المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متابعة مستجدات الساحة السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 12 ... 22  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الخميس أغسطس 14 2014, 22:07

كامل المليحه تحت سيطرة الجيش السوري 

بعد نحو 135 يوماً على المعارك في بلدة المليحة في الغوطة الشرقية، أحكم الجيش السوري سيطرته الكاملة عليها صباح اليوم الخميس مع دخوله إلى الجزء الشمالي، الجزء الوحيد الذي كان متبقياً تحت سيطرة المسلحين. تقدم الجيش نحو الجزء الشمالي وسيطرته عليه حصل بعد ان إستعاد المبادرة عبر القضاء على آخر فلول الهجوم الاخير الذي حصل على الجزء الشمالي الشرقي وكان الهدف منه كسر الحصار عن الشمال عبر جسرين. الهجوم هذا باء بالفشل توازياً مع سقوط سيناريوهات كسر الحصار عن كامل الجبهات الشرقية التي علمت لاشهر على هذا الأمر. السقوط هذا سمح للجيش بإستعادة المبادرة والتقدم نحو الجزء الشمالي عبر عملية عسكرية دقيقة أسفرت عن سيطرته على هذه المنطقة مع إنسحاب المسلحين نحو بلدة “جسرين” المحاذية للجزء الشمالي الشرقي وبالتالي، بات الجيش مسيطراً بالكامل على البلدة. الإنسحاب هذا يمكن وضعه تحت قائمة “الإنسحاب الإجباري” الذي فرض على المسلحين بعد سيطرة الجيش على آخر نقطة إمداد عسكري في شمال البلدة، وبالتالي أحكم الحصار الخانق على المسلحين. ثمة إعتقاد انّ إنسحاب هذا أتى بعد سماح الجيش لهؤلاء بالعبور نحو “جسرين” هرباً من المعارك في نفس السيناريو الذي حصل في مدن القلمون. الهدف من ذلك كان إستعادة السيطرة على البلدة بأقل خسائر وعدم إتجاه الجيش لمعركة قد تكون طويلة الأمد في الجزء الشمالي من البلدة، فإختار أفضل وأقصر طرق النصر العسكري. على وقع هذا الإنسحاب، إشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي، خصوصاً “تويتر” الذي يعج بنشاط ضخم للمسلحين. النشطاء إتهموا صراحة “زهران علوش” بعقد صفقة مع الجيش السوري لتأمين الإنسحاب عبر جسرين. ورصدت “الحدث نيوز” ان هؤلاء يستندون على إعلان الجيش انه اطبق الحصار على كافة منافذ البلدة. بعضهم ذهب أبعد من ذلك إلى إتهام “علوش” بأنه “باع المليحة للنظام” على حد تعبيرهم، لكن الواقع الميداني يثبت ان الجيش سيطر عسكرياً دون صفقات على البلدة، لكن ما حصل في الجزء الاخير كان عملاً يدل على بعد إستراتيجي يدرسه الجيش. المعلومات تشير إلى ان العناصر المنسحبة يقدر عددها بنحو 400 موزعة على عناصر من “أجناد الشام”، “جبهة النصرة”، وقلة من “جيش الإسلام”. صدمة سقوط المعارضة في المليحة عُبر عنها في الصفحات المعارضة والتنسيقيات في البلدة، التي بدت مصدومة من شكل ما حصل، حيث قالت صفحة “المجلس البلدي في المليحة”: “بعد 135 من الصمود إنسحب المجاهدون”، وهو إقرار واضح بالهزيمة والإنسحاب من البلدة. بعد المليحة التي تعتبر بوابة الغوطة الشرقية وأحدى أهم البلدات، تتجه الانظار حالياً إلى محيطها الشمالي الممتد من الشمالي الشرقي إلى الجنوب الشرقي المتضمن تكتل قرى تقع تحت سيطرة المعارضة تشكل عاملاً عسكرياً خطراً على آمان المليحة. 




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الأحد أغسطس 17 2014, 18:28

مقتل 30 من داعش في قصف جوي بالرقه 

أكد نشطاء الأحد 17 أغسطس/ آب تجدد الاشتباكات بين تنظيم "الدولة الإسلامية" والجيش السوري فى محيط مطار الطبقة العسكري، بمحافظة الرقة، مشيرين الى مقتل أكثر من 30 مسلحا في قصف جوي.

وأفاد النشطاء بتقدم للتنظيم فى محيط المطار، ترافق مع قصف متبادل بين الطرفين.

ونفّذ الطيران الحربي السوري صباح الأحد غارة على منطقة المرآب بالحي الأول في مدينة الطبقة، والذي يتخذه التنظيم مقرا له ومرآبا لآلياته، كما شن غارتين على مناطق في بلدة هنيدة بالريف الغربي للرقة.

وأكد النشطاء مقتل 31 عنصرا على الأقل من "الدولة الإسلامية" الأحد في القصف الجوي المكثف للطيران السوري. كما أصيب العشرات، جراء تنفيذ الطائرات 25 غارة جوية على الأقل، بينها 14 في مدينة الرقة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الأحد أغسطس 17 2014, 18:30

داعش تعدم 700 شخص في دير الزور 

أفاد نشطاء بمقتل أكثر من 700 شخص من أفراد عشيرة الشعيطات على يد تنظيم "الدولة الإسلامية" خلال الأسبوعين الماضيين في محافظة دير الزور، بعد تمرد أبناء العشيرة ضدّه، .

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن نشطاء أن التنظيم أعدم كثيرين من أفراد العشيرة بقطع الرأس في بادية الشعيطات، وفي بلدات غرانيج وأبو حمام والكشكية التي يقطنها أبناء العشيرة.

وأضافت أن نحو 100 من هؤلاء هم من أبناء عشيرة الشعيطات المسلحين، في حين أن الباقين من الرجال المدنيين.

وكان شيخ عشيرة الشعيطات رافع عكلة الرجو دعا في مقطع فيديو نشر الأحد الماضي العشائر الأخرى للانضمام للمعركة ضد "الدولة الإسلامية".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

F22

عريف أول
عريف أول

avatar


الموقع : FES

مُساهمةموضوع: ترحيب أممي بالانتهاء من تدمير أسلحة سوريا الكيماوية   الخميس أغسطس 21 2014, 12:57

08.21.2014   12:55:51





رحب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون في 20 آب/أغسطس، بتدمير مواد الأسلحة الكيميائية السورية المعلن عنها على متن سفينة تابعة للبحرية الأميركية كيب راي (Cape Ray).

وقال كي مون في بيان صدر باسمه، أن هذا يمثل إنجازاً كبيراً في جهود المجتمع الدولي للقضاء على برنامج الأسلحة الكيميائية للجمهورية العربية السورية في أعقاب اتفاق إطاري بين الاتحاد الروسي والولايات المتحدة الأميركية.

