المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظم الدفاع الجوي للقوات البرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: نظم الدفاع الجوي للقوات البرية   السبت ديسمبر 06 2014, 13:12

تجد الجيوش الموجودة اليوم في مساحات القتال الممتدة من شرق اوكرانيا الى أفريقيا وصولاً الى الشرق الاوسط، نفسها في مواجهة اعدائها مجهزين بطوافات هجوم ومركبات جوية غير مأهولة وطائرات ضاربة. لذا فان مواجهة التهديدات الجوية باتت من اولويات القوات المسلحة حيث تنشأ الحاجة الملحة الى إيلاء الاهمية القصوى للقدرات الدفاعية الجوية.
في البداية، تطمح كل الجيوش لشراء رادارات مرنة قليلة التكلفة وقادرة على مراقبة مساحات واسعة من الارض بهدف تأمين معرفة آنية بالوضع القتالي الى جانب الوضع الجوي فوق مساحة القتال.
 تقدم هذه الرادارات انذارات خاصة بالهجمات المعادية تسمح للقوات الصديقة بالاحتماء كما بتوجيه قوات الدفاع الجوي الى اهداف محدّدة فضلاً عن ان تلك المراقبة الرادارية توفر ايضاً عدم التضارب بين مهام الطائرات الصديقة والدفاعات الجوية مما يمنع حصول اشتباكات بين القوات الصديقة.
تتألف مكونات الدفاعات الجوية من مزيج من المدافع التقليدية والصواريخ الموجهة بدقّة حيث يتم تنظيمها بشكل مركزي لتوفر قدرة دفاعية فعالة في مناطق الخطوط الامامية على رغم التقدم في النظم الكهروبصرية وشتى النظم الاخرى المولجة للتتبّع والتصويب،
 يبقى الرادار النظام الرئيسي والمفضل لدى اكثرية اسلحة وشبكات الدفاع الجوي في العالم. فالرادار يقوم بكل مراحل الكشف والتعقّب وتوجيه الاسلحة في منتصف مسارها. ومن جهة اخرى، تتركز الاختلافات في الرادارات في طبيعة الترددات والتكنولوجيات المستخدمة للتشغيل، ومع ذلك هناك اتجاه واضح لانتاج رادارات ذات قدرة مسح الكترونية معززة.
تتطور الرادارات، على غرار الصواريخ، لمواجهة التهديدات غير التقليدية مثل المركبات الجوية غير المأهولة والصواريخ الجوالة.
وعلى سبيل المثال، يتولى الرادار التركي من Aselsan القصير والمتوسط المدى من نوع ADR العامل بالموجة السينية (X)، كشفاً سريعاً ودقيقاً للاهداف مع ترتيب اولوياتها والتعرّف على هويتها، خصوصاً لتلك المنطلقة على ارتفاعات منخفضة.




 يتميز هذ الرادار بإجراءات الكترونية مضادة معززة وبتكوينه المؤلف من وحدات منفصلة واشاراته الرقمية، كما وقدرته على معالجة الاشارات الرقمية والطفرات الالكترونية المضغوطة المضلّلة، هذا الى جانب هوائي يعمل بأشعة متعددة ويمسح إلكترونياً مع توليد اشكال موجية رقمية. وقد زوّد هذا الرادار بمستقبل رقمي للاشارات، يبلغ مداه 40 كلم ويستطيع تتبّع الاهداف حتى ارتفاعات تفوق ال 13000 قدم، ويوفر تغطية سمتية قدرها دائرة كاملة 360 درجة وذلك من -10 درجات الى 55 درجة في الارتفاع مما يسمح له بمسح الوديان. 

اما المؤسسة البولندية Przemyslowy Instytut Telekomunikaciji (PIT) فقد طورت رادارها من طراز TRC-20 النقال والعامل ضمن نطاق تردد C من 4 الى 8 جيغاهرتز متعدد الوظائف النقال ثلاثي الابعاد حيث يمكن استخدامه لكشف الاهداف المتعلقة بالمدفعية المضادة للطائرات وصواريخ SAM او لملىء الفراغ ضمن منظومة شبكة دفاع جوي للمراقبة. 



يقدم آداء رادار TRC-20 تغطية واسعة تتخطى ال 30 ْ درجة في الارتفاع و360 درجة سمتية مع قدرة على كشف الطائرات على بعد 85 كلم والمحلقة على ارتفاع يصل الى 33000 قدم. طوّرت الشركة السويدية Saab Microwave Systems الرادار الواسع الانتشار والعامل على موجة C 4،5 - 9،5 جيغاهرتز للنطاق المكمل ويعرف بنظام Giraffe AMB وهو ذو هوائي ثوري نشط مخصص للعمل مع النظم المتوسطة وقصيرة المدى للدفاع الجوي، ويتمتع هذا الرادار بما يكفي من القدرة المُعالجة لتوجيه الصواريخ المضادة للصواريخ وقنابل المدفعية والمورتر، يعرف هذا النشاط ب C-RAM.




