المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صناعة السيارات في المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: صناعة السيارات في المغرب   الثلاثاء يوليو 22 2014, 15:59



هذا الموضوع مخصص لطرح مواضيع صناعة السيارات بالمغرب و مناقشتها و وضع الأخبار المتعلقة بها


عدل سابقا من قبل f22 raptor في السبت أبريل 16 2016, 16:38 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺗﺪﺭﺱ ﻃﻠﺐ "ﺗﻮﻳﻮﺗﺎ" ﻹﻗﺎﻣﺔ ﻣﺼﻨﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ   الثلاثاء نوفمبر 11 2014, 11:22





ﻗﺎﻝ ﻣﺴﺆﻭﻝ ﺣﻜﻮﻣﻲ ﺑﺎﺭﺯ، ﺇﻥ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ، ﺗﺪﺭﺱ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎ ﺗﻘﺪﻣﺖ ﺑﻪ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺗﻮﻳﻮﺗﺎ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﺑﺸﺄﻥ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻭﺣﺪﺓ ﺻﻨﺎﻋﻴﺔ ﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ.

ﻭﺻﺮﺡ ﻣﻮﻻﻱ ﺣﻔﻴﻆ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ، ﻟﺠﺮﻳﺪﺓ ﻫﺴﺒﺮﻳﺲ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺑﺄﻥ "ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻟﻢ ﺗﺘﻀﺢ ﺑﻌﺪ ﺑﺸﺄﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ، ﻟﻜﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻟﻪ ﻫﻮ ﺃﻧﻨﺎ ﻻ ﺯﻟﻨﺎ ﻧﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ".

ﻭﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻟﺘﺤﻔﻆ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ ﺑﺸﺄﻥ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻠﻐﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﺗﺼﻨﻴﻊ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ، ﻗﺎﻟﺖ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﻣﻬﻨﻴﺔ ﻋﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﺇﻥ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﺤﻈﻮﻅ ﺗﻮﺟﺪ ﺣﺎﻟﻴﺎ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻻﺳﺘﻘﻄﺎﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻤﻨﺢ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﻫﺎﻣﺸﺎ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﺍﻟﻤﺼﻨﻌﻴﻦ ﺍﻷﻭﺭﺑﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﻘﺮ ﺩﺍﺭﻫﻢ.

ﻭﺃﺷﺎﺭﺕ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻮﻳﻮﺗﺎ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺘﻠﻚ ﻣﺼﻨﻌﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺟﻨﻮﺏ ﺍﻳﻔﺮﻳﻘﻴﺎ، ﺗﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﻭﺣﺪﺓ ﺻﻨﺎﻋﻴﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﻟﺘﺰﻭﻳﺪ ﺳﻮﻕ ﻏﺮﺏ ﺃﻭﺭﺑﺎ ﺑﺴﻴﺎﺭﺍﺗﻬﺎ ﺑﺄﺳﻌﺎﺭ ﺗﻔﻀﻴﻠﻴﺔ، ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﻣﻨﺎﻓﺴﺔ ﺍﻟﻤﺼﻨﻌﻴﻦ ﺍﻷﻭﺭﺑﻴﻴﻦ ﺧﺎﺻﺔ "ﺑﻮﺟﻮ" ﻭ"ﺭﻭﻧﻮ" ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺘﻴﻦ ﻭ"ﻓﻮﻟﺴﻔﺎﻏﻦ" ﺍﻷﻟﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭ"ﻓﻴﺎﺕ" ﺍﻹﻳﻄﺎﻟﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﺣﺼﺼﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﻕ.

ﻭﺃﺿﺎﻓﺖ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺫﺍﺗﻬﺎ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺛﺖ ﻣﻌﻬﺎ ﻫﺴﺒﺮﻳﺲ، ﺃﻥ ﺗﻮﻳﻮﺗﺎ ﺳﺒﻖ ﻭﺃﻥ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻋﻦ ﺭﻏﺒﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺛﺎﻟﺖ ﻣﺼﻨﻊ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﻭﺣﺪﺩﺕ ﺩﻭﻝ ﻧﻴﺠﻴﺮﻳﺎ ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻣﺒﺮﺯﺓ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﺗﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺼﺔ ﺻﻨﺎﻋﻴﺔ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﺗﻤﻜﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺑﺄﺳﻌﺎﺭ ﺗﻨﺎﻓﺴﻴﺔ، ﻟﻐﺰﻭ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻷﻭﺭﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ، ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻘﻘﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺟﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﻮﺍﺕ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ.

