المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متابعة مستجدات الساحة العراقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 15 ... 26, 27, 28, 29  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الثلاثاء يوليو 05 2016, 20:52

وزير الداخلية العراقي يقدم استقالته على خلفية مجزرة الكرادة

أعلن وزير الداخلية العراقي محمد الغبان الثلاثاء 5 يوليو/ تموز 2016 تقديم استقالته إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي بعد تفجير الكرادة الدامي الذي أودى بحياة أكثر من مئتي شخص.
وقال الغبان في مؤتمر صحافي: "قدمت استقالتي من منصبي إلى رئيس الوزراء بسب تقاطع الصلاحيات الأمنية وعدم التنسيق الموحد للأجهزه الأمنيه".
وأضاف أن "السيارة المفخخه التي ضربت منطقة الكرادة كانت قادمة من ديالى" على بعد 70 كلومتراً شمال شرق بغداد.
وانتقد الوزير حواجز التفتيش قائلاً إن "السيطرات الأمنية في بغداد غير مفيدة إطلاقا. هناك خلل بنوي في كل موضوع المنظومة الأمنية ومنها السيطرات".
وارتفعت حصيلة الهجوم الانتحاري الذي استهدف منطقة الكرادة التجارية وسط بغداد، الأحد 3 يوليو/ تموز 2016 إلى أكثر من 200 قتيل، بحسب مسؤول بوزارة الصحة العراقية صرح في وقت سابق لوكالة الأناضول.
وأثار التفجير موجة من الغضب بين العراقيين الذين اتهموا الحكومة بعدم أداء واجبها من أجل حمايتهم.
وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن التفجير، وتداول أنصار التنظيم على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بيانًا للتنظيم ذكر فيه أن "أبو مها العراقي تمكن من تفجير سيارته المفخخة على تجمع للرافضة (في إشارة للشيعة) المشركين في مدينة الكرادة وسط بغداد".
وشن مسلحو "داعش" خلال الشهرين الماضيين هجمات عنيفة في بغداد، خلفت مئات القتلى والجرحى، في مسعى لتخفيف الضغط على مقاتليه الذين فقدوا سيطرتهم على الفلوجة، معقلهم الرئيسي غرب البلاد، الشهر الماضي.




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الثلاثاء يوليو 05 2016, 22:01

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   السبت يوليو 09 2016, 21:54

القوات العراقية "تستعيد قاعدة جوية" من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية جنوب الموصل

استعادت القوات الحكومية العراقية السيطرة على قاعدة جوية تخطط لاستخدامها كنقطة انطلاق للهجوم على مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية بمعقلهم في مدينة الموصل، بحسب مصادر أمنية.
وقال مصدر أمني في قيادة عمليات نينوى إن جهاز مكافحة الإرهاب اقتحم قاعدة القيارة الجوية جنوب الموصل دون أن يواجه مقاومة تذكر من جانب مسلحي التنظيم.
ونقلت وكالة رويترز عن مصادر عسكرية قولها إن القوات دخلت القاعدة بدعم جوي من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.
وأضافت المصادر أن معلومات استخبارية أفادت بأن تعليمات صدرت لمسلحي التنظيم بالانسحاب من القاعدة في حال تعرضها لهجوم من قبل القوات العراقية، والتوجه نحو ناحية حمام العليل، على بعد 15 كيلومترا جنوب الموصل.
ووصف ضابط بارز في الجيش هذا التطور بأنه "تقدم استراتيجي سيساعد في الهجوم على الموصل"، وفقا لرويترز.
وكان الجيش قد بدأ التقدم تجاه القيارة في مارس/آذار الماضي.
وفي تطور منفصل، أعلن الجيش العراقي مقتل أكثر من 60 من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية شمال غرب الرمادي.
ونُقل عن اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، قائد عمليات الأنبار، قوله مساء الجمعة إن المسلحين قُتلوا في معارك أسفرت عن "استعادة القوات الأمنية السيطرة على منطقة آلبوريشة".
وحسب المسؤول العسكري العراقي فإن عددا، لم يحدده، من مسلحي التنظيم هرب باتجاه جزيرة الرمادي عبر نهر الفرات.

