المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحرب على الإرهاب في تونس الشقيقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4
كاتب الموضوعرسالة

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar


http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: الحرب على الإرهاب في تونس الشقيقة   الخميس مارس 10 2016, 13:48


"داعش" يتبنى "الهجوم الفاشل" على بن قردان التونسية



أعلن تنظيم "داعش" الخميس 10 مارس/آذار تبنيه ما أسماه هجوم "غزوة بن قردان" الذي شنه على مدينة بن قردان جنوبي تونس فجر الاثنين الماضي.

وبالرغم من تكبد التنظيم خسائر فادحة في العتاد والأرواح، إلا أن مؤسسة "البتار" الفرع الإعلامي لـ"داعش" أصدر بيانا جاء فيه اعتراف التنظيم بالفشل والهزيمة في هجمات بن قرادن.

وقالت "البتار" إن هذه الأحداث هي "معركة العقيدة" التي أكدت أنها بداية الحرب التي لا هوادة فيها وأنها تمثل جزءا يسيرا من فاتورة تنتظر تونس، متوعدا الجنود التونسيين الذين وقفوا ضدهم وتصدوا للهجمات.

وخصص الجزء الأكبر من البيان بالتوجه إلى الجيش والأمن، حيث تمت دعوتهم إلى "التوبة"، بحسب ما ورد في البيان.

ونجح الجيش التونسي في القضاء على 46 إرهابيا واعتقل 7 آخرين، حسب ما ذكرته الداخلية التونسية.

وعلى صعيد آخر، أفادت مصادر تونسية أن قوات الأمن كثفت تعزيزات الأمنية الخميس قرب مقر البرلمان التونسي في مدينة باردو وسط العاصمة، وأغلقت الطرق المؤدية له بعد ورود معلومات عن وجود مسلحين في المنطقة.
أبرز الهجمات على تونس

عرفت تونس هجمات إرهابية عدة لا سيما بعد ثورة 14 يناير أودت بحياة العشرات من المدنيين والأمنيين، لكن الهجمات عرفت تصعيدا غير مسبوقا في الآونة الأخيرة وتبنى تنظيم داعش أغلب الهجمات.

هجوم باردو

وقع هذا الهجوم في متحف باردو بالعاصمة تونس منتصف آذار/ مارس 2015 وخلف 22 قتيلا من السياح الأجانب وقد نفذ هذا الاعتداء مسلحان تونسيان وتم تبنيه من قبل داعش.

هجوم سوسة

في 26 من يونيو/ حزيران الماضي فتح مسلح النار على شاطئ مدينة سوسة جنوب العاصمة تونس، مخلفا 39 قتيلا من ضمنهم سياح أجانب من جنسيات أوروبية مختلفة، وأعلن داعش مسؤوليته عن الهجوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الهجوم على الأمن الرئاسي

في أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فتح مسلح النار على حافلة للحرس الرئاسي وسط العاصمة موديا بحياة 12 من عناصر الحرس وأصاب 14 شخصا، وتبنى داعش مسؤولية الهجوم.


المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: الحرب على الإرهاب في تونس الشقيقة   الجمعة مارس 11 2016, 13:08

قناصات تونسيات تتصيدن " الدواعش" في معركة بن قردان




كثر الحديث منذ بداية الهجوم على مدينة بن قردان التونسية، عن مشاركة فرقة "قناصة نسائية" في مواجهة العناصر الإرهابية التي حاولت اختراق المدينة والسيطرة عليها، لكن المخطط باء بالفشل.



وبحسب هذه المصادر الصحفية، فإن عناصر فرقة مختصة تابعة لفرقة مكافحة الإرهاب مؤلفة من عناصر نسائية خرجت من ثكنتها في مدينة جرجيس الواقعة جنوب شرقي تونس، ووصلت إلى مدينة بن قردان في حدود الساعة السابعة صباحا، لتبدأ مهمتها عند ذلك الوقت مع أول عملية قنص في الشوارع والمفترقات من داخل سيارات متحركة لتقضي على 9 عناصر إرهابية، وتعود لاحقا إلى قواعدها بالثكنة العسكرية في جرجيس.



