المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد   السبت أكتوبر 25 2014, 12:12

ودع أشهر أمير عازب مغربي حياة العزوبية ودخل القفص الذهبي، فشغل هذا الحدث المغاربة نظرًا للمكانة الكبيرة التي يحتلها الأمير مولاي رشيد في قلوبهم.

عشق شعب

وقال نور الدين عيوش، رجل الأعمال المقرب من دوائر صنع القرار والفاعل الجمعوي، إن المغاربة يحبون الملكية، مشيرا إلى أن مولاي رشيد يتمتع بطيبوبة وإنسانية فوق العادة.

وأضاف نور الدين عيوش لـ "إيلاف": "أصدقاؤه ومن يتعاملون معه بشكل مستمر يشهدون بطيبوبته وتواضعه الذي يعترف به الجميع، وأنا أقدره، وجميع المغاربة فرحون بعقد الأمير قرانه بعد أن اختار المرأة التي تلائمه، والتي حظيت بتربية مهمة جدًا ودراسة عالية، وتتحدر من عائلة محترمة في المغرب".
وختم تصريحه بالقول: "المغاربة يعشقون الأمير، وفرحون بدخوله القفص الذهبي. والأفراح ستعم المملكة بأكملها".




حدث شعبي

منذ اعتلاء الملك محمد السادس عرش المغرب، لوحظ أن الزيجات داخل القصر نفضت عنها ثوب الهالة والسرية، وارتدت ثوبًا يجمع بين التقاليد المغربية والحداثة العصرية. وكان زفاف الملك محمد السادس بالأميرة لالة سلمى حدثًا شعبيًا بامتياز، بعد أن اختار العاهل المغربي اقتسام فرحة زفافه مع الشعب، إذ ظهر محمولًا بجلبابه الأبيض على العمارية، التي تعتبر أحد أعرق وأقدم طقوس العرس المغربي التقليدي.




وظل المتتبعون مشدوهين لهذا المشهد الاستثنائي بكل المقاييس، إذ عاينوا لأول مرة،  الملك وهو يعيش أجواء فرحة العرس وطقوسه التقليدية، بالطريقة نفسها التي يعيشها أفراد الشعب المغربي.
وبالطريقة نفسها، جرى زف سندريلا القصر ومدللة الملك الراحل الحسن الثاني للا سكينة إلى المهدي الركراكي، حفيد أحد فقهاء الملك الراحل.




قريب من الناس

وقال عيوش: "هذا بدأ مع زواج صاحب الجلالة الملك محمد السادس. فالجميع يتذكر أن الزواج لم يكن مثل الزيجات التقليدية التي عرفها القصر في الفترات السابقة".

وأكد رجل الأعمال: "لأول مرة يتعرف الشعب على زوجة جلالة الملك، الذي ظهر محمولا على العمارية، وأنا حضرت حفل الزفاف الذي جرى إحياءه وفق التقاليد والعادات المغربية، التي يعتمدها أي عروسين مغربيين في الاحتفال بليلة العمر".
وذكر أن الملك محمد السادس أراد أن يكون قيربًا من الشعب المغربي والتقاليد المغربية، "وأعتقد أن زواج الأمير سيجري وفق الطريقة نفسها، وأتوقع أن يشاطر الشعب العائلة الملكية هذه الطريقة الشعبية البسيطة في الاحتفال بعقد قران أحد أفراد العائلة الملكية".




كلثوم زوجة الأمير

أم كلثوم بوفارس، كريمة مولاي المأمون بوفارس، الوالي السابق في وزارة الداخلية وعامل (محافظ) مراكش المدينة، هي الفتاة التي انتظرها الأمير مولاي رشيد طويلًا.
وولدت أم كلثوم يوم 3 شباط (فبراير) 1987، وهي أصغر أفراد العائلة. وحصلت أم كلثوم على شهادة الباكالوريا في شعبة الاقتصاد في البعثة الفرنسية "فيكتور هيغو"، في العام 2006، قبل أن تغادر مراكش إلى باريس، حيث قضت 5 سنوات من الدراسة، أنهتها بحصولها على درجة ماجستير، مختصة في التدبير والتواصل.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Sergeant York

مساعد
مساعد

avatar


الموقع : تونس

مُساهمةموضوع: رد: القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد   السبت أكتوبر 25 2014, 21:10

الف مبروك للامير المغربي  cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد   السبت أكتوبر 25 2014, 21:28

الزفاف سيكون يوم 15 او 16 من شهر نوفمبر القادم 


الف مبروك للعروسين 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد   السبت أكتوبر 25 2014, 21:34



ألف ألف مبروك للأمير مولاي رشيد , أشهر أمير عازب مغربي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد   السبت أكتوبر 25 2014, 22:32

