المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرئيس التركي يزور الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: الرئيس التركي يزور الجزائر    الجمعة نوفمبر 21 2014, 22:38

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس، في ختام زيارة رسمية للجزائر استغرقت يومين، إن البلدين «بإمكانهما إنجاز مشاريع كبيرة مشتركة في أفريقيا».
وتتطلع حكومتا البلدين إلى إقامة منطقة للتبادل الحر، فيما تظل المبادلات التجارية ضعيفة بينهما؛ إذ لا تتعدى 4.5 مليار دولار سنويا، بحسب إحصاءات رسمية جزائرية.
وصرح إردوغان للصحافة خلال زيارته ورشة ترميم «مسجد كتشاوة» العتيق بالعاصمة، الذي يعود إلى الوجود العثماني بالجزائر، أن زيارته للجزائر «تعد الأولى لبلد أفريقي منذ انتخابي رئيسا لجمهورية تركيا». وتفقد إردوغان الورشة وتحدث إلى مهندسي الشركة التركية المشرفة على أشغال الترميم. وكان الرئيس التركي مرفوقا برئيس مجلس الأمة (الغرفة البرلمانية الثانية) عبد القادر بن صالح، ووزراء السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، والشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، والثقافة نادية لعبيدي، والتعليم نورية بن غبريط.
وأشار إردوغان إلى زيارته للجزائر سنة 2013 بصفته رئيسا للوزراء، وقال: «تشهد الجزائر تطورات مهمة وتنمية كبيرة في عهد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة»، وأوضح بأن المباحثات التي أجراها مع بوتفليقة وبن صالح، ورئيس الوزراء عبد المالك سلال «سمحت لنا ببحث مستوى العلاقات الثنائية، وبالحديث عن دور الجزائر بالمنطقة»، في إشارة إلى مساعي الجزائر لحل أزمتي مالي وليبيا عن طريق جمع أطراف الأزمتين بالجزائر بغرض الحوار. كما أشاد بـ«تجربة وحنكة» الرئيس بوتفليقة.
ونوه إردوغان أيضا بـ«الروابط التاريخية التي تجمع الجزائر وتركيا»، مشيرا إلى أن عام 2016 سيشهد احتفال البلدين بمرور 5 قرون على إقامة علاقاتهما.
وعلى الصعيد الاقتصادي، قال الرئيس التركي إن حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي بلغ العام الماضي 4.5 مليار دولار «يمكن أن يصل إلى 10 مليارات دولار على المدى القصير». وخص بالذكر تطوير التبادل الاقتصادي في المجالات العسكرية والثقافية. وقال بهذا الخصوص «إن ترميم مسجد كتشاوة يرمز إلى الروابط التي توحدنا، وترميم حي القصبة بالجزائر العاصمة (تجمع سكني قديم بناه الأتراك) يساهم في إعطاء دفع لعلاقاتنا الثنائية. فقصبة الجزائر تعكس جمال الجزائر العاصمة، لذلك ينبغي المحافظة عليها». يشار إلى أن الشركة التركية «تيكا»، تتكفل بإنجاز ترميم القصبة وجامع كتشاوة دون مقابل مالي، وجاء ذلك بناء على اتفاق بين الطرفين أبرم العام الماضي.
وصرح إردوغان في منتدى الأعمال الجزائري - التركي مع رئيس الوزراء عبد المالك سلال: «نأمل أن تنال شركات المقاولات التركية حصة أكبر في البنى التحتية. الجزائر ستقدم على مشاريع ومنشآت مهمة، ونريد أن نساهم في ذلك».
وجدد الرئيس التركي دعوته إلى «تعزيز المبادلات التجارية بين البلدين لرفعها في أقرب الآجال، وذلك بإزالة جميع الحواجز المعرقلة للتجارة.. وإذا استطعنا أن نبذل جهدا ونزيل الحواجز يمكننا بلوغ 10 مليارات دولار في أقرب الآجال».
وكان إردوغان أول رئيس دولة يستقبله الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة منذ عودته من رحلة العلاج القصيرة في فرنسا، التي لم يعلن عنها بشكل رسمي.
وجاءت الزيارة الرسمية لإردوغان بدعوة من الرئيس الجزائري «في إطار التعزيز المستمر للعلاقات بين البلدين اللذين تربطهما معاهدة صداقة وتعاون تم التوقيع عليها في 2006»، بحسب بيان للرئاسة الجزائرية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: الرئيس التركي يزور الجزائر    الجمعة نوفمبر 21 2014, 22:50






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الرئيس التركي يزور الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-