المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من سفر الحرب العراقيه-الايرانيه .....دور طيران الجيش العراقي في معركة الفاو الاولى 1986

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: من سفر الحرب العراقيه-الايرانيه .....دور طيران الجيش العراقي في معركة الفاو الاولى 1986    الجمعة يناير 02 2015, 23:37

معركة الفاو 9/10  شباط  1986 من المعارك التي بوغتت بها قواتنا المسلحة ثم دافعت عن هذه الارض العزيزة  دفاعاً مستميتاً، وقد ظهر واضحاً  دور سلاحنا الجوي في هذه المعركة واخص بالذكر منهم فرسان طيران الجيش بطائراتهم السمتية المقاتلة والساندة، التي قامت بملاحم بطولية على اكمل وجه قل مثيلها في تاريخ الاستخدام القتالي لهذا النوع من الطائرات، واليكم سرد تفاصيل دور فرسان طيران الجيش في هذه المعركة كتبها فارسنا (؟) احد منتسبي طيران الجيش.

التحسب والاستحضارات

قبل نهاية عام 1985 بدأت ملامح عدوان ايراني واسع  يعده العدو على اراضينا في المنطقة الجنوبية، وقد بدأت الاستحضارات لهذا العدوان وسخرت كافة امكانيات الدولة لصد الهجوم المعادي وتدمير امكانياته ومن جملة الاستحضارات حملة قص القصب في الهور وتهيئة ساحة الحركات لمدى رؤيا مناسب وهو ما تميزت به امانة بغداد  وبعض دوائر الدولة الاخرى.
وقد شملت هذه الاستحضارات  السرب 106 المجهز بطائرات BO-105 الذي انتمي اليه ، فمنذ بداية شهر كانون اول (ديسمبر) 1985 افرزت مجموعة صغيرة من الطيارين على استخدام النواظير الليلية التي تمكننا من الطيران الواطيء ليلا لتفادي الرادارات المعادية وتنفيذ واجبات بعمق العدو (وسياتي الحديث عنها لاحقا انشاء الله تعالى) ووصلنا بهذه المجموعة الى مرحلة متقدمة من التدريب ساهم معنا مهندسي وفنيي الاسلحة الجوية.





المدفع 23 ملم (كشة)

تم تحوير وتركيب مدفع 23 ملم (كشة )المحمول على طائرات الميج/ 17 الخارجة من الخدمة على طائرتنا وتمت تجربته من قبلي في ميدان رمي العزيزية ( بسماية ) بتاريخ 5 كانون اول 1985 وبحضور ضابط اسلحة مديرية طيران الجيش  وكان  تاثير الرمي يشكل خطورة  على الطائرة فسرعة الرمي عالية  مما ادى الى توقف منظومة الهيدوليك وتطلب اعادة تشغيلها وتشقق في بدن الطائرة ….اعيدت التجربة لمرتين بعد محاولة تلافي  التاثير الجانبي دون  جدوى وزاد التاثير على هيكل الطائرة مما ادى الى الغاء هذا التسليح.

صواريخ جو – ارض C5KO

وبجهود المهندسين والفنيين ايضاً تم تحوير منصات تحميل الصواريخ لتسليح جديد من صواريخ جو – ارض  (C5KO) التي تحملها الطائرات المقاتلة ثابتة الجناح وتمت تجربة الرمي بنجاح وتدرب عدد من منتسبي السرب على الرمي بهذه الصواريخ محققين دقة عالية في اصابة الهدف.
وقد سبق ان تسلمنا مدفع 20 ملم يُحمل على مقدمة الطائرة وفشل في التجارب وتم استلامه لظروف خاصة (سناتي على ذكرها لاحقا ان شاء الله تعالى) ورغم ذلك تم التدريب على استخدامه وسبق ان تمت تجربته بشكل عملي في 23 تشرين اول 1985 في الهور حيث يتم الرمي فوق الهدف لتنفجر الاطلاقة قبل ملامستها الارض وتصيب الشظايا  الساقطة  الهدف  من الاعلى.

الصواريخ 81 ملم

كنا بانتظار صواريخ بعيارات اكبر من صواريخنا وذات مدى ابعد لتجربتها والتدريب على استخدامها في حال نجاحها وهي صواريخ 81 ملم تم تحوير حمالات  اطلاقها من الطائرة بجهود ابطال هندسة الاسلحة الجوية وفنييها…ولكن لم تصل الا قبل بداية المعركة بقليل واخذت على عاتقي تجربتها في المعركة بدلا من ميدان الرمي وكان تاثيرها فعال جدا واعتمدت الصواريخ كسلاح  رئيسي للسرب وتم تدريب عدد من الطيارين الاحداث في دورة تعبوية داخل السرب واعتبارهم طيارين اوائل ((فعالين ) لرفد السرب بمقاتلين جدد (هذه كانت استحضارات شهر كانون اول 1985) ،
 اما في شهركانون ثاني 1986 فقد تم التدريب على رمي الصواريخ باستخدام النواظير الليلية في ميدان  الرمي وبحضور مدير حركات طيران الجيش  العميد الطيار الركن سعدي عبد الرزاق (رحمه الله) للاشراف على جاهزيتها.
جرى استطلاع قواطع العمليات للفيالق 3و4و6 في العمارة والبصرة التي كانت ضمن احتمالات تعرضها للعدوان المرتقب للايام 19 و 20 و21 من هذا الشهر.

حادث اغتيال الامير السعودي

ليلة 10/ 11 من هذا الشهر" كانون الثاني 1986 "  تم اغتيال احد الامراء من السعودية في مخيمه اثناء رحلة صيد  في الصحراء بين تكريت والرمادي وسرقة امواله من قبل بعض اللصوص..وكلفت بمتابعة الجناة بطائرتي الغزال ومعي طائرة مي/ 8 تحمل مجموعة من عناصر الامن الخاص  (ولهذه الحادثة رواية اخرى سياتي دورها انشاء الله تعالى ) ،استمرينا بالتدريب والاستطلاع مع التركيز على الرمي الليلي بمختلف الاسلحة المتوفرة  بواسطة النواظير الليلية المشار اليها آنفاً وبدونها .