وأعلن مستشفى بلد ارتفاع عدد ضحايا التفجير الانتحاري في مرقد السيد محمد إلى 56 قتيلا وأكثر من 70 جريحا.
وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد أعلن مسؤوليته عن التفجير الذي وقع فجر الجمعة في بلد، جنوب محافظة صلاح الدين.
وتخوض قوات عراقية معارك شرسة مع مسلحي التنظيم في أكثر من منطقة.
وكان المسلحون قد سيطروا على مساحات شاسعة من الأراضي في شمالي وغربي العراق قبل عامين.
واستعادت قوات الحكومة، التي تشمل مسلحين من "الحشد الشعبي" ومتطوعين، السيطرة على بعض الأراضي وآخرها مدينة الفلوجة.
وأقال رئيس الوزراء حيدر العبادي الجمعة قائد عمليات بغداد وعددا من قادة الأجهزة الأمنية والاستخباراتية من مناصبهم.
ويأتي قرار العبادي بإقالة هؤلاء، ومن بينهم الفريق الركن عبد الأمير الشمري قائد عمليات العاصمة، بعد أيام من التفجير المروع في حي الكرادة بالعاصمة العراقية، الذي أسفر عن مقتل 292 شخصا وإصابة مئات آخرين.
ووصف الهجوم بأنه الأكثر دموية من حيث عدد القتلى منذ الغزو الأمريكي البريطاني للعراق عام 2003.









مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين يوليو 11 2016, 22:18

560 جندياً أميركياً إضافياً سيُرسلون إلى العراق... وهذا ما قاله كارتر للعبادي

اعلن وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر اليوم في #بغداد ان بلاده سترسل 560 جنديا اضافيا الى العراق للمساعدة في القتال ضد تنظيم #الدولة_الاسلامية مع الاستعداد لمعركة استعادة الموصل.

بذلك سيرتفع عدد الجنود الاميركيين المنتشرين في #العراق الى 4600 عنصر وغالبيتهم يقدمون المشورة، ويقومون بتدريب القوات العراقية.
كما تأتي زيارة كارتر بعد يومين على استعادة القوات العراقية السيطرة على قاعدة القيارة الجوية، 60 كلم الى جنوب مدينة الموصل، ما اعتبر خطوة هامة على طريق استعادة ثاني اكبر مدن العراق التي يسيطر عليها الجهاديون منذ حزيران 2014.

قال كارتر في مطار بغداد بعد لقاء العبادي والعبيدي "يسعدني اليوم ان اطلعكم...اننا اتفقنا على ان تدعم الولايات المتحدة الجهود العراقية لعزل الموصل والضغط عليها عبر نشر 560 جنديا اضافيا" في اشارة الى ثاني كبرى مدن العراق والتي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية.
وتابع ان "القوات الاضافية ستوفر عددا من انشطة الدعم لقوى الامن العراقية بما فيها البنى التحتية والقدرات اللوجستية في القاعدة الجوية قرب القيارة" التي "ستصبح منصة حيوية لهجوم (القوات العراقية) على الموصل".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن السبت استعادة القوات العراقية قاعدة القيارة التي سيطر عليها التنظيم الجهادي في حزيران 2014.
بذلك سيرتفع عدد الجنود الاميركيين المنتشرين في العراق الى اكثر من 4600 عنصر وغالبيتهم يقدمون المشورة ويقومون بتدريب القوات العراقية.

شدد كارتر في لقاءاته مع المسؤولين العراقيين على نجاح حملة مكافحة تنظيم #الدولة_الاسلامية بعد اكثر من عامين على استيلاء التنظيم الجهادي على مساحات شاسعة في العراق وسوريا.

لكن التنظيم يرد على الضربات التي يتلقاها ميدانيا بتفجيرات مدمرة في العراق والخارج. وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية تفجيرا داميا في الثالث من تموز استهدف مدنيين في سوق في بغداد واسفر عن مقتل 292 شخصا قضى معظمهم احتراقا.

وقال كارتر للعبادي: "دعني ابدأ بتقديم تعازي وتعازي الولايات المتحدة عن الهجوم الارهابي ضد شعب العراق في الاسابيع الاخيرة".
واضاف: "اعرب لك عن تعاطفنا ولكن هذا يزيد ايضا عزمنا على المساعدة في هزيمة تنظيم الدولة الاسلامية فكل مجتمعاتنا في حاجة الى ذلك لانها كلها عرضة للهجمات".

كما قال كارتر موجها الحديث الى العبادي: "اريد كذلك أن اهنئك على النجاحات المتلاحقة التي حققتها قوات الامن العراقية".

وكان كارتر قال للصحافيين على متن الطائرة العسكرية في طريقه الى بغداد "سابحث مع رئيس الوزراء العبادي وقادتنا هناك في المراحل المقبلة من الحملة التي تتضمن سقوط الموصل والسيطرة عليها".

واضاف ان الهدف الاخير هو "استعادة قوات الامن العراقية السيطرة على كامل الاراضي العراقية، لكن الموصل هي بالطبع الحيز الاكبر منها".





مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الخميس يوليو 14 2016, 20:24

القوات السورية تضيق الخناق على مسلحي المعارضة في داريا

واصلت قوات الحكومة السورية تقدمها في المحور الجنوبي لمدينة داريا، في غوطة دمشق الغربية، وسيطرت على عددٍ من الأبنية، شرقي جامع نور الدين الشهيد.
وأدّى تقدّم القوات الحكومية، كما يقول مراسلنا في دمشق عساف عبود، إلى تضييق الخناق على مسلحي المعارضة الذين أصبحوا محاصرين في مساحة تقدر بكيلومتر مربع واحد ضمن الأحياء السكنية لبلدة داريا، بعدما تقدمت قوات الحكومة من الجبهة الجنوبية الغربية للمدينة.
ودفع هذا مواقع المعارضة إلى طلب عون مسلحي درعا جنوب سوريا لإسناد داريا المهددة بالسقوط بيد القوات الحكومية، بحسب ما ذكرته المعارضة.

وقالت مصادر موالية للحكومة إن القوات السورية في حلب سيطرت على معامل الخالدية، وصولا إلى دوار الليرمون شمال غرب حلب، بينما انسحب مسلحو حركة نور الدين زنكي المعارضة من جبهة مزارع الملاح الجنوبية.
وقالت بيانات عسكرية إن القوات الحكومية تواصل تثبيت نقاطها في مزارع الملاح، وفي محيط طريق الكاستيلو، شمالي مدينة حلب، مع استمرار مسلحي المعارضة في هجماتهم على دفاعات القوات الحكومية هناك، حيث تصدت القوات الحكومية لهجوم لمسلحي المعارضة على مزارع الملاح، بينما استهدفت المدفعية الحكومية مواقع للمعارضة شرقي الملاح.
وحاول مسلحو المعارضة على محور الكاستيلو التقدم غربي خزان الكاستيلو مما أدى إلى معارك عنيفة مع القوات الحكومية، أدت إلى قتلى وجرحى بين الجانبين، كما قتل 4 مدنيين وأصيب 13 آخرون، إثر سقوط قذائف صاروخية، أطلقتها مجموعات مسلحة، بحسب المصادر الحكومية.
ووقعت أضرار مادية كبيرة في المتحف الوطني في حلب نتيجة استهدافه بعشرات القذائف الصاروخية والهاون.
وقالت مديرية الآثار في سوريا في بيان إن المتحف تعرض خلال الأيام القليلة الماضية لأضرار كبيرة في بنيته الإنشائية، بسبب سقوط عدد كبير من القذائف تسببت في "تدمير جزئي ... في أماكن متفرقة من المتحف وأضرار كبيرة في البنى التحتية والأبواب الخارجية ... وتدمير غرفة المولدات وأجزاء من السور الخارجي."
لكن البيان لفت إلى أن المقتنيات الأثرية الموجودة داخل المتحف لم تتعرض لأضرار.

على الصعيد السياسي، نقل مستشار الأمن الوطني العراقي، فالح الفياض، رسالة من رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إلى الرئيس السوري بشار الأسد تتعلق بالتعاون السياسي والعسكري والأمني بين البلدين، وخاصة مكافحة الإرهاب.
وقال بيان رئاسي سوري إن الفياض أبلغ الرئيس الأسد بالتحضيرات الجارية للتقدم في اتجاه مدينة الموصل وتحريرها، مشددا على حرص القيادات العراقية على استمرار الدعم والتواصل والتنسيق مع الحكومة السورية.
وكان الرئيس الأسد قد بحث مع الفياض في 29 يوليو/تموز من العام الماضي توثيق التعاون الأمني بين البلدين.




مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأحد يوليو 17 2016, 14:14

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين يوليو 18 2016, 00:05

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين يوليو 18 2016, 00:19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأحد يوليو 24 2016, 23:19

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأحد سبتمبر 04 2016, 21:10

واشنطن تزيد نشاطها في العراق مع اقتراب معركة الموصل

ذكرت مصادر الأحد أن القوات الاميركية في العراق زادت من نشاطها في مؤشر على ما يبدو على اقتراب معركة الموصل التي طال انتظارها وتعثر في أكثر من مرة رغم الاستعدادات الملحوظة في شمال البلاد.

وانتزعت قوات البشمرغة الكردية السيطرة على مساحة من الأرض في شمال العراق من تنظيم الدولة الإسلامية أواخر اغسطس/اب وبعدها بأيام ظهرت قوات أميركية في المنطقة في أحدث مؤشر على النشاط العسكري الأميركي المتزايد داخل البلاد.

