المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شهادة للتاريخ " سفرالحرب العراقيه الايرانيه " ...الموقف ما بين معركة شرق دجلة أذار 1985 – و قبل معركة الفاو شباط 1986

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: شهادة للتاريخ " سفرالحرب العراقيه الايرانيه " ...الموقف ما بين معركة شرق دجلة أذار 1985 – و قبل معركة الفاو شباط 1986   الأربعاء نوفمبر 26 2014, 14:31

بسم الله الرحمن الرحيم


استكمالا للسلسله التي ننشرها تباعا حول شهادات للتاريخ يرويها القاده العراقيون عن اهم المعارك في الحرب العراقيه-الايرانيه
نقدم لكم اليوم شهاده جديده للتاريخ يقدمها لكم اللواء فوزي البرزنجي " امر لواء المشاة 19 انذاك "




هذه الشهاده تروي احداث الحرب في قاطع مسؤولية اللواء من مارس/اذار 1985 ونهاية معركة تاج المعارك الى ما قبل معركة الفاو الاولى في فبراير / شباط 1986

الحلقه السابقه تجدوها على الرابط .....




------------------------------


طوبوغرافية قاطع شرق دجله :


1- الحدود المشتركه العراقيه الايرانيه والتي تبدأ شمالا من مدينة الشيب الى مدينه القرنه وكشك البصري جنوبا , تسمى هذه المنطقه " هور الحويزه " وهي عباره عن اراض مغموره بالمياه " مستنقعات " تنمو بها نباتات القصب والبردي بارتفاع يصل الى 3 امتار , يصل عرض هور الحويزه الى 50 كم في بعض القطاعات

2- المنطقه المحصوره بين مدينة العزير شمالا الى مدينة السويب جنوبا , المنطقه اليابسه في هذا القاطع هي عباره عن شريط ضيق من الارض بين هور الحويزه شرقا ونهر دجله غربا
هذا الشريط الارضي لايتجاوز عرضه 2كم في اعرض مقاطعه عند مدينة القرنه جنوبا
وقد تم انشاء سداد ترابيه بارتفاع 3 امتار لحجز مياه هور الحويزه شرق نهر دجله كما تم انشاء سداد ترابيه عرضيه داخل هور الحويزه وسميت ب " الالسن "
اشهر هذه الالسن واطولها هو " لسان عجيرده " ويقع شمال الهور
ولسان هويدي في الوسط
ولسان الزرداني في جنوب الهور مقابل حقل مجنون الجنوبي  النفطي

3- يوجد شريط من الارض لايتجاوز عرضه 500 متر وهو يفصل بين نهر دجله شرقا وهور الحمار غربا
والارض هناك رخوه ولاتتحمل وزن المعدات الثقيله والدبابات .




الطرق في قاطع شرق دجله :


1- طريق يربط مابين مدينة العماره شمالا ويتجه جنوبا مرورا بمدن قلعة صالح ثم العزير ثم القرنه الى مدينة البصره وهو طريق معبد ذو مسار واحد

2- بعد انتهاء معركة تاج المعارك في اذار / مارس 1985 تم انشاء سدة ترابيه في هور الحمار غرب الطريق العام " العماره - البصره " حيث تم انشاء طريق جديد يمتد من شمال مدينة العزير شمالا الى مدينة " المدينه " غرب القرنه تلافيا لانقطاع الطريق العام " العماره - البصره "

3- طريق شرق دجله وهو طريق يمتد بين السده الغربيه لهور الحويزه ونهر دجله , وهو طريق خدمي غير معبد  انشأ قبل معركة تاج المعارك بفتره قصيره لخدمة القطعات العسكريه في المنطقه .

4- بعد انتهاء معركة تاج المعارك , تم انشاء طريق جديد شرق نهر دجله يمتد من السويب جنوبا الى مدينة العزير شمالا وعلى مسار مقرات التشكيلات العامله في هذا القاطع



الموقف العسكري الايراني :


1- بعد الهزيمه العسكريه للجيش الايراني في معركة تاج المعارك وعدم تمكنه من الاحتفاظ بالاراضي العراقيه التي احتلها في هور الحويزه وتكبده خسائر بشريه جسيمه مع خسائر بالمعدات العسكريه تقدر بمئات الملايين من الدولارات , استمر التخطيط الايراني لشن هجوم جديد على الاراضي العراقيه .