ﻭﺣﺮﺻﺖ ﺗﻮﻳﻮﺗﺎ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ، ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺭﻭﻧﻮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﻨﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﻭﻃﻨﺠﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ، ﻭﺍﻟﻠﺬﺍﻥ ﻣﻜﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺭﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺗﻨﺎﻓﺴﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻷﻭﺭﺑﻲ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﺘﻤﻜﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻔﺾ ﻛﻠﻔﺔ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺩﺍﺳﻴﺎ، ﻭﺗﺴﻮﻳﻘﻬﺎ ﺑﺄﺳﻌﺎﺭ ﻣﻼﺋﻤﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺃﺳﻮﺍﻕ ﺩﻭﻝ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻷﻭﺭﺑﻲ.

ﻭﺣﻮﻝ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻮﻳﻮﺗﺎ ﺳﺘﺄﺧﺬ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﻭﺣﺠﻢ ﺍﻗﺘﻨﺎﺋﻪ ﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺗﻮﻳﻮﺗﺎ، ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺇﻥ "ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﻮﻕ ﻧﻴﺠﻴﺮﻳﺎ ﺑﻨﺤﻮ 20 ﺃﻟﻒ ﺳﻴﺎﺭﺓ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ ﻹﻗﺎﻣﺔ ﻣﺼﻨﻊ ﻳﻨﺘﺞ ﺁﻻﻑ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺷﻬﺮﻳﺎ".

ﻭﺍﺳﺘﻄﺮﺩﺕ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ "ﻣﺎ ﻳﻬﻢ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﺮ، ﻭﺍﻟﺘﺤﻔﻴﺰﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺤﺼﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ، ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺗﻮﺍﺟﺪ ﻣﺼﻨﻌﻴﻦ ﻣﺤﻠﻴﻴﻦ ﻷﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺸﻜﻞ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ 40 ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺌﺔ ﻣﻦ ﺗﺮﻛﻴﺒﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﺗﺴﻮﻳﻘﻬﺎ ﻟﺪﻭﻝ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻻﻭﺭﺑﻲ، ﻛﻲ ﺗﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻣﺘﻴﺎﺯﺍﺕ ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺑﺎﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻷﻭﺭﺑﻲ.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

The Lôrd Ôf Dárkñëss

مساعد
مساعد

avatar


الموقع : وادي الموت

مُساهمةموضوع: رد: صناعة السيارات في المغرب   الثلاثاء نوفمبر 11 2014, 13:33

المشروع لا يحتاج دراسة بل يحتاج تقديم تسهيلات للعملاق الياباني

فهذه فرصة كبيرة لتشجيع هذه الإستثمارات الأجنبية من جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: صناعة السيارات في المغرب   الثلاثاء نوفمبر 11 2014, 13:36

@The Lôrd Ôf Dárkñëss كتب:
المشروع لا يحتاج دراسة بل يحتاج تقديم تسهيلات للعملاق الياباني

فهذه فرصة كبيرة لتشجيع هذه الإستثمارات الأجنبية من جديد

اليابانيون أدرى بما يحتاجون إليه و شركة طويوطا هي وحدها بمثابة دولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

The Lôrd Ôf Dárkñëss

مساعد
مساعد

avatar


الموقع : وادي الموت

مُساهمةموضوع: رد: صناعة السيارات في المغرب   الثلاثاء نوفمبر 11 2014, 13:46

SABER كتب:


اليابانيون أدرى بما يحتاجون إليه و شركة طويوطا هي وحدها بمثابة دولة

فعلا هي دولة لتصنيع السيارات تمتد فروعها في كل أرجاء العالم و أرقام معاملاتها المالية تفوق دولا بأكملها
و بفضل مكانتها هذه ستضمن أن السيارات التي سيتم إنتاجها في المغرب -إن أقر المشروع- ستجد لها مكان في الأسواق الخارجية حتى و إن كانت الأفريقية فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: صناعة السيارات في المغرب   الثلاثاء نوفمبر 11 2014, 23:32

مكتب دراسات بريطاني يشيد بتطور صناعة السيارات في المغرب




أكد مكتب الدراسات الاقتصادية البريطاني "أوكسفورد بيزنس غروب"، أنه، وعلى غرار صناعة مكونات الطيران، فقد شهدت صناعة السيارات بالمغرب خلال السنوات العشر الأخيرة، نموا ملحوظا ومضطردا.

