المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متابعة مستجدات الساحة العراقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 14 ... 25, 26, 27, 28, 29  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين مايو 30 2016, 14:04


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأربعاء يونيو 01 2016, 18:55

العراق يوقف الهجوم على الفلوجة

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الأربعاء إن العراق أرجأ هجومه على مدينة الفلوجة بسبب مخاوف على سلامة المدنيين بينما توقفت القوات على مشارف المدينة في مواجهة مقاومة شرسة من متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.
ويؤجل قرار العبادي وقف العملية ما كان يتوقع أن تصبح واحدة من أكبر المعارك على الإطلاق ضد الدولة الإسلامية ويأتي بعد يومين من تدفق القوات الخاصة العراقية على المشارف الجنوبية الريفية للمدينة.
وتعهدت الحكومة مدعومة بقوى عالمية وإقليمية بينها الولايات المتحدة وإيران باستعادة أول مدينة عراقية كبيرة سقطت في أيدي المتشددين عام 2014.
وقال العبادي للقادة العسكريين في غرفة العمليات قرب الجبهة في لقطات بثها التلفزيون الرسمي "كان من الممكن أن تحسم المعركة بسرعة لو لم يكن حماية المدنيين ضمن خطتنا الأساسية."
وأضاف "الحمد لله القطعات الآن على مشارف الفلوجة والنصر الآن باليد."
والفلوجة معقل للمسلحين السنة الذين حاربوا الاحتلال الأمريكي للعراق وكذلك حكومة بغداد التي يقودها الشيعة. ورفع مقاتلو الدولة‭‭‭ ‬‬‬الإسلامية علمهم هناك قبل أن يجتاحوا أجزاء كبيرة من شمال وغرب العراق.
وأعلن العبادي خطط مهاجمة الفلوجة قبل نحو عشرة أيام. لكن من المعتقد أن 50 ألف مدني ما زالوا محاصرين داخل المدينة وقد حذرت الأمم المتحدة من أن المتشددين يحتجزون مئات الأسر في وسط المدينة لاستخدامها كدروع بشرية.
وقال طاقم لتلفزيون رويترز بالمنطقة إن القوات لم تتحرك في الساعات الثماني والأربعين الأخيرة بضاحية النعيمية الريفية الجنوبية بالفلوجة بعد مقاومة عنيفة من الدولة الإسلامية.
وأمكن سماع دوي انفجارات نتيجة القصف والضربات الجوية وكذلك إطلاق نار كثيف صباح يوم الأربعاء بالمدينة التي تقع على مسافة 50 كيلومترا غربي بغداد.
والفلوجة ثاني أكبر مدينة عراقية لا تزال تحت سيطرة المتشددين السنة بعد الموصل- معقلهم في الشمال- التي كان عدد سكانها قبل الحرب يبلغ مليوني نسمة تقريبا.
ويبدو أن قرار العبادي مهاجمة الفلوجة في البداية قد تعارض مع خطط حلفائه الأمريكيين الذين يفضلون أن تركز الحكومة على الموصل بدلا من المجازفة بالانزلاق إلى معركة طويلة محتملة من أجل مدينة أصغر ومعقل للسنة يحتمل أن يكون معاديا مثل الفلوجة.
لكن الفلوجة هي أقرب معقل للدولة الإسلامية من بغداد ويعتقد أنها القاعدة التي شن منها المتشددون حملة تفجيرات انتحارية بالعاصمة زادت الضغط على العبادي للتحرك من أجل تحسين الأوضاع الأمنية.

يحاول العبادي المنتمي للأغلبية الشيعية الحفاظ على تماسك الائتلاف الحاكم في وجه احتجاجات شعبية على الطبقة السياسية المهيمنة. ودعا الساسة إلى تنحية الخلافات جانبا والوقوف وراء الجيش خلال حملة الفلوجة.
وستكون الفلوجة ثالث أكبر مدينة في العراق تستعيدها الحكومة بعد تكريت مسقط رأس صدام حسين والرمادي عاصمة محافظة الأنبار في غرب العراق. وتقع الفلوجة في الأنبار على الطريق السريع من بغداد إلى الرمادي وستمنح استعادتها للحكومة السيطرة على المراكز السكانية الرئيسية بوادي نهر الفرات غربي العاصمة للمرة الأولى منذ عامين.
وتقود الولايات المتحدة تحالفا يشن غارات جوية لدعم حملة الحكومة العراقية وتقول إنها نجحت في إجبار تنظيم الدولة الإسلامية على التراجع في كل من سوريا والعراق.
كما تشارك فصائل شيعية مدعومة من إيران في الحملة على الدولة الإسلامية لكنها تقول إنها لا تشارك في الهجوم الرئيسي على الفلوجة تفاديا لإشعال التوتر الطائفي.

وعلى الرغم من أن من المعتقد أن معظم سكان الفلوجة فروا خلال حصار على مدى ستة أشهر فإنه ربما يكون هناك 50 ألف شخص ما زالوا محاصرين داخل المدينة وإمكانية حصولهم على الغذاء والمياه أو الرعاية الصحية محدودة. وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يوم الأربعاء إن ما لا يقل عن 20 ألف طفل ما زالوا في الفلوجة.
وقال بيتر هوكينز ممثل يونيسيف بالعراق في بيان "نشعر بالقلق إزاء حماية الأطفال في مواجهة العنف الشديد."
وأضاف "يواجه الأطفال خطر التجنيد القسري في القتال" داخل المدينة المحاصرة "والانفصال عن أسرهم" إذا تمكنوا من المغادرة.
وقال برنامج الأغذية العالمي في بيان إن الوضع الإنساني يتفاقم مع نفاد مخزونات الغذاء لدى الأسر وهو ما أدى لارتفاع الأسعار إلى مستويات لا تستطيع تحملها سوى قلة.
وقال البيان "يتعذر إدخال المساعدات إلى المدينة وشبكات توزيع الأغذية في الأسواق لا تزال معطلة."
وأضاف "الطعام الوحيد المتاح لا يأتي من الأسواق بل من المخزونات التي ما زالت لدى بعض الأسر في منازلها."