2- على الصعيد السوقي استخدم العدو الايراني صواريخ سكود السوفييتيه الصنع لأول مره منذ نشوب الحرب في ضرب العاصمه بغداد , اصاب احد هذه الصواريخ مدرسه ابيتدائيه في منطقة الدوره كما اصاب اخر الطابق ماقبل الاخير لبناية مصرف الرافدين في شارع الرشيد
حصلت ايران على هذه الصواريخ من الزعيم الليبي " معمر القذافي " !

3- على الصعيد التعبوي استر العدو الايراني بتدريب عشرات الالاف من المتطوعين وزجهم في جبهات القتال تعويضا عن الخسائر الجسيمه التي مني بها في معارك هور الحويزه واستعدادا لشن هجوم جديد على الاراضي العراقيه .


الموقف  العسكري العراقي :


1- بعد انتهاء معركة تاج المعارك تم استبدال تسمية قياده عمليات شرق دجله الى قياده فيلق وسمي " الفيلق السادس " واكمال نقص ملاكها من الاشخاص .

2- تحرك مقرات فرق دائميه من قواطع الفيالق الاخرى الى قاطع شرق دجله " الفيلق السادس " وتسليمها مهمة اعداد مسرح العمليات بما يتلائم مع طبيعة التهديدات الايرانيه المحتمله .
مع تحريك عدد من تشكيلات المشاة الدائميه من قواطع الفيالق الاخرى الى قاطع شرق دجله وتسليمها مهمة مسك المواضع الدفاعيه في هذا القاطع

3- تحريك الفرقه المدرعه 12 من قاطع الفيلق الثاني وانفتاحها على نهر دجله شرق الطريق العام " العماره - البصره "


مهمة فرقة المشاة 2 :


تم تخصيص قيادة فرقه المشاة 2 لقيادة تشكيلات المشاة التاليه لمسك موضع دفاعي في قاطع شرق دجله بدءا من الحدود الفاصله مع الفرقه 31 مشاة التابعه للفيلق الثالث جنوبا في مصب نهر السويب جنوب شرق مدينة القرنه الى 6 كم شمالا داخل المنطقه المقابله لحقلي مجنون الشمالي والجنوبي ضمن المسطح المائي لهور الحويزه حيث تعتبر المنطقه الاكثر اهميه وذلك لسيطرة العدو الايراني على حقلي مجنون في معارك سابقه .

1- لواء المشاة 19 من الحدود الفاصله مع الفرقه 31 مشاة التابعه للفيلق الثالث عند مصب نهر السويب جنوبا داخل الى لسان الزرداني شمالا والى غاية لسان هويدي خارج 

2- لواء المشاة 36 من لسان هويدي داخل جنوبا الى 2كم شمالا داخل 

3- لواء المشاة 18 من الحدود الفاصله مع لواء المشاة 36 جنوبا والى حد 2كم شمالا الى الحدود الفاصله مع فرقة 4 مشاة




طوبوغرافية القاطع الدفاعي للواء المشاة 19 :


وصف طبيعة المنطقه :



1- هور الحويزه هو مسطح مائي بعمق 2-4 متر ينمو فيه وبشكل طبيعي نباتات القصب والبردي وبأرتفاع 2-3 متر فوق سطح الماء
يوجد امام جبهة اللواء حقل مجنون النفطي الجنوبي على شكل مستطيل اشبه بجزيره في وسط هور الحويزه .

2- اليابسه الموجوده في قاطع اللواء بدءا من الحدود الفاصله مع الفرقه 31 مشاة جنوبا حيث انها اضيق نقطه بين هور الحويزه وشط العرب يمكن تشبيهها بأسطوانة غاز ملقاة على الارض والجزء الضيق الذي يرتبط به منظم الغاز متجه للجنوب باتجاه الفيلق الثالث .