واجبات استطلاع مهمة وراي القائد العام

يوم 1 شباط (فبراير) 1986 قمت بصحبة مدير الحركات باستطلاع هور الحمار وانتخاب منطقة غير مأهولة للتدريب العملي على رمي الصواريخ باستخدام النواظير الليلية ثم عدنا الى بغداد على ان نكمل تجارب الرمي الليلي في اليوم التالي  ومن بعدها القيام باستطلاع قواطع العمليات الجنوبية.
في 2 شباط وبصحبة مدير الحركات بطائرة الغزال توجهنا  الى مقر جناح طيران الجيش الرابع  بمطار الميمونة في العمارة   وبعد الايجاز تم استطلاع قاطع الفيلق الرابع ثم العودة الى مطار الميمونة  ، في المساء تم تنفيذ طلعتين للرمي بواسطة النواظير الليلية بتشكيل من طائرتين في منطقة الهور وتمت اصابة الاهداف.
في ذات الوقت  أثناء تنفيذنا الرمي كان هناك اجتماع للقيادة العامة للقوات المسلحة براسة القائد العام  وبحضور مدير طيران الجيش " الحكم حسن علي "  يصحبه احد ضباط ركن الحركات( أ ع ر) الذي نقل لنا ما ياتي اثناء الاجتماع :
 ( قبل انهاء اجتماع القيادة العامة للقوات المسلحة اوضح مدير طيران الجيش  بان في هذا الوقت ونحن مجتمعين توجد لدينا طائرات في العمارة تقوم بالترتيبات التدريبية النهائية وتنفيذ الرمي الفعلي باستخدام النواظير الليلية وهذه المعلومة لا تعلم بها القيادة  وتتمكن هذه الطائرات وبواسطة هذه النواظير من اختراق خطوط العدو والعمل خلف قطعاته ومباغتة قياداته ووووو..  ويقول ضابط ركن الحركات باني بقيت مشدوها لما يقوله والمبالغة في الكلام…وهنا تدخل القائد العام رئيس الجمهورية وقال لمدير طيران الجيش (تمهل مع جماعتك ولا تحملهم اكثر من طاقتهم!!!!)
يوم 3 شباط توجهت وبصحبة مدير الحركات بطائرة الغزال الى محافظة البصرة وسلكنا الحافات الامامية لقطعاتنا لغرض اكمال الاستطلاع  وكانت أستحضارات ألمعركة عالية المستوى والمواقع الدفاعية رصينة وخطوطها مترابطة مع بعضها ، اكملنا الاستطلاع لغاية مطار البصرة مقر جناح طيران الجيش الثالث ، وبعد اخذ قسط من الراحة تم استطلاع قاطع الفيلق الثالث بصحبة احد امري الاسراب في تشكيل من طائرتين مع توضيح كافة المعالم ،
 في اليوم التالي استطلعنا قاطع الفيلق السابع وعلى طول شط العرب وعند وصولنا الى مدينة الفاو وبالتحديد منطقة المعامر شاهدنا دبابة غارزة في الوحل وتقوم اخرى بسحبها ولاحظنا  بساطة وضعف المواقع الدفاعية وبشكل لا يوحي بصلابة الموضع فاشرت الى مدير الحركات وقلت له لو كنت مكان العدو لما اخترت غير هذه االمنطقة للهجوم فالدفاعات ضعيفة ونحن لدينا التفوق بالدروع ولديهم التفوق بالمشاة وها انت ترى المنطقة غير جيدة لاستخدام الدروع مما يجعلها قليلة التاثير ولذلك فانا ارشح هذه المنطقة لتعرض العدو المرتقب  وليس القواطع الاخرى  الرصينة  ، استمرينا الى راس البيشة والتي هي اخر منطقة يابسة من العراق  ثم توجهنا على الطريق الساحلي الى ام قصر وكانت جزيرة وربة الى يسارنا  ثم عدنا  الى مطار البصرة وعصر ذلك اليوم رجعنا  الى مطار الميمونة لنصله مساء يوم 4 شباط.
قضينا تلك الليلة مع امر الجناح الرابع وعدد من امري الاسراب  لمناقشة نتائج الاستطلاعات ووافقني امر الجناح بان التعرض المعادي لا يمكن ان يكون على قاطع الفيلق الرابع او السادس متفقا معي بان التعرض سيكون في قاطع الفاو…
في صباح 5 شباط عدنا الى بغداد كلاً لمزاولة عمله.

بدء الهجوم الايراني على الفاو

ليلة 9/10 شباط  كانت ليلة ممطرة والجو رديئ  للغاية كنت في سهرة  عائلية  بنادي السياحة في بغداد وعلق ابن صديق يحضر الحفلة وسأل والده كما اخبرني (اني ارى العم فلان وهو يقصدني في اغلب الحفلات فكيف تقول بانه طيار؟) ضحكنا على الكلام واكملنا السهرة لساعة متأخرة وعندما عدت الى البيت وجدت رسالة للتحاقي بالسرب والتوجه قبل الضياء الاول الى محافظة البصرة  لحصول تعرض كبير عليها  مع ملاحظة ان ضابط خفر السرب بلغ بقية الطيارين بالتواجد في السرب  والتوجه الى البصرة حسب التشكيلات المقررة ،
 وفعلا نمت لساعتين فقط والتحقت قبل الفجر الى السرب/ 106 ورغم رداءة الجو والمطر الشديد انطلقنا  باربع تشكيلات  الى البصرة ثم ام قصر ووصلتها قبل الساعة العاشرة صباحا حيث تواجد  وزير الدفاع الشهيد الفريق الاول الركن عدنان خير الله طلفاح ومدير طيران الجيش وتلقيت خبر اسقاط طائرة امر السرب/ 66 المقدم الطيار قصي بدر الدين وتم انقاذه من قبل الطائرة الثانية قرب مشروع صواريخ سطح – بحر .ثم  وصلنا خبر اسقاط طائرة غزال وانقاذ الطيار ايضا من قبل الطائرة الثانية…
وصل قائد الطائرة المصابة المقدم (ع ع ) الى ام قصر وبحضور وزير الدفاع ومدير طيران الجيش وكان يحمل بيدة  (الهيد فون ) او (الهلمت ) وقد اصيب باطلاقة مباشرة مما ادى الى تحطمه ..ويعرف الجميع  موقع الهيدفون من الرأس…فتلقاه وزير الدفاع وهنأه  بالسلامة وقال له مازحا (كم هي حسناتك في الدنيا كي تنجو من هكذا اصابة ؟…اعطني هذا الهيدفون ليوضع في المتحف العسكري ) وقد رجا منه  الاحتفاظ به ليبقى وساما يعتز به ولده الوحيد ثم احفاده …وهذا ما حصل حيث يحتفظ به الى الان ،
 وبحدود الساعة العاشرة صباحا نفذت اول واجب في جبهة الفاو و كان العدو قد تجاوز الفاو بامل التقدم نحو ام قصر على المحور الساحلي الخالي من قطعات الجيش والدفاعات سوى من مشروعين لصواريخ سطح – بحر وحماياتها وقاطع للجيش الشعبي علما بان الفاو ترتبط بالطريق الاستراتيجي الموازي لشط العرب مع البصرة وطريق ساحلي موازي لخور عبدالله الى ام قصر والمعظلة هي للوصول الى هذا الطرق يجب عبور خور الزبير العريض بواسطة العبارة الموجودة ولا يوجد جسر يربطه بام قصر وهذا ما عرقل واخر اندفاع قطعاتنا للدفاع او الهجوم المقابل لعدة ايام كنا نقاتل العدو بواسطة السمتيات وبدون اية معلومات استخبارية او معرفة مواقعه التي تتغير ليلا مستغلا الظلام الدامس وعدم امكانية رصده ومقاومته ليلا ..





وضعنا سياق لعملنا لادامة الضغط على العدو وعدم منحة وقت لالتقاط انفاسه واستمرار الطرق على رؤوسهم ومنعهم من تحصين مواضعهم  بان تكون هناك طائرة غزال يقودها طيار ذو خبرة جيدة منذ الضياء الاول ولغاية الغروب يكون دليل لطائرات القصف واستطلاع دائم لرصد اية تغييرات يتم تبديله كل 90 دقيقة ويكون على الهدف ، بالاضافة الى تشكيلين بصورة دائمة  من  اربع طائرات محملة بصواريخ مضادة للاشخاص تديم قصف مواضع العدو على مدار الساعة وتشكيلين بالطريق وتشكيلين بطريق العودة وتشكيلين تتهيأ للاقلاع من مطار ام قصر مع وجود طائرات اخرى على الاستعداد لاي طاريء …وهذا جهد كبير  وشكل اعباء كبيرة على ادامة تواجد العتاد  واما الامور الادارية والخدمات فقد تم تامينها من القوة البحرية وبتعاون جميع صنوف الجيش  الخدمية…

استمرينا بالتعرض على العدو  وبشكل متواصل لمنعه من التقدم لعدم وجود قطعات ارضية تواجهه وكان تنفيذ الواجبات من قبل الطيارين الاقدمين فقط لخطورة الموقف وعدم معرفة خطوط العدو الامامية ولتثبيته واستطلاع تفاصيل المنطقة فقد كان الموقف خطيرا وغامضا مما ادى الى اصابة طائرتين صباح ذلك اليوم وباسلحة العدو الخفيفة.