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN0YN4Z9?sp=true
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الخميس يونيو 02 2016, 19:50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الخميس يونيو 02 2016, 19:53

مسارات عملية الفلوجة والعراقيل التي تواجهها

"لم هذه العجلة، لا يحدث الكثير هنا" كانت هذه كلمات الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي، قائد العمليات العسكرية لطرد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" من مدينة الفلوجة العراقية.
وكان الساعدي يوجه كلامه لنا في معسكر طارق، وهو قاعدة عسكرية كبيرة، تعتبر رأس الحربة لقوات الحكومة والتشكيلات المسلحة الأخرى المشاركة في العملية، بما فيها الوحدة الخاصة التي يقودها الفريق الساعدي، وهي جهاز مكافحة الإرهاب، أو كما يطللق عليها أيضا "الفرقة الذهبية".
وسُميت الحملة بعملية "كسر الإرهاب" وأُعلن عنها وسط جلبة كبرى يوم 22 مايو/ أيار. وكانت الحكومة تأمل في انتهاء المهمة خلال أيام، أو أسبوع أو أسبوعين على أكثر تقدير.
لكن رغم التقدم المهم المحرز في المناطق الريفية المحيطة بالفلوجة، لم تتقدم القوات الحكومية إلى أبعد من الضواحي الجنوبية للمدينة نفسها، بعد اضطرارها لخوض قتال عنيف ضد مقاتلي ما يعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية" صباح يوم الثلاثاء.
وقد دار هذا القتال في منطقة النعيمية، الملاصقة لحي الشهداء السكني في جنوب الفلوجة.
وأعلنت الحكومة سيطرتها على النعيمية منذ عدة أيام، لكن مقاتلي التنظيم والانتحاريين خرجوا من أنفاق محفورة تحت الأرض، بينما جعل القناصة الحركة في المنطقة غير مأمونة.
وفي الجانب الشمالي الغربي من الفلوجة، تبعد القوات كثيرا عن حدود المدينة، لكنها تحاول أن تحدث اختراقا عن طريق مدينة صقلاوية وقراها.
لذا، فإن الحلقة الحديدية التي تنوي الحكومة العراقية إحكامها حول الفلوجة يصعب استكمالها حتى الآن. القوات ليست في وضع يسمح بتحقيق الإندفاعة الأخيرة إلى داخل المدينة، حيث يعيش 50 ألف مدني تحت حكم تنظيم "الدولة الإسلامية."
وتتهم الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات، مقاتلي التنظيم باستخدام المدنيين كدروع بشرية.
وكان القلق على سلامة المدنيين هو الدافع وراء إعلان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إبطاء الهجمة الأخيرة على التنظيم، وذلك أثناء زيارته لموقع القوات. لكنه قال أيضا أن العلم العراقي سيرفرف فوق الفلوجة "خلال الأيام القليلة القادمة".
إلا أن حقيقة الأمر أن مقاتلي تنظيم الدولة يشددون من دفاعاتهم كلما اقتربت قوات الجيش من ضواحي المدينة. ولا يبشر ذلك بالخير في ما يخص معركة استعادة الفلوجة نفسها.
ومعلوم أن مسلحي التنظيم استعدوا جيدا على مدار عامين لهذه المعركة، وأنشأوا شبكة من الأنفاق والمخابىء، وزرعوا الكثير من الأفخاخ وغيرها من المفاجآت.
وقد لا يتجاوز عدد مقاتلي التنظيم المئات، إذ تشير التقديرات إلى أن عددهم يتراوح بين 500 و1200، لكن الأحداث السابقة في المنطقة تشير إلى أن الأعداد القليلة من المسلحين المدربين والمتحمسين في المناطق التي يعرفونها عن ظهر قلب، بإمكانها ايقاف القوات النظامية الأكثر عددا لفترات أطول.
والفلوجة حالة لها خصوصية. ففي عام 2004، تحدت المدينة القوات الأمريكية بكل قدراتها لمدة شهرين منفصلين، ولم تنهزم إلا بعد قصف شديد أودى بحياة المئات، وحول المدينة إلى خراب.
ومن جانب القوات الحكومية العراقية، يقع عبء القتال في الصفوف الأولى على جهاز مكافحة الإرهاب، الذي تلقى عناصره تدريبهم وتسليحهم على يد الجيش الأمريكي.
إلا أن هذه القوات محدودة العدد، وحال ثبوت صعوبة اختراق مدينة الفلوجة، سيكون من الصعب على القوات الحكومية الرسمية أن تتأقلم مع الوضع.
وعلى أطراف هذه العملية، تقف الميليشيات الشيعية بنفاد صبر، وإن كانت تقاتل في المناطق الواقعة في الأطراف. وتقع هذه الميليشيات تحت مظلة قوات "الحشد الشعبي"، التي تخضع من حيث المبدأ لسيطرة رئيس الوزراء العراقي.
وتدعم إيران الميليشيات المختلفة بدرجات متفاوتة. وقد لعبت عصائب أهل الحق، إحدى الميليشيات الشيعية، دورا هاما الأسبوع الماضي، في طرد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" من مدينة الكرمة، الواقعة على بعد 18 كيلومتر إلى الشمال الشرقي من مدينة الفلوجة.
وخلفت العصائب كتابات على جدران المباني الحكومية في المدينة، ذات الأغلبية السنية، وعبارات تقول "شكرا إيران" و"شكرا للعميد قاسم سليماني". والأخير هو قائد فيلق "القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني.
ونشرت وسائل الإعلام الإيرانية صورا لسيلماني قرب الفلوجة، وهو يوجه عمليات مع بدء إنطلاق الحملة.
ومن الصعب تجاهل تأثير إيران بالرغم من الكتمان المحيط به. وثمة وحدة مدفعية ثقيلة في قاعدة طارق، تطلق قذائف بحجم 152 ميلليمتر باتجاه الفلوجة، تديرها منظمة بدر، إحدى الميليشيات الشيعية التي تشكلت في إيران وعاد أفرادها إلى العراق في مارس/آذار 2003.
كما أن بعض محادثات الراديو على أجهزة الاستقبال هناك تكون باللغة الفارسية، وليست باللغة العربية، وكذلك على أجهزة الاستقبال الخاصة بالعميد الساعدي ورؤسائه في مركز قيادة عمليات قوات مكافحة الإرهاب.
وقبل إطلاق الحملة، كان هناك اتفاق على أن الميليشيات الشيعية لن تدخل الفلوجة.
لكن قادتها، مثل هادي العامري قائد قوات بدر، قالوا إن قوات الحشد الشعبي على استعداد للدخول، إذا لم تتمكن القوات الحكومية من استكمال العملية.
والهدف من استثناء الشيعة من دخول الفلوجة، المدينة السنية القوية، تجنب التبعات الطائفية.
وإذا حدث ودخلت القوات الشيعية، فمن المرجح أن تطفو مشاعر الاستياء السني، حتى مع تدخل قوات الشرطة المحلية والمتطوعين من القبائل السنية.
ولن يكون ذلك لصالح العملية الأكبر، التي ستظهر الحاجة لها مستقبلا، وهي طرد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" من المعقل الأهم والأكبر في الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية.
وإذا سقطت الفلوجة بسرعة وسهولة، كما توقع البعض من قبل، فإن التركيز كان سيتحول إلى الموصل. لكن إذا كان ثمن الانتصار في الفلوجة إلحاق اضرار كبيرة في قوات مكافحة الإرهاب، اضافة إلى تدخل الميليشيات الشيعية في المنطقة السنية شديدة الحساسية، ستصبح آفاق إطلاق حملة لاستعادة الموصل، هذا العام، بالغة التعقيد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   السبت يونيو 04 2016, 12:51