3- لسان الزرداني هو سده ترابيه في المسطح المائي بطول 1000 متر وهي عموديه على السده الغربيه لهور الحويزه وتقابل السده الشماليه لحقل مجنون النفطي الجنوبي .

4- يوجد خزان ماء في المسطح المائي وبارتفاع 10 امتار باستقامة لسان الزرداني ويبعد عن مقدمة اللسان بحوالي 100 متر داخل الماء, هذا الخزان كان يغذي قرية الزرداني بالماء قبل نشوب الحرب عام 1980 .

5- المنطقه الواقعه خلف السده الغربيه لهور الحويزه هي ارض زراعيه مستصلحه من احدى الشركات الاجنبيه قبل قيام الحرب وتسمى " المزيرعه ".


الانهار في هذا القاطع :


1- نهر دجله يعتبر مانع مائي طبيعي وهو خلف الترتيبات الدفاعيه للواء في هور الحويزه وموازي لها وتبلغ المسافه بين نهر دجله وبين الحافه الاماميه للترتيبات الدفاعيه للواء هي 2 كم .

2- نهر شط العرب وهو مانع مائي طبيعي وهو خلف الترتيبات الدفاعيه للواء عند الحدود الفاصله مع فرقة المشاة 31 جنوبا . وتبلغ المسافه بين شط العرب واحافه الاماميه للترتيبات الدفاعيه للواء حوالي 500 متر.

3- نهر السويب وهو قناة لتصريف المياه من هور الحويزه الى شط العرب جنوب شرق مدينة القرنه  ويكتسب اهميه تعبويه للاسباب التاليه :


- يعتبر اضيق منطقه مائيه بين هور الحويزه شرقا وشط العرب غربا
- تعتبر اقرب نقطه للطريق العام " العماره-البصره "
- يشكل الحدود الفاصله بين الفرقه 31 مشاة التابعه للفيلق الثالث جنوبا والفرقه 2 مشاة التابعه للفيلق السادس " والتي يقع لواء المشاة 19 تحت امرتها "
- يقع نهر السويب مقابل حقل مجنون النفطي الجنوبي والذي يقع تحت سيطرة العدو وممكن ان يكون نقطه انطلاق له في حالة الهجوم على قاطع شرق دجله .
- اذا استطاع العدو ان يستولي على نهر السويب فانه سيستطيع الفصل بين قوات الفيلقين السادس والثالث .
- يستطيع العدو اذا تمكن من تحقيق موطئ قدم في النهر من الاحاطه بقطعات الفيلق السادس اذا التفت قواته شمالا كما يمكنه ان يقوم بالاحاطه لقطعات الفيلق الثالث اذا التفت قواته جنوبا .
وكون لسان الزرداني يقع باستقامه السده الشماليه لحقل مجنون النفطي الجنوبي والذي يقع تحت سيطرة العدو فأن امكانه القيام بتجسير الفجوه بين السدتين مما يتيح استمرار الادامه لقوات الجيش الايراني من الشرق الى الغرب .


الجسور في القاطع :


1- يوجد جسر حديدي على نهر السويب يربط بين قاطع الفيلق السادس من الشمال وقاطع الفيلق الثالث من الجنوب
بعد انتهاء معركة تاج المعارك تم رصف انابيب بقطر متر ونصف وبطول 10 متر جنبا الى جنب وتم فرشها بطبقات  من الحصو والاسمنت كي تشكل مانع لايسمح بمرور القوارب الايرانيه من هور الحويزه الى شط العرب
وتم رفع الجسر الحديدي .

2- يوجد جسر حديدي في مدينة القرنه على نهر دجله يربط بين الجهتين الشرقيه والغربيه لقاطع شرق دجله .

3- يوجد جسر عسكري شمال مدينة القرنه على نهر دجله لخدمة القطعات العسكريه .