فجر اليوم التالي 11 شباط قمت بتنفيذ اول الواجبات ومعي كطيار ثاني المقدم الطيار ( ا م ) بطائرة غزال مسلحة تحمل مسددة يمكن من خلالها كشف الاهداف المعادية بصورة جيدة ومكبرة وحسب السياقات تم تحديد الحافات الامامية للعدو وكانت كما تركناها خلال الطلعة الاخيرة ليوم امس وعدت الى ام قصر وبقيت طائرة الغزال كدليل للتشكيلات وتعيين الاهداف .
قدمت التقرير المفصل لتواجد العدو  الى مقر الجناح  ليمرر الى القيادة العامة واستمرينا بالضغط على اهداف العدو بمواصلة رمي قطعاته بالصواريخ المضادة للاشخاص لعدم وجود اهداف الية او مدرعة…..
حضر مدير الحركات العميد الطيار الركن سعدي عبد الرزاق قبل الغروب و طلب مني ابقاء احدى الطائرات مع طيار في ام قصر لوجود واجب بامر القيادة العامة لادامة اللواء المحاصر والمتجمع في ملعب الفاو لكرة القدم بالامور الادارية بعد حلول الظلام  تعزيزا لصمودة لحين القرار حول مصيره ويكون التموين  بواسطة طائرة مي/ 8 ولاجل تنفيذ واجب التموين  فانه سيقوم بالوصول الى الملعب والنزول به  بواسطة طائرة من السرب/ 106 بعد تجاوز قطعات العدو لتامين  نزول طائرة التموين وعدم تركه لتنفيذ المهمة لوحده ، اجبته باني ساكون معك في الطائرة لتنفيذ الواجب علما بان اغلب الطيارين يتهربون من الطيران معه في الواجبات لجرأته وشجاعته التي تفوق الحدود دون الحساب لمنصبه او رتبته !! ،
بعد حلول الظلام وبحدود الساعة التاسعة مساءا اقلعنا من مطار ام قصر الى ملعب الفاو تتبعنا طائرة المي/ 8 مستغلين الظلام الدامس وبدون مصابيح الملاحة وبالاتصال مع ذبذبة قاطع الدفاع الجوي الثالث  ، وعلى مشارف مدينة الفاو طلب منا قاطع الدفاع الجوي الغاء الواجب والعودة  مباشرة الى مطار البصرة لنبلغ  بان ما بقي من اللواء قد تم اسره من قبل العدو.  
في اليوم الثالث لمعركة الفاو وخلال تنفيذ الواجب حاولت التقرب على مواضع العدو من جهة خور عبدالله لتامين استطلاع افضل على طول الطريق الواصل بين الفاو والمملحة  التي لم يصلها العدو لحد اليوم.. شاهدت اعداد كبيرة من المشاة تتقدم من الساحل باتجاه الطريق الساحلي اخبرت طائرة المراقبة لمعرفة ملامحهم بواسطة السدادة المكبرة مع تواصلي معهم بالتقرب منهم ثم الابتعاد لارى رد فعلهم هل هو انزال بحري  معادي ام قطعاتنا منسحبة من راس البيشة وابلغنا قاطع الدفاع الجوي لايصال المعلومة بشكل فوري  وبعد عدة تقربات منهم ظهر بانهم من قطعات الفوج البحري منسحب من راس البيشة  فقمنا  بتامين الحماية لهم لحين وصول (الحوامات البحرية ) لتلتقطهم  وتؤمن وصولهم الى القاعدة البحرية  ، اثناء ذلك وصلت طائرتين من السرب الخاص على متن احداها وزير الدفاع اندفع باتجاه خور عبدالله ولم يستجيب لتحذيراتنا بانه قريب جدا من قطعات العدو ومع ذلك اندفع الى الخليج  العربي وخلال العودة فتحت عليهم  نيران الاسلحة المعادية لتصاب الطائرة الثانية واصيب الملازم االطيار (خلف محمد سليمان) في حنكه اصابة مباشرة مما استدعى ارساله الى خارج الوطن للعلاج وترميم حنكه المحطم ليعود للطيران نهاية السنة نفسها ويستشهد بحادث في منطقة عكاشات بسبب سوء الاحوال الجوية.



في اليوم الرابع للمعركة وصلت احدى طائرات السرب/ 106مسلحة بالصواريخ الجديدة 81 ملم ذات المدى البعيد والتاثير الاشد واقترحت تجربتها في ميدان المعركة بدلا من ميدان الرمي وفعلا اصطحبت معي احد الطيارين القدامى وطيارين حدثين في الطائرة الثانية لاقوم بالرمي باتجاه مدينة الفاو مع الطلب من طائرة المراقبة تقييم الاداء وبعد الوصول الى الحافة الشرقية للمملحة اطلقت الصواريخ باتجاه الفاو لتصيبها في تقاطع الطرق بوسطها وبذلك نجحت التجربة و تم التعاقد على شراء هذا النوع من الصواريخ واستلامها في ايطاليا من قبل مهندس الاسلحة وضابط ركن طيار(وهناك موقف محرج  جابههم سياتي الحديث عنه لاحقا )..
استمرينا بالتعرض على العدو لعرقلة تقدمه حيث كان يستغل الليل للتقدم ونقوم بمعرفة مكان وصوله خلال الطلعة الصباحية الاولى لنقدم التقرير الى مقر الجناح فور الانتهاء من الطلعة الاولى ومن الجناح  الى المراجع العليا لاتخاذ الاجراءات وتثبيت الموقف.


---------


يتبع ..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: من سفر الحرب العراقيه-الايرانيه .....دور طيران الجيش العراقي في معركة الفاو الاولى 1986    السبت يناير 03 2015, 00:00

رئيس الجمهورية في ارض المعركة

في اليوم السادس من المعركة وصل رئيس الجمهورية بواسطة الطائرات السمتية الى مقر الفيلق السابع في ابو الخصيب وفور وصوله دخل الى الملجأ ومقر الفيلق وبقي الطيارين لتامين الطائرات ثم الدخول الى الملجأ لتسقط رشقة من مدفعية العدو  وتصيب منطقة هبوط الطائرات والمنطقة المحيطة بها بعد ثواني من دخول رئيس الجمهورية الى الملجأ مما ادى الى اصابة بعض الطيارين ويستشهد النقيب الطيار لؤي حقي ويجرح عدد من الطيارين احدهم اصابته خطيرة جعلته معوقا لحد الان ..
ومع ذلك فقد زارنا رئيس الجمهورية في ام قصر واشاد بعملنا وقال بانه يعلم ويتابع  عملنا على الطريق الساحلي الخالي من القطعات الارضية…





وكذلك زارنا في اليوم التالي وزير الدفاع ولحد الان لم يصاب او يستشهد اي من طياري الاسراب  السمتية  المقاتلة مما جعلنا وعلى سبيل المزاح ان نقول لطياري الاسراب الخاصة بان (هذا دوركم الان في الاصابات لكونهم لم يشاركو في الطلعات القتالية  سابقا).. وخلال الايام السابقة كان تركيز القيادة على معارك الطريق الاستراتيجي البصرة الفاو وكان الاسناد من قبل السمتيات المفرزة للفرق المقاتلة يتم من مقرات الفرق بدون تداخل معنا.

