المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرب عام 1991 - التورنيدو تعاني: الحليف البريطاني و الحليف الايطالي - الحلقة العاشرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: حرب عام 1991 - التورنيدو تعاني: الحليف البريطاني و الحليف الايطالي - الحلقة العاشرة   الإثنين يناير 19 2015, 18:07

ارتأيت ان نتوقف قليلا لمناقشة مساهمة سلاح الجو البريطاني في هذه الحرب. السبب اﻷول هو كون بريطانيا ثاني اهم مساهم في الحرب. و السبب الثاني هو ان هذه المشاركة كانت متميزة على مستوى العمليات و فيها الكثير من العبر.

اثناء النقاش الحاد بين جنرالات سلاح الجو الامريكي و طيران البحرية، كان قائد العمليات الجوية يقول دائما لأي طرف يعترض: اذا رأيت ان هذه المهمة اكبر من طاقتك، سوف اطلب من البريطان القيام بها. و فعلا، طوال الحرب الجوية، لم يعتذر البريطان عن اي طلب مهما صعب باستثناء حالتين. هذا الالتزام بالواجب صاحبه مشكلة كثرة الخسائر العسكرية في سلاح الجو الملكي في اول اسبوع من الحرب، و هو ما انعكس احراجا سياسيا للحكومة في لندن. فقد خسر الانجليز 5 طائرات تورنيدو (من اصل 45) اول اسبوع من الحرب، و تم خسارة افراد طواقمها العشرة قتلا او اسرا. و من ضمنهم كان قائد السرب Nigel Elsdon و عادت طائرتان بصعوبة بعد اصابتهما في الجو. ببساطة، كان سلاح الجو الامريكي عجيبا في حظه، و كان سلاح الجو البريطاني عجيبا في سوء حظه اول اسبوع.

احصائيا كانت الخسائر ضمن المتوقع، لكن المحرج كان ان نسبة الخسائر في التورنيدو هي الاعلى بين كل انواع الطائرات المشاركة في التحالف. و لا ننسى ما حصل للايطاليين في اول مشاركة: ففي ثاني يوم ارسلت 8 طائرات تورنيدو ايطالية، الاولى عادت بسبب عطل فني، و فشلت 6 طائرات في التزود في الوقود من الجو، و الاخيرة اسقطت فوق الكويت.  Exclamation الغارة الايطالية الثانية حصلت في الاسبوع الثاني، حيث ارسلت هذه المرة 8 طائرات تيفون، 4 للقصف و 4 بخزانات وقود اضافية لتزويد الطائرات القاصفة و تم الموضوع بنجاح.

هذا الاحراج العلني، كان لا يقارن بالاحراج السري للبريطانيين الذي حصل في ديسيمبر عندما ترك قائد سرب خطط المعركة في سيارته في لندن اثناء نزهة و سرقت السيارة مع الخطط!! وجدت الشرطة السيارة و لكن بدون الحاسوب. و بعد عدة ايام تم ارسال الحاسوب بالبريد لمركز شرطة. تمت محاكمة العميد و تم تجريده من مسؤولياته. و قدر الخبراء ان خطط الحرب لم تسرب و استمرت نفس الخطة.

في التدريب ركز الانجليز على الطيران على ارتفاع منخفض (50-70 متر) و كان تفسير الامريكان لذلك هو ان انظمة التشويش البريطانية ليست على مستوى الامريكية في محاربة السام.

في خطط الناتو لحرب محتملة مع الاتحاد السوفياتي، كانت مهمة البريطانيين هي قصف قواعد حلف وارسو كل 12-24 ساعة بقنابل JP-233 و كان التدريب على على القصف على ارتفاع منخفض. و يحسب للعراقيين انهم اشادوا مطاراتهم متحسبين من هكذا قصف، فالممرات كانت طويلة جدا، و كان هناك اكثر من مسار للهبوط و الاقلاع، و حتى ان بعض المطارات كان فيها مصانع لانتاج الخرسانة المسلحة لسرعة التصليح!

كانت تقديرات الاستخبارات الحربية البريطانية ان العراق يتبع الاسلوب السوفياتي في الاغراق الصاروخي مقارنة بالمدفعية المضادة. و هو ما تبين خطأه اثناء الحرب. و المشكلة الثانية هو ان القنبلة 233 العتيدة لم يتم التدرب عليها كفاية في بريطانيا بسبب قصر الممرات الجوية هناك! و اختلاف الارضية الرملية في العراق عن الصخرية في بريطانيا.

و بدأ التعديل التكتيكي، اولا تم ارسال الطائرات لتقصف معا بدل من التسلسل (الامر الذي كان يكشفها و يعزلها امام الدفاع الجوي العراقي). و لكن الخسائر بقيت عالية، و لم يكن امام احد القادة البريطانيين الا ان يقول: كان حظنا سيئا للغاية، و لكن الحظ السيء لا يستمر للابد. و حتى ان اﻷمر اثر على اعصاب الطيارين (و قد ارسل احدهم لبريطانيا للعلاج بعد انهيار نفسي اثر رؤية زميلين له اسرى على التفزيون العراقي).