وأثنى على الدول الأعضاء التي قدمت دعماً حاسماً في هذه العملية، فضلاً عن منظمة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة الكيميائية البعثة المشتركة لقيادتها والتزامها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الجمعة أغسطس 22 2014, 11:01

فرنسا : سلحنا المعارضه السوريه منذ اشهر 

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الخميس أن بلاده سلمت أسلحة للمعارضة السورية المسلحة خلال الأشهر الماضية.
وقال الرئيس الفرنسي الذي يزور جزيرة لارينيون " أؤكد أننا سلمنا المعارضة السورية أسلحة خلال الأشهر الماضية، المعارضة كانت في أمس الحاجة للأسلحة خلال معاركها ضد الجيش السوري وضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية".
وأضاف " لا يمكننا أن نترك المعارضين المستعدين لبناء الديمقراطية بدون سلاح".
وشدد الرئيس هولاند على أن الدعم الفرنسي  للمعارضة السورية سيستمر، مشيرا إلى أن هذه المعارضة هي الوحيدة القادرة على المشاركة في بناء دولة ديمقراطية في سورية.
وكان الرئيس الفرنسي قد أكد في حوار مع صحيفة "لوموند" يوم أمس الأربعاء أن فرنسا قامت بتسليم أسلحة محدودة للمعارضة السورية وفقا لقوانين وقرارات الاتحاد الأوروبي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   السبت أغسطس 23 2014, 11:35

 فشل هجوم لداعش على مطار الطبقه العسكري

تصاعدت الاشتباكات حول محيط مطار الطبقة العسكري في محافظة الرقة السورية خلال الأيام القليلة الماضية ودارت معارك وصفت بالأعنف منذ اندلاع المواجهات بين تنظيم "داعش" وقوات الجيش العربي السوري المتواجدة داخل المطار بالتوازي مع وصول التعزيزات العسكرية.

وأفاد مصدر لـ"روسيا سيغودنيا" بأن الاشتباكات تصاعدت بعد قيام الجيش السوري باسترجاع قرية العجيل وطرد مسلحي التنظيم منها وتأمين حركة الطائرات، كما تم استرجاع قرى الخزناوي ،وأخو هدلة، ومصادرة أسلحة منها (دبابة، وعربة مدفع 23، وثلاث سيارات دوشكا ، و3 هاون، و50 ألف طلقة دوشكا )، علما بأن "داعش" تمتلك مختلف أنواع الأسلحة.
والملفت، حسب المصدر، أن النساء شاركن الرجال في الهجوم على المطار مساء الثلاثاء حيث بدأت "داعش" هجومها بإرسال سيارة مفخخة يقودها انتحاري إلى الباب الرئيسي "حاجز الطيارة" الذي يقع شمال المطار وقامت عناصر الجيش بتفجيرها، أما الثانية فكانت عربة "بي أم بي" الي تجاوزت الحاجز وانفجرت، إلا أن الجيش السوري أحبط تسلل عناصر التنظيم إلى محيط المطار ومنعهم من التثبيت.
وأكد المصدر أنه بعد فشل تنظيم "داعش" في الاقتحام عمد على قطع التيار الكهربائي ووضع مادة شديدة السمية في مياه الشرب التي تضخ إلى داخل المطار، وتبين ذلك بعد مقتل الطيور وتصاعد الرائحة الكريهة من المياه، علما انه تم حفر الآبار داخل المطار لتأمين مياه الشرب.
وقال أحد أهالي الرقة في اتصال هاتفي مع "روسيا سيغودنيا" إن القوات السورية تصدت لعملية اقتحام أخرى للمطار جرت ليل الأربعاء وألحقت خسائر كبيرة في صفوف "داعش" وقضت على حوالي 1000 مسلح.
وآخر ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لتنظيم "داعش" أنها تطلب من الشيشانيين المساندة في محاولة السيطرة على مطار الطبقة، وكان التنظيم وضع نصب عينيه السيطرة على مطار الطبقة بعد اقتحامه "اللواء 93" و"الفرقة 17" في الرقة، كما تشمل قائمة أهدافه مطار دير الزور العسكري في شمال شرقي البلاد ومطار "كويرس" في حلب شمالاً.




عدل سابقا من قبل mi-17 في السبت أغسطس 23 2014, 11:44 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   السبت أغسطس 23 2014, 11:38

حلب .......بوابة النصر 

لم يكن التقدم الى مستشفى الكندي مجرد استعادة لموقع، ولم يكن التقدم باتجاه قرية الجبيلة القريبة من سجن حلب المركزي وتحريرها إضافةً الى كتيبة الأمن المركزي إلاّ في سياق التقدم باتجاه الإطباق على طريق الكاستيلو، وهو طريق الإمداد الوحيد للجماعات المسلّحة في أحياء حلب الشرقية.
هذان التقدمان وُجهتهما الرئيسية حندرات وهي العملية الضرورية، ولحندرات امتدادٌ هام يشمل المخيم والقرية، فلا يمكن لأية قوات أن تتقدّم من مشفى الكندي باتجاه رحبة الجندول ورحبة الشقيف الا إذا أمّنت طريق تقدمها من الجهة الشمالية لضمان عدم القيام بأيّ التفافٍ على القوات المتقدمة لقطع طريق الكاستيلو.

التقدم الثالث في حلب هو في حي الزهراء في محيط جامع الرسول الأعظم، وهي المنطقة التي يتواجد فيها مقرّ المخابرات الجوية الذي صمد بشكلٍ أسطوري أمام أشرس الهجمات.
إنجازاتٌ أخرى في الريف الغربي والجنوبي لحلب لم تمضِ عليها أيام بموازاة اختراقات جدية في جبهات المدينة الداخلية.
المعارك الدائرة بين داعش والجماعات المسلّحة الأخرى في الريف الشمالي ستؤدي الى إضعاف الطرفين، ممّا سيمكّن الجيش العربي السوري لاحقاً من إتمام عملياته بشكلٍ أسهل.

التقدم البطيء للجيش السوري على محور حندرات ليس سببه عدم قدرة الجيش على إتمام العملية وإكمال الطوق، إنما سبب ذلك يعود الى رغبة الجيش بإبقاء طريق الكاستيلو تحت مرمى نيرانه لفترةٍ قادمة، والسبب هو إتاحة الفرصة للجماعات المسلّحة للخروج من المدينة، ويؤكّد هذا المنحى أنّ سيارات المسلّحين غالباً ما تتعرّض للقصف وهي تدخل الى المدينة وليس أثناء خروجها منها.