سير العمليات على الطريق الساحلي

يمتد الطريق الساحلي من نقطة في شرق خور الزبير وللوصول اليها يتوجب عبور الخور من ميناء ام قصر بواسطة العبارة عبر جزيرة( حجام ) ثم يمتد الطريق بموازرة الساحل لمسافة 30 كم  الى منطقة المملحة وهي عباره عن احواض متعددة تصب الواحدة  بالاخرى  يحدها من الشمال الشرقي الطريق الستراتيجي بصرة – فاو ومن الجنوب الشرقي  الطريق الساحلي ام قصر – الفاو ويتم تغذيتها بماء الخليج من خلال قناة تغذية قبل الحافة الغربية للمملحة  بمسافة 2كم وتوجد قنطرة او جسر صغير على القناة  وبعد الجسر بحوالى 5كم يوجد معمل للاسفلت متروك استخدم كاحدى نقاط الدلالة ثم بعده بحوالي5كم تاتي النهاية الشرقية للمملحة  التي تبعد عن الفاو 15 كم ثم يستمر الطريق باتجاه الفاو مع وجود مشروعين لصواريخ سطح – بحر ثم الى مدينة الفاو وفي منتصف قناة التغذية توجد سفينة حفر متوقفه هناك لا نعلم سبب وجودها واحواض المملحة مقطعة بواسطة قواطع مع بوابات يتم اغلاقها لغرض عملية التبخر وترسب الملح…
تم ترقيم العقد من قبلنا للدلالة وكانت اشهر عقدة هي العقدة 15 ودارت عليها معارك شرسة للسيطرة عليها وكذلك على الجسر الصغير الذي احتفظت به قواتنا بقتال مستميت لكون فقدانه يعني فقدان المملحة بكاملها ويبلغ طول المملحة 8 كم بموازاة الساحل وعرضها 5كم بين الطريق الساحلي ام قصر الفاو والطريق الستراتيجي البصرة – الفاو 

سرية دبابات من الحرس الجمهوري

صباح اليوم التالي كانت قطعات العدو قد وصلت الى الحافة الشرقية للمملحة وعبرنا الموقف للقيادة العامة واستمرت التشكيلات بمقاتلة العدو  ومراقبته دون انقطاع ، مع ضحى ذلك اليوم وصلت سرية دبابات من الحرس الجمهوري وبدات عملية عبور الدبابات بواسطة العبارة الوحيدة البطيئة لتصل كل واحدة الى الضفة الشرقية لتتجمع بعد وقت طويل 10 او 12 دبابة وتبدأ بالتقدم نحو المملحة  عصر ذلك اليوم ونحن فرحين بوصول اول قطعاتنا لتتولى الدفاع عن المنطقة ومع الغروب اخذت مواقعها داخل المملحة وانفتحت دون تحصين الموضع لعدم مرافقة  (شفلات ) لحفر المواضع بمعنى انها كانت مكشوفة لا يسترها سوى قواطع الاحواض …




اشرنا لهم لتوديعهم على امل ان نلقاهم صباح اليوم التالي  ولتعزيزهم بقطعات اخرى تتولى مسك الموقع الدفاعي او القيام بالهجوم المقابل على العدو لازاحته عن المناطق التي وصل اليها.
صباح اليوم التالي ومع الضياء الاول وحسب السياق اليومي وصل الى المنطقة التشكيل الاول من طائراتنا السمتية المقاتلة ليرى ماساة هذه السرية فكانت جميع الدبابات تحترق ومدمرة ولم ينجو احد من طواقمها فقد هاجمتها قطعات العدو ليلا  مما جعلها هدفا سهلا للقاذفات المضادة للدروع لعدم تخندقها ، كان موقفا محزنا ومحبطا للمعنويات التي ارتفعت عصر امس مع وصول هذه الدبابات ،






 بدات طلائع قطعاتنا  تعبر خور الزبير بواسطة العبارة اليتيمة وتتجمع في الضفة الاخرى وكانت من صنوف المشاة والمشاة الالي والهندسة العسكرية وباعداد كبيرة نرافقها الى المملحة لتتوغل فيها وتحصن مواضعها الدفاعية وتقوم طائراتنا بتنفيذ الطلعات لتثبيت العدو ومنعه من التدخل ومشاغلته ، في  الليلة الماضية وصل العدو ليلا الى معمل الاسفلت وتحصن به بعد ان نفذ الغارة على سرية الدبابات المشار اليها آنفاً.

اول شهداء طيران الجيش في معركة الفاو

في ظهر يوم  18 شباط كلف امر السرب/ 66 طائرة مي25 المقدم الطيار قصي بدر الدين علي (وهو متعدد المواهب رسام وخطاط وميكانيكي ونجار و و و )باسناد قطعاتنا في المملحة وكان حينها يقوم برسم احد طيارينا ونلقبه تحببا (كشوان )برسم كاركتيري جالس يحمل عصاة الكشوانية الطويلة ليستلم الاحذية وقبل اكمال الرسم سلمه الى الطيار المعني بالرسم على امل اكمال الرسم بعد العودة من الواجب ،






وخلال تنفيذه للواجب وقرب الدبابات المحروقة اصيبت طائرته اصابة مباشرة ليتمكن من الهبوط بها وترجل مع الطيار الثاني راكضا الى الخلف لمنطقة امنة تستطيع الطائرة الثانية في التشكيل من التقاطه لتنصب عليه وعلى زميله اسلحة العدو وتصيبهما بمقتل ويستشهدا دون ان  يتمكن احد من الوصول اليهما وكل ذلك بمراقبة طائرة المراقبة والدلالة ليستشهد البطل قصي ويلحق بوالده متصرف (محافظ )اربيل الذي اغتيل امام ولده قصي عندما كان طفلا من قبل العصاة  وكانا اول شهيدين من طياري الاسراب السمتية المقاتلة  في هذه المعركة وفي نفس اليوم اصيبت طائرة غزال من السرب/ 21  وتحطمت واستشهد قائدها النقيب الطيار عماد فاضل ….




استمرينا في عمليات الاسناد  للايام اللاحقة .. وفي ضحى نفس اليوم وخلال توجهي الى المملحة  ولكثافة الطائرات كنا نسلك يمين الطريق الساحلي في الذهاب والاياب شاهدت طائرة مقاتلة اتية من اتجاه قاعدة الشعيبة تجاوزتنا وبقية الطائرات الذاهبة والعائدة من الواجب واعتقدت بانها احدى طائراتنا بسبب اتجاهها والسرعة البطيئة  والارتفاع الواطيء وخط طيرانها  الذي كان باتجاه المملحة وفوق الطريق الساحلي وتكلمت مع الطيار الثاني بانها طائرتنا وستضرب تجمعات العدو في المملحة وبقينا نراقبها لتلقي حمولتها من القنابل محاولة اصابة الجسر الصغير المشار اليه آنفاً داخل المملحة ثم فتحت  الحارق الخلفي للهروب بعد انكشافها لتشتعل السماء باسلحة مقاومة الطائرات لتهبط جميع طائراتنا على الارض تفاديا للاسلحة المضادة لحين توقفها واستمرينا في الواجب لنرى بان الجسر لم تتم اصابته ، ومع الغروب عثر احد طيارينا على جثة لاحد الضفادع البحرية في مدخل قناة التغذية تبين بعد انتشالها بانها عائدة الى العدو تم اخلاءه الى مستشفى البصرة وسلمت للمختصين .