سيكون العرس اجمل لو تمت دعوتنا إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد   السبت أكتوبر 25 2014, 22:37

أنا مدعو

ألم تتلقى دعوة يا فيصل


tongue
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد   السبت أكتوبر 25 2014, 22:38

سنحضر انا و قتيبة :lol!:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد   السبت نوفمبر 01 2014, 15:10

حدّد القصر الملكي المغربي زمان زفاف الأمير مولاي رشيد والآنسة أم كلثوم بوفارس. فالاحتفالات بزواج اشهر أمير عازب في المغرب ستبدأ في يوم الخميس 13 تشرين الثاني (نوفمبر)، لتستمر ثلاثة ايام متتالية، تنتهي بنهاية يوم 15 تشرين الثاني (نوفمبر)، في القصر الملكي في الرباط.   
  وبدأت التحضيرات لاستقبال عدد كبير من المدعوين الأجانب، من خلال حجز الفنادق في العاصمة، لإنزال الضيوف الوافدين للمشاركة في أفراح المغرب.   وكما صار معروفًا، سيكون حفل زفاف الأمير مولاي رشيد على الطريقة التقليدية المغربية، جريًا على ما خطّه الملك محمد السادس، الذي نفض عن حفلات الزواج الملكية هالة السرية منذ اعتلى العرش. فكما تزوج الملك محمد السادس بالأميرة لالة سلمى، محمولًا بجلبابه الأبيض على العمارية كما يفعل المغاربة جميعًا في أعراسهم، وكما زفت لالة سكينة إلى المهدي الركراكي، حفيد أحد فقهاء الملك الراحل الحسن الثاني، سيزف مولاي رشيد إلى قفصه الذهبي مع عروسه، ليأتي العرس مزيجًا راقيًا من القامة الملكية والأصالة المغربية، مع إشراك الشعب في فرحة لطالما انتظرها، بسبب تعلقه الشديد بأميره   العروس  
 وأم كلثوم بوفارس، هي ابنة المأمون بوفارس، الوالي السابق في وزارة الداخلية ومحافظ مراكش المدينة، وهي العروس التي آثر مولاي رشيد أن ينهي معها عزوبيته التي طالت. ولدت العروس في 3 شباط (فبراير) 1987، وحصلت على شهادة الباكالوريا في الاقتصاد  في العام 2006، قبل أن تغادر مراكش إلى باريس. درست هناك خمسة اعوام لتعود حاملة درجة ماجستير في التواصل.  
 وأم كلثوم صديقة الأميرة لالة سكينة، كريمة الأميرة لالة مريم، منذ ايام الدراسة في فرنسا. والدها هو الإبن الوحيد للأميرة لالة خديجة، أخت الملك الراحل محمد الخامس، وعمة المغفور له الحسن الثاني. ووالدتها تربت ايضًا في دار المخزن.      

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد   الجمعة نوفمبر 14 2014, 18:06

المغرب تتألق فرحا ....


في جو بهيج، رئس العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس، بساحة المشور برحاب القصر الملكي بالرباط، حفل تقديم التهاني والهدية التي تطبع بداية الاحتفالات بزفاف الأمير مولاي رشيد وللا أم كلثوم بوفارس.
والهدية في التقليد المغربي هي مجموع الهدايا التي يحملها رجال في أطباق أو "طيافير" وموائد تزدان بالمبخرات والحناء والمسك العربي وعود خشب الصندل، التي تمثل المظهر الأكثر دلالة في حفل الزفاف المغربي.

تماشيًا مع الطقوس المغربية في الأعراس، أقيم حفل الحناء الذي ترأسه العاهل المغربي الملك محمد السادس، وحضره أفراد العائلة الملكية والعديد من الضيوف المرموقين، وطنيًا ودوليًا.
وجرى تخضيب راحتي يد أم كلثوم بالحناء، وسط الزغاريد وتصفيقات الحاضرين.
يشار إلى أن العرس الملكي أو الأميري يتميز بعمق تقاليده، سواء في اللباس أو الأكل أو الحفل. فالألبسة التقليدية التي تدخل عليها بعض الأكسسوارات من الحلي العصرية وغيرها تبقى من ضروريات حفل الزفاف.
ففي ليلة الزفاف الأميري، تظهر العروس في أبهى حلة بلباس تقليدي وحزام من الذهب المرصع بالأحجار الكريمة.
وهناك ما يسمى بـ"السبنية"، التي توضع على جبين العروس، إلى جانب أقراط وخواتم وأساور وقلادات من الذهب الخالص تتزين بها العروس، كما تضع في رجليها شربيلًا مزينًا بخطوط ذهبية.