العائق الوحيد أمام تقدّم الجيش السوري لقطع طريق الكاستيلو تقنياً هو قدرة الجماعات المسلّحة على استهداف تقدم الجيش نظراً لتمركزها في بنايات اليغانس وشركة الشقيف والعلبي، التي تشرف بالنظر والنار على خطوط التقدم المحتملة للجيش السوري باتجاه الكاستيلو، إلاّ أنّ تجارب الجيش السوري مع هذا النوع من القتال سيسهّل على وحداته تجاوز هذه العقدة بتعاونٍ وثيقٍ ما بين سلاحي الجو والمدرّعات وقوات النخبة.
ما يجري على جبهات حلب هو نفسه تقريباً ما جرى في المليحة وما يجري الآن في جوبر وأغلب الجبهات السورية، والسمة الأساسية لطبيعة الأعمال القتالية الدائرة هي العمل بوحدات صغيرة من قوات النخبة بعد سلسلة من الإنهاكات للجماعات المسلّحة تواكبها عمليات سيطرة بطيئة من خلال قضم المناطق بالتدريج بعد أن يتمّ عزلها وحصارها.

المراحل الأولى القادمة من معارك حلب ستشتدّ قريباً وربما ستحسم بسرعةٍ كبيرة، نظراً لما تعانيه الجماعات المسلّحة من إنهاك ونقص في الإمدادات لسببين هما:
1- سيطرة الجيش العربي السوري بالنار على طريق الكاستيلو وإعاقته عمليات التنقل والإمداد.

2- عدم انتظام المعونات عبر الحدود التركية والنقص الهائل في حجم المعلومات والتنسيق، وانشغال هذه الجماعات بالقتال ضد داعش.
من المتوقع أن لا تطول المعارك بين الجيش العربي السوري والجماعات المسلّحة كثيرًا، وربما تعجل المصالحات مسارها خصوصاً أنّ الكثير من المبادرات والاتصالات أصبحت على نارٍ حامية وقد تشكّل هجمة داعش سببًا لتسريع هذه المصالحات.




على الجهتين، سواء السيطرة على أحياء مدينة حلب الشرقية بالقوة أو بنتيجة المصالحات، فإنّ الأمر سيُخرج المدينة كلياً من دائرة القتال بما فيها القتال على أبوابها، لأنّ أية عمليات قادمة للجيش العربي السوري لن تترك المدينة تحت رحمة نيران الجماعات المسلّحة أو داعش على بواباتها سواء الشمالية أو الغربية أو الغربية الجنوبية، وعليه فستكون كفرحمرة هدفاً طبيعياً وفي سياق أية عملية قادمة حتى لو نُفذت على مراحل، وهذا سيجعل حي الزهراء بالكامل في حالة من الأمان ويحرّره من ضغط المعارك الحالية.

غرباً وجنوباً، ساهمت العمليات الأخيرة التي سيطر خلالها الجيش على تل عزان وتل خان طومان في توسيع نطاق الحماية حول منطقة الراموسة التي يمر فيها الطريق الوحيد الى حلب عبر خناصر، كما أنّ العملية باتجاه خان طومان لن تتوقف وستكون حدود مراحلها الأولى تحرير الزربة والمحطة الحرارية فيها، إضافةً الى الاندفاع باتجاه الجنوب لإعادة فتح الطريق الأساسي بين دمشق وحلب، وهو أمرٌ مرتبط بمعارك أخرى في ريف حلب وريف حماه.
المعارك اللاحقة والتي لن تطول المدة الزمنية لحدوثها ستكون بين داعش والجيش السوري وستحصل على أطراف مدينة حلب البعيدة وليس القريبة، وهي معارك تحرص داعش قبل الدخول فيها أن تسيطر على المطارات العسكرية في كويرس الواقع في الريف الشرقي الجنوبي ومطار الطبقة الذي تدور حوله معارك عنيفة منذ أيام.
والسبب المباشر في حرص داعش للسيطرة على هذه المطارات هو إطالة الفترة الزمنية بين إقلاع الطائرات وتنفيذ مهماتها، لتمكين أرتال وقوات داعش من التحرك بحريةٍ أطول فترة ممكنة.

استباقياً، ورغم صمود هذين المطارين بدأ الجيش السوري باستخدام طائرات الاستطلاع بدون طيار على أجواء المعركة، وكذلك استخدام الطائرات الحديثة كالميغ -29 التي أدّت غاراتها في الطبقة الى إحداث ضررٍ بالغ في قوات داعش.
إنّ حسم معركة مدينة حلب قريباً سينهي مرحلة هامّة من المعارك ويعيد الى حضن الوطن بالكامل العاصمة الإقتصادية للبلاد.
ومن يراقب سير المعارك يعلم أننا على مشارف انتهاء سيطرة المسلّحين حول المدن الكبرى وانتقال المعارك الى الأرياف البعيدة.

هذه المرحلة هي مرحلة الانتقال الى نموذج جديد من القتال، سيكون فيه لنتائج المعارك الحالية الدور الأكبر في هزيمة أية مجموعة تضع نفسها بمواجهة وحدات الجيش العربي السوري.
ومن المتوقع أن يتمّ تحرير العديد من المناطق بعد إحداث هزائم متتالية بالجماعات المسلّحة، إما بالإنسحاب أو بعقد مصالحات.
وكما قلت سابقاً أكرر اليوم بأنّ قناعتي الراسخة هي أنّ انتصار حلب سيشكّل البوابة الواسعة الى نصرٍ تامٍ وناجزٍ على كامل الأرض السورية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   السبت أغسطس 23 2014, 11:45

تفاصيل فشل هجوم داعش على مطار الطبقه العسكري 

انتهى الهجوم الثاني الذي شنّه تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" ـ "داعش" على مطار الطبقة العسكري بريف الرقة إلى فشل وإحراج كبيرين، وذلك بعد أقل من 48 ساعة على فشل الهجوم الأول.

وبالرغم من المخاطر التي تحيق بالمطار لجهة إصرار "داعش" على اقتحامه، إلا أن قدرة المطار على الصمود قوية، بسبب التعزيزات والتحصينات التي استحدثت فيه مؤخراً، وهو ما ثبت عملياً من خلال صدّ الهجومين الأخيرين.

وانطلق الهجوم الثاني حوالي الساعة العاشرة من مساء أمس الأول. وبدأ كالعادة بتنفيذ عمليتين انتحاريتين استهدفتا المدخل الرئيسي للمطار. وتضاربت الأنباء حول اسم الانتحاري الأول، فبينما ذكرت بعض وسائل الإعلام أن اسمه أبو هاجر الشامي أكد مصدر إعلامي مقرب من "داعش" أن الاسم هو أبو عبد الله الجزراوي. أما الانتحاري الثاني فهو أبو إسلام الجزراوي، واسمه الحقيقي ماجد محمد السحيم.

ووفق السيناريو المعتاد كانت الغاية من التفجيرين فتح ثغرة في سور المطار كي تتسلل منها القوة التي تمثل حربة الهجوم على المطار، والتي كانت مؤلفة من حوالي 200 انغماسي، نصفهم سوريون والنصف الآخر مقاتلون أجانب، ومهمتها نقل الاشتباكات إلى داخل المطار لبث الفوضى في صفوف الجنود السوريين وإيهامهم بسقوط المطار.

