المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأردن يحدّث مركبات الإخلاء من نوع M88A1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: الأردن يحدّث مركبات الإخلاء من نوع M88A1   الجمعة أكتوبر 24 2014, 18:40

في إطار العمل على تعزيز قدراته الدفاعية وتحديث قواته البرية، يسعى الأردن بشكل مستمر إلى اقتناء معدّات عسكرية حديثة للدفاع عن أمنه الوطني وسيادته. فبموجب صفقات المبيعات العسكرية الأجنبية(FMS) مع الجيش الأميركي، ستحدّث القوات المسلحة الأردنية أسطول مركبات الإخلاء المتنقلة الخاصة بها من نوع "أم88أي1" (M88A1). ولقد تم شحن 12 مركبة إخلاء من هذا الطراز إلى الأردن، وهي مستخدمة سابقاً من قبل الجيش الأميركي، كما سوف تخضع 10 مركبات M88A1 إضافية إلى التجديد وسيتم إعادتها إلى حالتها الأصلية.

ومن المقرر أن يتم تسليم كل المركبات المتبقية للأردن بحلول فصل الربيع وهي متاحة بموجب برنامج معدات الدفاع الزائدة التابع للجيش الأميركي (EDA). ويهدف البرنامج إلى نقل معدات دفاع زائدة تابعة للجيش الأميركي إلى الحكومات الأجنبية أو المنظمات الدولية ويسمح للبلدان الحليفة للولايات المتحدة من أن تتسلّم معدّات لم تعد الحكومة الأميركية بحاجة لها. وبهذا، يمكن لهذه العملية أن تفسح المجال لمعدات أخرى أن يتم تخزينها عند عودتها من المعارك.

إن صفقة المبيعات العسكرية الحالية للأردن بدأت في آذار/مارس 2013 وهي مدعومة من قبل وكالة التعاون الدفاعي الأمني الأميركية (DSCA) وقيادة المساعدة الأمنية للجيش الأميركي (ASAC) وقيادة الدبابات والآليات في الجيش الأميركي (TACOM)، وهي كلّها تنتمي إلى مؤسسة المساعدة الأمنية التابعة للجيش الأميركي.

وفي هذا الإطار، علّقت مديرة برنامج المساعدة الأمنية للجيش الأميركي في الأردن، كانديس تيرنور أن الأردن زبون ناضج في إطار صفقات المبيعات العسكرية الأجنبية ومطّلع بشكل كبير على برنامج EDA. وأضافت أن عملية تجديد المركبات سيجري في مخازن آنيستون للجيش الأميركي (ANAD) وقالت إن "الأردن جال في مخازن آنيستون فيما قبل واستخدم منشأتها وأُعجب بطريقة عملها."




بالإضافة إلى ذلك، ستتسلّم الأردن خدمات التدريب والصيانة لمركبات M88A1. ووضّحت تيرنور في هذا السياق: "في حالات برنامج صفقات المبيعات العسكرية الأجنبية، نسعى دائماً إلى شمل نهج الصفقة الإجمالية."
يمكن أن تشمل الصفقة في هذه الحالة المعدات والمرافق ومهام التدريب والمنشورات والوثائق التقنية وخدمات دعم الصيانة. وبحلول نيسان/أبريل 2015، من المتوقع أن تصل المركبات المتبقية إلى الأردن. وبحسب كانديس، سيتم استخدام الأسطول للمساعدة في الحفاظ على الأمن وحماية الحدود من غزو العدو.

وختمت كانديس قائلة: "تعتبر الأردن إحدى حلفاء الولايات المتحدة، وإن مساعدتها لحماية بلادها هو من أفضل أولوياتنا."

تعتبر مركبة الإخلاء M88A1 إحدى النسخات الثلاث لمركبة إخلاء M88 التابعة للجيش الأميركي. وتعدّ المركبة متوسطة الحجم وهي عربة مدرعة مجنزرة بالكامل يتم استخدامها لمهمات الإنقاذ والإخلاء. بإمكان المركبة دعم عمليات رفع المعدات على ساحات المعارك والقيام بعمليات إخلاء لمركبات قتالية مجنزرة أخرى أو دبابات ثقيلة. إن النسخات الثلاث للمركبة هي M88و M88A1 وM88A2 هيركيوليز (Hercules). لقد تم استخدام مجموعة M88 بشكل ملحوظ في حرب فيتنام، وحرب الخليج الفارسي، وحرب العراق، والحرب في أفغانستان. وتبلغ تكلفة استبدال مركبة M88A2 هيركيوليز الحالية حوالي مليوني دولار. وتتميز مركبة M88A2 HERCULES بقوّة دفع إضافية، ونظام كهربائي مطوّر، ونظام هيدروليكي محدّث. وتتميز مركبة HERCULES بأنها المركبة الأقل كلفة على مستوى الشراء والتشغيل والصيانة مقارنة مع أي نظام إصلاح للمركبات المدرعة زنة 70 طنّاً.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأردن يحدّث مركبات الإخلاء من نوع M88A1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الصفقات العسكرية - Military Deals :: باقي الدول العربية-