القوات العراقية "تستعيد السيطرة" على منطقة الصقلاوية الاستراتيجية

استعادت القوات العراقية السيطرة على ناحية الصقلاوية، التي تقع على بعد 12 كيلومترا شمال مدينة الفلوجة، حيث يوجد معقل تنظيم "الدولة الإسلامية"، بحسب مصادر أمنية.
وقال مدير ناحية الصقلاوية، جاسم المحمدي، إن قوات من الجيش والشرطة تدعمها فصائل من الحشد الشعبي دخلت المركز بعد معارك عنيفة مع مسلحي التنظيم.
ولم تبق سوى جيوب قليلة من مسلحي التنظيم، الذي شن هجمات انتحارية بسيارات مفخخة وأحزمة ناسفة، بحسب المحمدي.
وتحظى الصقلاوية بأهمية استراتيجية للتنظيم من ناحية الإمداد، كونها الرابط بين الفلوجة وجزيرة الخالدية التي تمتد إلى صحراء الأنبار التي لازال التنظيم يسيطر عليها وصولا إلى الشرقاط، ومن ثم مدينة الموصل.
وتشن القوات العراقية عملية عسكرية منذ أيام بهدف استعادة السيطرة على معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في الفلوجة.
وقد اقتربت القوات العراقية قبل أيام إلى أحياء مدينة الفلوجة، وقالت إنها سيطرت على منطقة النعيمية الواقعة على بعد 14 كليومترا الى الجنوب من المدينة، وتقدمت نحو حي الشهداء الملاصق لها.
لكن هذه القوات تعرضت لهجمات مضادة من مسلحي التنظيم الذي يستخدم سلسلة أنفاق وسواتر ترابية.
وقال المحمدي إنه جرى إجلاء أكثر من 5000 آلاف مواطن من أهالي ناحية الصقلاوية إلى مخيمات النازحين في عامرية الفلوجة.
وفي غضون ذلك، قتل 11 - بينهم أفراد أمن - في هجمات وقعت السبت في العاصمة بغداد ومحافظة صلاح الدين، بحسب مصادر أمنية.
وقالت مصادر في بغداد إن تفجيرا انتحاريا استهدف حاجز تفتيش للجيش شمالي بغداد أسفر عن مقتل7 أشخاص وإصابة 14.
كما شن مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية" هجوما على حقلي علاس وعجيل النفطيين (31 كيلومترا شرق تكريت)، وهو ما أودى بحياة 4 أشخاص وإصابة 7 آخرين من أفراد الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، بحسب ضابط في قيادة عمليات صلاح الدين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأربعاء يونيو 08 2016, 19:08

عملية استعادة الفلوجة: القوات العراقية تتوغل في حي الشهداء

بدأت قوات الأمن العراقية التوغل في مدينة الفلوجة الخاضعة لسيطرة التنظيم المعروف باسم "الدولة الإسلامية"، بحسب تقارير.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن صباح النعماني المتحدث باسم قوات مكافحة الإرهاب "قواتنا بدأت في ساعات الصباح الأولى التقدم في حي الشهداء".
كما نقل موقع (شفق) الإخباري عن اللواء هادي زايد قصار نائب قائد عملية الفلوجة قوله "القوات الخاصة اندفعت إلى حي الشهداء داخل المدينة".
وأضاف قصار أن هذا التقدم جاء عقب تأمين الطرف الجنوبي للمدينة الأحد الماضي.
وفي وقت لاحق، أفاد الموقع الموالي للأكراد بتحرير حي الشهداء.
في غضون هذا، دعا هادي العامري الأمين العام لمنظمة بدر أهالي الفلوجة إلى "إخلاء المدينة حفاظاً على أرواحهم" حسب ما نقلته وكالة مدى برس.
وتعتبر هذه المرة الأولى التي تتقدم فيها القوات العراقية باتجاه الفلوجة منذ بدء عملية عسكرية واسعة لاستعادة المدينة منذ نحو أسبوعين.
وواجهت القوات العراقية مقاومة عنيفة من قبل مسلحي التنظيم، حيث ساهمت العبوات الناسفة المنتشرة على جانبي الطرقات، والقناصة المدربين، والأنفاق، في تأخير وصول تلك القوات إلى نقاط متقدمة باتجاه الفلوجة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأحد يونيو 12 2016, 13:21

القوات العراقية تهاجم مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" جنوب الموصل

هاجمت القوات العراقية مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" جنوب مدينة الموصل.
وقال مصدر أمني في قيادة عمليات نينوى إن طائرات تابعة للتحالف الدولي استهدفت مواقع التنظيم في محيط قضاء مخمور جنوب المدينة.
وبحسب المصدر فإن الجيش العراقي - يدعمه مسلحو الحشد الشعبي - تمكن من استعادة السيطرة على قرية خرائب جبر.
وباتت القوات العراقية على مشارف قرية الحاج علي، التي تبعد حوالي 60 كيلومترا جنوب الموصل.
ويسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" على مدينة الموصل منذ عامين.
أكد محافظ نينوى نوفل حمادي السلطان انطلاق عملية عسكرية فجر الأحد لاستعادة السيطرة على مواقع للتنظيم في قرى جنوب الموصل.
وتعهد بأن تكون هذه المعركة "مختلفة عن سابقاتها".
وكانت القوات الحكومية قد انتشرت في منطقة مخمور التي تبعد عن الموصل حوالي 50 كيلومترا في وقت سابق من العام الحالي، ونفذت عملية عسكرية على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في مارس/آذار.
وتمكنت القوات من استعادة عدد قليل من القرى على الضفة الشرقية لنهر دجلة.
وتنفذ القوات العراقية عملية عسكرية أخرى من أجل استعادة مدينة الفلوجة، وهي معقل آخر لتنظيم "الدولة الإسلامية".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الجمعة يونيو 17 2016, 10:51

القوات العراقية "تحرر مبنى قائممقامية الفلوجة"

