المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرب عام 1991 - صراع الجنرالات في الجيش الامريكي - الحلقة التاسعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: حرب عام 1991 - صراع الجنرالات في الجيش الامريكي - الحلقة التاسعة   الثلاثاء ديسمبر 30 2014, 12:44

من مميزات الشخصية الغربية بشكل عام، التركيز على الافكار اكثر من الافراد. و ينسحب هذا على النظم الادارية بدرجات متفاوتة، حيث يكون من المقبول ان يتكلم الصغير و الكبير موجود، او ان يتم مقاطعة المتكلم، او طرح اراء مخالفة تماما لما يريده من هو اعلى رتبة. و هو ما يخالف اساليب التربية الشرقية (مثل اليابان و كوريا الجنوبية) أو حتى المنطقة العربية. و تجد في الجيوش و المؤسسات الامنية الغربية قنوات لمناقشة الافكار حتى و ان لم يقتنع بها القائد، و ربما لتجاوزه ان لزم الأمر. و مثال ذلك قصة استخدام القوات البرية في البحث عن الصواريخ العراقية.

بدأ نقاش هذا الخيار بين لوائين في البنتاغون: اللواء واين داوننغ (مسؤول الوحدات الخاصة في قاعدة في ولاية نورث كارولينا) و اللواء كيلي: قائد العمليات الخاصة للاركان المشتركة. كان الموضوع حساسا لدرجة ان داوننغ لم يخبر رئيسه عن هذه الزيارة "الودية". تم طرح المعلومات الجديدة عن تقديرات استخبارية بوجود 3 نطاقات عراقية لاطلاق الصواريخ غرب العراق كما ذكرنا في الحلقة السابقة. و ان الحل الانسب هو التوغل بالقوات الخاصة للتحرش بتلك المناطق.

مبدأيا، كانت القوات الخاصة غير منشغلة بأي مهما محددة. فقد كان هناك خطة لتحرير موظفي السفارة اﻷمريكية المحاصرين في الكويت عن طريق القوات الخاصة، و جرى التدرب على الموضوع في صحراء نيفادا، و لكن شوارتزكوف كان مترددا في استفزاز بغداد لبدء القتال قبل الوقت المناسب له. و بالتالي بقيت الخطة بانتظار ساعة الصفر، و التي لم تأتي بسبب سماح العراق للموظفين بالخروج من السفارة و السفر ﻷمريكا في شهر ديسيمبر.

المشكلة اﻷكبر التي كانت تواجه مثل هذا النوع من العمليات هو الصراع الفكري بين الجيش التقليدي و القوات الخاصة. يؤمن الجنرالات بشكل عام ان الحرب لا تكسب بعمليات يقوم بها بعض الافراد الخارقين للعادة، بل انت تكسب الحرب عندما يكون "معدل" اداء قواتك افضل من اداء قوات عدوك على المدى الطويل. و كانت الصفعة التي تلقتها قوات الدلتا في عملية تحرير رهائن السفارة الايرانية مثال مفضل على خطورة هذا الاسلوب من العمل.

نضيف لذلك ان موضوع العمليات الخاصة برمته يقع تحت يد الجنرال كارل شتاينر Carl Stiner و الذي تصارع مع شوارتزكوف حول استخدام وسيلة العمل الغير تقليدي منذ اول يوم من العمليات. و كان شوارتزكوف ينظر بتوجس من ان استخدام بضع مئات من الجنود داخل حدود العراق قبل بدء الحرب سيؤدي لمشاكل سياسية و عسكرية هو في غنى عنها. و بمجرد ان طرح شتاينر فكرة انشاء مقر عمليات في الرياض صار موضوعا في القائمة السوداء للجنرال شوارتزكوف، و من هنا كان قرار نائبة داوننغ ان يسير بهذا المشروع دون علم ستاينر خوفا من فيتو شوارتزكوف!

المشكلة الثانية كانت بريطانيا، فقد كانت قوات ال SAS موجودة في غرب العراق، حيث ان قائد الحملة البريطانيا كان قائدا للقوات الخاصة فيما سبق و كان من انصار اسلوب هذا العمل، و قد اقنع شوارتزكوف فيما ما فشل فيه شتاينر! ادخال بعض الوحدات لغرب العراق لاعمال التخريب و التشويش قبل بدء الحرب الجوية بيومين. و كانت فكرة ان شوارتزكوف سمح للقوات الخاصة البريطانية و منع قوات الدلتا سبة في نظر كل ضباط هذا التشكيل، لكن هذه القوات في النهاية تعتبر احتياطي خاص لغرفة العمليات التي يقودها شوارتزكوف.