و بنهاية اليوم السادس، تم تغيير العمليات. فلا يوجد طيران عراقي معاد و بالتالي لا داع لعمل مهمات خطيرة لتعطيل المطارات. و تم رفع ارتفاع الطيران لمدى متوسط و استخدام قنابل "غبية" و لكن كانت الدقة سيئة جدا. و عندما اقترحت القيادة العودة لقنابل 233 صاح قادة الاسراب الجوية احتجاجا. و خسر البريطانيون تورنيدو واحدة بعد ذلك الاسبوع الصعب و لم يستمر الحظ السيء للابد.

و بقي لغز سلاح الجو العراقي قائما. اين يذهب العراق بقواته (800 طائرة من ضمنها 41 ميغ 29 و 75 ميراج). لماذا تنازل العراق عن السيادة الجوية بسهولة (مقابل 17 طائرة تحالف و 50 طائرة عراقية اسقطت)؟ هل يظن ان الحرب قصيرة؟ هل يريد ان يركز على الطيران الامريكي في تركيا (عدد طائرات اقل). و كان العراق قد امن 594 مخبأ حصين بسمك اكثر من متر و ابواب وزنها 40 طن و كانت حتى مؤمنة من الاغراق المائي.

و لوهلة قفز الامريكان لاستنتاج مهول حول سبب تحفظ العراق في استخدام سلاحه الجوى. عمليات انتحارية ضد اسرائيل او الرياض بعدة مئات من الطائرات. و قد اثار الاقتراح الرعب لدى الامريكان بسبب ما يمثله من هزيمة نفسية للغرب - مثلما فعل الفيتناميون في الهجوم على سايغون - مقابل خسارة عسكرية اكيدة للطيران المهاجم. و تم قلب الاولويات في الاستهداف الجوي ليعود الطيران العراقي كأولوية في "جدول الضرب". و هو عنوان العمليات الجوية للاسبوع التالي.

المصدر: Crusade, By R. Atkinson


عدل سابقا من قبل منجاوي في الأحد أكتوبر 25 2015, 22:31 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - التورنيدو تعاني: الحليف البريطاني و الحليف الايطالي - الحلقة العاشرة   الأربعاء يناير 21 2015, 19:06

اقتباس :
بقنابل JP-233 

هذه القنابل تعرف ب LAAAS وهي مختصر لكلمة Low Attitude Airfield Attack System 
وتتكون اساسا من حاويات كبيره تحتوي على قنابل صغيره " بالمئات " 
وقد تم البدء بتطويرها مناصفه بين بريطانيا والولايات المتحده منذ العام 1977 
البريطانيون استخدموها على التورنادو والامريكيون استعملوها على F-111 
واطلاق هذه القنابل يحتاج ان تحلق الطائره على ارتفاع منخفض وبشكل مستقيم فوق المدارج حتى يمكن اطلاق هذه القنابل على اهدافها 




ورغم تخوف الطيارين من استعمال هذه الذخائر في الحرب بسبب احتماليه تعرض طائراتهم  لنيران الدفاع الجوي المعاديه " وحتى المحموله منها " اثناء عملية القصف 
الا ان الاحصائيات بعد حرب الخليج الثانيه اثبتت ان العراق لم يسقط اي طائره تورنادو اثناء قيامها باطلاق هذه القنابل 
وحتى الطائره الوحيده التي سقطت بعد اطلاق هذه القنابل ثبت انها لم تسقط بنيران معاديه 
وقد تم استعمال هذه القنابل خلال اول 6 ايام من حرب الخليج الثانيه الا انه تم التوقف عن استعمالها طالما ان سلاح الجو العراقي لم يبدي فعاليات " هجوميه او تعرضيه "


مصدر


تقييم اخي منجاوي


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - التورنيدو تعاني: الحليف البريطاني و الحليف الايطالي - الحلقة العاشرة   الأربعاء يناير 21 2015, 23:21

شكرا اخ مي-17. فعالية القنبلة تتلخص في انها تحوي نوعين متفجرات: قنابل لعمل حفر في المدرجات، و قنابل عنقودية لمنع الطواقم من تصليح المدرجات بسرعة. فعلا مثل عدم اسقاط اي طائرة على هذا المدى المنخفض فرصة ضائعة ﻷطقم الدفاع الجوي العراقي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حرب عام 1991 - التورنيدو تعاني: الحليف البريطاني و الحليف الايطالي - الحلقة العاشرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيلب هشام عباس مطبتليش
» ::: ~ الــــصــــداقــــة و الـــــحـــــب ~ :::
» الجامعات تتحول الى معارض أزياء
» خفه دمه 1991
» ثلث مكتب الإرشاد في السجن بعد اعتقال أسامة نصر و11 آخرين من الإخوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الثانية-