 يقوم الرادار بتعقب نيران العدو المقتربة في دائرة كاملة 360 درجة ويمكن ضبط عمل الرادار على ابعاد 30، 60، و100 كلم كما يستطيع التحكم بتوجيه 20 وحدة اطلاق نار في آن واحد وتتمتع اكثر من 150 هدف على ارتفاعات تزيد عن 65000 قدم.

يستخدم نظام رادار AN/MPQ-64 Sentinel العامل بموجة "X" من Thales Raytheon Systems تكنولوجيا هوائيات الشبكة المرحلية، ويمكن ان يعمل مع نظم دفاعية على غرار الصاروخ السطحي المنطلق من الجو، متوسط المدى جو - جو (SLAMRAAM) وقد طوّر للاستخدام ضمن الجيش الاميركي من اجل الدفاع الجوي عن المناطق البعيدة (FAADS). يولد هذا الرادار من TRS مراقبة جوية وقدرة على اكتساب وتتبع البيانات المتولدة على مستوى الفيلق والفرق التابعة لسلاح الدفاع الجوي. 



ان نظام Sentinel يشبه شكلا نظام Raytheon من طراز AN/TPQ-36A للدفاع الجوي ويضم اكثر من 90% مشاركة في المكونات مع رادار AN/TPQ-36 (V) Firefinder المخصص لتحديد مكان اطلاق الاسلحة المعادية ولكنه يختلف مع Sentinel بان له برمجية مطوّرة اكثر لمواجهة الطائرات مقارنة بالبرمجية الموجهة لدور C-RAM. 



يلفي الرادار AN/MPQ-64 التشويش من خلال تقنيات المدى المحسوب والنبض الدوبلري حيث يستخدم للكشف عن الاهداف المتحركة مما يسهل عملية الكشف عنها وتتبع الاهداف الجوية المنطلقة بسرعات تقل عن 74 كلم/س، ويستطيع رادار واحد من هذا النوع تعقب اكثر من 50 هدفا في آن مع اعطاء الاولوية للتي هي اكثر تهديدا كما ان بالامكان تشغيله يدويا للتمعن في اهداف ذات اهمية خاصة. 



وبالرغم من الاستثمار في النظم العاملة لكشف مساحات واسعة من الارض ومراقبة ايضا مسافات كبيرة من الاجواء، ما زالت العديد من قوات الدفاع الجوي تستخدم النظم المنطلقة من على الكتف القصيرة المدى مع ان التطوير في هذا المجال بدأ يستأنف اخيرا بعد ان بقي ساكنا خلال التسعينات.
اعادت Raytheon فتح خط انتاجها لصاروخ FIM-92 Stinger المشهور لحساب القوات المسلحة الاميركية ولاغراض التصدير كما بدأت هذه الشركة باجراء مفاوضات مع الجيش الاميركي بهدف تطوير نظام طويل المدى اكثر قدرة للدفاع ضد المركبات الجوية غير المأهولة التي تعد حاليا التهديد الاكبر لوحدات المشاة الراجلة. هذا وبشكل خاص، يحتاج الجيش لقدرة على تدمير المركبات الجوية دون طيار ولذلك دمجت شركة Raytheon صاهر تقاربي ليساعد في تدمير الصواريخ التي تلامسه، بانتظار تطوير نظم اكثر دقة لتحديد احداثيات الصواريخ المهاجمة لضربها مباشرة وتدميرها. 



يبلغ مدى صواريخ Stinger التقليدية 5 كيلومترات علما ان الابحاث الجديدة تهدف الى جعل المدى ما بين 8 الى 10 كيلومترات. لقد اثبتت شركة Raytheon من خلال تجاربها ان ذلك ممكن دون الحاجة الى تطويل الصاروخ نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: نظم الدفاع الجوي للقوات البرية   السبت ديسمبر 06 2014, 13:27

لا تزال عائلة الصواريخ السوفياتية Igla المنتشرة على نطاق واسع خاضعة للتطوير من قبل الصناعة السوفياتية وطرازها الجديد هو 9K 338 Igla S المعروف ضمن قوات NATO باسم SA-24 Grinch، يسبب هذا الصاروخ تهديدا حقيقيا لكل الطائرات على انواعها سواء اكانت ثابتة او متحركة الجناح، وللطائرات دون طيار وخصوصا للصواريخ المنطلقة عن الكتف وحتى للصواريخ الجوالة. 