ولا يزال العسكريون الأميركيون ينتشرون بالمنطقة وقضوا الأربعاء في الإشراف على مهندسين بالجيش العراقي يصلحون جسرا لمساعدة القوات المحلية على عبور نهر الزاب الكبير في إطار زحفهم نحو الموصل معقل المتشددين الذي ترغب بغداد في استعادته هذا العام.

وعند نهر الزاب الكبير أدار جنود أميركيون ظهورهم للكاميرا بسرعة عندما أدركوا وجود تلفزيون لتصوير نشاطهم.

وقال البيت الأبيض إنه لن تكون للولايات المتحدة قوات على الأرض لكن مستويات القوات الحالية تقترب من خمسة آلاف وهو عدد لا يُذكر بالمقارنة مع ذروة الوجود العسكري الأميركي وقت إسقاط صدام والذي وصل إلى 170 ألف جندي.

ويقول البيت الأبيض أيضا إن القوات الأميركية لن تشارك في القتال وأن تواجدها هناك هناك لتدريب وتسليح الجيش العراقي والبشمرغة ومسلحين سُنّة وإسداء المشورة لهم.

وللولايات المتحدة قواعد عسكرية قليلة في العراق لكنها تقود حملة جوية ضد الدولة الإسلامية فضلا عن تزايد ملحوظ في نشاطها على الأرض.

وسبق أن اقتربت قوة أميركية صغيرة في اغسطس/اب من جبهة القتال خلال مرافقتها لوحدات عراقية لإصلاح جسر يجري اعداده لتسهيل تحرك القوات العراقية.

وفي تطور آخر حثت قوات الجيش العراقي الأحد سكان قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين على مغادرة المدينة "فورا" في مؤشر آخر على قرب شن هجوم على مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية داخل المدينة.

وذكرت خلية الإعلام الحربي في بيان أن "الطائرات العراقية ألقت منشورات على سكان الشرقاط حثتهم فيها على ترك المدينة ومغادرتها فورا للحفاظ على أرواحهم".

كما حثت المنشورات السكان على "الابتعاد عن مراكز تواجد عصابات داعش لآنها أهداف لصقور الجو العراقي حتى لا يكونوا دروعا بشرية تستخدمها تلك العصابات الكافرة".

ودعت المنشورات السكان الى الاستعداد لاستقبال القطعات الأمنية والإلتزام بالتعليمات التي تصدرها قيادة العمليات المشتركة واصطحاب المستمسكات الشخصية عند التقدم باتجاه القطعات المحررة.

وجدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي السبت تأكيده على أن العام الحالي سيشهد نهاية عصابات داعش عسكريا.

ونقل المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء عن العبادي قوله في كلمة ألقاها خلال مؤتمر "تيدكس بغداد" السادس الذي يهتم بالمبدعين وأصحاب الأفكار قوله "إننا حضرنا المؤتمر السابق العام الماضي ونحضره اليوم وخلال هذا العام تحققت المزيد من الانتصارات وتم تحرير الأراضي واليوم قواتنا البطلة تقاتل على أطراف الموصل".

وتابع "نحن نقاتل من أجل شعبنا والإنسانية ضد هذه العصابات الظلامية الإرهابية التي دخلت إلى بلدنا من خارج العراق وبجهود شبابنا من المقاتلين حققنا هذه الانتصارات".

وأضاف العبادي "إننا بصمود الشباب في جبهات القتال، وأنا أراهم في ساحات المعركة بالرغم من التعب وارتفاع درجات الحرارة الى ما يقارب 50 درجة، هزمنا العصابات الارهابية وقادرون على السير بالبلد الى الامان والطريق الصحيح".


http://www.middle-east-online.com/?id=232099
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الجمعة سبتمبر 23 2016, 09:36

أمريكا تؤكد استخدام تنظيم الدولة الإسلامية صاروخا كيماويا في مهاجمة قواتها بالعراق