لكن ما حدث هو أن العمليتين الانتحاريتين باءتا بالفشل، حيث تمكن حرّاس المطار من تفجير العربة المفخخة الأولى قبل وصولها بمسافة طويلة نسبياً، بينما لم تنجح العربة الثانية بإلحاق أي ضرر، رغم أن انفجارها كان بالقرب من مدخل المطار. لذلك عندما سارع الانغماسيون للتسلل إلى داخل المطار مستفيدين من غطاء التفجير الثاني أدركوا أنهم وقعوا في كمين محكم من الألغام والعبوات التي أدت إلى مقتل بعضهم بينما انسحب الباقون من دون تنفيذ مهمتهم.

وقال لـ"السفير" مصدر ميداني مطلع على مجريات المعارك إن "الهجوم الأخير على مطار الطبقة كان كبيراً، وجاء من ثلاثة محاور، تحت غطاء عمليتين انتحاريتين"، مشيراً إلى "فشل الهجوم بسبب البراعة التي أبدتها حامية المطار، والدور المهم الذي قامت به الطائرات الحربية من خلال قصف مواقع الإرهابيين ونقاط انطلاقهم باتجاه المطار".

وأكد المصدر أن "اقتحام مطار الطبقة ليس بالأمر السهل بسبب التحصينات الموجودة فيه، والتعزيزات التي أرسلت إليه خلال الفترة الماضية". وأوضح أن المطار يحيط به حزام أمان يمتد لعدة كيلومترات، ورغم عدم تواجد عناصر للجيش السوري في هذا الحزام إلا أنه يقع تحت السيطرة النارية للمدفعية والطيران التابعين له، ما يجعل أي هجوم عليه مكلفاً جداً بسبب انكشاف المساحات التي تدخل في منطقة الأمان.

ويؤكد بعض الخبراء أن مسافة الأمان تمتد حوالي عشرة كيلومترات في محيط المطار، لأن طائرات الشحن "اليوشن" ما زالت تهبط في مطار الطبقة، ولم يسبق أن تم استهداف أي طائرة منها، الأمر الذي يشير إلى توافر الأمان الذي تحتاجه هذه الطائرات عند هبوطها، والذي يتطلب عملياً مسافة عشرة كيلومترات على الأقل.

وكانت الصفحات الإعلامية المقربة من "الدولة الإسلامية" أعلنت فجر أمس، عن السيطرة على مطار الطبقة، والشروع بعمليات التمشيط والتطهير قبل إعلان الخبر رسمياً من قبل الحسابات المخولة، ليتبين صباحاً عدم صحة ذلك، وأن المطار ما زال تحت سيطرة الجيش السوري، الأمر الذي أوقع قيادة التنظيم بإحراج شديد، فأوعزت إلى بعض إعلامييها بنفي خبر السيطرة مع التأكيد على استمرار الاشتباكات.

وتشير المعطيات المتوافرة إلى أن الهجوم الثاني تسبب بمقتل عدد من مقاتلي "داعش"، يتراوح بين 20 و30 قتيلاً، سقط معظمهم بسبب القصف المدفعي والغارات الجوية. ومن أبرز القتلى أبو سارة الأنصاري الذي كان يتولى القيادة الميدانية لأحد محاور الهجوم، وهو معتقل سابق في سجن صيدنايا. وكان "أمير داعش" في الطبقة وعزل قبل أسابيع. أما أبو المثنى البلجيكي فقد قتل في الهجوم الأول وكذلك أبو سيف البريطاني.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   السبت أغسطس 23 2014, 20:27

المخابرات الامريكيه زودت الجيش السوري بمعلومات عن مواقع داعش

ذكر مصدر أمني أن المخابرات الأمريكية مدت الجيش السوري بمعطيات دقيقة حول مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في شمال شرق سورية.
وقالت صحيفة "الإندبندنت" الجمعة 22 أغسطس/ آب نقلا عن المصدر إن المخابرات الأمريكية قدّمت للجيش السوري معلومات دقيقة تخص مواقع وجود مسلحي "الدولة الإسلامية" في محافظة الرقة شمال شرق سورية، مشيرة إلى أن المخابرات الألمانية هي من تكفلت بنقل المعلومات للجيش السوري.

وأضافت الصحيفة أن المعطيات الدقيقة التي يحصل عليها الجيش السوري ساهمت بشكل كبير في فعالية الضربات الجوية والمدفعية التي وجهها لمسلحي "الدولة الإسلامية"، حيث تكبّد التنظيم المتطرف خسائر كبيرة في معاركه مع الجيش السوري في محيط مطار الطبقة العسكري.

وتأتي هذه المعلومات في ضوء التصريحات الأخيرة لرئيس هيئة أركان القوات الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي، والذي لم يستبعد شنّ الولايات المتحدة غارات جوية على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الأحد أغسطس 24 2014, 21:37

مقتل اكثر من 100 مسلح خلال هجوم اخر على مطار الطبقه العسكري 

قتل أكثر من 100 مسلح و 25 جنديا من الجيش السوري خلال هجوم آخر لمسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" على مطار الطبقة العسكري ، شمال مدينة الرقة السورية.

كتبت ذلك يوم الأحد صحيفة "النهار" اللبنانية. ووفقا للمصدر، منذ 19 أغسطس بدأ المتطرفون هجوما على المطار الذي أصبح المعقل الأخير للقوات السورية في الرقة بعد سقوط اللواء 93 والفرقة 17 بيد عناصر تنظيم "داعش". وذكرت الصحيفة أيضا أن هجوما آخر شنه المسلحون على المطار في يوم السبت. سبق أن أعلن مصدر في قيادة الجيش السوري، بأن القوات الحكومية تمكنت من السيطرة تماما على منطقة المطار بعد أن صدت كل الهجمات الشرسة التي نفذها المتشددون، وفقا لوكالة الانباء الوطنية السورية. وفي صباح يوم الأحد وجه سلاح الجو السوري 6 ضربات صاروخية على مواقع المسلحين في مدينة الطبقة وضواحيها. تستمر المعارك الضارية بين عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" وقوات الجيش السوري مع العلم أن المسلحين يسيطرون حتى الآن على معظم محافظة الرقة، ومعها مساحة شاسعة من شمال وشرق البلاد وفي الوقت نفسه، فيما ذكرت "النهار"
أن المسلحين تركوا فجأة الجزء الشمالي من مدينة حمص، ورموا بعض من قواتهم في محيط مدينة دير الزور بالقرب من الحدود مع العراق، بينما توجه قسم أخر من المسلحين إلى الرقة وإلى جوار العراق.
يستمر النزاع في سورية منذ مارس 2011، ووفقا لتقارير الأمم المتحدة قتل في سورية حتى الآن 191 ألف شخص. وتواجه القوات الحكومية جماعات مسلحة مختلفة، أنشطها تلك التي تنتمي إلى تنظيم "الدولة الإسلامية". في أوائل شهر يونيو نقل التنظيم عملياته القتالية إلى المناطق الشمالية والغربية من العراق وفي 29 تموز/ يونيو أعلن إنشاء "الخلافة الإسلامية" على الأراضي الخاضعة لسيطرته في العراق وسورية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الخميس أغسطس 28 2014, 12:07

داعش تعدم عشرات الجنود السوريين في مطار الطبقه العسكري 
أعدم تنظيم "الدولة الإسلامية" عشرات الجنود السوريين، حاولوا الفرار من محيط مطار الطبقة العسكري في شمال سوريا بعد أسرهم، بحسب ما أعلن عنه نشطاء يوم الخميس 28 أغسطس/آب.