يحتاج صاروخ Igla الى 6 ثوان من الطيران المغزلي ليصبح مستعدا لتدمير الهدف وفي هذه الحالة يدمر اهدافا تنطلق بسرعة تصل الى 40 مترا/ثانية كما يطارد الطائرات المناورة المنطلقة بسرعة 320 م/ثانية يعتمد صاروخ Igla-S على سهولة استعماله وميزة أطلق وأنس المميزة لصواريخ Igle في نسختها الاولى. انما صاروخ Igla-S يتميز ايضا باعتمادية اكبر وحياة عملانية اطول ومدى ابعد وفعالية اكبر سواء اكان يطارد الهدف وجها لوجه ام يلاحقه توصلا الى تدميره من مؤخرته وذلك حتى في البيئات المزدحمة بالنشاطات او التشويش الالكتروني.




يمكن تزويد نظام اطلاق صاروخ Igla بجهاز تصويب ليلي يعرف ب 1PN97M Mowgli - 2M حيث يوفر قدرات عملانية نهارية ليلية. 




اطلقت شركة Grom البولندية نسخة جديدة من صاروخ SAM المنطلق من على الكتف تم تطويره في الاكاديمية العسكرية للتكنولوجيا من خلال فريق Quantum Electronics. عُرف الصاروخ في البداية تحت اسم Grom-M وبات عملانيا نهاية العام 2012. 



عزز آداء الصاروخ من خلال الطيف حيث تقول الشركة ان تعزيز الطيف الذي يعمل ضمنه الصاروخ يزيد مناعته ضد الاجراءات الالكترونية المضادة ويعطيه قابلية لاصابة الصواريخ مع مقطع راداري صغير وسرعة قصوى في حدود 660 م/ث اي 10 م/ث اكثر من السرعة قبل تعزيزه الطيفي، كما ان المدى زيد ما بين نص و6 كيلومترات، مما يخول الصاروخ الاشتباك مع الطائرات المحلقة على ارتفاع يتراوح بين 10 امتار الى 3600 متر فوق الارض مع احتمال اصابة تزيد عن 70% وذلك بفضل الباحث الحراري المحسن والقيادة الرقمية ومحركات الدفع الصاروخي الاقوى ورأس حربية جديدة من طراز CL-20. 




من جهة الصواريخ الاكبر من تلك المنطلقة من الكتف، طور صاروخ الجيش الاميركي SLAMRAAM ليدمر الصواريخ الجوالة الراهنة والتي قد تظهر مستقبلا بالاضافة الى مجموعة واسعة من الاهداف ذات المحركات العاملة على الهواء والطائرات دون طيار. خُصص هذا بالدرجة الاولى ليحل محل نظم الدفاعات الجوية التي تستخدم صاروخ Stinger مما يوفر للقوات البرية وسيلة معززة لابعاد المهاجمين عن اهدافهم. 



يدمج صاروخ SLAMRAAM الصاروخ الاولى AMRAAM المصمم بميزة أطلق وأنسَ ليثبت على العديد من عربات الاطلاق ويستخدم رادار المراقبة AN/MPQ-64 ومركز توزيع النيران بما في ذلك محطة التحكم بالنيران (IFCS) من صنع Boeing وذلك بهدف مراقبة عمل وظائف نظام الاطلاق مع القدرة على التسديد الدقيق لصواريخ وحدات الدفاع الجوي القصيرة المدى.
يتضمن السلاح رادار Sentinel من Raytheon الذي يتتبع عدة اهدا ف وهو من فئة "3-D Pencil beam radar" اي رادار شعاعي ثلاثي الابعاد، يُزود الرادار بهوائي ذي مسح الكتروني عامل بنطاق الاهتزازات الطورية اضافة الى نظام نبضي دوبلري ذي نطاقات محسوبة. يعمل الرادار AN/MPQ-64 بسرعة مسح تعادل 30 دورة/الدقيقة ولمسافة 75 كلم.




في البداية حملت عربة HMMWV نظام SLAMRAAM حيث كان مسلحا بستة صواريخ من نوع AMRAAM لكن في ما بعد خصص الجيش الاميركي لهذا النظام الصاروخي عربات جديدة اثقل واكثر مقاومة للالغام وافضل حماية من العبوات الناسفة غير النظامية IED المصنعة محليا. 

ان اعادة تحديد الادوار المطلوبة من صواريخ "SAM" ارض جو المتحركة لفت انتباه شركة MBDA لتحسين النظام الصاروخي المنطلق رأسيا (VL) من انتاجها والصاروخ الاسرائيلي Rafael Spyder المنطلق من قواذف مجهزة ضمن شاحنات كصواريخ Derby وPython 5 ارض - جو.