أكد الجيش الأمريكي أن صاروخا أطلقه مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية على قوات أمريكية في العراق كان يحتوي بالفعل على غاز الخردل.
ولم يصب أحد في الهجوم الذي يقول الجيش الأمريكي إنه وقع يوم الثلاثاء الماضي على قاعدة القيارة الجوية قرب الموصل، معقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.
وقال الجنرال جوزيف دنفورد، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكي، إن قدرة التنظيم استخدام أسلحة كيماوية بدائية. غير أنه أضاف أن الهجوم "تطور مقلق".
وتثار مخاوف منذ فترة طويلة بأن تنظيم الدولة الإسلامية ربما يصنع ويستخدم أسلحة كيماوية بدائية في العراق وسوريا، اللذين يسيطر على مساحات من الأراضي فيهما.
وقال الجنرال دنفورد أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي الخميس أن الصاروخ احتوى على "غازل خردل كبريتي".
ويمكن لغاز الخردل أن يشوه أو يقتل عن طريق تدمير الجلد والعيون الجهاز التنفسي.
ويشتبه في أن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم غاز الخردل الكبريتي العام الماضي في هجوم على قوات كردية في العراق.
وتخضع الموصل، ثانية كبريات مدن العراق، لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية منذ عامين تقريبا.
ومن المرتقب أن تبدأ خلال الأسابيع القادمة معركة بقيادة الجيش العراقي لاستعادتها من قبضة مسلحي التنظيم المتطرف.
وتقدم قوات أمريكية المساعدة لقوات محلية عراقية تستعد لشن الهجوم على الموصل.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين سبتمبر 26 2016, 16:03

داعش يشن هجوما واسعا شمال تكريت والجيش ينسحب





أفادت مصادر أمنية في محافظة صلاح الدين الاثنين 26 سبتمبر/أيلول بأن عناصر تنظيم داعش شنوا هجوما واسعا على منطقة تقع إلى الشمال من مدينة تكريت.

وبحسب المصادر، فإن هذا أعنف هجوم للتنظيم منذ أن مني بهزيمة في قضاء الشرقاط في الأيام القليلة الماضية وإعلان محافظة صلاح الدين محررة بالكامل من هذا التنظيم الأرهابي.

وبحسب ما ذكره مسؤولون عراقيون فإن التنظيم شن هجوما فجر الاثنين من 4 جهات مستخدما أسلحة متوسطة وثقيلة وانتحاريين.

وقال الخبير الأمني هشام الهاشمي على حسابه في (فيسبوك) إن "القوات العراقية انسحبت تكتيكيا بعد معارك شرسة مع داعش ومحاصرة القوات ليلة أمس".

وأضاف الهاشمي أن "الطيران لم يكن كثيفا في معالجة مصادر النيران القادمة من منطقة (الزاب)، والجيش يقاتل أول مرة بمنطقة جبلية، ولم يقم بأخذ أعالي جبال مكحول بل محاذاة الجبل وهذا خطأ"، مشيرا إلى أن "المعركة سوف تكون صعبة وقاسية مالم يتم السيطرة على أعالي جبل مكحول".

وقبل هذا الهجوم بيوم أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن التفجيرات التي استهدفت مدينة تكريت السبت، وقال إن "منفذيها 4 انتحاريين أحدهم من طاجيكستان".

وكان محافظ صلاح الدين العراقية، أحمد الجبوري، أعلن أن القوات الحكومية تمكنت من تحرير المحافظة بالكامل من قبضة "داعش"، وذلك بعد انتزاع آخر معاقله هناك ناحية الزوية جنوبي قضاء الشرقاط.

ونقلت قناة "السومرية نيوز" العراقية، عن بيان صدر عن الجبوري، السبت 24 سبتمبر/أيلول، قوله: "نهنئ الشعب العراقي عامة وأبناء المحافظة خاصة بالنصر المؤزر على عصابات داعش الإرهابية وتحرير آخر معاقل داعش في صلاح الدين".

وأكد الجبوري "خلو المحافظة بصورة كاملة من التنظيم الإرهابي"، داعيا الحكومة المركزية إلى "الإسهام في إعادة إعمار وتأهيل مناطق المحافظة المحررة وإعادة النازحين ودعم الأجهزة الأمنية فيها".

وأشار محافظ صلاح الدين إلى أن "الحكومة المحلية ستدعم وبكل قوة بناء مؤسسة أمنية رصينة وستدعم من شارك في تحرير أراضي صلاح الدين ومن حارب الفكر الداعشي".

وجاءت هذه التصريحات على خلفية إعلان قيادة العمليات المشتركة، الخميس، عن تحرير قضاء الشرقاط بالكامل من سيطرة تنظيم "داعش"، وجاء فيها أن القوات الأمنية تمكنت من تحرير القضاء خلال 72 ساعة.

ويسعى تنظيم داعش لمنع مواصلة القوات العراقية إلى المناطق الجنوبية المحيطة في الموصل، تحسبا للهجوم الوشيك على المدينة قبل حلول نهاية العام الجاري.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين أكتوبر 17 2016, 00:02

مراسلنا: انطلاق عملية تحرير الموصل





نقل مراسلنا في العراق فجر الاثنين 17 أكتوبر/ تشرين الأول عن مصادر عسكرية أن القوات العراقية باشرت عملية تحرير الموصل شمالي العراق من سيطرة تنظيم "داعش".