قال قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي لـ BBC إن "قوات مكافحة الإرهاب والرد السريع تمكنت من تحرير مبنى قائمقامية الفلوجة" بمحافظة الانبار.
وأكد الفريق رائد شاكر جودت قائد الشرطة الاتحادية ذلك.
وتعد السيطرة على قائممقامية الفلوجة خطوة مهمة في الهجوم الذي يستهدف استعادة السيطرة على المدينة من ايدي التنظيم الذي يطلق على نفسه اسم "الدولة الاسلامية."
وقال جودت "إن تحرير مقر القائممقامية، اهم مباني المدينة، يرمز الى اعادة سلطة الدولة الى الفلوجة."
وأكد القائدان إن قواتهما لم تواجه الا مقاومة محدودة من جانب مسلحي التنظيم المذكور خلال توغلها في المدينة.
كما قال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب في العراق صباح النعمان في بيان، إن "القوات الأمنية تطوق الآن مستشفى الفلوجة".
واضاف المتحدث ان جهاز مكافحة الارهاب حرر يوم الجمعة بشكل كامل حي نزال جنوب الفلوجة، كما حرر في وقت سابق الحي الصناعي في المدينة. ونقل موقع المدى الاخباري العراقي عن الفريق الركن السعدي قوله في وقت سابق إن "العشرات من المسلحين" قتلوافي معارك استعادة الحي الصناعي.
ولكن مسلحي التنظيم ما زالوا يسيطرون على جزء مهم من المدينة حيث فخخوا المباني والطرق فيه.
وكانت الحكومة العراقية قد فقدت السيطرة على الفلوجة في عام 2014، قبل سقوط الموصل بأيدي "تنظيم الدولة" بعدة شهور.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الجمعة يونيو 17 2016, 17:03

داعش يتحصن داخل مستشفى الفلوجة والقوات العراقية تحاصره

بعد سيطرة القوات العراقية على المجمع الحكومي في الفلوجة، اليوم الجمعة، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب أن عناصره وصلوا إلى المستشفى العام وحاصروه، في حين تحصن عناصر داعش داخله محتجزين عددا من الرهائن المدنيين. وأكد الجهاز أنه لم يقتحم المستشفى حتى الآن بسبب وجود مدنيين.
ويقع مستشفى الفلوجة العام على بعد نحو 500 متر عن القائمقامية أو المجمع الحكومي في مركز المدينة.
وكان التلفزيون العراقي الرسمي أعلن اليوم الجمعة، أن القوات العراقية استعادت المجمع الحكومي (قائمقامية) في الفلوجة من أيدي تنظيم داعش فيما يرمز لسيطرة الحكومة على المدينة التي تقع إلى الغرب من بغداد، وذلك بعد نحو أربعة أسابيع من بدء الهجوم على الفلوجة.
وأعلن الفريق رائد شاكر جودت، قائد الشرطة الاتحادية في العراق، أن الشرطة الاتحادية حررت قائمقامية الفلوجة، ورفعت العلم العراقي فوق المبنى، وهي في طريقها إلى المستشفى.
هذا وكانت القوات العراقية المشتركة على مسافة قريبة جدا من المجمّع الحكومي وسط مدينة الفلوجة بعد معارك عنيفة، فيما تحدثت أنباء عن فرار ما تبقّى من عناصر داعش نحو جزيرة الخالدية شمالا، وسُجل تراجعٌ في حدة القتال.
وبحسب قائد عمليات الفلوجة، فإن المعارك لا تزال منوطة بجهاز مكافحة الإرهاب وقوات مساندة، حيث يخوض الجهاز معارك نوعية ضد المتطرفين تمكن من خلالها رفع العلم العراقي فوق الملعب الأولمبي في المدينة والسيطرة على شارع ستين وفرض سيطرة شبه كاملة على الحي الصناعي.
وتحدثت المصادر العسكرية والأمنية عن التطورات الميدانية أنها جاءت بعد تقدم القوات من كافة المحاور وانهيار دفاعات التنظيم بمساعدة طيران التحالف والجيش مع تأمين خروج آمن لآلاف العائلات من المناطق الساخنة.
من جانبه، تحدث الناطق باسم العمليات المشتركة عن نجاح القوات المشتركة في استعادة جسر الموظفين وسط مركز الفلوجة التي لم يتبق للتنظيم فيه إلا القليل بعد مقتل العشرات من عناصره وهروب آخرين.
الهروب تحدث عنه قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت، مؤكدا توجه المتطرفين نحو منطقتي الحلابسة والبوعلوان غربي المدينة، لكنه أضاف أن تلك المناطق تشهد انتشارا كبيرا للقوات العراقية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الجمعة يونيو 17 2016, 17:04

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الجمعة يونيو 17 2016, 21:25

معركة الفلوجة: العبادي يعلن "استعادة المدينة" من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية

استعادت القوات العراقية الفلوجة من أيدي مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، حسبما قال حيدر العبادي رئيس وزراء العراق.
وفي خطاب متلفز، قال العبادي إنه لا تزال هناك جيوب من مسلحي التنظيم في المدينة.
وتنفذ القوات العراقية منذ أكثر من شهر عملية عسكرية واسعة تستهدف استعادة المدينة، التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية منذ عام 2014.
وقال العبادي للعراقيين "لقد وعدناكم بتحرير الفلوجة وقد استعدناها. قوات الأمنية تسيطر على المدينة باستثناء جيوب صغيرة تحتاج للتطهير خلال الساعات المقبلة.
غير أن وزير الدفاع الأمريكي أش كارتر قال إن القوات العراقية استعادت جزءا من الفلوجة وليس كلها.
وقال في مؤتمر صحفي في واشنطن "لا يزال يتعين خوض بعض القتال".
وفي حالة تأكد استعادة الفلوجة، سيكون ذلك انتصارا مهما ليس للجيش العراقي وحده ولكن للعبادي أيضا، إذ يعطيه دفعة هو في أمس الحاجة إليها في ظل الأزمة السياسية التي لا تزال تعصف بالعراق.
وفي الوقت، سيكون ذلك ضربة قوية لتنظيم الدولة الإسلامية.
وتقول الامم المتحدة إن نحو 42 الف شخص فروا من الفلوجة منذ انطلاق الهجوم العسكري الحالي في الـ 23 من أيار / مايو الماضي، ولكن منظمة اطباء بلا حدود ومجلس اللاجئين النرويجي يقولان إن العدد اقرب الى 30 الف شخص.
وحذر المجلس من ان كميات مواد الاغاثة المتوفرة من اجل مساعدة النازحين تكاد تنفد.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   السبت يونيو 18 2016, 14:34

بعد إعلان سيطرتها على الفلوجة.. القوّات العراقية تبدأ عمليةً عسكرية لاستعادة معقل داعش الرئيس في العراق

أعلن وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي لوكالة الأنباء الفرنسية أن المرحلة الثانية لعمليات تحرير نينوى وكبرى مدنها الموصل معقل التنظيم بدأت فجر السبت 18 يونيو/حزيران 2016.