قال عبد الهادي التازي، المؤرخ والدبلوماسي المغربي، في تصريح لجريدة "العرب" اللندنية: "الملك عندما يريد أن يتزوّج، يعطى الإشعار في بداية الأمر لولاة المملكة، لتقديم الترشيحات في الأسر الموجودة، وتؤخذ في الاعتبار مطالب وحدود معيّنة، من حيث الأسرة والوضع الاجتماعي، والمكانة التي تحظى بها المرشحة في وسطها الاجتماعي".
أضاف التازي، العارف بطقوس وعادات وتقاليد العائلة المالكة بالمغرب: "يتم تحويل المعطيات التي يُقدّمها الولاة في مرحلة ثانية إلى القصر الملكي، حيث تُدرس بموضوعية وجدية لتنتقل إلى خطوة ثالثة تتمثل في الاختيار"، مشيرًا إلى أن الولاة عندما تُعهد إليهم مهمة إعداد المعلومات حول الأسر يتم ذلكَ في سرية تامة، "فالوالي نفسه لا يعلَم ما هو القصد من العمل الذي يُـنجزه ولكنه يتقيّد بإنجاز المطلوب منه وفق مواصفات محدّدة".
ومن تقاليد عقد الزواج عند سلاطين المغرب أن تتم على باب القصر الملكي وليست في داخله. يرد التازي ذلك إلى الدلالات الحضارية والرمزية لزواج الملوك، "يقصد به إشعار المرأة أو الأميرة أنه لا مجال أمامها للعودة إلى بيت أهلها، والغرض من هذا التقليد إعطاء هيبة وهالة من المحبة والتآلف الدائميْن إلى الأبد".

تميز هذا الحفل بمرور موكب بهيج أمام المنصة الملكية، قبل أن يأتي الدور على الفرق الفولكلورية من مختلف مدن المملكة لتقدم عروضها.
وسيرًا على التقاليد والأعراف المغربية في الأعراس، حُمل الأمير مولاي رشيد وزوجته في "العمارية"، وسط تصفيق الحاضرين.
وعرفت الاحتفالات حضور شخصيات وازنة، في مقدمهم أمراء ووزراء خليجيون، إلى جانب الشيخة موزة، والدة أمير قطر، ورئيس جمهورية الغابون علي بونغو أونديمبا وزوجته، والوزير الأول التونسي المهدي جمعة والسيدة الأولى لفرنسا سابقا، بيرناديت شيراك.
كما علمت "إيلاف" أن المطربة نجوى كرم كانت حاضرة، إلى جانب المطربة السورية ميادة الحناوي، والموزع والمنتج المغربي العالمي ريدوان.

رغم أنه لم يكتب لهم الدخول للقصر لحضور المراسيم، إلا أن العشرات من المواطنين احتشدوا أمام بوابة القصر لمشاهدة الفرق وموكب تقديم الهدية. وقال لحبيب بهيج، وهو موظف لـ"إيلاف": "إنها مناسبة استثنائية، فالأمير مولاي رشيد له مكانة عزيزة في قلوبنا، ونحن هنا لنعبر له عن أمنياتنا له بالرفاه والبنين والصحة والعافية وأن تكون أيامه دائمًا أفراحًا ومسرات".

بهذا الزواج، يقطع الأمير مولاي رشيد مع فترة العزوبية، إذ يبلغ من العمر 44 عامًا، وهو الابن الأصغر للملك الراحل الحسن الثاني، وحاصل على دكتوراه في القانون من جامعة بوردو الفرنسية بميزة "مشرف جدًا".
ويحرص كولاي رشيد على أن ينوب عن شقيقه الملك في حضور عدد من المؤتمرات العربية والدولية، وكان أول من قدم البيعة للملك في العام 1999.
لمعروف عن مولاي رشيد أنه متكتم لا يدلي بتصريحات صحافية، وظهوره يكون في مناسبات محددة، سواء إلى جانب الملك في لقاءات وخطب رسمية، أو عندما ينوب عنه في مؤتمرات أو تظاهرات دولية، أو لدى حضوره مباريات نهاية كأس العرش في كرة القدم. ويحمل الأمير مولاي رشيد رتبة جنرال في البحرية الملكية، ويترأس المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وجمعية جائزة الحسن الثاني للغولف، وجامعة الرماية، وغيرها من المؤسسات. أما العروس أم كلثوم بوفارس فهي كريمة المأمون بوفارس، الوالي السابق في وزارة الداخلية ومحافظ مدينة مراكش سابقًا، وقريبة من الأسرة الملكية، والدها هو الابن الوحيد للأميرة لالة خديجة، أخت الملك الراحل محمد الخامس، وعمة المرحوم الحسن الثاني. وقد ولدت بمدينة مراكش في 3 شباط (فبراير) 1987، وحصلت على شهادة باكالوريوس في الاقتصاد في العام 2006، وتابعت دراستها في فرنسا حيث حصلت على درجة ماجستير في التواصل. 