وأضاف مراسلنا أن انطلاق عمليات تحرير محافظة نينوى، بدأ بدك دفاعات تنظيم "داعش" من قبل المدفعية العراقية.

ويترقب أن يلقي رئيس الوزراء العراقي، حيد العبادي خطابا حول انطلاق عمليات تحرير الموصل.

روسيا اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين أكتوبر 17 2016, 13:04

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين أكتوبر 17 2016, 13:06

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين أكتوبر 17 2016, 13:11

أعلنت القوات العراقية المسلحة أن أحد سريات الجيش "ألحق العدو بخسائر فادحة في الأرواح والعتاد،" وحقق تقدما ضد داعش في حي الحمدانية، وفقا لبيان صادر عن مكتب الجيش الإعلامي.

شهود عيان لـCNN: دعوات من مساجد بالموصل لـ"مقاومة الكفار"

قال اثنان من سكان الموصل لشبكة CNN إن المدينة شهدت قصفاً جوياً وقصفاً مدفعياً تصاعدا في الساعات الأولى من صباح الاثنين، إذ قالت امرأة تسكن بالمدينة إن هناك قدرا كبيرا من الارتباك داخل المدينة، وإنه انتشرت هتافات "الله أكبر" من بعض المساجد في شرق الموصل، ودعوات تحث الناس على "مقاومة الكفار."

وأضافت المرأة التي تحدث مع شبكتنا من الجزء الشرقي بالموصل أنها شاهدت عدداً "كبيراً" من مقاتلي "داعش" يتحركون إلى الجانب الغربي من المدينة. وقال رجل يزعم أنه مقاتل بالحشد الوطني، وهي مليشيا مسيحية، إن مقاتلي "داعش" وضعوا عبوات ناسفة ومركبات مفخخة في طريق تحركهم من شرق المدينة اتجاهاً إلى غربها.

فريق CNN يرصد تبادلاً كثيفاً لإطلاق النار وتقدم البشمرغة بقرى قرب الموصل

رصد فريق من مراسلي شبكة CNN ما لا يقل عن 45 مركبة تابعة لقوات البشمرغة الكردية تتقدم نحو الموصل، من جنوب قرية بعشيقة نحو قرية كرملش، ضمن عمليات معركة تحرير الموصل.

كما رصد مراسلو CNN انخراط مقاتلي البشمرغة في تبادل مستمر لإطلاق النار بالرشاشات الثقيلة، وتقدم مجموعة منفصلة من 75 عربة مدرعة تابعة أيضا للبشمرغة من جنوب قرية كرملش، بالإضافة إلى إطلاق البشمرغة ضربات مدفعية وصواريخاً تستهدف كرملش وغيرها من القرى المجاورة.

وأصدرت قيادة العمليات المشتركة العراقية بياناً تُجدد فيه دعوتها لجميع سكان محافظة نينوى، لحماية أنفسهم عبر الابتعاد عن جميع مواقع داعش "لأن جميعها أهداف عسكرية ستُدمر." وأعلن الجناح الإعلامي للجيش العراقي أن طائرات من سلاح الجو العراقي والتحالف الدولي "تواصل الغارات الجوية شديدة الدقة على جميع مواقع ومعسكرات داعش."

وأضاف الجناح الإعلامي للجيش العراقي أن قواته دمرت "الخطوط الدفاعية لعصابات إرهابيي داعش،" و"تتقدم بثبات نحو الأهداف المخطط لها."

قيادة البشمرغة تكشف تفاصيل مشاركة قواتها في معركة تحرير الموصل

نشرت قيادة البشمرغة الكردية تفاصيل مشاركة قواتها في معركة تحرير الموصل، وأعلنت القيادة: "عند قرابة الساعة السادسة صباحاً من الاثنين، انطلاق عملية واسعة النطاق منسقة من قبل قوات البشمرغة في الخازر، شرق الموصل، مع القوات العراقية من القيارة، جنوب الموصل، كخطوة أولى لتخليص محافظة نينوى من إرهابيي داعش."

وأضافت القيادة أن العملية في الخازر تشمل ما يصل إلى أربعة آلاف من قوات البشمرغة في ثلاث جبهات لتحرير القرى القريبة المحتلة كجزء من اتفاق بين إقليم كردستان والحكومة العراقية. وقصفت طائرات التحالف الدولي الحربية مواقعاً تابعة للتنظيم منذ الأحد وستستمر في تقديم الدعم الجوي طوال المعركة."