العبيدي قال في اتصال هاتفي: "بدأنا عند الساعة الخامسة (2,00 ت غ) من فجر اليوم (السبت) المرحلة الثانية لتحرير نينوى". وأضاف أن "العملية تهدف إلى تحرير القيارة وجعلها مرتكزاً نحو الموصل".

وتضم القيارة مطاراً عسكرياً مهماً تسعى القوات الأمنية للسيطرة عليه لتقصير المسافة واستخدامه كمرتكز لعمليات استعادة الموصل.

وتأتي العملية بعد ساعات قليلة من إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي استعادة السيطرة على القسم الأكبر من مدينة الفلوجة (غرب) من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية الذي لم يعد يسيطر سوى على "بؤر صغيرة" فيها.

وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان إن "جحافل قواتكم المسلحة (...) باشرت الآن (...) التقدم في هذه الساعات باتجاه شمال صلاح الدين وجنوب الموصل".

وأوضح البيان أن العملية يشنها "جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة المدرعة التاسعة وقطعات قيادة عمليات صلاح الدين وقطعات قيادة عمليات تحرير نينوى والحشد العشائري وكتائب الهندسة العسكرية وطيران بمشاركة القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي".

وقالت خلية الإعلام الحربي أن القوات المتقدمة تمكنت من تفجير سيارتين مفخختين كانتا معدتين لعرقلة التقدم في قرية عكاب الواقعة شمال بيجي.

من جانبه، قال محافظ صلاح الدين أحمد عبد الله عبد أن العملية تهدف كذلك إلى تحرير الشرقاط (300 كلم شمال بغداد) آخر مدينة يسيطر عليها التنظيم في محافظة صلاح الدين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأحد يونيو 19 2016, 01:35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأحد يونيو 19 2016, 01:36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الثلاثاء يونيو 21 2016, 14:43

القوات العراقية تعزل أحياء الفلوجة الشرقية الشمالية

أكد مصدر في قيادة شرطة الأنبار أن القوات الأمنية المشتركة بقيادة جهاز مكافحة الإرهاب تمكنت من عزل الأحياء الشرقية والشمالية عن الأحياء الشمالية الغربية، معقل تنظيم "الدولة الاسلامية"، خاصة منطقة السوق وحي الجولان، بعد استعادتها السيطرة على المناطق الجنوبية والشرقية وأجزاء من المناطق الشمالية.
وأضاف المصدر أن المعركة الأخيرة ستكون في حي الجولان والأزركية التي يتحصن بها التنظيم بعد انسحاب أغلب مسلحيه من المناطق التي سيطرت عليها القوات الأمنية.
وأشار إلى أن القوات الأمنية المشتركة تعمل على تمشيط المناطق المسيطر عليها ورفع العبوات الناسفة وتفكيك الدور المفخخة.
وأفاد مصدر في قيادة عمليات صلاح الدين بمقتل 5 من أفراد لواء كربلاء ضمن الحشد الشعبي، وإصابة 35 آخرين بجروح في انفجار شاحنة (براد) مفخخة في مقر اللواء في منطقة الدواجن، على بعد نحو 5 كيلومتر جنوبي مدينة الدور، التي تبعد مسافة 22 كيلومترا إلى الشرق من مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.
وفرض حظر التجوال على الفور في الدور، وأغلق الطريق الذي يربط الدور بمدينة سامراء التي نقل المصابون إلى مستشفاها.
وأضاف المصدر أن الشاحنة قدمت من مناطق شرق وشمال شرق سامراء التي لاتزال تحت سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأربعاء يونيو 22 2016, 16:46

العراق: انطلاق المرحلة الثانية من عملية تحرير جنوب الفلوجة

اعلن قائد عمليات الأنبار في الجيش العراقي اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، الأربعاء عن انطلاق المرحلة الثانية من عمليات تحرير منطقة الحصي وصولا الى سد الفلوجة جنوب المدينة.
واضاف ان الفرقة الثامنة في الجيش العراقي شرعت، وبمساندة مقاتلي الحشد العشائري في فوج عامرية الصمود، صباح اليوم الاربعاء بهذه المرحلة .
وقال إن العملية "تسير بشكل جيد وهناك تقدم للقوات الامنية العراقية ضد تنظيم مايعرف بالدولة الاسلامية."
وكانت قوة عسكرية من الحشد العشائري قد تمكنت امس الثلاثاء من استعادة السيطرة على قرية العجاربية في منطقة الحصي جنوب غرب الفلوجة، والتي تعتبر المرحلة الاولى لعمليات تحرير مناطق جنوب الفلوجة.
وفي تطور امني آخر أعلن المحلاوي الأربعاء عن مقتل 50 من مسلحي عناصر تنظيم مايعرف بالدولة الاسلامية في قصف جوي لطيران التحالف الدولي وبالتنسيق مع عمليات الانبار لمواقع وتجمعات لمسلحي التنظيم في منطقة الزنكورة شمال مدينة الرمادي.
يذكر أن القوات الأمنية تواصل عمليات استعادة منطقتي زنكورة والبوريشة من جيوب التنظيم.
كما أكد مصدر امني في شرطة الانبار في وقت لاحق ان "الطيران الحربي العراقي وطيران التحالف للدولي شن عدة غارات على مواقع تعود لتنظيم مايعرف بالدولة الاسلامية وعدد من العجلات (المركبات) المفخخة التي اعدها لإستهداف القطعات العسكرية، في جزيرة الخالدية شرق الرمادي".
وأضاف المصدر ان "الضربات الجوية كانت دقيقة جدا ومباشرة خلفت عشرات القتلى من التنظيم كما دمرت عدد من مواقعه وعجلاته (مركباته) المفخخة ".
"انتهاكات خطيرة"
من جانب آخر، قالت الأمم المتحدة الاربعاء إنها تسلمت تقارير جديدة تدعي وقوع "انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان" للمدنيين الفارين من مدينة الفلوجة ارتكبتها عناصر التنظيمات المسلحة التي تحارب الى جانب القوات العراقية.
وكان الآلاف من المدنيين قد فروا من الفلوجة منذ انطلاق عملية تحريرها من ايدي مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" الشهر الماضي.
وكان محافظ الانبار قال الاسبوع الماضي إن 49 رجلا من سكان المدينة اعدموا بعد استسلامهم لعناصر احد التنظيمات الشيعية الموالية للقوات العراقية بينما ما زال 600 في عداد المفقودين.
وقالت ناطقة باسم الامم المتحدة إن مفوضية المنظمة الدولية العليا لحقوق الانسان حصلت على شريطين مصورين يظهران حادثتين جديدتين تثبتان وقوع انتهاكات لحقوق الانسان بحق المدنيين.
ويظهر واحد من الشريطين رجلا وهو يتعرض للضرب على رأسه ثم يسحل من سيارة عسكرية، بينما يظهر الآخر جمعا من الناس وهم يضربون باعقاب البنادق ويركلون في رؤوسهم.
ويظهر مرتكبو الحادثتين وهم يرتدون الزي العسكري، ولكن الامم المتحدة تقول إنها لم تمكن من تحديد الجهة التي ينتمون اليها او التحقق من صدقية الشريطين.
ولكن الناطقة قالت إن المنظمة الدولية تسلمت تقارير مماثلة من مصادر مختلفة.
وكانت الامم المتحدة دعت الحكومة العراقية في السابق الى التحقيق في هذه الادعاءات التي تهدد بايقاد نار الصراع الطائفي في العراق. وقامت الحكومة بالفعل بالقاء القبض على عدد من العسكريين.
ولكن ناطقا باسم الحشد الشعبي الموالي للجيش الحكومي والمكون من عدة تشكيلات شبه عسكرية بعضها مدعومة ايرانيا إن التقارير كاذبة على الاغلب وهي جزء من حملة تهدف الى تشويه صورة الحشد.
وقال الناطق يوسف الكلابي في تصريحات نقلتها وكالة رويترز "مع الاسف ما زالت قوات الامن العراقية والحشد الشعبي تتعرض لهجوم ممنهج من جانب وسائل الاعلام يهدف الى تشويه الانتصار الذي سجل في الفلوجة. هناك العديد من التقارير والاشرطة والاخبار الكاذبة او القديمة اوردتها بعض القنوات الاخبارية."
وقال الكلابي إن مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" حاولوا تهريب اسرهم وسط المدنيين الذين فروا من الفلوجة والذين يناهز عددهم 85 الف مدني.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأحد يونيو 26 2016, 14:29

