المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المغرب.. قتلى ومفقودون في فيضانات عارمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: المغرب.. قتلى ومفقودون في فيضانات عارمة   الثلاثاء نوفمبر 25 2014, 21:10

أدى تساقط الأمطار الغزيرة خلال عطلة نهاية الأسبوع في جنوب المغرب إلى مقتل 32 شخصا، بينما تم إجلاء 40 آخرين حاصرتهم مياه الأمطار في إقليم كلميم.

وأفادت وزارة الداخلية بأن 17 شخصا لقوا مصرعهم الأحد 23 نوفمبر/تشرين الثاني، من بينهم 13 شخصا بإقليم كلميم ، بينما لا يزال البحث جاريا عن 18 مفقودا من بينهم 15 شخصا بكلميم.

وأضاف المصدر ذاته أن عمليات التدخل الجوية والأرضية ، التي باشرتها فرق الإنقاذ في الوقت المناسب، مكنت من إغاثة 200 شخص،40 منهم تم إنقاذهم بواسطة مروحيات تابعة للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي.

وأدى تساقط الأمطار الغزيرة على عدد من المناطق المغربية، خلال عطلة نهاية الأسبوع، إلى حدوث فيضانات بعدد من الأودية والأنهار خصوصا في الجنوب الشرقي للمغرب، المعروف بمعاناته من الجفاف.

كما أدى ذلك إلى تدمير عدد من القرى والطرقات والقناطر، ما زاد من صعوبة إنقاذ الضحايا من جهة، والبحث عن المفقودين من جهة أخرى.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: المغرب.. قتلى ومفقودون في فيضانات عارمة   الثلاثاء نوفمبر 25 2014, 21:12

أعلنت السلطات المغربية عن ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات التي ضربت الجنوب الشرقي من المغرب إلى 32 قتيلاً، بعد انتشال جثث 19 ضحية امس الاثنين، فيما لا يزال 9 أشخاص في عداد المفقودين.
وانتشلت فرق الإنقاذ الجثث التي جرفتها سيول وادي "تلمعدرت" حوالي 14 كيلومترا شمال مدينة كلميم، وسيول وادي "تمسورت" حوالي 7 كيلومترات عن مدينة بويزكارن في الجنوب الشرقي للمغرب.
فيما تم إنقاذ 9 أشخاص من الموت غرقا، بعد فيضانات غير مسبوقة منذ عقود في المنطقة، على إثر أمطار استثنائية هطلت منذ يوم الخميس الماضي.
ويوم اول أمس الأحد، انتشلت فرق الإنقاذ في المغرب، جثث 13 شخصاً. وبحسب الرباط، تواصل فرق تتكون من تقنيين من وزارتي الداخلية والتجهيز والنقل، بمساعدة من الجيش والدرك، عمليات إعادة تشغيل الطرق البرية المقطوعة وإجلاء السكان في القرى المنكوبة بالفيضانات.
توقعات باستمرار هطول الأمطار

ومن المتوقع أن يستمر تساقط الأمطار في إقليم الجنوب الشرقي خلال يوم الثلاثاء، بحسب الأرصاد الجوية المغربية، التي تتوقع أيضا نزول ثلوج فوق قمم جبال الأطلس الكبير والمتوسط.
فيما قال شهود عيان لمراسل العربية عبر اتصالات هاتفية إن "هذه الأمطار غير مسبوقة منذ ستينيات القرن الماضي".
وتستمر عزلة مدن كورزازات وطاطا في إقليم الجنوب الشرقي، جراء انقطاع الطرق بعدما فاضت عليها مياه الوديان وتم تدمير جزء منها نتيجة قوة اندفاع المياه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: المغرب.. قتلى ومفقودون في فيضانات عارمة   الثلاثاء نوفمبر 25 2014, 21:14







رحم الله الضحايا وشفى المصابين
انا لله وانا اليه راجعون 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: المغرب.. قتلى ومفقودون في فيضانات عارمة   الثلاثاء نوفمبر 25 2014, 21:16

اصدر العاهل المغربي محمد السادس تعليمات للسلطات المختصة، لاتخاذ "الإجراءات الفورية اللازمة" لتقديم الدعم للسكان المتضررين من الفيضانات التي اجتاحت بعض مناطق المملكة، وأدت إلى مقتل العشرات.

وحسب بيان صادر عن الديوان الملكي، أصدر الملك تعليماته بالتكفل بلوازم دفن جثامين الضحايا وتكاليف علاج المصابين.

يشار الى انه قتل 32 شخصاً في المغرب، جراء سيول وفيضانات جارفة، غمرت عدداً من الأقاليم جنوبي البلاد، بينما تم إجلاء 200 شخصاً، حاصرتهم مياه الأمطار في إقليم كلميم، بينما لا يزال البحث جارياً عن مفقودين آخرين.