و من ناحية اخرى، شكل احراج صواريخ العراق فرصة لمثل هذا المخطط ان يتجاوز تعسف شوارتزكوف. فقد اصبح الموضوع شاغل القيادتين السياسية و العسكرية للتحالف. و صارت التقارير تطلب كل ساعة عن حجم الغارات الجوية التي نفذت على الصواريخ العراقية و النتائج. عرضت الفكرة على كولن باول و رد "مثير للاهتمام لكن ليس بعد، مزيد من الدراسات". و لكن الحظ يتدخل هذه المرة، فقد نجح صاروخ عراقي في تجاوز الباتريوت و دمر 1700 شقة في ضاحية رامات غان في اسرائيل و قتل 3 بالصدمة القلبية و جرح حوالي 100.

و قد ابلغ دوننغ شتاين بالخطة التي طبخت من وراء ظهرة، و تجاوز شتاين عن هذه الطعنة و صار داعما للخطة في اوساط القرار. و بينما كان شوارتزكوف يقول للصحافة ان مساحة غرب العراق كبيرة جدا و لا تستطيع وحدات القوات الخاصة عمل اي فارق، كان وراء الاكمة ما و رائها. و اضاف شوارتزكوف ان كل مواقع الاطلاق الثابتة تم معالجتها و تم ضرب 16 منصة متنقلة. و بينما كان الشق الاول المتعلقة بالمنصات الثابتة صحيحا، كان الشق الثاني لا يسنده غير تقارير طيارين مبالغة في التفاؤل. و رفضت استخبارات الجيش تأكيد تدمير اكثر من منصتين و رفضت المخابرات المركزية تأكيد اي تدمير للمنصات المتحركة!

كان هناك فرصة كبيرة للولايات المتحدة لدراسة الصواريخ العراقية في اثناء حرب العراق مع ايران. و يعرف الامريكيون ان صواريخ الحسين و صواريخ الحجارة(؟) كانت اطول مدى من السكود و لكن بدون اي قدرات توجيهية بعد الاطلاق. المشكلة كانت في معرفة تفاصيل عمليات الاطلاق العراقية، و ما هو تسلسل القيادة و عدد المنصات. و كانت التقديرات بوجود 18منصة متنقلة، و تم رفع الرقم ل 36 بعد بدء الحرب بعد ان ادرك المحلول سهولة تصنيع منصة اطلاق متنقلة! و كان العراقيون ماهرون في تمويه الشاحنات لدرجة ان مفتشي الامم المتحدة لم يكونوا قادريين على التمييز بين المنصات الحقيقية و المزيفة دون الاقتراب لمسافة 20 متر على الأرض!

و بالتالي اختفت نبرة الثقة حيال هذا الموضوع، و بعد البدء ب 24 طائرة ف-15 لمواجهة المنصات المتحركة تم اضافة 24 طائرة ف-16 و 24 طائرة A-10 بدون اي فائدة! و كان الطيار يشاهد الصاروخ يخترق الفضاء و لا يستطيع ان يجد من اطلقه قبل دقائق. و كانت قمة البؤس التخطيطي ان طلب من الطائرات المحلقة رمي قنبلة كل نصف ساعة على مواضع اطلاق محتملة لاخافة العراقيين! و بعدها تم اقتراح ان يتم توجيه 200 طائرة لقصف كل غرب العراق لثلاثة ايام و ملئه بالالغام. سأل شوارتزكوف: هل سيخفف هذا الضغط عن بغداد؟ الجواب كان نعم. هل سيقصر امد الحرب؟ الجواب كان لا. و تم رفض الاقتراح.

و بالتالي نكون قد غطينا اكثر جوانب العمليات الجوية الامريكية للاسبوع الاول للحرب، النجاحات و الفشل، و بعض المحاور التي طرحت. سوف ننهي الاسبوع الاول بالحديث عن اداء القوات الجوية البريطانية في هذا الاسبوع قبل الانتقال لمنتصف الحملة الجوية.