معركة الجسر وقناة التغذية

مع صباح اليوم التالي وقبل تنفيذ الطلعة الصباحية الاولى وصلنا الموقف بان قطعات العدو استطاعت من احتلال الجسر على قناة التغذية بعد ازاحة الفوج المدافع امامه ، وعند وصول طائرات الطلعة الاولى شوهدت قطعاتنا صامدة وتقاتل امام الجسر وبمعركة شرسة وصمود بطولي وفورا تم تبليغ الموقف الى قاطع الدفاع الجوي الثالث  والى مقر جناح طيران الجيش الثالث  وبدات الطائرات بشكل مكثف تقديم الاسناد الى الفوج المدافع وكنا نتخذ من سفينة الحفر في قناة التغذية كساتر ضد القصف المدفعي للعدو حيث كنا نرى قذائفه  تتفجر على السفينه بكثافة ، استمرت المعركة بكل شراسة لنبلغ بوصول طائرت مي/ 8 تنقل لواء 66 قوات خاصة تم نقلهم من جزيرة ام الرصاص بعد تطهيرها من العدو  وتم نزول طائرات الصولة قرب قناة التغذية وقذائف الهاونات واسلحة الاسناد المعادية تصيب منطقة الانزال والطائرات مفتوحة الابواب الخلفية لتامين سرعة انزال  المقاتلين ومغادرتها للمنطقة التي تم استهدافها بالهاونات المعادية وفور انزال كل دفعة تتقدم نحو الجسر وتعزيز الفوج المدافع ولحين حسم الموقف لصالح قطعاتنا وابعاد العدو عن الجسر وتمركزه في معمل الاسفلت وخلال انزال مقاتلي اللواء اصيب امر اللواء الشهيد البطل بارق الحاج حنطة فور ترجله من الطائرة بقذيفة هاون مع استمرار تقديمنا الاسناد  لقطعاتنا وكانت هذه واحدة من اعنف واحرج المعارك التي خضناها في معركة الفاو..





وخلال خوضنا لهذه المعارك كانت وحدات الهندسة العسكرية واالخدمات المتجحفلة معها تواصل الليل بالنهار وبجهود جبارة لتامين طرق التعاون  لتامين مرونة حركة القطعات وقدماتها الادارية للوصول الى الطريق الساحلي دون اللجوء الى عبور خور الزبير ويوما بعد يوم تم ترصين دفاعاتنا ليقل الزخم علينا سوى طائرة المراقبة وتامين الاسناد عند الطلب .

اصابة طائرة التصوير الجوي واستشهاد طاقمها

يوم 20 شباط  فقدنا  الرائد الطيار محمود راضي والنائب الضابط تصوير جوي حميد قدوري حيث اصيبت طائرة التصوير الجوي في قاطع الفرقة الخامسة واستشهد طاقمها ….
مع وصول القمر الى الثلث الاول باشرنا ادامة التدريب  على النواظير الليلية (لكون الرؤيا بالنواظير تتطلب وجود قدر معين من ضوء القمر ) من شقة نزول طلحة قرب القرنة وكان التدريب يجري  بعد عودتنا من تقديم الاسناد النهاري لقطعاتنا ونتوجه الى الهور للتدريب مع خطورة الطيران فوق الهور لوجود المتمردين يطلقون النار على الطائرات واستمرينا بالقتال والتدريب وكنا نعود بعد الظهر لاخذ قسط من الراحة ثم التدريب الليلي.





يوم 18 اذار(مارس) 1986 استدعيت الى  المديرية لواجب اداري واستغليتها للدوام في السرب ،
 وبعد حين في يوم 22 آذار استدعيت للذهاب الى البصرة ، ووصلتها  ظهر يوم 23 منه يصادف 12 رجب وسيكون حجم القمر مناسب لاستخدام الناظور الليلي وكلفت  بتنفيذ واجب باستخدام الناظور الليلى بطائرتين وهو اول واجب قتالي ينفذ باستخدام النواظير ، تم إجراء الاستحضارات اللازمه  للتنفيذ بطائرتين احداها من سربنا 106 والثانية غزال يقودها امر السرب المقدم الطيار (و ي )المدرّب على استخدامها ويقوم بتدريب الطيارين عليها  ومعه ايضا طيار قديم  ، الواجب بُلغت به من قبل مدير الحركات العميد سعدي عبد الرزاق بان اقوم بالطيران الى مدخل شط العرب من جهة راس البيشة ومراقبة الجسر المقام اقصى جنوب شط العرب واشعار العدو بوجودنا ثم العودة ، والواجب بامر ومتابعة وزير الدفاع شخصياً  ، (وهو مخالف لاستخدام النواظير ) حيث يمنع الطيران فوق المسطحات المائية والاراضي المسطحة المستوية اي يجب ان تكون هناك تضاريس مختلفة لاجل تامين الرؤيا ، لم اعترض على هذا المنع ولكن بما اننا سنصل  قرب الجسر فيمكننا ضرب الاهداف المعادية  على الجسر او مقترباته باستخدام مبدء المباغتة وننسحب قبل ان يفيق العدو من المفاجاة….لم تحصل الموافقة ولا يحق لنا النقاش ،
 بعد ان بدأ القمر في الثلث الاخير من شروقه لتامين عدم استمكاننا من العدو نفذنا الطيران من مطار البصرة ودعنا مدير الحركات الى الطائرة وهو ياسف  لعدم السماح له بمرافقتنا متمنيا لنا سلامة العودة واصر احد امري الاسراب بان يرافقنا بطائرة الاسعاف على ان يبقى فوق جزيرة بوبيان تحسبا لاي طاريء وفعلا نفذنا الواجب كما هو مخطط  وبارتفاع 25 متر لتفادي الكشف الراداري  المعادي وبقينا على ذبذبة قاطع الدفاع الجوي للاتصال اللاسلكي وبصمت لاسلكي تام وخلال الطيران طلبت من الطيار الثاني المقدم ( ا م )ان يترك الناظور ويستخدم الرؤيا الاعتيادية لمراقبة الارتفاع بواسطة مؤشري الارتفاع الضغطي والراديوي لخطورة وصعوبة تقدير الارتفاع فوق المسطحات المائية  ودخلنا الى شط العرب  عبر خور عبدلله من خلال قناة (الروكا )…تقربنا من الجسر الذي كانت تعبره اليات العدو وتجمعاته على طرفي الجسر ووصلنا الى مسافة معينة من الجسر واستدرنا للخروج من شط العرب والعودة بدون اي تدخل من مقاومات العدو..استغرقت العملية حوالي 50 دقيقة وبصمت لاسلكي وخلال رحلة العودة نفذ صبر قائد طائرة الاسعاف وناداني بانفعال (اين انت ؟) فاجبته خرجت من شط العرب وبعد تقربي من الطريق الساحلي اضئت مصابيح الملاحة ليراني ونعود الى مطار البصرة لاجد مدير الحركات وامر الجناح وعدد من الطيارين باستقبالنا بعد انتظار مقلق لكون الواجب ينفذ لاول مرة وبطيران ليلي واطيء لم نعتاد عليه اتصل بي مدير طيران الجيش هاتفيا من مقر القيادة العامة للقوات المسلحة المتقدم مستفسرا عن نتيجة المهمة فاوجزتها له ، كتبت تقرير المهمة والتهيؤ ليوم اخر  من القتال…
.بعدها بدات احدى ماسي هذه المعركة الطويلة فقد اتخذ قرارالقيادة بالسيطرة على العقدة 15 في المملحة وكانت بيد العدو واستعادتها تجبره  التراجع عن المملحة…
قامت قطعاتنا بعدة محاولات لاستعادتها دون جدوى مع تقديم التضحيات الجسيمة دون تحقيق النتيجة.