وأدى تساقط الأمطار الغزيرة على عدد من المناطق المغربية، خلال عطلة نهاية الأسبوع، إلى حدوث فيضانات بعدد من الأودية والأنهار خصوصاً في الجنوب الشرقي للمغرب، المعروف بمعاناته مع الجفاف.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: المغرب.. قتلى ومفقودون في فيضانات عارمة   الثلاثاء نوفمبر 25 2014, 22:48

الله يرحم الضحايا و يصبر ذويهم

مثل هذه الفياضات لم يشهد المغرب مثلها مند سنوات 


انا لله وانا اليه راجعون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: المغرب.. قتلى ومفقودون في فيضانات عارمة   الأربعاء نوفمبر 26 2014, 00:47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

TAHK

ملازم
ملازم




مُساهمةموضوع: رد: المغرب.. قتلى ومفقودون في فيضانات عارمة   الأربعاء نوفمبر 26 2014, 00:55

اللهم ارحم الموتى و الاحياء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: المغرب.. قتلى ومفقودون في فيضانات عارمة   الأحد نوفمبر 30 2014, 10:06

السلطات المغربيه تعلن " اقليم كلميم " منطقة منكوبه 

اعلنت السلطات المغربية إقليم كلميم الذي تعرض لفيضانات قوية مؤخرا منطقة منكوبة وذلك بعد أن تسببت الأمطار القوية في خسائر جسيمة حيث قطعت الطرقات وانهارت السدود مما تسبب في إغراق أحياء سكنية بأكملها .

خلفت الأمطار الغزيرة التي هطلت مجددا على أنحاء من جنوب المغرب أضرارا جسيمة إذ قطعت طرقات وانهارت سدود وغمرت الفيضانات احياء سكنية، في حين بلغ سوء الوضع في كلميم حدا دفع السلطات إلى إعلان الإقليم "منطقة منكوبة".



وبعد أقل من أسبوع من العاصفة الشديدة التي ضربت المنطقة وخلفت 36 قتيلا، لم تخلف العاصفة الجديدة التي يتوقع أن تستمر حتى الاثنين أي قتيل بحسب المصادر الرسمية، حتى وان كانت مواقع إخبارية الكترونية تحدثت عن مقتل ستة أشخاص من جراء السيول الجارفة التي اجتاحت المنطقة في اليومين الأخيرين.

وقالت وزارة الصحة إن خمسة جرحى نقلوا على متن طوافة عسكرية إلى مستشفى في مراكش.

ونجمت أضرار جسيمة عن الكميات الاستثنائية من المتساقطات التي شهدتها بعض مناطق الجنوب، حتى أن كمية المتساقطات التي هطلت في غضون يومين فاقت في بعض الأماكن مجموع ما يسقط فيها من أمطار على مدى عام كامل، كما هي الحال مثلا في أكادير، المنتجع السياحي الساحلي في جنوب غرب البلاد (اكثر من 250 ملم).

وفي أورير الواقعة على بعد حوالي 10 كلم شمال أكادير تضرر احد الجسور من جراء فيضان نهر، في حين لحقت أضرار جسيمة بمنازل كثيرة في عدد من القرى الواقعة جنوب مراكش باتجاه جبال الأطلس.

أما إقليم كلميم (200 كلم جنوب اكادير) الذي نال حصة الأسد من الأضرار التي خلفتها عاصفة الأسبوع الماضي حين بلغت حصيلة الضحايا فيه حوالى 30 قتيلا يومها، فقد أعلنته السلطات السبت "منطقة منكوبة" بسبب "العزلة التي يعيشها جراء فيضان كل الأودية المتواجدة والمحيطة به".

وقالت سلطات الإقليم البالغ عدد سكانه 100 الف نسمة في بيان إنه "على إثر التساقطات المطرية الاستثنائية التي عرفها إقليم كلميم يوم الجمعة، ونظرا للعزلة التي يعيشها الإقليم جراء فيضان كل الأودية المتواجدة والمحيطة به وتضرر معظم البنيات التحتية الأساسية فإن السلطات الإقليمية تعتبر هذا الإقليم منطقة منكوبة".

ودعت السلطات سكان الإقليم إلى ترشيد استهلاك الماء والغذاء.

وقالت في بيان أنها "تهيب بالمواطنين التحلي بمزيد من الهدوء، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي مخاطر الفيضانات والسيول، مع الحرص على حسن تدبير استهلاك الحاجيات الأساسية من ماء صالح للشرب ومواد غذائية إلى حين انفراج الحالة الجوية خلال الأيام المقبلة".

من ناحيتها أعلنت وزارة الصحة أنها "جندت طاقما طبيا وتمريضيا بالجهات المتضررة (...) يتشكل من حوالي 500 إطار، كما عبأت وسائل التدخل الطبي الاستعجالي وعددها 300 سيارة إسعاف خاصة بالتدخلات الطبية المستعجلة، بالإضافة إلى مروحية" للتدخل في اجلاء الحالات الطارئة.

وكانت السلطات وضعت الجمعة قسما من مناطق جنوب المملكة في حالة تأهب قصوى اثر الأمطار الغزيرة.

وبحسب الحماية المدنية فقد بلغت كمية المتساقطات في غضون 24 ساعة اكثر من 200 ملم، في حين هطل ما يصل الى 40 سنتم من الثلج على جبال الاطلس.

وتجاوز ارتفاع الموج احيانا سبعة امتار في السواحل المطلة على الاطلسي والبالغ طولها حوالى الف كلم.

ويتعرض جنوب المغرب بصورة متكررة للامطار الغزيرة والسيول حيث وصلت التساقطات المتراكمة الى 400 ملم في بعض مناطق جبال الأطلس الأسبوع الماضي.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المغرب.. قتلى ومفقودون في فيضانات عارمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-