المصدر: Crusade, R. Atkinson
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - صراع الجنرالات في الجيش الامريكي - الحلقة التاسعة   الثلاثاء ديسمبر 30 2014, 13:26

حلقه مثيره للأهتمام ومعلومات جديده خاصه الصراع الداخلي بين الجنرالات الامريكان 


اسئله :
اقتباس :
 فقد كانت قوات ال SAS موجودة في غرب العراق،

كم حجم قوة SAS التي كانت داخل العراق ؟


المصادر التي اطلعت عليها تقول 8 افراد فقط ودخلوا بعد بدا العمليات العسكريه وتحديدا ليلة 22/ 23 يناير 1991 وكانت مهمتهم جمع المعلومات على طريق الامداد الرئيسي بين بغداد وشمال غرب العاصمه مع تدمير منصات سكود



وكان المثير ان جميعهم باستثناء واحد تم القاء القبض عليهم او ماتو اوقتلوا !


مصدر


وفي مصدر اخر يتم ذكر فريقين " كل فريق 8 افراد " واحد هذين الفريقين انسحب مباشره بعد هبوطه بسبب غياب امكانية الاخفاء فيما تم القاء القبض على الفريق الاخر من قبل القوات العراقيه 

  eight-man SAS teams were flown
in Chinook helicopters into Iraq under the cover of darkness from
forward operating bases in Saudi Arabia. Most patrols went in with
modified Land Rovers known as “pinkies.” However, as noted by Lt.
General Sir Peter de la Billière, the senior British commander, SAS
patrol members have a tradition of great operational autonomy, and
at least two teams chose to patrol on foot. Upon landing at the target
area, one of those teams, after quickly surveying the flat terrain, concluded
that it would be impossible to hide adequately, and insisted
on being helicoptered out. Most of the second team, which patrolled
on foot for several days, was ultimately captured by the Iraqis




مصدر

اقتباس :
فقد نجح صاروخ عراقي في تجاوز الباتريوت و دمر 1700 شقة في ضاحية رامات غان في اسرائيل و قتل 3 بالصدمة القلبية و جرح حوالي 100.

1700 شقه !!
هل انت متاكد من الرقم ؟


تقييم 


تحياتي


عدل سابقا من قبل mi-17 في الثلاثاء ديسمبر 30 2014, 19:15 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - صراع الجنرالات في الجيش الامريكي - الحلقة التاسعة   الثلاثاء ديسمبر 30 2014, 13:35

الوحدة المشاركة كانت الفوج 22 من القوات الخاصة البريطانية و عدد افرادها 250 فرد. قسمت على فرق من 8-10 افراد و كانت تتوغل ﻷيام و تعود حسب الظروف. و اتصور ان الفريقين الذين ذكرتهما هما من اكتشفوا و ضربوا قبل الانسحاب.

الرقم حول عدد الشقق هو كما ورد من المصدر. طبعا المنطقة كانت مجمعات سكنية و كان اغلب السكان في الطوابق السفلية او الملاجئ. و ساعدت سرعة اطقم الانقاذ الاسرائيلية (من اكثر اطقم الانقاذ خبرة في العالم) في نجدة من كانوا تحت الركام بسرعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - صراع الجنرالات في الجيش الامريكي - الحلقة التاسعة   الثلاثاء ديسمبر 30 2014, 14:08

اقتباس :
الرقم حول عدد الشقق هو كما ورد من المصدر.

المصادر التي اطلعت عليها لاتشير تماما لعدد الشقق المتضرره في ضاحية  رامات غين 
لكن يقال ان مجموع الشقق والبيوت المتضرره وصل الى 11 الف شقه وبيت " طيله فتره الحرب "
معظم هذه الاضرار كانت طفيفه " تكسر الزجاج مثلا "
الصاروخ العراقي الذي سقط على رامات غين سقط بين بنايتين تحتويان على عدد كبير من الشقق وسبب اضرار كبيره







مصدر
مصدر 2
مصدر 3

المثير بالامر ان معظم قاطني ضاحية رامات غين في تل ابيب كان من اليهود ذوي الاصول العراقيه !!


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منجاوي

مشرف
مشرف











مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - صراع الجنرالات في الجيش الامريكي - الحلقة التاسعة   الثلاثاء ديسمبر 30 2014, 14:31


اقتباس :

المثير بالامر ان معظم قاطني ضاحية رامات غين في تل ابيب كان من اليهود ذوي الاصول العراقيه !!