العراق "يستعيد السيطرة" على آخر معاقل تنظيم الدولة في الفلوجة

أعلن الجيش العراقي انتزاع آخر حي يسيطر عليه التنظيم المعروف باسم "الدولة الإسلامية" في مدينة الفلوجة.
وقال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب في العراق صباح النعمان "جهاز مكافحة الإرهاب تمكن من استعادة السيطرة على حي الجولان شمالي مدينة الفلوجة".
وبهذا أصبحت الفلوجة "آمنة تماما"، بحسب النعمان.
وسيطر التنظيم على مدينة الفلوجة في يناير/ كانون الثاني 2014.
وفي وقت سابق من الشهر، أشاد رئيس الحكومة حيدر العبادي بـ"تحرير" المدينة، بعدما رفعت القوات علم العراق على مبنى مجلس البلدية.
ومن جهته، قال قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي إن 1800 مسلح على الأقل قتلوا في العملية.
وفر عشرات الآلاف من المعارك، ومازال بعضهم - وبينهم مسنون ونساء وأطفال - يعيشون في مخيمات في الصحراء خارج المدينة، بحسب منظمة المجلس النرويجي للاجئين.
وأعطى العبادي إشارة البدء لعملية استعادة الفلوجة في مايو/ أيار الماضي.
وكانت الفلوجة، وهي مدينة رئيسية بمحافظة الأنبار بغرب العراق، أولى المدن العراقية التي سقطت في أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية".
وتمكن التنظيم كذلك من السيطرة على مساحات شاسعة من الأرض بغرب العراق وبشرق سوريا في عام 2014.
وفي وقت لاحق، أعلن التنظيم تأسيس "دولة خلافة" في المناطق التي سيطر عليها.
وخلال الأسابيع الماضية، فقد التنظيم السيطرة على عدة مناطق كان يسيطر عليها في الدولتين.
وقال العبادي في وقت سابق إن استعادة مدينة الموصل ستكون المعركة المقبلة للقوات العراقية.
وتخضع الموصل لسيطرة التنظيم منذ عام 2014، وقد بدأ الجيش في مارس/ آذار الماضي عملية لاستعادة السيطرة عليها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأحد يونيو 26 2016, 22:36

العبادي يدعو العراقيين للاحتفال باستعادة الفلوجة

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأحد جميع العراقيين للاحتفال باستعادة مدينة الفلوجة من التنظيم المعروف باسم "الدولة الإسلامية".
وقال إن قوات الأمن سترفع العلم العراقي في الموصل قريبا.
وكان العبادي يتحدث من أمام المستشفى الرئيسي في المدينة، وقال لقناة "العراقية" التلفزيونية: "أدعو جميع العراقيين للخروج إلى الشوارع والاحتفال".
وكان الجيش العراقي قد أعلن انتزاع آخر حي يسيطر عليه تنظيم الدولة.
وقال قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي للتلفزيون الرسمي "نعلن من هذا المكان في وسط حي الجولان الذي تم تطهيره من قبل جهاز مكافحة الإرهاب وبذلك نزف للشعب العراقي بأن معركة الفلوجة قد انتهت".
وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت تحرير الفلوجة قبل أسبوع، لكن المعارك استمرت في شوارع المدينة.
وسيطر التنظيم على مدينة الفلوجة في يناير/ كانون الثاني 2014.
وفي وقت سابق من الشهر، أشاد رئيس الحكومة حيدر العبادي بـ"تحرير" المدينة، بعدما رفعت القوات علم العراق على مبنى مجلس البلدية.
وأضاف الفريق الركن الساعدي أن 1800 مسلح على الأقل قتلوا في العملية.
أما وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي فقال في تغريدة على موقع تويتر "نحو 90 بالمئة من الفلوجة سالمة وصالحة للسكن لأننا باغتنا داعش فيها ولم يتمكنوا من تدميرها كما حصل في الرمادي وسنجار".
وفر عشرات الآلاف من المعارك، ومازال بعضهم - وبينهم مسنون ونساء وأطفال - يعيشون في مخيمات في الصحراء خارج المدينة، بحسب منظمة المجلس النرويجي للاجئين.
وأعطى العبادي إشارة البدء لعملية استعادة الفلوجة في مايو/ أيار الماضي.
وكانت الفلوجة، وهي مدينة رئيسية بمحافظة الأنبار بغرب العراق، أولى المدن العراقية التي سقطت في أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية".
وتمكن التنظيم كذلك من السيطرة على مساحات شاسعة من الأرض بغرب العراق وبشرق سوريا في عام 2014.
وفي وقت لاحق، أعلن التنظيم تأسيس "دولة خلافة" في المناطق التي سيطر عليها.
وخلال الأسابيع الماضية، فقد التنظيم السيطرة على عدة مناطق كان يسيطر عليها في الدولتين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الثلاثاء يونيو 28 2016, 23:53