وأوضح هؤلاء النشطاء لوكالة فرانس برس أن تنظيم "الدولة الإسلامية" أعدم عشرات الجنود السوريين بعد أسرهم خلال المعارك الدامية التي دارت في محيط  مطار الطبقة بولاية الرقة شمال وسط سورية.

وفي سياق متصل، نشر مؤيدون للتنظيم المتشدد على مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا حول مقتل نحو 200 من الجنود السوريين على يد "الدولة الإسلامية".

وكانت وسائل إعلام قد أفادت في وقت سابق اليوم - بحسب المعارضة السورية - بأن تنظيم "الدولة الإسلامية" بسط سيطرته على المطار بعد معارك عنيفة مع القوات الحكومية، واقتحام مدخل المطار بسيارتين مفخختين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الخميس أغسطس 28 2014, 22:10

داعش تعدم 250 جنديا سوريا بعد اسرهم 
قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، إن مسلحي داعش نشروا فيديو يظهر إعدام 250 جنديا من القوات السورية، مشيرة إلى قول أحد مقاتلي داعش عبر الفيديو ''سنقتلهم جميعا''.
وذكرت الصحيفة أن الفيديو الذي تم عرضه يظهر عشرات الجنود وهم يسيرون إلى الموت في الصحراء وأيديهم خلف رؤوسهم، مشيرة إلى صيحات المسلحين بصيحات الدولة الإسلامية في حين يرد آخرين ''سوف تبقى''.

ولفتت الصحيفة إلى أن الفيديو يظهر الجنود شبه عراة ورؤوسهم متجهة إلى الأرض، مشيرة إلى أن الـ 250 جنديا الذين أثروا تم إعدامهم.

وأضافت الصحيفة أن الفيديو يظهر كومة أخرى من الجثث بجوار هؤلاء، مشيرة إلى أن داعش نشرت صورا أخرى تزعم أنها أثناء أسر الجنود.

ولفتت الصحيفة إلى أن مؤيدي داعش على شبكات التواصل الاجتماعي ادعوا أن المتشددين قتلوا ما يقرب من 200 من القوات السورية بعد أثرهم في قاعدة الطبقه  الجوية في الرقة.
ونقلت الصحيفة عن مراقبي حقوق الإنسان في سوريا قولهم إن الجنود تم أثرهم أثناء محاولة الانسحاب من القاعدة العسكرية بعد سقوطها، مشيرة إلى أن حصيلة الموتى وصلت 120.

وقالت الصحيفة إن داعش المنبثقة عن القاعدة اقتحمت قاعدة الطبقه  الأحد الماضي بعد مواجهات هي الأكثر دموية في صدامها مع القوات السورية، مشيرة إلى قول مراقبين سوريين بأن 346 من مقاتلي داعش وأكثر من 170 من قوات الأمن قتلوا في تلك المعركة.

وأضافت أن 1400 شخص متواجدون داخل تلك القاعدة العسكرية، مشيرة إلى أن 700 يعتقد أنهم تمكنوا من الهرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الخميس أغسطس 28 2014, 22:13

مقتل قاده من داعش في سوريا 
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل عدد من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، من بينهم قادة سوريون وعرب وأجانب في التنظيم، في قصف جوي شنه الجيش السوري على مدينة دير الزور شرقي سوريا. وذكر التلفزيون السوري الحكومي أن الجيش قتل أكثر من 10 "إرهابيين" في هجوم على مطار يقع شرقي محافظة دير الزور، بينهم رجلان وصفهما بأنهما قائدان في "الدولة الإسلامية" في المحافظة، فضلا عن تدمير 14 مركبة مدرعة.

وقال المرصد في وقت سابق، أن التنظيم أعدم عشرات الجنود السوريين الذين كانوا يحاولون الفرار من محيط مطار الطبقة العسكري شمالي سوريا بعد أسرهم. كما استهدفت طائرات حربية تابعة للحكومة السورية مواقع لمقاتلي المعارضة بالقرب من الحدود مع إسرائيل في هضبة الجولان، وذلك بعد يوم من استيلائهم على أحد المعابر، بحسب المرصد. وقال إن الغارات الجوية ضربت مناطق عدة بالقرب من الحدود في محافظة القنيطرة منها قرية جبا. كما أوردت تقارير لجان التنسيق المحلية، وهي مجموعة حقوقية، شن الحكومة للغارات الجوية.
وشوهدت أعمدة الدخان الصادرة عن انفجار قذائف الهاون الخميس من الجانب الإسرائيلي من الجولان. كما سمع دوي إطلاق النار.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الخميس أغسطس 28 2014, 23:24

احتجاز 43 جنديا من قوات حفظ السلام في الجولان 
أعلنت الأمم المتحدة الخميس، عن احتجاز 43 من عناصر قوات حفظ السلام الدولية المرابطة في مرتفعات الجولان، فيما أعلنت إسرائيل أن عناصر القوة الدولية محتجزون لدى تنظيم "جبهة النصرة."

وقال بيان صادر عن الأمم المتحدة على موقعها الرسمي، بأنه تم احتجازهم صباح الخميس بالتزامن مع اشتداد المعارك بين قوات الحكومة السورية والعناصر المسلحة.

وتم احتجاز عناصر القوة الدولية المكلفة بمراقبة فض الاشتباك بين سوريا وإسرائيل في منطقة قريبة من مدينة القنيطرة السورية، طبقا للبيان الصادر عن الأمم المتحدة.

ويعتقد الجيش الإسرائيلي بأن عناصر القوة الدولية الـ 43 محتجزون لدى جبهة النصرة التي تقاتل نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بحسب ما أوضح مصدر عسكري إسرائيلي لـ .CNN شريطة عدم ذكر اسمه

وقال الأمم المتحدة في بيانها إنها تعمل بكل جهدها من أجل تأمين الإفراج عن جنودها، وضمان حرية الحركة لهم في المنطقة، وجاءت هذه الحادثة بعد يوم من سيطرة قوات المعارضة السورية على المعبر بين مدينة القنيطرة السورية، ومرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الأحد أغسطس 31 2014, 09:06

القوه الدوليه في الجولان تفك الحصار المفروض عليها ومعارك عنيفه في دير الزور

تمكن أفراد القوة الفليبينية المحاصرين في الجولان من كسر الحصار المفروض عليهم، فيما قال ناشطون في المعارضة السورية إن اشتباكات عنيفة تدور في محيط مطار دير الزور العسكري، بين مقاتلي الدولة الإسلامية والجيش السوري، في محاولة للسيطرة على المطار.