وأبرز مكتب الدراسات الاقتصادية، الذي يوجد مقره في لندن، في تقرير تحليلي صدر حديثا، أن المغرب أضحى يتوفر على مئات المصانع، التي توفر منتوجات متعددة تنطلق من أسلاك الطائرات وتنتهي بالسيارات العائلية، مضيفا أن السلطات العمومية تسعى إلى استقطاب مزيد من مصنعي السيارات للاستثمار بالمملكة حيث توفر لهم إطار جبائيا محفزا ومنشآت جاهزة للتشغيل من طراز عال إلى جانب وجود سلسلة ضخمة من المزودين الذي يوفرون قطع الغيار ويضطلعون بأعمال المناولة.

وأشارت "أوكسفورد بيزنس غروب"، في هذا السياق، إلى الإحصائيات التي نشرتها المنظمة الدولية لمصنعي السيارات برسم سنة 2012 والتي أبرزت إنتاج المغرب لنحو 108743 سيارة وهو ما شكل ارتفاعا بنسبة 83 بالمائة مقارنة مع إنتاج السنة التي قبلها.

وأوضحت أن المملكة أضحت تحتل الرتبة الأولى في مجال صناعة السيارات على مستوى منطقة شمال إفريقيا (على حساب مصر التي كانت تتصدر المشهد سنة 2011)، والثانية على صعيد القارة الإفريقية بعد جنوب إفريقيا.

وأضاف التقرير أن إحصائيات مكتب الصرف تشير إلى أن قيمة صادرات صناعة السيارات شهدت نموا بنسبة 5ر17 بالمائة خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2013، فيما عرفت مبيعات السيارات ارتفاعا بنسبة 3ر58 بالمائة، بقيمة تصل إلى ثمانية ملايير درهم (963 مليون أورو).

وحسب خبراء المجموعة البريطانية فإن إنتاج وصادرات القطاع سيواصلان وتيرتهما التصاعدية إلى أعلى المستويات، وخاصة بعد إطلاق خط إنتاج جديد من طرف شركة (رونو) مؤخرا، والتي تتوفر على أغلبية أسهم الوحدتين الرئيستين لإنتاج وتركيب السيارات بالمغرب وهما الشركة المغربية لصناعة السيارات (صوماكا) التي تتواجد بالقرب من مدينة الدار البيضاء، والتي تمتلك (رونو) ثمانين بالمائة من أسهمها، وكذا مصنع ملوسة قرب المنطقة الحرة بطنجة تمتلك 4ر52 بالمائة من أسهمه، فيما تعود باقي الأسهم (6ر47 بالمائة) لصندوق الإيداع والتدبير.

وأوضح مكتب الدارسات الاقتصادية البريطاني، أن مصنع ملوسة، التي تصنع به السيارات ذات تكلفة المنخفضة (داسيا) التابعة لمجموعة (رونو)، شهد نموا كبيرا في أكتوبر الماضي بعد إطلاق خط الإنتاج الثاني مما ضاعف القدرة الإنتاجية للمصنع مرتين حيث وصلت إلى 340 ألف سيارة، مما يجعله أكبر مصنع للسيارات في إفريقيا.

وأبرز أن كلفة إحداث خط إنتاج جديد بمصنع ملوسة، بلغت 400 مليون أورو، مما رفع إجمالي الاستثمارات بالمصنع إلى نحو 1ر1 مليار أورو. وأضاف أن هذه التوسعة، تجعل المغرب يسير قدما ليصبح من كبار مصنعي السيارات، مشيرا إلى أن مكتب الدراسات (برايس واتر هاوس كوبرس) يتوقع احتلال المملكة للمرتبة التاسعة عشرة عالميا في مجال تصنيع السيارات بحلول سنة 2017.

وأشار التقرير إلى أنه إلى جانب خلق مناصب الشغل لفائدة الساكنة المحلية، فإن مصنع ملوسة، أضحى مرادفا لإقلاع ونمو الصادرات المغربية، في ظل توجيه الجانب الأكبر من إنتاج المصنع للسوق الخارجي.