"رائحة الحرب تفوح" من الفلوجة بعد تنظيم الدولة الإسلامية

تفوح رائحة الحرب من هواء مدينة الفلوجة العراقية وتشتعل النيران في أنحاء في مركز المدينة.
يقول حسن، ضابط مخابرات عراقي برتبة ملازم أول في الموقع، إن القوات العراقية أشعلت بعض هذه الحرائق.
ويضيف أن هذه القوات تلقي قنابل يدوية على المباني المشبوهة. وقد سمعت صوت انفجار الذخيرة أثناء إلقاء إحدى القنابل في احدها.
وتعد الفلوجة مدينة مهجورة تقريبا، باستثناء بعض المجموعات المتنقلة من القوات العراقية المبتهجة بدخول المدينة.
ويبدو أن جميع المدنيين قد تركوا المدينة. ورأيت جثث مقاتلين من تنظيم ما يسمى "الدولة الإسلامية"، وقد تُركت في المكان الذي لقت فيه حتفها.
وأراني الملازم حسن ما حدث لإنفاذ القانون في الفلوجة تحت حكم تنظيم "الدولة الإسلامية".
فقد شكل التنظيم محكمة للشريعة الإسلامية في فيلا فسيحة بأحد الشوارع الراقية. وقال الملازم إن التنظيم وضع طوابع رسمية وأوراقا في المبنى تثبت أنه قد استخدم كمحكمة.
وفي فيلا مماثلة مجاورة، تضررت الآن بشدة من جراء الحريق، كان ثمة سجن من بين ستة سجون أخرى أنشأها التنظيم في الفلوجة.
وفيما يبدو أنه كان غرفة جلوس لشخص ما، رصفت ستة أقفاص حديدية، وكان ارتفاع اثنين منهالا يصل الى الخصر فقط.
ومن المؤلم لشخص بالغ أن يقضي أكثر من بضع دقائق داخل أحد هذه الأقفاص. ويفترض أن الأحكام كانت أطول من ذلك بالطبع.
لم تتضرر جميع المباني، لكن كان هناك الكثير من الدمار. وبدت جميع الضواحي كما لو كانت قد هجرت منذ استيلاء تنظيم الدولة الإسلامية على الفلوجة في وقت مبكر من عام 2014.
يمكنك رؤية العشب الذي بدأ ينمو في الشوارع، وبدت صفوف المنازل كما لو كانت قد هجرت منذ وقت طويل. وفر كثير من السكان عندما سقطت المدينة في أيدي تنظيم الدولة الإسلامية.
حقق الجيش العراقي انتصارا كبيرا في الفلوجة، التي تقع على بعد أقل من ساعة بالسيارة من العاصمة بغداد في الظروف العادية بعيدا عن الحرب.
وكانت المدينة معقلا للجهاديين منذ صعود تنظيم القاعدة في العراق خلال السنوات الأولى للاحتلال بقيادة الولايات المتحدة بعد غزو العراق عام 2003.
خرج تنظيم الدولة الإسلامية من عباءة تنظيم القاعدة في العراق، ومنذ استيلائه على الفلوجة ظلت المدينة حصنا لقواته في المنطقة القريبة من بغداد.
وعلى الرغم من هزيمتهم في الفلوجة، لا يزال الجهاديون المنتمين لما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية يشكلون قوة لا يجب أن يستهان بها في العراق.
إذ ما زالوا يسيطرون على الموصل، التي تعد ثاني أكبر المدن العراقية.
وتشكل الموصل الهدف الكبير القادم للجيش العراقي - وحلفائهم في الميليشيات الشيعية، على الأرجح.
ويتلقي بعض الميليشيات الأكثر إثارة للخوف، دعما وتوجيها، في الغالب، من إيران.
وفي الفلوجة، لم تشارك الميليشيات في القتال بوسط المدينة، لكنها تسيطر على معظم أنحاء المناطق الريفية القريبة.
وإذا قرر تنظيم الدولة الإسلامية الصمود والقتال في الموصل، فسيواجه الجيش العراقي مهمة أصعب بكثير من تلك التي واجهها في الفلوجة.
لكن معنويات الجيش مرتفعة، ويشعر القادة والجنود بالسعادة بسبب النصر الذي حققوه والذي يعد جزءا من الطريق نحو تعويض الاستسلام السريع لتنظيم الدولة الإسلامية عام 2014.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الجمعة يوليو 01 2016, 13:46

تغيير خطة تحرير الموصل بعد إفشاء أسرارها

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تغيير الخطة العسكرية الخاصة بتحرير مدينة الموصل كبرى مدن محافظة نينوى شمالي البلاد من قبضة تنظيم الدولة الاسلامية بعد تسريبها في وقت سابق من قبل أعضاء في البرلمان.

وقال العبادي في جلسة مع عدد من الصحفيين مساء الأربعاء بالعاصمة بغداد "لقد غيرنا خطة تحرير الموصل بعد تسريبات وتصريحات من نواب (لم يسمهم) وعملية التحرير ستتم هذا العام كما وعدنا العراقيين" مشيرا الى أن "عملية تحرير شمالي بيجي (التابعة لمحافظة صلاح الدين) بدأت دون إعلان ومازالت مستمرة".

ووجّه رئيس الوزراء في الـ23 من يونيو/حزيران الجاري بفتح تحقيق حول تصريحات أدلى بها بعض القادة العسكريين أفشوا من خلالها الخطط العسكرية الخاصة بعملية إستعادة السيطرة على ناحية القيارة جنوبي مدينة الموصل من الدولة الاسلامية.

وأضاف العبادي ان "خسائر داعش في الفلوجة وأطرافها كانت هائلة جداً ويوم أمس (الثلاثاء) تم القضاء على رتل إرهابي بواسطة الطائرات أثناء محاولته الهرب من قواتنا في الصحراء".

وانطلقت المرحلة الأولى من عملية "الفتح" لتحرير مدينة الموصل في 24 آذار/مارس الماضي بمشاركة قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي بإمرة قيادة عمليات نينوى بينما انطلقت المرحلة الثانية في 12 يونيو/حزيران الجاري وتمكنت القوات العراقية من استعادة السيطرة على عشرات القرى من قبضة الجهاديين.

وبدأت الحكومة العراقية في أيار/مايو الماضي بالدفع بحشود عسكرية قرب الموصل ضمن خطط لإستعادة السيطرة عليها، ووصل مئات الجنود وناقلات الجند المدرعة والدبابات إلى قاطع مخمور الذي تتخذه قيادة عمليات نينوى مقرا بديلا لها.