القيادة المركزية الأمريكية للتحالف الدولي ضد داعش: جميع القوات البرية بالموصل عراقية

قال قائد عملية "العزم التام" التي ينفذها التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، الجنرال ستيفن تاونسند، إن جميع القوات البرية التي تشارك في معركة الموصل هي عراقية.

وأضاف تاونسند: "وفي وقت سابق من الاثنين، بدأت قوات الأمن العراقية عملية تحرير الموصل من داعش، ومن المرجح استمرار المعركة لاستعادة السيطرة على ثاني أكبر مدينة في العراق لأسابيع وربما لفترة أطول. ويتلقى العراق الدعم من قبل مجموعة واسعة من قوات التحالف، بما في ذلك الدعم الجوي والمدفعية والمخابرات والمستشارين والمراقبين الجويين، ولكن للتوضيح، آلاف القوات المقاتلة على الأرض التي ستحرر الموصل هي عراقية."

وتابع تاونسند: "على مدار السنوات الماضية، اتحد تحالف يضم أكثر من 60 دولة لهزيمة داعش. وأجرينا عشرات الآلاف من الضربات الدقيقة لدعم العمليات العراقية، ودربنا أكثر من 54 ألفاً من القوات العراقية، ودعمنا شركاءنا العراقيين في حربهم لتحرير دولتهم."

وعلق تاونسند: "قد تكون هذه معركة طويلة وصعبة، ولكننا جهزنا العراقيين لذلك، وسنقف إلى جانبهم، إذ لا تقاتل قوات الأمن العراقية وقوات التحالف فقط من أجل مستقبل العراق، نحن نقاتل من أجل ضمان الأمن لجميع دولنا. ونحيي شجاعة والتزام القوات العراقية لهذه المهمة وأتمنى لهم حظا سعيدا في هذه المعركة."

العبادي يعلن بدء معركة تحرير الموصل: دقت ساعة التحرر من داعش

أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في وقت مبكر من صباح الاثنين، انطلاق معركة تحرير الموصل آخر معاقل التنظيم في العراق من "داعش"، مؤكدا أن "الانتصار وتحرير كامل المدن بات ملك اليد."

وقال العبادي: "دقت ساعة الانتصار وبدأت عمليات تحرير الموصل.. لتحرير (الشعب العراقي) من إرهاب وبطش داعش،" مضيفا: "إن شاء الله قريبا سنحتفل في أرض الموصل بتحريرها، ولنعيش مرة أخرى بجميع أديانا وطوائفنا أحبة ومتكافئين ومتعاونين نقف جميعا للاقتصاص من جرائم داعش وإعادة بناء المحافظة."




http://arabic.cnn.com/middleeast/2016/10/17/iraq-mosul-battle-updates
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين أكتوبر 17 2016, 14:17



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين أكتوبر 17 2016, 14:39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين أكتوبر 17 2016, 17:54

بارزاني يتحدث عن تنسيق “رائع″ مع الجيش العراقي في معركة الموصل

وصف مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق بـ”الرائع″ التنسيق بين الجيش العراقي وقوات البشمركة عبر القتال جنبا إلى جنب لاستعادة الموصل من قبضة تنظيم الدولة الاسلامية.

قال بارزاني خلال مؤتمر صحافي الاثنين في منطقة خازر على بعد حوالى 40 كلم من الموصل بحضور قادة من الجيش والبشمركة “اليوم تاريخي ونقلة نوعية في تعاون قوات البشمركة والجيش العراقي للوصول إلى اتفاق لتحرير الموصل”.

وتابع ان “التنسيق رائع وجيد وهي رسالة تحمل معاني كثيرة بان العدو سيتقهقر بسرعة امام هذاالتعاون بين بغداد واربيل”.

واكد أن “هذا التعاون سيستمر إلى حين القضاء على الارهاب “.

واضاف الزعيم الكردي “حتى الان تم تحرير أكثر من 200 كلم مربع في المرحلة الاولى التي بدأت في شمال وشرق وجنوب مدينة الموصل”.

وقال “انها المرة الاولى التي تختلط فيها دماء البشمركة والجيش في محاربة الارهاب (…) سيعتبر درسا جيدا لكي نعالج مشاكلنا بروح اخوية”.

وكانت أجواء من عدم الثقة تسود بين بغداد واربيل بخصوص استعادة الموصل بسبب مطالبة الاكراد ضم مناطق متنازع عليها في محافظة نينوى إلى الاقليم.

وبالنسبة لمشاركة تركيا التي تدرب قوات في قاعدة بعشيقة قرب الموصل، قال بارزاني “يجب التوصل الى تفاهم بين بغداد وانقرة”.