الترتيبات الدفاعيه في القاطع قبل واثناء معركة تاج المعارك :


1- خنادق النار تم حفرها على سطح السده الترابيه والتي يبلغ ارتفاعها 3 متر وهذا خطأ فادح حيث ان مسار الاطلاقات سيكون مرتفع جدا وغير مؤثر في حالة تقرب العدو غوصا او على متن الزوارق

2- لايوجد اي منظومة مانع اسلاك شائكه في الماء لكي تسبب عرقلة لتقرب الزوارق المعاديه كذلك لاتوجد منظومة مانع امام الحافات الاماميه للسده الترابيه كي تعيق تقرب المشاة الراجل المهاجم .

3- لاتوجد حجابات امام الموضع الدفاعي في المسطح المائي كي تعطي انذار مبكر للموضع الدفاعي الرئيسي .

4- عدم وجود فعاليات تعرضيه امام الموضع الدفاعي بمسافه مناسبه لتنذر الموضع الدفاعي الرئيسي .

5- عدم تعبئة الرشاشات المتوسطه والثقيله بصوره صحيحه بحيث تؤمن الاسناد الناري المتبادل فيما بينها .

6- عدم تطهير ساحات الرمي من نباتات القصب والبردي والتي تنبت بارتفاع 3 امتار فوق سطح الماء .

7- عدم مراعة امن الموضع الدفاعي وذلك بالسماح للمدنيين بالتجول ضمن المنظومه الدفاعيه حيث كان بعض هؤلاء المدنيين يجمعون المعلومات عن الترتيبات الدفاعيه ويرسلونها للعدو .


يتبع ..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: شهادة للتاريخ " سفرالحرب العراقيه الايرانيه " ...الموقف ما بين معركة شرق دجلة أذار 1985 – و قبل معركة الفاو شباط 1986   الأربعاء نوفمبر 26 2014, 14:46

الترتيبات الدفاعيه التي نفذها لواء المشاة 19 بعد الدخول الى قاطع المسؤوليه :

خنادق النار وملاجئ الاشخاص :

1- الغاء خنادق النار التي كانت موجوده على سطح السده الترابيه حيث انها لاتؤمن مسار افقي للنيران وبالتالي فهي غير مؤثره عند تقرب العدو من مقدمة السده الترابيه .

2- حفر خنادق للنار في مقدمة السده الترابيه وبمستوى سطح الماء لكي تؤمن خط نار افقي للاسلحه المختلفه وبالتالي فأنها ستكون مؤثره مهما اقترب العدو من مقدمة السده الاماميه .

3- عمل مرابض حديديه للرشاشات المتوسطه والثقيله وتثبيتها على خطوط رمي ثابته تمنع سبطانة السلاح من الارتفاع عن مستوى سطح الماء ولاحاجه للتسديد والتصويب من قبل الرامي في حالة الهجوم المعادي بكثافه بشريه كبيره على جبهة 180 درجه لكافة وحدات اللواء وتم تصنيع هذه المرابض بواسطة مفرزة تصليح اللواء.

4- استخدام رشاشات ثقيله عيار 50 ملي نوع براوننغ امريكية الصنع من مساعدات حلف السنتو كانت مخزونه في المعسكر الدائم للواء في مدينة السليمانيه .

5- استلام رشاشات عيار 12.7 ملي خارج ملاك اللواء وبنسبة 100% وتم تدريب اعداد من الجنود عليها وتوزيعها على جبهة اللواء لتكثيف الرد الناري على اي هجوم معادي .

6- تصنيع روافد من الخرسانه المسلحه بالحديد موقعيا من منتسبي اللواء لتسقيف ملاجئ الاشخاص لحمايتهم من القصف المعادي .


تطهير ساحات الرمي ونصب منظومة الموانع :


1- تطهير ساحات الرمي من نباتات القصب والبردي وعلى مسافه لاتقل عن 200 متر من خنادق النار على طول السده الترابيه وبمكائن حديثه استوردتها وزارة التجاره لهذا الغرض .

2- نصب منظومة مانع اسلاك شائكه في المسطح المائي امام جبهة اللواء ويبعد بمسافه 200 متر من مقدمة السده الترابيه , وتم النصب في الماء بواسطه سرية سرية هندسة الصوله ومفرزة تصليح اللواء 



3- نصب منظومة معرقلات شوكيه في الماء ومن عدة صفوف امام مقدمة الساتر الترابي من اسياخ الحديد قطر 1 انج تم تصنيعها من قبل مفرزة تصنيع اللواء ونصبها من قبل سرية هندسة الصوله .