 أتم الصاروخ Mica مجموعة معقدة من الاختبارات مما اثبت اهليته للاستخدام في دور الدفاع عن السواحل حيث يستطيع تدمير هدفه على بعد 15 كيلومتر. بات هذا التغيير في تحديد اهداف تلك الصواريخ امرا غاية في الاهمية لانه يوفر في التكاليف كما في بعض الاحوال يقلص الكثير من الاعمال الخاصة بتطوير الصاروخ ليدمر هدفه الجديد. ومثال ذلك الصاروخ الالماني IRIST-T المنطلق من على السطح. طور الصاروخ المعني بتزويده بمحرك جديد وادخلت في برمجيته امكانية توجيهه بواسطة تكنولوجيا ال GPS وهكذا اصبح اكثر دقة. 

انتجت شركة Thales البريطانية فئة جديدة من صواريخ Starstreak، المعروف اصلا ب A5 والذي يباع في الاسواق تحت اسم Starstreak 2. احتفظ هذا الصاروخ بالمحرك المعزز وطريقة دفع الاسهم المدمرة "Darts" مع زيادة قدرتها على اصابة الاهداف الصغيرة التكتية مثل ال UAVs والصوايخ الجوالة. 



لا تكشف هذه التغييرات من المستخدمين العاديين انما هي الواقع تحسن في الطيران المغزلي للصاروخ واندماج الاسهم الثلاثة منه لمسافات ابعد مما يزيد في مداه الى حوالي 7 كيلومترات او ربما اكثر. ما زال الصاروخ المعني موجها بالشعاع الليزري مما يحد من قدرته على العمل ضمن الغيوم كما ويحد من دقته في رؤية الاهداف ابان العمليات على مدى البصر. 



علماً انه ادخلت عليه تحسينات اخرى لتعزيز عمله ضد الاهداف في المستويات المرتفعة فبات باستطاعته ايضا ان يُوجَّه لمواجهة الاهداف الظاهرة فجأة من وراء الافق وتلك المتحركة بسرعة. ويذكر ان نظام الصاروخ الكهروبصري مثبتت على القاذف وليس على الصاروخ ذاته لزيادة حساسية استشعار الاهداف، وهذا من شأنه ان يرفع القدرة على كشفها وتصنيفها. يذكر في هذا الصدد ان وجود المستشعرات العاملة بالاشعة التحت حمراء تكون افعل اذا ما ثبتت على نظام الاطلاق وليس في مقدمة الصاروخ. تفضي هذه الطريقة في النهاية الى تخفيض اسعار الصواريخ من نوع Starstreak لدرجة توازي نصف ثمنها للصواريخ المنافسة. 

اما شركة Saab فقد ورّدت وحدات من صواريخ RBS 23 BAMSE الى القوات المسلحة السويدية وفتحت فصلاً جديداً في منظومة الدفاع الجوي السويدي. هذا وتقوم حالياً القوات الجوية السويدية ووحدات الدفاع الجوي التابعة للجيش بدعم شركة Saab من اجل تصدير النظام هذا وخصوصا في منطقة الشرق الاوسط.




 ان نظام RBS 23 متوسط المدى، يطال اهدافاً على مسافة 20 كلم وارتفاعات تصل الى 50 الف قدم. يستخدم هذا النظام نظام التوجيه الآلي لفترة خط الرؤية وبحسب شركة Saab، فان سرعة الصاروخ وقدرته الهائلة على المناورة حتى في نهاية مداه تعطيه قدرات ضخمة في مواجهة الاهداف السريعة المنطلقة على ارتفاعات منخفضة بالاضافة الى قدرته على تحريم الهجمات من الاجواء العليا. 



وتماماً مثل صواريخ SAM الجديدة الراهنة، قد فُصّل تصميم صواريخ RBS 23 لتدمير اهدافا غير تقليدية وبرأس ذات الشحنة المجوفة القابلة للتفتت الى جانب صواهر التماس والصواهر التقاربية المزود بها، يستطيع SAM RBS 23 تدمير الصواريخ الجوالة والطائرات دون طيار وحتى القنابل الموجهة بدقة. 



ان تعدد انواع النظم البرية للدفاع الجوي توفر للجيوش حالياً القدرة على الحماية من تهديدات متعددة وذلك بأسعار مقبولة نسبياً. ونظراً للخطر الذي تشكله الهجمات الجوية على مسارح العمليات، القليل من الجيش تستطيع القتال دون حماية نظم الدفاع الجوي الحديث.


---------------------------------


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نظم الدفاع الجوي للقوات البرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الدفاع الجوي و انظمة الرادار - Air defense-