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد   الجمعة نوفمبر 14 2014, 22:24





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد   السبت نوفمبر 15 2014, 00:49

أخيرا الأمير الصامت إبتسم
الملك محمد السادس في ابهى حلى ما شاء الله عليه
دامت لكم الأفراح و المسرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

solomon kane

القيادة العامة
القيادة العامة



http://www.arabic-army.com

مُساهمةموضوع: رد: القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد   السبت نوفمبر 15 2014, 00:57

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد   السبت نوفمبر 15 2014, 12:59

اليوم الثاني من الزفاف .....

في جو ماطر، وفي اليوم الثاني من حفل زفاف الأمير مولاي رشيد وأم كلثوم بوفارس، برئاسة العاهل المغربي الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالرباط، انطلق حفل "البرزة"، الذي شهد ظهور العريس وعقيلته كزوجين أمام أسرتيهما والضيوف المرموقين، بحسب التقاليد المغربية الأصيلة. وقد ظهر الأمير مولاي رشيد بحلة تقليدية، كما ظهرت عروسه بلباس أبيض تقليدي رائع، بحسب التقاليد المغربية، قبل أن يتقدما للسلام على الضيوف، والتقاط الصور معهم. وأثارت العروس بطلتها وابتسامتها إعجاب المغاربة، الذين تابعوا عبر شاشة التلفزيون لقطات من الانسجام والسعادة التي ظهرت على العروسين. كما انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يصور تقليد "البرزة" المغربي، مظهرًا موكب الملك المغربي، ومولاي رشيد عرسيًا إلى جانب عروسه، وهم يجولون على مدعويهم للسلام عليهم. 
دأت الاحتفالات بعزف أغان مغربية خاصة بمثل هذه المناسبات، قبل أن يترأس العاهل المغربي مأدبة عشاء على شرف الشخصيات المدعوة إلى الزفاف. وببساطته المعهودة، حرص الملك محمد السادس على استقبال ضيوفه والحضور إلى جانب شقيقه في ليلة العمر. وتنبه المغاربة، الذين تابعوا لقطات مقتضبة من اليوم الثاني لحفلات زفاف الأمير مولاي رشيد، إلى ملامح السعادة والفرح البادية على وجهه، وكأنه يشرف على زفاف أحد أعز أبناءه. لم تفارق هذه الملامح الملك محمد السادس عندما أشرف على زواج ابن عمه الأمير مولاي إسماعيل من أنيسة ليمكول، الألمانية المسلمة التي كان والدها يعمل ملحقًا عسكريًا في سفارة ألمانيا في الرباط، وحين ترأس حفل زفاف للا سكينة، ابنة شقيقته الأميرة للا مريم، على محمد المهدي بن عبد المطلب الركراكي.   شخصيات مرموقة حضرت شخصيات مرموقة اليوم الثاني من حفل زفاف الأمير مولاي رشيد، كسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، وعدد من الأمراء الخليجيين، ورئيس الجمهورية الغابونية الرئيس على بونغو أونديمبا وزجته سيلفيا، ومهدي جمعة رئيس حكومة تونس، والشيخة موزة والدة أمير قطر ، وبرناديت شيراك زوجة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك. كما حضر الحفل مستشارو الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، وعدد من الوزراء وشخصيات في عالم المال والأعمال، إلى كبار قادة الجيش والدرك.   نكافة ودورة معروف في تقاليد الأعراس المغربية أن الليلة الثانية تلقى فيها المسؤولية الأكبر على "النكافة"، التي تتكلف بتزيين وإلباس العروس في هذه المناسبة. تهتم "النكافة" بكل صغيرة وكبيرة قبل دخول الموكب في أجواء تعلو فيها الزغاريد والصلاة والسلام على الرسول العربي. بعد ذلك، يأتي الدور على الفرق الموسيقية التي "تتغنى" بمحاسن ومزايا العروس بأداء أغاني خاصة بالمناسبة. وتقتعد العروس منصة مغطاة بأثواب مطرزة وتحملها "النكافات" على أكتافهن لتطفن بها في باحة مكان الحفل، على إيقاع مقطوعات من الموسيقى والصنائع الأندسلية، وهي ما تسمى بـ"الدورة". وتواصلت الاحتفالات حتى ساعات الصباح الأولى، أدى خلالها عدد من المطربين أفضل أغنياتهم. 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف









مُساهمةموضوع: رد: القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد   الثلاثاء نوفمبر 25 2014, 11:48





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القصر المغربي يحتفل بزواج مولاي رشيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام غير العسكريـــة :: المنتدى المنوع-