-------------------


يتبع .........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: من سفر الحرب العراقيه-الايرانيه .....دور طيران الجيش العراقي في معركة الفاو الاولى 1986    السبت يناير 03 2015, 00:14

تعبئة جديدة وغريبة في الاستخدام القتالي

تقرر ان يقوم امر لواء يتم استدعائه من بقية قواطع العمليات خاصة في شمال الوطن ليقوم بقيادة فصيل مشاة يقوم بالاغارة على العقدة لاستعادتها قبلها يقوم قائد  الفيلق السابع بمواجهته وحثه على التنفيذ  مشبهاً واجبه هذا بالدفاع عن شرفه الشخصي  وبكلام محرج للغايه حاثه (وبطريقة التهديد )باعادة العقدة او الاستشهاد دونها حيث لا مجال للعودة بدون تحريرها ويذهب الضابط المعني ويستشهد مع فصيله دون الوصول الى نتيجة ،
 كنا ننقلهم بطائراتنا وياخذون قسط من الراحة معنا قبل ان يتوجهون الى مصيرهم المحتوم وتكرر الامر مع عدد آخرين من الضباط امري الالوية نودعهم بكل اسى لاننا نعلم مصيرهم الى ان توقفت محاولات استعادة العقدة 15 وتم تحصين المواضع الدفاعيةوتوقفت احدى الماسي.





تصرف غير مسؤول ولا مقبول

يوم 29 اذارعدت بعد الظهر من ام قصر لادامة التدريب على النواظير الليلية ، بعد عودتي تم طلب تعزيز طائرة  BO- 105  من ام قصر الى مقر الفرقة الخامسة على الطريق الاستراتيجي بصرة – فاو وتم تكليف اثنين من الطيارين الاحداث   ممن اكملو الدورة التعبوية قبل شهرين بنقل الطائرة وبصحبتهم عريف فني من السرب وخلال الرحلة اتصل بهم قائد احدى الطائرات من نفس السرب بتنفيذ ضربة على العدو في المملحة دون ان يعلم بان واجبهم نقل طائرة وفعلا توجهوا وبدون تردد الى الهدف وتمت اصابته بدقة حسب تقييم طائرة المراقبة وعند الدوران للعودة اصيبت الطائرة اصابة مباشرة لتتحطم ويستشهد الطيارين الشابين الملازمين احمد محمود ومحمد فرحان ونجاة العريف الفني باعجوبة..وهذا الحادث هو نتيجة خطا حيث لا يجوز تنفيذ اي واجب دون ايجاز عن الواجب ومعرفة منطقته تم تشييعهم في اليوم التالي الى بغداد.
يوم 1نيسان (ابريل) 1986 استدعيت الى السرب  في بغداد استغليتها لحضور مجلس فاتحة الشهيد احمد محمود قرب جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني….
لاعود مرة اخرى يوم 5 نيسان الى البصرة وبعدها بيومين اصيبت طائرة مي 25 قرب الساحل لخور عبدالله ولم يستطيع قائد الطائرة الثانية من التشكيل من انقاذه وكان الاعتقاد باستشهاد طاقمها ليظهر بان العدو تمكن من اسرهما كون منطقة سقوط الطائرة تحت سيطرته وهما الرائد الطيار (م ج ) والنقيب الطيار (ج ا) وعادا الى الوطن خلال تبادل الاسرى ….
 استمر وصول قطعاتنا وفتح الطرق الجديدة وتم تجسير خور الزبير لبناء موضع دفاعي رصين لحين القرار على التحرير..
 وتم سحب التعزيزات من الاسراب وعدت الى مقر السرب يوم 4 نيسان وانتهت اطول معركة شاركنا بها.


الخاتمة

في شباط عام 1986  تمكن الإيرانيون من احتلال قاطع الفاو ، وكانت الفرقة 26 العراقية تدافع فيه بقيادة العميد الركن ماجد السامرائي ضمن قاطع عمليات الفيلق السابع العراقي  بقيادة الفريق الركن شوكت أحمد عطا الصميدعي، وهذا الهدف كان ضمن خطة هجوم إيرانية طموحة لاحتلال البصرة من الاتجاه الجنوبي ،وبجهد ثانوي من الاتجاه الشرقي  ( ضمن قاطع الفيلق العراقي الثالث الذي كان يدافع في شرق البصرة بقيادة اللواء الركن ماهر عبد الرشيد)، لكن هذا الهجوم الكبير صد من قبل كافة صنوف القوات العراقية في قاطعي الفيلقين آنفاً  وحالا دون احتلال البصرة ،
لقد شكل سقوط قاطع الفاو بيد الإيرانيين وضعا إستراتيجيا ونفسيا صعب جدا على القيادة العراقية وعلى الجيش العراقي بل على الشعب العراقي بأكمله ،وذلك لأسباب عديدة منها عزل العراق عن موانئه وعن دول الخليج العربية ابتداء من الكويت ،وشكل هذا الاحتلال أهانه كبيرة لشرف العراق ،فكانت عمليات الهجوم المقابل العراقية فاشلة في  معظمها وعليه تكبدت  عشرات من تشكيلات المشاة العراقية خسائر كبيرة جدا ضمن هذه المعارك بلغت حتى موعد تحريرها ما يزيد عن 51 ألف شهيد وما يقرب من 250 ألف جريح .
لقد كانت واجبات الاسناد التي قام بها طيران الجيش على طول الجبهة من حقول مجنون والكشك البصري والشلامجة وعلى طول شط العرب ضمن المعارك الشرسة التي كانت تدار هناك ولكن الكاتب ركز على الطريق الساحلي لعدم وجود اية قطعات ارضية تواجه العدو فيها وكما يقول كنا نقاتل وحدنا واستطعنا احتواء تقدم العدو لحين اقامة الخط الدفاعي من قبل القوات البرية ….مع إبقاء اعداد مناسبة  من الطائرات لاسناد قطعاتنا الارضية في بقية القواطع.
لقد شارك طيران الجيش  بكل ثقله في معركة الفاو(9/10 شباط 1986)ومن الاسراب المشاركة ( 4 اسراب من طائرات الغزال المقاتلة وسربي مي /25 المقاتلة والسرب 106 – BO-105 ، والسرب 84 للاستطلاع والانقاذ ، بالاضافةالى اسراب مي /8 ، وسرب 107  –  PC7، بالاضافة طائرة مي /2 للحرب النفسية لاذاعة الاغاني الوطنية لرفع الروح المعنوية للمقاتلين في القطعات الامامية ،





 بالاضافة الى بث رسائل صوتية باللغة الفارسية للتاثير على معنويات العدو بادارة العقيد سعد العبيدي.