وبالرغم من أن المؤسسة العسكرية التونسية لم تصدر أي تأكيد رسمي بشأن مشاركة قناصات تونسيات في مواجهات بن قردان، إلا أن زخما شعبيا اكتسح مواقع التواصل الاجتماعي احتفاء بمشاركة مقاتلات تونسيات في مواجهة الإرهابيين.


وتداول الناشطون صورا لجنديات تونسيات معربين عن افتخارهم بالمرأة التونسية وخاصة أنهن فضلن مواجهة الموت لحماية تراب الوطن من يد العابثين الساعين إلى زعزعة أمن واستقرار تونس.

يشار إلى أن مواجهات مسلحة اندلعت في الـ7 من مارس/آذار بمدينة بن قردان بين القوات الأمنية التونسية وعناصر إرهابية مسلحة، وتمكنت القوات العسكرية من القضاء على 49 إرهابيا، واعتقال 8 آخرين، وفرضت حظر التجوال بالمدينة.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: الحرب على الإرهاب في تونس الشقيقة   الخميس مارس 17 2016, 16:48

إحباط عملية إرهابية على الحدود مع الجزائر

تمكن الأمن التونسي من إحباط مخطط إرهابي كان سيستهدف مدينة الكاف، شمال غرب العاصمة تونس، على الحدود مع الجزائر، إلا أنه لم يكشف عن تفاصيل هذا الهجوم.
في ذات السياق، تم الإعلان عن القبض على بعض من عناصر الخلية الإرهابية التي كانت تخطط للعملية، التي كان من المبرمج تنفيذها غدا الجمعة.
وتشهد المنطقة تعزيزات أمنية مهمة، وذلك تحت إشراف ومتابعة المدير العام للأمن الوطني الذي تنقل إلى مدينة الكاف حيث اجتمع بالأمنيين ومحافظ الجهة.
كما ذكرت مصادر أمنية مطلعة بجهة الكاف، لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن "السلطات الجزائرية دفعت مؤخرا بتعزيزات عسكرية وأمنية كبرى على طول الشريط الحدودي مع تونس، وذلك للتوقي من إمكانية حصول أي عمل إرهابي، ومن أجل إفشال أي مخططات محتملة للمجموعات الإرهابية المتحصنة بالتضاريس الجبلية والغطاء الغابي لأكثر المناطق الحدودية".
وأوضحت ذات المصادر "أن السلطات الجزائرية حركت عدة قطع عسكرية مدعومة بعتاد عسكري ووحدات من جيش البر في اتجاه الحدود، خاصة على مستوى المعابر الحدودية المتلاصقة أو القريبة بعضها من بعض، على غرار مركز أم الطبول الجزائري بالقرب من طبرقة".
كما ذكر عدد من المواطنين الجزائريين في تصريحات لمراسل "وكالة تونس افريقيا للأنباء" بالكاف "أن طائرات حربية جزائرية تنفذ باستمرار طلعات جوية على كامل الشريط الحدودي مع تركيز أنظمة دفاعية وأنظمة رادار للكشف عن كل التحركات المشبوهة"، مضيفين أنه "تم أيضا تحسيس اللجان المحلية للدفاع الذاتي بالتبليغ الفوري عن كل تحركات ممكنة لإرهابيين أو لمن يساندهم".
من ناحيتها، أكدت مصادر أمنية بمركزي العبور بكل من قلعة سنان وساقية سيدي يوسف على الحدود مع الجزائر، أن الحركة عادية في الاتجاهين، وأن عدد الوافدين من الجزائر على تونس يشهد استقرارا بمعدل حوالي ألفي مواطن و200 عربة في اليوم، في حين يتضاعف هذا العدد خلال موسم الذروة، لا سيما في فصل الصيف.
يشار إلى أن السلطات التونسية، قامت من جنبها، بتدعيم نقاط المراقبة، وكثفت من تفتيش العربات بمداخل المدن، إلى جانب تكثيف الدوريات الأمنية على طول الشريط الحدودي بين البلدين، مع تنسيق فوري وجيد مع السلطات الجزائرية على المستويين الأمني والعسكري.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: الحرب على الإرهاب في تونس الشقيقة   الخميس أبريل 14 2016, 23:12