وحسب تقديرات مجموعة (رونو) فإن بلوغ المصنع مرحلة الإنتاج القصوى ستجعله يساهم بنحو عشرة بالمائة من إجمالي صادرات المغرب، بالرغم من استيراد بعض الأجزاء التي سيتم استخدامها في إنتاج السيارات، وهو ما يبرز التأثير الوازن لإنتاج المصنع في الميزان التجاري.

وإذا كانت السيارات من طراز (رونو) تعد الوحيدة "التي يتم تصنيعها بشكل كامل" بالمغرب، في الظرف الحالي، فإن وزير الصناعة مولاي حفيظ العلمي كان قد أشار في شهر يونيو الماضي إلى أن الدولة تراهن على إحداث مجموعة دولية كبرى في عالم صناعة السيارات لوحدة إنتاجية بالمغرب في غضون الثلاث سنوات القادمة.

وحسب المجموعة البريطانية، فإن المغرب يوفر العديد من الامتيازات لمصنعي السيارات، ولاسيما في ما يخص التكلفة التنافسية جدا لسوق الشغل والموقع الجغرافي التنافسي والبنيات التحتية الطرقية الجيدة والتي تمكن من التصدير بكل يسر وسهولة في اتجاه أوروبا الغربية والمنطقة المتوسطية ودول إفريقيا جنوب الصحراء، إلى جانب توفره على سوق واعد في مرحلة الإقلاع.

وأضاف خبراء (أوكسفورد بيزنس غروب)، أنه إلى جانب الامتيازات الممنوحة للمستثمرين، فإن بإمكان مصنعي السيارات الراغبين السير على منوال شركة (رونو) الاستفادة من العدد الكبير من المصانع التي تم إحداثها مؤخرا، وكذا من شبكة واسعة تضم نحو ثلاثين مزودا وشركة تعمل في إطار المناولة، مبرزين في هذا السياق إعلان عدد من كبريات شركات صناعة السيارات العالمية عن رغبتهم في الاستثمار بالمغرب.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: صحيفة إماراتية: المغرب يتحول إلى عملاق إقليمي في صناعة السيارات   الثلاثاء يونيو 30 2015, 01:04




أكدت صحيفة (البيان) الإماراتية، اليوم الأحد، أن المغرب تحول إلى عملاق إقليمي في صناعة السيارات.

وأشارت الصحيفة إلى أن المملكة، شهدت خلال السنوات الماضية تدفق كبريات شركات صناعة السيارات للاستثمار في هذا القطاع، مضيفة أن المغرب قفز إلى المرتبة الثانية في افريقيا في مجال تصنيع وتركيب السيارات بعد جنوب إفريقيا.

وأبرزت الصحيفة الإماراتية أن قطاع صناعة السيارات بالمغرب سجل خلال السنة الماضية رقم معاملات بقيمة 5,9 مليار دولار، ليتصدر بذلك باقي القطاعات الانتاجية والصناعية الموجهة للتصدير، كما يساهم في خلق 73 ألف فرصة عمل، مشيرة إلى أن القطاع سجل خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 2009 و 2014 نموا بنسبة تصل إلى 26 بالمائة.

ونقلت (البيان)، عن حميد بلفضيل المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، قوله إن هذه الطفرة تعود بالأساس لما يقدمه المغرب من تحفيزات لجذب المستثمرين تشمل بالخصوص الاعفاءات الضريبية ومنح تسهيلات في اقتناء الأراضي. وأشار إلى أن المغرب يسعى مستقبلا لاستقطاب مزيد من كبريات الشركات العالمية في هذا المجال، مؤكدا أن الشركات العاملة حاليا بالبلاد عززت من صورة المملكة كقاعدة جذابة لإنتاج وتصدير السيارات ومكوناتها.

كما تطرقت الصحيفة إلى إبراز مسؤولين مغاربة آخرين لما راكمته المملكة من تجربة مهمة في مجال صناعة السيارات ، بتزامن مع اعتمادها في السنة الماضية خطة لتسريع التنمية الصناعية والرامية إلى تحسين مناخ الاعمال واستقطاب استثمارات عالمية في قطاعات واعدة مثل صناعة الطائرات والسيارات.


المصدر


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: صناعة السيارات في المغرب   السبت أبريل 16 2016, 16:46

صناعة السيارات في المغرب .. استثمار بلا حدود


تحقق صناعة السيارات في المغرب تقدما بشكل سريع مع ضخ شركات كبيرة في المجال مثل "رينو" و"بيجو ستروين" استثمارات كبيرة فيها لدرجة جعلت إيرادات تلك الصناعة تتجاوز عائدات الصادرات التقليدية للمملكة في قطاعي الزراعة والفوسفات.