-------------------


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

emas alsamarai

رقيب
رقيب

avatar


الموقع : EU

مُساهمةموضوع: رد: من سفر الحرب العراقيه-الايرانيه .....دور طيران الجيش العراقي في معركة الفاو الاولى 1986    السبت يناير 03 2015, 11:35

موضوع رائع وجميل جدا عاد بنا الى أصعب مرحله مر بها الجيش والشعب العراقي.
وبسبب تمكن العدو الإيرانيا لذي كان قد هجم كما هو الحال عند جميع هجوماته بإستخدام إسلوب الكتل البشرية الهائله من إحتلال أرض شبه جزيرة الفاو .
وإلى أن تم تحريرها في يوم 4-7-1988 واكن يوما مجيدا لاينسى حيص تم فيه أخذ الثأر من الجيش الإيراني وبتكبيده خسائرا لا تقدر ومن خسائره الجسيمة التي خسرها عند إحتلاله لشبه جزيرة الفاو في ليلة 9-2-1986 الى وقوعه تحت القصف الصاروخي والمدفعي طيلة فترة إحتلاله لأرض الفاو العراقية ومن ثم الخساءر الكبرى عند تحير الفاو.

فقط لي إضافة بسيطة حول الموضوع ومن بعد إذن الاخ كاتب الموضوع دكتور قتيبه المحترم...

1- الملازم الطيار خلف محمد سليمان تم ترقيته الى رتبة ملازم أول في منتصف شهر تمور -جولاي- عام 1988 ومن ثم قام برحلة بطائرته الهليكوبتر الى منطقة عكاشات في غرب محافظة الانبار بنقل (الأستاذ صاحب سعدون) مدير عام منشأة نصر العامة للصناعات الميكانيكية في التاجي شمال بغداد وفي الطريق صادف وجود عاصفة ترابية هائله أراد الطيار الهبوط بطائرته وضرب بسبب تلك العاصفة الترابية أحد أبراج الضغط العالي الكهربائية وقتل جميع من كان في الطائره وكان هذا الحادث في بدايات عام 1990.

2- كان القتال على أرض الفاو هو بالضبط على مناطق السيبه والمملحة واللتان تقعان في مدخل أرض شبه جزيرة الفاو من الجهة الغربية لها وكان الجيش الإيراني المهاجم قد إستولى حينها على كامل الجهة الشرقية من أرض الفاو.

3- الشهادة التأريخية لكاتب المذكرات حول تلك المعركة (معركة الفاو) قد ذكر بان قطعات الجيش العراقي توقفت عند العقدة 15 .

ولكن الذي أتذكره جيدا زمتاكدا منه تماما بأن لواء المشاة العراقي 501 كان قد حرر العقدة15 التي تم الامر بتحريرها والتوقف عندها .

ألا ان مقاتلي ذلك اللواء البطل قدد حرروا العقدة 15 والعقدة 16 وتم الأمر من القيادة العامة للقوات المسلحة بتكريم ضباط اللواء من المشاركين بذلك الهجوم بسيارات سوبر تويوتا موديل 1985. وقد شرح لي إثنان من ضباط ذلك اللواء من المشاركين في تحرير العقد 15 و16 بأنهم لم يكونوا قد شعروا بانهم قد حرروا العقدة 16 أيضا !!!

والسبب لأنهم كانوا يقاتلون الجموع الغفيرة من الجنود الإيرانيين وجها لوجه ونسوا الموت تماما وشعروا بأن الإيرانيين ليسوا بأشجع منهم خاصة وأن الأرض التي يتم القتال والموت عليها هي عراقيه وتستوجب بذل الأرواح رخيصة عليها من دون أن ينالها الفرس!!!

شكرا جزيلا أخي قتيبه على التشويق والإمتاع وياليتك أن تتحفنا بمذكرات أكثر من شهادة من عاشوا تلك الأيام في قلب المعركه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: من سفر الحرب العراقيه-الايرانيه .....دور طيران الجيش العراقي في معركة الفاو الاولى 1986    السبت يناير 03 2015, 12:50

اقتباس :
موضوع رائع وجميل جدا عاد بنا الى أصعب مرحله مر بها الجيش والشعب العراقي.

تماما
الهجوم الايراني كان مفاجئا للقياده العراقيه والتي تأخرت في جلب الاحتياطيات والقيام بهجوم معاكس 
القياده العراقيه كانت تضن ان هجوم الايرانيين على الفاو هو هجوم تضليلي لسحب القوات العراقيه الى قاطع الفاو ومن ثم يكون الهجوم الرئيسي الايراني على قاطع شرق البصره 
وعندما ادركت القياده العراقيه انها اخطات في تقديراتها دفعت كل الاحتياطيات للقيام بهجمات معاكسه وبدون تحصيرات مما ادى الى خسائر جسيمه افزعت حتى بعض قواتنا المستجده من هول ماحصل 
حيث كانت الطرق قليله في المنطقه وكان الجهد العراقي مدرع وميكانيكي وغير قادر على العمل الا على هذه الطرق 
لقد كانت ايام صعبه جدا 


شكرا اخي عماد على المرور الطيب والمعلومات الهامه التي تفضلت بها وتقييم 



اقتباس :
تم تحريرها في يوم 4-7-1988

اعتقد انه خطا املائي 
التحرير كان يوم 17 نيسان 1988 بعمليه استمرت 36 ساعه وخسائرنا لم تتعد ال 1000 شهيد 
كان الهجوم العراقي لتحرير الفاو قائم على خداع الايرانيين استراتيجيا ولنا في هذه المعركه موضوع خاص بأذن الله 


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

emas alsamarai

رقيب
رقيب

avatar


الموقع : EU

مُساهمةموضوع: رد: من سفر الحرب العراقيه-الايرانيه .....دور طيران الجيش العراقي في معركة الفاو الاولى 1986    السبت يناير 03 2015, 16:10

@mi-17 كتب:


تماما
الهجوم الايراني كان مفاجئا للقياده العراقيه والتي تأخرت في جلب الاحتياطيات والقيام بهجوم معاكس 
القياده العراقيه كانت تضن ان هجوم الايرانيين على الفاو هو هجوم تضليلي لسحب القوات العراقيه الى قاطع الفاو ومن ثم يكون الهجوم الرئيسي الايراني على قاطع شرق البصره 
وعندما ادركت القياده العراقيه انها اخطات في تقديراتها دفعت كل الاحتياطيات للقيام بهجمات معاكسه وبدون تحصيرات مما ادى الى خسائر جسيمه افزعت حتى بعض قواتنا المستجده من هول ماحصل 
حيث كانت الطرق قليله في المنطقه وكان الجهد العراقي مدرع وميكانيكي وغير قادر على العمل الا على هذه الطرق 
لقد كانت ايام صعبه جدا 


شكرا اخي عماد على المرور الطيب والمعلومات الهامه التي تفضلت بها وتقييم 





اعتقد انه خطا املائي 
التحرير كان يوم 17 نيسان 1988 بعمليه استمرت 36 ساعه وخسائرنا لم تتعد ال 1000 شهيد 
كان الهجوم العراقي لتحرير الفاو قائم على خداع الايرانيين استراتيجيا ولنا في هذه المعركه موضوع خاص بأذن الله 


تحياتي




-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

فعلا أخي قتيبه كان خطأ مطبعيا وكان يوم 17 نيسان قد صادف في منتصف شهر رمضان المبارك حينها.