أكد مصدر عسكري أن أفراد القوة الفليبينية المحاصرين في الجولان تمكنوا من كسر الحصار والخروج من منطقة الاشتباكات.

وقال قائد القوات المسلحة الفلبينية الجنرال غريغوريو كاتابانغ الأحد إن كل جنود حفظ السلام الفلبينيين التابعين للأمم المتحدة المحاصرين في مرتفعات الجولان نقلوا إلى مكان أكثر أمناً في نطاق بعثة قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك.

وأضاف كاتابانغ في مؤتمر صحفي إن إسرائيل وسوريا ساعدتا فيما وصفه "أكبر هروب" للقوات الفلبينية بعد الاشتباك مع نحو 100 من الإسلاميين المتشددين الذين كانوا يحاصروهم في معركة استمرت 7 ساعات، موضحاً أن الجنود هربوا في وسط الليل أثناء نوم المسلحين.

وقال كاتابانغ إن "هذا الهجوم دفع قوة الأمم المتحدة لفض الاشتباك لنقل جنودنا إلى موقع أكثر أمناً داخل منطقة البعثة.. حالياً نقل جنود حفظ السلام الفلبينيون من كل من الموقعين 68 و69 إلى معسكر زيواني بنجاح".

وفي وقت سابق، تم انقاذ 32 جندياً من قوات حفظ السلام في الجولان من بين 70 حاصرهم مسلحون سوريون، أطلقوا النار على موقعهم على الجانب السوري من مرتفعات الجولان السبت.

وقالت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة إن مجموعة أخرى مؤلفة من 40 فلبينياً من قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام ما زالت محاصرة من قبل إسلاميين متشددين عززوا حصارهم السبت بمقاتلين وصولوا في أكثر من 20 مركبة.

وأصدر تنظيم جبهة النصرة السبت بياناً يعزو فيه سبب احتجاز التنظيم لعناصر قوات مراقبة فض الاشتباك UNDOF الدولية، إلى قرارات الأمم المتحدة السابقة ضد التنظيم، و إدراجه تحت الفصل السابع و"سكوت المنظمة الدولية عن جرائم النظام السوري بحق شعبه".

معارك عنيفة بمحيط مطار دير الزور

ميدانياً، قال ناشطون في المعارضة السورية إن اشتباكات عنيفة تدور في محيط مطار دير الزور العسكري، بين مقاتلي الدولة الإسلامية والجيش السوري، في محاولة للسيطرة على المطار.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية سيطر على مطار الطبقة في محافظة الرقة، وبدأ بحشد مقاتليه وعتاده العسكري منذ أيام في محيط مطار دير الزور، تمهيدا لعملية اقتحامه.

وفي وقت سابق، أفاد ناشطون بقيام تنظيم الدولة الإسلامية بإنذار أهالي قرية الجنينة بإخلاء بيوتهم استعداداً للهجوم على مطار دير الزور العسكري. وتشهد المنطقة توترا شديدا منذ دخول التنظيم الى المحافظة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الثلاثاء سبتمبر 02 2014, 20:17

25 غاره جويه على حي جوبر

قالت مصادر المعارضة السورية إن الطيران الحكومي شن خمسة وعشرين غارة جوية صباح الثلاثاء على حي جوبر شرق دمشق أدت إلى سقوط عدة جرحى بينهم أطفال.
وقام مراسل بي بي سي في دمشق ظهر الثلاثاء بجولة شملت المناطق المجاورة لحي جوبر مثل التجارة والقصور وساحة العباسيين والزبلطاني، وشاهد كثافة الغارات الجوية على جوبر حيث كانت تسمع أصوات القصف الجوي والمدفعي في تلك المناطق.
على صعيد آخر، قالت المعارضة السورية إنها سيطرت على تلة الزبدة القريبة من قرية الحميدية في الجزء الشمالي الغربي من القنيطرة في الجولان، ولهذه التلة أهمية مع منطقة الرواضي كونها مطلة على الحميدية ومناطق أخرى حيث تدور معارك عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي المعارضة.
ومن جهتها قالت القوات الحكومية إنها أحبطت محاولتي تسلل لمسلحي المعارضة من مزارع الخزرجية وبلدة الهجة بريف القنيطرة وإنها قتلت مسلحين من المعارضة فيما دارت الاشتباكات في محيط مشفى القنيطرة وجنوب دوار العلم وأم القطام في ريف القنيطرة.
وفي غضون ذلك دفع تنظيم الدولة الاسلامية بمزيد من المقاتلين في محاولة للسيطرة على مطار دير الزور العسكري الواقع في شرق البلاد.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الثلاثاء سبتمبر 02 2014, 20:21

فنلندا اكبر دوله صدرت مسلحين الى سوريا !!

خلص تقرير شمل 25 دولة وفّرت معلومات عن مقاتلين يحملون جنسياتها في سوريا إلى أنّ فنلندا هي أكثر دولة مصدرة للمسلحين إلى سوريا.

وفي الوقت الذي تقوم فيه دول العالم باتخاذ إجراءات من شأنها الحد من تدفق الأشخاص الراغبين بالانضمام إلى القتال على الأراضي السورية، قال التقرير إنّه سعى إلى إعداد رسومات بيانية تعطي فكرة عن الوضع وهنا نقدم لكم صورة توضح أكثر الدول العربية التي خرج منها مسلحون إلى سوريا.

وتوضح أرقام الخريطة المأخوذة من الإحصاءات الرسمية للدول بحسب مركز "بوي" للأبحاث، أن أكثر الدول التي خرج منها مقاتلون إلى سوريا هي تونس حيث وصل عددهم إلى ثلاثة آلاف، ثم المملكة العربية السعودية التي خرج منها 2500 شخص، تليها المغرب بـ1500 شخص.

على الصعيد الدولي تبرز عدديا روسيا التي خرج منها أكثر من 800 شخص للقتال على الأراضي السورية ثم فرنسا التي خرج منها أكثر من 700 شخص، لكن بحساب النسبة والتناسب ونظرا لأنّ فنلندا تضمّ 42 ألف مسلم يوجد منهم 30 في سوريا فإنّ فنلندا تأتي في المركز الأول.