وتملك شركة رينو مصنعين لها بالفعل في المغرب أحدهما في طنجة وهو الأكبر في شمال أفريقيا وينتج سيارات ومعدات مرتبطة بها للتصدير والثاني مصنع أقدم منه لتجميع السيارات في الدار البيضاء.

وتعززت صناعة السيارات المغربية أكثر بقرار شركة بيجو ستروين العام الماضي إنشاء مصنع لها باستثمارات قدرها 557 مليون يورو في المملكة من المقرر أن يبدأ الإنتاج في 2019.

وأبرمت رينو ومزودوها بمكونات السيارات اتفاقا الأسبوع الماضي لاستثمارات قدرها عشرة مليارات درهم (1.04 مليار دولار) في المغرب لإنشاء "صناعة صديقة للبيئة".

وسوف يزيد النظام البيئي لشركة رينو الاعتماد على مكونات محلية المصدر في سياراتها بالمغرب إلى 65 في المئة من 32 في المئة حاليا ومن المتوقع أن يحقق ذلك إيرادات تبلغ 20 مليار درهم.

وقال مدير شركة رينو لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند برنارد كامبيي إن هذه الصفقة تفتح فصلا جديدا من العلاقة المربحة لشركة رينو مع المغرب.

ويقع مصنع شركة بيجو في مدينة القنيطرة المغربية التي تطل على ساحل المحيط الأطلسي وسيبدأ في تجميع سيارات صغيرة وطرازات سيارات لأفريقيا والشرق الأوسط في 2019. وستبلغ القدرة الإنتاجية في البداية بعدد 90 ألف سيارة سنويا ترتفع إلى 200 ألف مع زيادة المبيعات.

وعلى عكس دول عديدة في المنطقة نجحت المملكة المغربية في تفادي هبوط كبير في حجم الاستثمارات الأجنبية في أعقاب الأزمة المالية العالمية وانتفاضات الربيع العربي في 2011. ويُعزى ذلك جزئيا إلى تسويق الرباط لنفسها كقاعدة تصدير لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

الجزيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: صناعة السيارات في المغرب   السبت أبريل 16 2016, 17:12

قطار ينقل السيارات من مصنع رونو في طنجة إلى ميناء طنجة المتوسط بغرض تصديرها إلى دول أوروبا و حوض المتوسط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: صناعة السيارات في المغرب   السبت أبريل 16 2016, 17:20

تقرير حول ميناء طنجة المتوسط و دوره في تصدير السيارات المنتجة في المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: صناعة السيارات في المغرب   الثلاثاء يوليو 05 2016, 14:23

شركتان أجنبيتان متخصصتان في صناعة السيارات ستقيمان مصنعين في المغرب




أعلن وزير الصناعة المغربي مولاي حفيظ العلمي أن شركتين متخصصتين في صناعة السيارات، الأولى كندية والثانية أمريكية، ستقيمان مصنعين في بلاده. وكانت شركة السيارات الفرنسية "رينو" وقعت اتفاقات شراكة مع المغرب في أبريل/نيسان من العام الماضي بلغت قيمتها أكثر من 900 مليون يورو.

قال وزير الصناعة المغربي الإثنين إن شركة "لينامار" الكندية ستقيم مصنعا لأجزاء محركات السيارات في المغرب قيمته 2.7 مليار درهم (280 مليون دولار).

وقال الوزير مولاي حفيظ العلمي إن "دلفي" الأمريكية لصناعة قطاع غيار السيارات ستدشن مصنعا جديدا لإنتاج أنظمة توزيع الكهرباء ومركزا للأبحاث والتطوير في المملكة.

وكان الوزير يتحدث أثناء مؤتمر صحفي حيث أعلن عن ميثاق الاستثمار المغربي الجديد الهادف لتعزيز القطاع الصناعي في البلاد.

وكانت شركة السيارات الفرنسية "رينو" وقعت اتفاقات شراكة مع المغرب في أبريل/نيسان 2015 بلغت قيمتها أكثر من 900 مليون يورو، ووفرت آلاف مناصب الشغل، حسب ما أعلن وقتها وزير الصناعة المغربي.

http://www.france24.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صناعة السيارات في المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-