بقي أن أذكر شيئا نسيت أن أذكره في تعليقي الأول حول الموضوع .

وهوبخصوص تدمير سرية الدبابات العراقية من قبل القذائف الصاروخية الإيرانية .

وكان السبب الأكيد وحسب ما لمسته بنفسي بأن طبيعة الأرض الرملية والهشة جدا كانت لا تسمح بتقدم الدبابات أصلا من حيث ثقل وزن الدبابة T-72 حيث كانت تسير بصعوبة بالغة ومن دون الإستطاعة على التقدم أكثر ولا أي سبيل لها في الحركة والمناوره إثناء القتال.

كذلك طبيعة الأرض الهشة جدا لا تسمح بالحفر ولتمكين الدبابات من الدخول في مواضعها للإختباء من القنص القريب(صواريخ RBG-7)  وذلك بسبب أن أي عملية حفر لأكثر من 60 سم سوف يؤدي الى خروج الماء (المياه الجوفيه) بينما يحتاج موضع الدبابة الى الحفر بحدود 1,5 م على أقل تقدير !!!

ثم المسافة القريبة جدا بين القطعات الإيرانية والعراقية كانت تصل الى 30م أحيانا وكان يتم تبادل رمي الرمانات اليدوية في بعض الأحيان بين الجانبين.

وكذلك طبيعة الأرض المنبسطة جدا(المسطحة)  كانت تبرز الدبابات والعجلات الأخرى كهدف واهن (مكشوف جدا) لباقي أسلحة مقومة الدبابات (SPG-9 , والمدفع المحمول 106 M M) .


شكرا مرة أخرى وتقبلوا مرورنا وإضافتنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: من سفر الحرب العراقيه-الايرانيه .....دور طيران الجيش العراقي في معركة الفاو الاولى 1986    السبت يناير 03 2015, 16:36

بالاضافه الى القوات العراقيه التي تمت محاصرتها في ملعب الفاو والتي تم اسرها بسبب نفاذ ذخيرتها وتموينها .....
حوصرت ايضا كتيبة الاستطلاع التابعه للفيلق السابع في منطقة رأس البيشه وهي في اقصى جنوب شبه جزيرة الفاو وتم القضاء عليها بشكل كامل 
اما مقر الفرقه 26 مشاة المدافعه عن الفاو والواقع في المملحه  فقد سقط ليلة 12-13 فبراير / شباط 1986 


اما بخصوص العقدتين 15 و16 في المملحه فقد كان الاستيلاء عليها من قبل الجيش العراقي هو نهاية عملية التعرض المقابل والتحول بعدها للدفاع 


اما الجيش الايراني فقد ابدى بشهادة القادة العراقيين شجاعه وتمسك بالارض على الرغم من الخسائر التي تكبدها 


وقد حاولت قوات الجيشين العراقي والايراني القيام بهجمات في قواطع اخرى من اجل اجبار الطرف الاخر على سحب جزء من قواته من قاطع الفاو ,لكن القتال استمر الى اولخر اذار / مارس 1986 


المعلومات اعلاه من كتاب " قبل ان يغادرنا التاريخ " للفريق الركن رعد مجيد الحمداني 
من صفحه 116-123 


تحياتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

emas alsamarai

رقيب
رقيب

avatar


الموقع : EU

مُساهمةموضوع: رد: من سفر الحرب العراقيه-الايرانيه .....دور طيران الجيش العراقي في معركة الفاو الاولى 1986    السبت يناير 03 2015, 16:55

ياحبذا لو تزدنا من مذكرات القادة العراقيين مثل الفريق الركن رعد الحمداني وكذلك الفريق اول الركن نزار الخزرجي ولا ننسى اللواء فوزي البرزنجي.

وربما قرأت عن مذكرات الفريق سعيد حمو(رحمه الله رحمة واسعه) الذي كان آمرا للواء الخامس الشهير في حرب الشمال ضد المتمردين في بدايات السبعينيات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

TAHK

ملازم
ملازم

avatar



مُساهمةموضوع: رد: من سفر الحرب العراقيه-الايرانيه .....دور طيران الجيش العراقي في معركة الفاو الاولى 1986    السبت يناير 03 2015, 19:21



استمتع بقراءة الكتابات الخاصة بهذه الحرب , برغم انني لم استطع بعد ان اكون فكرة و ترابط زمني عنها , و لكن اهديكم هذه الصورة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: من سفر الحرب العراقيه-الايرانيه .....دور طيران الجيش العراقي في معركة الفاو الاولى 1986    السبت يناير 03 2015, 19:57

@emas alsamarai كتب:
ياحبذا لو تزدنا من مذكرات القادة العراقيين مثل الفريق الركن رعد الحمداني وكذلك الفريق اول الركن نزار الخزرجي ولا ننسى اللواء فوزي البرزنجي.

وربما قرأت عن مذكرات الفريق سعيد حمو(رحمه الله رحمة واسعه) الذي كان آمرا للواء الخامس الشهير في حرب الشمال ضد المتمردين في بدايات السبعينيات .

لم استطع الى حد الان الحصول على نسخه من مذكرات الفريق الركن نزار الخزرجي والتي صدرت منذ اشهر 
لكني وجدت لقاءا قديما له في اواخر عام 2002 مع صحفي لبناني " غسان شربل "


ويسعدني ان اقتبس بعض الملاحظات :


1- المساعدات العربيه للعراق اثناء الحرب : من ضمنها


- 100 دبابه T-55 و T-54 من مصر وكانت مدفوعه الثمن ,
- اليمن ارسل عدد من الالويه العسكريه الغير مدربه وقام العراق بتدريبها ولكنه لم ينشرها على الخطوط الاماميه خوفا من انهيارها ووقوعها في الاسر 
- الاردن : ارسل متطوعين وقام العراق بتجميعهم وتشكيل لواء منهم وضعهم في الخطوط الخلفيه 
- السودان : ارسل لواءا واحدا واثناء تدربه في العراق حصلت ازمة داخليه في السودان اقتضت سحبه الى بلده 
- دول الخليج اعطت اموالا كما سمحت بمرور واردات الاسلحه العراقيه في اراضيها 


2- معركة تحرير الفاو في 17 نيسان 1988 : 
نفى نزار الخزرجي وجود مساعده او استشاره عربيه او اجنبيه 
العمليه جرت بتخطيط كامل من رئيس اركان الجيش ولم يطلع عليها بعض اعضاء القياده لسريتها 


3- الاستخبارات العسكريه : 
ذكر الخزرجي ان العراق استعمل طائرات ميغ-25 وميراج اف-1 في عمليات الاستطلاع الجوي التعبوي على اعماق 50-80 كم داخل الاراضي الايرانيه لكنه استلم صور اقمار صناعيه من مصادر اجنبيه عن الاهداف المعاديه الموجوده في العمق 


يمكن الاطلاع على باقي الحوار على الرابط التالي :




تحياتي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من سفر الحرب العراقيه-الايرانيه .....دور طيران الجيش العراقي في معركة الفاو الاولى 1986

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» البوم ايوان اغاسي 1986
» صور من الذاكرة للعراق في اولمبيات مكسيكو1986
» .هدافـــــــــــو الجـــــــــزائر الحـــــــــــاسمون على مر التاريخ
» حدث في مثل هذا اليوم 28 /2
» كأس مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الأولى-