علما أنّ التقرير لم يشمل جميع الدول وإنما شمل دولا تتوفر عنها أو وفّرت هي تقارير موثوقة حول عدد مقاتليها في سوريا وبالتالي فقد غابت عدة دول عن خلاصاته.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الخميس سبتمبر 04 2014, 21:49

اسرائيل قصفت موقعا عسكريا سوريا 

قامت إسرائيل بالرد على قذائف سقطت في الجزء الذي تحتله من هضبة الجولان، بقصف موقع عسكري سوري. وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان أن "التقارير الأولية تشير إلى أن هذه القذائف كانت "نتيجة الاقتتال الداخلي في سوريا".

قصف الجيش الإسرائيلي الخميس موقعا عسكريا سوريا ردا على إطلاق قذائف سقطت في الجزء الذي تحتله الدولة العبرية من الهضبة  الجولان.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن "قذيفة واحدة على الأقل سقطت في الجزء الشمالي من مرتفعات الجولان".

وأكدت متحدثة باسم الجيش أن القذيفة سقطت في حقل دون إيقاع إصابات أو أضرار.

وأضاف البيان "تشير التقارير الأولية أنه جاء نتيجة الاقتتال الداخلي في سوريا"، مؤكدا "ردا على ذلك، استهدف الجيش الإسرائيلي موقعا للجيش السوري. وتم تأكيد إصابة الهدف".

وأشارت متحدثة أخرى باسم الجيش إلى أن الجيش قام بإطلاق صاروخ من طراز "تموز" المضاد للدبابات على موقع الجيش السوري.

وتشهد مرتفعات الجولان توترا منذ بدء النزاع في سوريا في 2011، إلا أن الحوادث فيها بقيت محدودة واقتصرت على إطلاق نار بالأسلحة الخفيفة أو إطلاق هاون على أهداف للجيش الإسرائيلي الذي رد عليها في غالب الأحيان.

وتحتل إسرائيل منذ 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان السورية التي أعلنت ضمها في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي. وإسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   السبت سبتمبر 06 2014, 12:34

رصد طائره مسيره قد تكون امريكيه في سماء الرقه 


قام نشطاء سوريون اضافه الى مقاتلي داعش بتصوير طائره مسيره من دون طيار في سماء مدينة الرقه السوريه 




الطائره تبدو وكانها بريداتور امريكيه ربما كانت في مهمه استطلاعيه 


وقد تكون قد اقلعت من قاعدة انجرليك التركيه التي تقع على بعد 200 ميل من الرقه 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الإثنين سبتمبر 08 2014, 15:38

داعش تعدم داعيه كويتي !!

ذكرت مصادر وثيقة الصلة بالمتطرفين الذين يقاتلون في سورية أن تنظيم (داعش) أعدم أبا عمر الكويتي (حسين رضا لاري) تعزيراً بتهمة "الغلو والتطرف".
وأوضحت مصادر أن من أسباب القرار الذي اتخذه داعش استمرار الداعية الكويتي "في الحض على الغلو والتطرف خصوصا تجاه أفراد الجماعات الإسلامية الأخرى لاسيما جبهة النصرة"، وأنه استمر في إطلاق فتاوى تدعو إلى قتالهم "ما أثر سلباً في جهود المصالحات التي تمت لتنظيم الإدارة في أكثر من منطقة محررة في سوريا".
يذكر أن أبا عمر كان وضع في سجن انفرادي في الرقة، وعادت عائلته الى الكويت فيما بقي ابنه في سوريا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الجمعة سبتمبر 12 2014, 11:53

موسكو تحذر واشنطن من ضرب داعش في سوريا بدون موافقة مجلس الامن 

- أعربت روسيا عن رفضها لإعلان الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اعتزامه إصدار أوامره بشن غارات جوية ضد مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" داخل سوريا، معتبرةً أنها ستشكل، في حال شنها، خرقاً للقانون الدولي.

وذكرت الخارجية الروسية أن "توجيه واشنطن أية ضربة إلى سوريا، دون موافقة مجلس الأمن الدولي، سيكون عدوانا عليها، وخرقاً واضحاً للقانون الدولي"، مشدداً على أن مواجهة التنظيم المعروف باسم "داعش"، "يجب أن تجري على أساس احترام القانون الدولي وسيادة سوريا."

وقال المتحدث باسم الخارجية، ألكسندر لوكاشيفيتش: "الرئيس الأمريكي أعلن إمكانية توجيه ضربات إلى مواقع الدولة الإسلامية في الأراضي السورية دون موافقة الحكومة الشرعية.. مثل هذه الخطوة، في ظل عدم وجود قرار لمجلس الأمن.. هي بمثابة عدوان وخرق صارخ لقواعد القانون الدولي."

وأضاف الدبلوماسي الروسي، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الروسية موسكو، أن "هناك ما يسمح بالاعتقاد أن القوات السورية هي الأخرى ستتعرض للقصف، ما سيؤدي إلى مواصلة تصعيد التوتر"، بحسب ما أوردت فضائية "روسيا اليوم" الخميس.

وتابع لوكاشيفيتش بقوله إن "المتطرفين في سوريا لا يختلفون عن أمثالهم في العراق"، مشيراً إلى أن "الولايات المتحدة اعترفت بالخطر الإرهابي، إلا أنها فعلت ذلك فقط بعد قيام الإرهابيين بفرض سيطرتهم على مناطق واسعة في العراق."

واتهم المسؤول الروسي الولايات المتحدة بأنها "لم تقرر إلى حد الآن التخلي عن معاييرها المزدوجة.. ولا تؤيد الجهود المشتركة الحقيقية لمكافحة الإرهاب."

وأضاف قائلاً إن "الرئيس أوباما، الذي يدعم الحكومة العراقية في مكافحة الإرهابيين، يطلب من الكونغرس تخصيص 500 مليون دولار لدعم المعارضة المسلحة السورية، التي لا تختلف كثيراً عن مسلحي الدولة الإسلامية"، على حد وصفه.

وكان أوباما قد وجه خطاباً إلى الأمة مساء الأربعاء، عشية الذكرى الـ13 لأحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001، قال فيه إنه لن يتردد بتاتا في شن غارات جوية عسكرية على أهداف تابعة لتنظيم داعش في العراق وسوريا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الجمعة سبتمبر 12 2014, 12:11