4- نصب منظومة مانع سلكيه واطئه بدءا من مقدمة السده الترابيه وبعرض 4 امتار امام جبة اللواء لعرقلة مشاة العدو عند الصوله

5- زرع الغام نابالم بحريه تحت الماء عند مصب نهر السويب امام جسر السويب تفجر كهربائيا عند تقرب العدو من الجسر لكي تجعل المسطح المائي بروفه لنار جهنم يدخلها جنود العدو , تم نصب هذه الالغام بواسطة الهندسه العسكريه .


الحجابات :


1- تم تصنيع اطواف مربعه الشكل تم وضعها على المسطح المائي امام جبهات الوحدات متبادلة النظر ومتبادلة الاسناد الناري فيما بينها وتشغل بواسطة حضيرة مشاة تبدل اسبوعيا ومهمتها توفير انذار مبكر للموضع الدفاعي الرئيسي .

2- الحجابات المتحركه يتم باخراج دوريات على متن زوارق مصنوعه من الفايبر كلاس مزوده بمحرك ذي طاقه حصانيه عاليه وتشغل بواسطة حضيرة مشاة , وتم التدرب على استخدامها في هور الحمار
تخرج هذه الدوريات الى المهمه قبل الضياء الاخير وتعود قبل الضياء الاول , وتذهب الى المهمه بواسطة التجذيف لكي لايتم سماع صوت المحرك من قبل العدو .



الاستخبارات التعبويه :


استخدم اللواء ثلاثة مراصد في اماكن مختلفه لمراقبة تحركات العدو بشكل تفصيلي ودقيق في حقلي مجنون الشمالي والجنوبي والتي كانت تعطي مدلولات على تحركات العدو المستقبليه

- مرصد لسان الزرداني : حيث يوجد خزان الماء الذي ورد ذكره سابقا , وقد ضرب هذا الخزان في بداية الحرب من قبل طائره ايرانيه احدثت فجوه بعرض 1.5 متر وارتفاع نصف متر في مقدمة الخزان المواجهه للشرق باتجاه حقل مجنون , وفور تسلم اللواء للمسؤوليه قمت بزيارة الخزان واوعزت بعمل بابا للخزان مواجه لقطعاتنا لغرض الدخول اليه كما اوعزت بفرش ارضية ومقدمة الخزان باكياس رمل وتجهيزه بمرقب حدودي ذو قدرة تقريب كبيره ويربط بكيبل بحري في الماء مباشرة الى مقر ضابط استخبارات اللواء وامر اللواء شخصيا
كان هذا المرصد بمثابة رادار صغير يرصد حركات العدو لكونه الاعلى في المسطح المائي وحقلي مجنون " ارتفاع الخزان 10 امتار " وتم اشغاله بعناصر استخبارات اللواء وكان الرصد يسجل اولا باول

- مرصد ثاني خلف مقرات الافواج وهو ترابي ويقوم بنفس مهمة المرصد الاول .

- مرصد ثالث وهو مرصد المقر الجوال للواء .

- وهنالك مرصد مخصص لكل فوج يتم اشغاله من قبل عناصر استخبارت الافواج

- مراصد مدفعيه : لكل بطرية مدفعيه ملحقه بكل فوج مرصد مستقل لرصد حركة العدو وتصحيح النيران .