وازدادت حدة التوتر بين العراق وتركيا حيث دعت بغداد انقرة مرارا إلى سحب قواتها من القاعدة الواقع شمال شرق الموصل.



http://www.alquds.co.uk/?p=614981
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين أكتوبر 17 2016, 18:07


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين أكتوبر 17 2016, 20:21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الثلاثاء أكتوبر 18 2016, 18:35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأربعاء أكتوبر 19 2016, 21:53

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الخميس أكتوبر 20 2016, 13:58

العبادي: التقدم في حملة الموصل يجري أسرع مما كان مخططا له

قال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إن الحملة العسكرية على تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل تجري بسرعة أكبر مما كان مخططا لها في البداية.
وأكد العبادي، الذي كان يتحدث عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع مسؤولين رفيعين في الاجتماع الذي تستضيفه العاصمة الفرنسية لبحث مستقبل الموصل، أن القوات العراقية تتقدم صوب المدينة بسرعة أكبر مما كان متصورا ومما كان مقررا في خطة الحملة.
ومن جانبها، قالت قوات البيشمركة الكردية إنها شنت عمليات عسكرية واسعة النطاق في مناطق شرق وشمال الموصل، في سياق الهجوم المتواصل لطرد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية من ثاني أكبر المدن العراقية.
وتهدف هذه العمليات إلى تضييق الخناق على مسلحي التنظيم في آخر أقوى وأكبر معاقلهم في العراق.
وقد تقدم الجيش العراقي من المحور الجنوبي في سياق الهجوم ذاته، بمشاركة من القوات الخاصة في طليعة الهجوم.
ويقول الجيش الأمريكي إن ثمة مؤشرات على مغادرة قادة تنظيم الدولة الاسلامية لمدينة الموصل.
ويعتقد أن نحو 5 آلاف مسلح من التنظيم ما زالوا داخل المدينة.

ويقول المقاتلون الأكراد إن عملياتهم كانت على ثلاث جبهات وجاءت لإدامة زخم التقدم الذي حققوه والقوات الأمنية العراقية في المنطقة.
وقال بيان للبيشمركة إن أهداف العملية "تطهير عدد من القرى القريبة، وإحكام السيطرة على المناطق الاستراتيجية لتحجيم تحركات تنظيم الدولة الاسلامية".
وأفاد مصدر في قوات البيشمركة بأن تلك القوات "تتقدم باتجاه بلدة تل أسقف ذات الغالبية المسيحية من ثلاثة محاور في شرق وشمال شرق الموصل وهي (تل اسقف -بعشيقة -والنوران) تحت غطاء جوي من طائرات حربية أمريكية وفرنسية وكندية".
وأكد المصدر أن قوات البيشمركة وصلت إلى مركز ناحية النوران واقتحمت بعشيقة وسط اشتباكات عنيفة مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.
وفي غضون ذلك، انضمت القوات الخاصة العراقية إلى الهجوم الخميس بتقدمها قبيل الفجر في بلدة برطلة، حسبما نقلت وكالة اسوشييتد برس عن اللواء الركن معن السعدي.
وقال الفريق الأول الركن طالب شغاتي قائد العمليات العسكرية العراقية المشتركة ، إن القوات العراقية لم تواجه اية صعوبات خلال عملياته العسكرية لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل.
وأضاف في مقابلة خاصة مع شاكر حامد موفد بي بي سي في منطقة العمليات ، إن القوات العراقية لوحدها تقاتل على الارض مع إسناد جوي من التحالف الدولي وإن حسم المعركة لن يطول.
وأكد مصدر في قيادة عمليات نينوى أن قوات الجيش العراقي تحتشد في محور الكوير (جنوب شرق الموصل) لغرض التقدم وتنفيذ حملة تمشيط للقرى المحررة واقتحام الحمدانية شرقي الموصل.
وذكر مصدر أمني في كركوك صباح الخميس أن مسلحين من التنظيم "يقدر عددهم بـ 150 مسلحا تعرضوا في ساعة متأخرة من ليلة الاربعاء لقطاعات من الحشد الشعبي كانت مع اللواء 16 في الجيش العراقي في قرية البشير التابعة لناحية تازة". (20 كم جنوب كركوك) .
وتواصل طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضرباتها الجوية على مواقع التنظيم لدعم تقدم القوات في هجومها على الأرض.


http://www.bbc.com/arabic/middleeast/2016/10/161020_iraq_mosul_pm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الخميس أكتوبر 20 2016, 14:04

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

متابعة مستجدات الساحة العراقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 27 من اصل 29انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 15 ... 26, 27, 28, 29  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-