تونسيون: الرشوة في صفوف عناصر الأمن هي السبب في اختراق الحدود

أظهر استطلاع للرأي، نُشرت نتائجه الخميس 14 أبريل/نيسان 2016، أن غالبية كبيرة من سكان مدينة بن قردان التونسية الحدودية مع ليبيا تعتبر أن انتشار الرشوة في صفوف قوات الأمن أول عامل يسهّل اختراق الحدود بين البلدين.

وشهدت بن قردان في 7 مارس/آذار الماضي هجمات جهادية غير مسبوقة على 3 منشآت أمنية أسفرت عن مقتل 13 عنصراً أمنياً، و7 مدنيين، و55 "إرهابياً"، بحسب آخر حصيلة أعلنها رئيس الحكومة الحبيب الصيد في 25 مارس/آذار الماضي.

والاستطلاع أجرته منظمة "إنترناشونال ألرت" بالتعاون مع أساتذة جامعيين ومتخصصين، وحمل عنوان "دراسة حول الوضع الاقتصادي والاجتماعي والأمني من وجهة نظر سكان المناطق الحدودية بالجنوب التونسي: بن قردان وذهيبة".

وعرضت نتائجه في مؤتمر صحفي، الخميس، الباحثة ألفة لملوم، رئيسة الفرع التونسي للمنظمة، لافتة الى أنه شمل استطلاع آراء عينة تمثيلية لسكان مدينتي بن قردان وذهيبة المجاورة لها.

ورداً على سؤال: "ما الذي يسهل اختراق الحدود؟"، أجاب 87.9% من المستطلعة آراؤهم في بن قردان و81.4% في ذهيبة أنه "انتشار الرشوة".

وأفادت لملوم بأن الأمر يتعلق "بانتشار الرشوة في صفوف أجهزة الأمن بمختلف تشكيلاتها".

وأوضح محمد علي بن زينة، أستاذ الديموغرافيا في الجامعة التونسية، أن "المقصود بالاختراق هو كل عملية اجتياز غير قانونية للحدود سواء للأشخاص أو البضائع أو أشياء أخرى".

ويعتقد التونسيون أن قوات الأمن هي الجهاز الأكثر فساداً في البلاد، وفق نتائج استطلاعات رأي لمنظمات دولية ومحلية.

واعتبر 79.2% من المستجوبين في بن قردان، و72.6% في ذهيبة أن "نقص تجهيزات المراقبة" للحدود هو ثاني أسباب "اختراق الحدود".

وترتبط تونس وليبيا بحدود برية مشتركة طولها 500 كلم. وعلى هذه الحدود معبران رئيسيان هما رأس الجدير القريب من بن قردان، ومعبر ذهيبة/وازن.

وينتشر على طول هذه الحدود تهريب المحروقات والسلع والمخدرات وأيضاً الأسلحة.

وتقول السلطات إن الأسلحة التي استخدمتها تنظيمات جهادية متطرفة في تنفيذ هجمات دامية في تونس تم تهريبها عبر الحدود من ليبيا، وأن عدداً من عناصر هذه التنظيمات تلقوا تدريباً على حمل السلاح في معسكرات للجهاديين بليبيا.

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلنت وزارة الدفاع التونسية الانتهاء من إقامة "منظومة حواجز" تمتد على حوالي نصف الحدود البرية مع ليبيا، هي عبارة عن خنادق وتلال رملية.

وقالت "إنترناشونال ألرت"، الخميس، إن هذا الحاجز "لا يوفر إحساساً بالأمان لـ68.2% من المستجوبين ببن قردان، و76.3% بذهيبة".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحرب على الإرهاب في تونس الشقيقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام الاداريـــة :: الأرشيف -