دوريات الاستطلاع :


تم تدريب سرية مغاوير اللواء في هور الحمار ونهر الفرات على القيام بعمل دورات استطلاعيه باستخدام الزوارق المطاطيه وزوارق الفايبر كلاس مستغلين الطبيعه المشابه للمنطقتين
وتم تحميل هذه الزوارق برشاشات متوسطه , وقد قمت باستغلال هذه الدوريات لاستطلاع السده الغربيه لحقل مجنون النفطي الجنوبي لمعرفة حجم تواجد العدو
وكانت هذه الدوريات تزود باسلاك مخابره بدلا من الاجهزه اللاسلكيه للتحدث بحريه  مع الدوريه دون الخوف من انكشافها

استغرقت تحضيرات لواء 19 للموضع الدفاعي حوالي 9 اشهر


ادارة المعركه الدفاعيه للواء المشاة 19 :


على ضوؤ المعلومات الاستخباريه وتحليل المعركه السابقه " معركة تاج المعارك " تم شرح كيفية اداره المعركه الدفاعيه في مقر استراحة الفرقه بحضور امر فرقة المشاة 2 وامري التشكيلات وامري الوحدات وامر مدفعية الفرقه وامري كتائب المدفعيه


تقرير معلومات مديرية الاستخبارات العسكريه العامه :


ذكر تقرير معلومات الاستخبارات الصادر عن مديرية الاستخبارات العسكريه العامه ان قاطع شرق دجله مرشح للمرة الثانيه كهدف مرتقب لهجوم معادي سيستهدف السيطره على الطريق العام " العماره-البصره "
وقطع الاتصال بين قطعات الفيلق السادس شمالا عن قطعات الفيلق الثالث جنوبا في منطقة السويب جنوب شرق القرنه  ومن ثم الاستداره شمالا من اجل الاحاطه بقطعات الفيلق السادس من الخلف واسر افرادها او الاتجاه جنوبا من اجل الاحاطه بقطعات الفيلق الثالث من الخلف واسر افراده ومن ثم التوجه الى مدينة البصره كهدف سوقي خطير


مؤتمر ضباط الاستخبارات :


على ضوء تقرير الاستخبارات اعلاه فقد تم عقد مؤتمر في مقر فرقة المشاة 2 وفي مقر الفيلق السادس :

1- مؤتمر مقر فرقة المشاة 2 : وقد حضر المؤتمر قائد الفرقه الثانيه ورئيس اركان الفرقه وامرى الالويه " 18 و 19 و 36 " وامر مدفعية الفرقه وقد ادار المؤتمر ضابط الركن الثاني استخبارات الفرقه
وحدثت مشاده بيني وبين ضابط الركن الثاني حول صحة تقرير مديرية الاستخبارات حيث فندت صحته تبعا لخبرتي السابقه في قاطع الفيلق الرابع

2- مؤتمر مقر الفيلق السادس : وقد حضره امري جميع التشكيلات في قاطع الفيلق واداره الشهيد اللواء سنان عبد الجبار ابو كلل " وكان وقتها برتبة عقيد " امر استخبارات الفيلق حول المعلومات التي وردت في تقرير الاستخبارات الذي تمت الاشاره له سابقا
بعد نهاية المؤتمر اصطحبني الشهيد اللواء سنان عبد الجبار ابو كلل الى غرفته وقال : هذا التقرير صادر من اعلى المراجع في الاستخبارات ويجب عدم انتقاده امام العدد الكبير من امري التشكيلات
قلت له : ستحدث مذبحه اسوأ مما حصل في معركة تاج المعارك .


زيارة معاون رئيس اركان الجيش للعمليات وقادة الفيالق والفرق الى منطقة السويب :


كان تقرير الاستخبارات المشار اليه اعلاه والذي صدر في بداية عام 1986 قد سخن الموقف في قاطع الفيلق السادس " قاطع شرق دجله " 

في صباح احد الايام بداية عام 1986 كان الموضع الدفاعي للواء المشاة 19 على موعد مع القادة التاليه اسمائهم :



1- اللواء الركن هشام صباح الفخري : معاون رئيس اركان الجيش للعمليات




2- اللواء الركن نزار الخزرجي قائد الفيلق الاول :




3- اللواء الركن سلطان هاشم احمد قائد الفيلق السادس


4- اللواء الركن شوكت احمد عطا قائد الفيلق السابع

5- اللواء الركن يالجين عمر قائد الفرقه 31 الفيلق الثالث

6- العميد الركن احمد راكان الشمري قائد فرقة المشاة 2

7- العقيد فوزي البرزنجي امر لواء المشاة 19

8- العقيد برزان شعلان امر لواء المشاة 36


بعد تفقد الترتيبات الدفاعيه الخاصه باللواء وخاصه عند مصب نهر السويب واطمئنانهم على ما لمسوه من جهود جباره امتدت على فترة 9 اشهر دار الحوار التالي بينهم :