كيف تم قتل قادة " احرار الشام " ؟

شكل مقتل قادة من حركة "أحرار الشام"، التي تعد إحدى أكبر المجموعات المقاتلة في المعارضة السورية، ضربة قوية للحركة، لاسيما أن الانفجار الذي وقع أودى بحياة ما يقارب 50 قيادياً عسكرياً، جلهم من الصف الأول. وكان حوالي 50 قيادياً مجتمعين في مقر في قبو أحد المنازل في بلدة رام حمدان في ريف إدلب عندما استهدفهم الانفجار.
وعلى الرغم من أن الحركة عينت قيادة جديدة، بغية الحفاظ على تماسكها، فإن الكثير من الشائعات أطلقت حول حصول اختراق في صفوفها، لاسيما أن الاجتماع الذي كان معقوداً في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا الثلاثاء، حين وقع الانفجار كان إلى حد ما سرياً.
روايات كثيرة حيكت حول الحادث وظروفه وأسبابه، منها ما نسبه إلى انفجار سيارة مفخخة، وأخرى تحدثت عن دخول انتحاري، إلا أن الروايتين مستبعدتان. معلومات أو ترجيحات أخرى تحدثت عن وقوع تفجير في مستودع ذخيرة كامن بالقرب من المقر حيث كان قادة أحرار الشام مجتمعين، فجرح القريب منه، أما البعيد فمات اختناقاً جراء الدخان.
كما برزت فرضية حصول الانفجار نتيجة عبوة ناسفة زرعت في الداخل، بسبب الاختراق الكبير في صفوف الحركة "أحرار الشام".
من جهته، نفى مراسل لشبكة "سوريا مباشر" في إدلب أن يكون الانفجار ناجما عن سيارة مفخخة أو عبوة ناسفة أو قصف من الطيران الحربي، مؤكداً أن ما حصل هو انفجار كميات كبيرة من مادة تي أن تي في مصنع للذخيرة بجانب قاعة الاجتماعات تحت الأرض.

إلا أن أحد أطباء حركة أحرار في إدلب، أكد نتيجة معاينته للجثث، أن سبب الوفاة هو استنشاق غاز ربما يكون ساماً، حيث ظهرت على الجثث جميعها حالات الاختناق من ازرقاق في الوجه ومحاولة تمزيق الثياب وبعض الخدوش بالأظافر.
ولفت إلى أنه لا يوجد أي آثار تدل على الوفاة بتفجير أو ما شابه، مؤكداً أنه لم ير أي جروح في الجسم تؤدي للوفاة، ولا أي شظايا في المكان، وما تحدث عنه البعض من سماع صوت تفجير في المنطقة من الممكن أن يكون تمويها من الجهة التي خططت لهذا العمل، بحسب قوله.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الجمعة سبتمبر 12 2014, 19:20

الجيش السوري يهزم المسلحين في حماه 

هزم الجيش السوري مسلحي "جبهة النصرة" و"الجبهة الإسلامية" في محافطة حماة شمالي العاصمة دمشق.

ووفقا للتقارير الواردة فقد تم رفع العلم الوطني في مدينة حلفايا التي كانت معقلا للعصابات التي تراجعت باتجاه خان شيخون، بينما قام بعض المسلحين بإلقاء السلاح والاستسلام.
وأفادت قناة "المنار" أن وحدات الجيش تواصل ملاحقة العدو. كما تم قتل زعيم "جبهة النصرة" المحلي علي علوش.
وقد أحرزت القوات السورية النصر بعد معارك دامية استمرت نحو شهرين. وهدد المسلحون بالاستيلاء على بلدة محردة المسيحية التي كانت بمثابة مركز للقوات الحكومية بالقرب من حماة. وحاولوا اقتحام البلدة عدة مرات، لكن الجنود تمكنوا من التصدي لهم. كما حاول المسلحون السيطرة على المطار العسكري، إلا أن الجنود السوريين حرروا القرى المجاورة للمطار الواحدة تلو الأخرى.
وأشارت التقارير العسكرية إلى أن اشتباكات عنيفة تدور جنوب دمشق في محافظة القنيطرة، حيث حاول مسلحو "جبهة النصرة" الثبات في المنطقة المنزوعة من السلاح بالقرب من الجولان المحتل.
ونفى مصدر عسكري سوري ادعاءات قادة المعارضة المسلحة الذين يزعمون أنهم يسيطرون على أكثر من 80% من أراضي القنيطرة.
ويشن الجيش السوري الغارات الجوية على العصابات المسلحة التي استولت قبل أسبوع على بلدتي الدخانية والكباس. كما تجري المعارك لتحرير أحياء جوبر وباب توما.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ali niss

ملازم أول
ملازم أول




مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الثلاثاء سبتمبر 23 2014, 06:26

البنتاجون: أمريكا ودول شريكة تشن أول ضربات جوية في سوريا


قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم الاثنين إن الولايات المتحدة ودولا شريكة شنت أول ضربات جوية ضد أهداف تنظيم الدولة الإسلامية بسوريا في عمليات جارية تمثل جبهة جديدة أكثر تعقيدا في المعركة ضد المتشددين.

وقال الأدميرال جون كيربي المتحدث باسم البنتاجون في بيان "أستطيع تأكيد أن قوات الجيش الأمريكي وقوات دول شريكة تقوم بعمل عسكري ضد الإرهابيين من الدولة الإسلامية في سوريا باستخدام صواريخ من المقاتلات والقاذفات وصواريخ توماهوك."

وأضاف المتحدث "نظرا لأن هذه العمليات جارية لسنا في وضع يسمح لنا بتقديم تفاصيل إضافية في الوقت الراهن."

ولم يكشف كيربي عن الدول التي انضمت إلى الولايات المتحدة التي تقوم بتشكيل تحالف لقتال الدولة الإسلامية بعدما سيطرت على مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسوريا وأعلنت قيام خلافة إسلامية في قلب الشرق الأوسط.

لكن مسؤولا أمريكيا قال لرويترز شريطة عدم نشر اسمه إن شركاء من الدول العربية يساعدون في تنفيذ الهجمات الجوية الجارية ضد أهداف الدولة الإسلامية في سوريا ورفض تسمية الدول أو تحديد أدوارها.

جاءت الضربات قبل ساعات من توجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث سيحاول حشد المزيد من الدول وراء سعيه للتصدي للدولة الإسلامية.

وقال كيربي إن الجنرال لويد أوستن قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي اتخذ قرار شن الضربات بموجب إذن من أوباما



http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0HI03220140923
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ali niss

ملازم أول
ملازم أول




مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة السورية   الخميس أكتوبر 02 2014, 13:54

المرصد السوري: الدولة الإسلامية تقاتل على مشارف كوباني


قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا يشتبكون يوم الخميس مع المقاتلين الأكراد على بعد مئات الأمتار من مدينة كوباني الكردية على الحدود التركية.
 
وقال المرصد ومقره بريطانيا إن الاشتباكات بين مقاتلي الدولة الإسلامية ووحدات حماية الشعب على بعد مئات الأمتار إلى الجنوب والى جنوب شرقي مدينة عين العرب المعروفة باسم كوباني لدى الأكراد.
 
وأضاف المرصد أن الاشتباكات استمرت أيضا على بعد من اثنين إلى ثلاثة كيلومترات على الجانب الغربي مشيرا إلى أن هناك مخاوف جدية من اقتحام الدولة الإسلامية للمدينة في أي لحظة.
 
وفي حين فر كثير من المدنيين قال المرصد إن بعضهم رفض مغادرة ديارهم بالمدينة


http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0HR13E20141002
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

متابعة مستجدات الساحة السورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 22انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3 ... 12 ... 22  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-