والموصل أكبر مدينة عراقية يسيطر عليها التنظيم المتشدد منذ يونيو/حزيران 2014.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   السبت يوليو 02 2016, 12:00

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأحد يوليو 03 2016, 15:24

العراق: 80 شهيدا على الأقل وعشرات الجرحى في تفجيرين في بغداد
استشهد 80 شخصا على الأقل وأصيب العشرات في تفجيرين في العاصمة العراقية بغداد، بحسب مسؤولين.
ووقع التفجير الأعنف بسيارة مفخخة في حي الكرادة المزدحم بالمتسوقين مع قرب نهاية شهر رمضان.
وقال المتحدث باسم الداخلية العراقية سعد معن إن "الانفجار ناجم عن سيارة مفخخة قرب أحد المطاعم".
وأفادت مصادر أمنية أن التفجير وقع أثناء تناول رواد السوق وجبة السحور.
وأضافت المصادر أن التفجير "أدى إلى احتراق عدد من الأسواق والمباني التجارية القريبة من موقع الانفجار".


وأعلن ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن تفجير انتحاري بسيارة ملغومة في منطقة الكرادة التجارية، وذلك في بيان تداوله على الانترنت أنصار التنظيم.
وسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" في عام 2014 على مساحات واسعة من العراق، إلا أن القوات العراقية أعادت فرض سيطرتها في بعض من تلك المناطق، كانت آخرها مدينة الفلوجة غرب بغداد.
وزار رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي منطقة الانفجار، لتفقد الآثار التي خلفها ومعاينة الضحايا من المدنيين، لكن مراسل بي بي سي في بغداد أحمد ماهر، قال إن مواطنين غاضبين هاجموا موكب العبادي في المكان عينه، مما اضطره للانسحاب.
واخترق قراصنة الكترونيون موقع وزارة الداخلية العراقية، ووضعوا عليه صورة لطفل من ضحايا التفجيرات، وإلى جانبه جهاز مزيف للكشف عن المتفجرات.
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لحادث مهاجمة موكب العبادي من قبل مواطنين في بغداد.
ولم يدل العبادي بأي تصريح عقب الانفجار، كما لم يصدر أي موقف رسمي من الحكومة بهذا الصدد حتى الآن.
وتشهد بغداد بين الحين والآخر تفجيرات بسيارات مفخخة، وعبوات ناسفة وهجمات انتحارية، على الرغم من الإجراءات الأمنية المشددة التي تفرضها القوات العراقية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأحد يوليو 03 2016, 15:32



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الأحد يوليو 03 2016, 15:43



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة العراقية   الإثنين يوليو 04 2016, 16:14

تفجير الكرادة: إقالة قادة الأجهزة الأمنية مع استمرار عمليات انتشال جثث الضحايا

أعلنت الحكومة العراقية حالة الحداد في البلاد لمدة ثلاثة أيام بعد مقتل وإصابة المئات في تفجير الكرادة.
وأُقيل عدد من كبار المسؤولين الأمنيين والاستخباراتيين في الكرادة "استجابة لمطالب أهالي المنطقة بمحاسبة المسؤولين عن وقوع التفجير".
وأكدت السلطات ارتفاع الحصيلة إلى 165 قتيلا و 225 جريحا في الهجوم على الحي التجاري في المنطقة الواقعة في العاصمة بغداد.
كانت سيارة نقل معبأة بمواد ناسفة قد فُجرت في حي الكرادة التجاري المزدحم بالمتسوقين الذين خرجوا للتسوق بمناسبة عيد الفطر.
وقال المتحدث باسم الداخلية العراقية سعد معن إن "الانفجار ناجم عن سيارة مفخخة قرب أحد المطاعم".
وأفادت مصادر أمنية أن التفجير وقع أثناء تناول رواد السوق وجبة السحور.
وأضافت المصادر أن التفجير "أدى إلى احتراق عدد من الأسواق والمباني التجارية القريبة من موقع الانفجار".
وقال عمال الإنقاذ إن عائلات بكاملها قُتلت في التفجير، وتفحمت جثث الكثير من الضحايا لدرجة جعلت من المستحيل التعرف على شخصياتهم.
وتوقع مسؤولون في الشرطة والأجهزة الصحية ارتفاع عدد الضحايا مع استمرار عمليات البحث عن مفقودين.
وأقال الفريق الركن عبد الأمير الشمري، قائد عمليات بغداد، مدير فوج الكرادة وأمر بالتحقيق معه.
وقال محمد الربيعي، نائب رئيس اللجنة الأمنية لمجلس محافظة بغداد لبي بي سي إن هذا الإجراء يستهدف "عقاب المسؤولين عن تفجير الكرادة".
وأضاف أن الشمري استبدل أيضا الفوج بمنتسبين جدد، وأن القرارات شملت إيقاف مديري الاستخبارات والأمن والنجدة والمرور ومكافحة الإرهاب والجريمة بالكرادة.
وأشار الربيعي إلى أن هذا القرارات جاءت "بعد مطالبة أهالي الكرادة بالتحقيق وعقاب المسوؤلين" عن التفجير.
وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية، في بيان تداوله على الانترنت أنصار التنظيم، مسؤوليته عن التفجير.
وسيطر التنظيم في عام 2014 على مساحات واسعة من العراق، إلا أن القوات العراقية أعادت فرض سيطرتها في بعض من تلك المناطق، كانت آخرها مدينة الفلوجة غرب بغداد.
وزار رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي منطقة الانفجار، لتفقد الآثار التي خلفها ومعاينة الضحايا من المدنيين، لكن مراسل بي بي سي في بغداد أحمد ماهر، قال إن مواطنين غاضبين هاجموا موكب العبادي في المكان عينه، مما اضطره للانسحاب.
وأصدر العبادي مجموعة من التوجيهات في سبيل تعزيز الأمن في بغداد والمحافظات من بينها سحب اجهزة كشف المتفجرات لدى الأجهزة الأمنية واعادة تنظيم الحواجز الأمنية وتزويد مداخل العاصمة والمحافظة بأنظمة "رابيسكان" المستخدمة في المطارات لفحص السيارات.
واخترق قراصنة الكترونيون موقع وزارة الداخلية العراقية، ووضعوا عليه صورة لطفل من ضحايا التفجيرات، وإلى جانبه جهاز مزيف للكشف عن المتفجرات.
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لحادث مهاجمة موكب العبادي من قبل مواطنين في بغداد.
ولم يدل العبادي بأي تصريح عقب الانفجار، كما لم يصدر أي موقف رسمي من الحكومة بهذا الصدد حتى الآن.
وتشهد بغداد بين الحين والآخر تفجيرات بسيارات مفخخة، وعبوات ناسفة وهجمات انتحارية، على الرغم من الإجراءات الأمنية المشددة التي تفرضها القوات العراقية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

متابعة مستجدات الساحة العراقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 26 من اصل 29انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 14 ... 25, 26, 27, 28, 29  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-