على قاعدة المنحوس منحوس Very Happy

على الارجح ان ارقام التدمير تشمل حتى التدمير الطفيف كما اسلفت اخي مي-17. و شتان بين قصف و قصف!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

emas alsamarai

رقيب
رقيب

avatar


الموقع : EU

مُساهمةموضوع: رد: حرب عام 1991 - صراع الجنرالات في الجيش الامريكي - الحلقة التاسعة   الأربعاء ديسمبر 31 2014, 14:04

عطوفة منجاوي العتيد!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فرصه طيبه أن نلتقي مجددا في المنتدى !!!

وكما أن مواضيعك المتميزة دوما هي ما تجعل من المشاركة في مناقشتها أو التعليق عليها ممتعا ومفيدا لنا وربما لبعض الأعضاء الكرام.

وأود بعد إذنك أن إأدلوا بدلوي في موضوعك هذا حول المنصات العراقية وكيف كان يتم عمل تلك المنصات وبالشكل الذي يضمن نجاح عمليات الإطلاق ومن ثم تغيير امكنة المنصات بما لا يتيح لطائرات التحالف الدولي التمكن من تدمير تلك المنصات.

وكنت شاهدا من داخل قاطع عمليات الكويت على كثير من المعلومات حول عمل تلك المنصات .

فقد كانت تعليمات قيادة سلاح الصواريخ العراقية قد نصت على قيام ضباط سلاح الصواريخ للواء الثاني من ألوية الصواريخ وهو اللواء المتمركز في قاطع عمليات الكويت بان نكون هنالك دراسة ومسح للأرض وإنتخاب مولضع إختباء وإطلاق وتغيير لأمكنة منصات الصواريخ.

وإيضا كان يجري نقل الصواريخ المعدة للإطلاق داخل شاحنات مدنية مموهة بشكل لا يدري احد وحتى من قبل منتسبي الجيش العراقي بإن ما في داخل تلك الشاحنات إنما هي صواريخ من النوع الضخم جدا ومن الذي يتمتع بطاقة تدميرية هائله.

وكان يتم تنقل تلك المنصات وشاحنات الصواريخ بشكل سري ومتغير وبمعدل ساعات لا تتجاوز 24 ساعة للموضع الواحد وعلى ان يتم التنقل الى مواضيع منتخبة وبالتتابع.

وعبثا حاولت طائرات التحالف الدولي من العثور أو الإصطياد لتلك المنصات أو حاملات الصواريخ ومن دون نتيجة تذكر !!!

إلا أنني رأيت شخصيا من بعد صدور إمر الإنسحاب من القيادة العراقية عمليات ترك جماعي لتلك المنصات والشاحنات المحملة بالصواريخ من داخل الكويت وكذلك على الطريق المؤدي الى العراق عن طريق محافظة الجهراء الكويتية !!!

فمسألة التنقل بها هي غير مسألة قيادتها على طريق مكشوف ومستقيم من الكويت الى العراق!!!

لقد كانت مدؤات تلك الصواريخ تترراوح ما بين 700كم وما بين 150كم .

بينما كنت قوات التحالف تقف على مسافة 60كم عن القوات العراقية في داخل عمليات قاطع الكويت وكذلك بالنسبة الى قاطع عمليات حفر الباطن المتاخمة للحدود العراقية - السعودية. أي أن الغرض من ال 60كم هو لبقاء قوات التحالف خارج مدى التأثير لمدفعية الجيش العراقي .

ولكن مه هذا قامت مدفعية الميدان بقصف قوات التحالف الدولي عنم طريق إسال مدافعا جوالة . أي مدافع يتم تحريكها الى مدى مناسب يضمن سقوط الإطلاقات على قوات التحالف الدولي.

وكان أيضا هنالك دور مشهود لكتيبة الراجمات البرازيلية الصنع ذات المدى 60كم في القصف البائر لقوات التحالف وعن نفس الطريقة بالتحريك الى الأمام ومن ثم القصف والغنسحاب السريع.

ولكن كما تعلم وانت من العارفين بأن التأريخ يكتبه المنتصر!!!

شكرا لك أخي منجاوي على هذا الموضوع الشيق والمميز وننتظر منك المزيد.

مع وافر التقدير والغحترام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حرب عام 1991 - صراع الجنرالات في الجيش الامريكي - الحلقة التاسعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كيلب هشام عباس مطبتليش
» ::: ~ الــــصــــداقــــة و الـــــحـــــب ~ :::
» الجامعات تتحول الى معارض أزياء
» خفه دمه 1991
» ثلث مكتب الإرشاد في السجن بعد اعتقال أسامة نصر و11 آخرين من الإخوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الثانية-