قائد الفيلق السادس يؤكد واستنادا على تقرير الاستخبارات ان المكان الاكثر احتمالا لهجوم العدو هو قاطع السويب " قاطع لواء المشاة 19 "

يرد عليه قائد الفيلق السابع والذي تم وضعه كقائد رديف لقائد الفيلق السادس : ابو احمد " يقصد اللواء سلطان " هل تعتقد ان العدو بهذه الغباوه ليشن هجوم على هذا المكان , مكان فوزي اقوى من خط بارليف

واضاف : الهجوم سيكون على قاطع الفاو 100% حيث ان لواء الحدود 111 تشكيل جديد ومعظم جنوده احداث مستجدين . يجب تعزيز قاطع الفاو

رد معاون رئيس اركان الجيش : لايوجد لدينا احتياط !

تدخل قائد الفيلق الاول وقال : انا مستعدد لاحرر لوائين من الفيلق الاول لتعزيز قاطع الفيلق السابع في الفاو

سكت الجميع ومن ثم تحركوا الى مقر لواء المشاة36 لتناول الغداء , وبعد الغداء تكرر الحوار ثانية حيث كرر قائد الفيلق السادس حديثه عن خطورة قاطع السويب فرد عليه قائد الفيلق السابع : ابو احمد الفاو هي الخاصره اليسره واشار بيده الى خاصرته وهي اقرب مكان الى القلب .


بعد احتساء الشاي غادر الجميع الى مقر الفيلق السادس وعدت انا الى مقر لوائي


تقييم للموقف العام واجراء تقدير موقف للوقت والمسافه :


على ضوء تقدير موقف الاستخبارات والحوار الذي دار بين امري الفيالق عند زيارتهم للواء 19
وبين المعلومات التعبويه التي كانت يسجلها مرصد الزرداني توصلت الى موقف مغاير :


عقدت مؤتمرا لامري الوحدات وامر كتيبه مدفعية الاسناد المباشر للواء وهيئة ركن مقر اللواء واجرينا تقدير موقف للوقت والمسافه لقطعات العدو على الخرائط حيث كانت منطقة تحشد العدو في منطقة الجفير

وحسبنا اسوأ الاحتمالات لحساب الوقت المستغرق لتنقلها من الجفير الى الفاو يحتاج الى 3 ساعات تنقل وبحساب ان الوقت شتاء والضياء الاخير في الساعه 5 مساءا واذا اضفنا ساعه اخرى للمباشره في التنقل فأن طلائع

العدو سيصل الى الجهه الشرقيه لشط العرب مقابل الفاو في التاسعه مساءا وبأمكان العدو ان ينقل من لواء الى 3 الويه حتى الساعه 12 ليلا وهذه القوه بامكانها الهجوم على الضفه الغربيه لشط العرب واحتلال موطئ قدم

فيها على غرار ما حدث في قاطع شرق دجله سابقا .

بعد الخروج من المؤتمر ايقنت ان لا هجوم معادي على قاطعنا " قاطع شرق دجله " 


------------------------


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: شهادة للتاريخ " سفرالحرب العراقيه الايرانيه " ...الموقف ما بين معركة شرق دجلة أذار 1985 – و قبل معركة الفاو شباط 1986   الخميس يوليو 09 2015, 18:03

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

شهادة للتاريخ " سفرالحرب العراقيه الايرانيه " ...الموقف ما بين معركة شرق دجلة أذار 1985 – و قبل معركة الفاو شباط 1986

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لا اتزوج فتاة تكتب في المنتديات !!!!!!!!!!!!!!!!!!
» غناوي علم خرط
» لا تحزني
» .هدافـــــــــــو الجـــــــــزائر الحـــــــــــاسمون على مر التاريخ
» تشكليه انتريهات رائعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: التاريخ العسكري - Military History :: الشرق الأوسط :: حرب الخليج الأولى-