المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 A-29 Super Tucano: منصة نموذجية لمهمات مكافحة الإرهاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

F22

عريف أول
عريف أول

avatar


الموقع : FES

مُساهمةموضوع: A-29 Super Tucano: منصة نموذجية لمهمات مكافحة الإرهاب   الأربعاء أكتوبر 15 2014, 12:26

10.15.2014   12:24:52  






أثبتت الحروب اللاتماثلية ضرورة اقتناء طائرات قتال خفيفة توفّر الدعم الجوي القريب وتتمتع بالقدرة على المناورة العالية وبقدرات نارية عالية عند خوض الحروب بهدف حفظ الأمن ومكافحة التمرد والإرهاب.

وتعتبر طائرة A-29 Super Tucano من المنصات الأبرز التي تمتلك الخصائص والقدرات التي تؤهلها للقيام بتلك المهام خاصة وأنها نموذجية للبيئات العملياتية لمكافحة الإرهاب . بدأت شركة إمبراير(Embraer) البرازيلية بإنتاج هذا النوع من الطائرات في مطلع التسعينات. وتعمل اليوم شركة Sierra Nevada Corporation (SNC) الأميركية على تحديث وصيانة طائرة A-29. وفي حديث خاص لمجلة "الأمن والدفاع العربي" مع اللواء المتقاعد في الجيش الأميركي جيف شلوسير، نائب الرئيس الاستراتيجي لقسم البرامج الدولية لدى شركة SNC، وضّح لنا بدقة علاقة الشركتين وميزات الطائرة.

تم اختيار طائرة A-29 من قبل سلاح الجو الأميركي باعتبارها إحدى الشركات المزودة المفضلة لبرامج الطيران بحيث يزوّد سلاح الجو الأميركي شركة SNC بمتطلبات مجموعة المهمات والقدرات، وبدورها تجري الشركة الأميركية دراسة للطائرة وتوصي بمنصّة تلبي متطلبات المهمات والمخاطر الخاصة بسلاح الجو. من بعدها، توفر SNC خدمات تعديل مهمات الطائرة إضافة إلى تدريب طاقم الطائرة والدعم اللوجستي للمقاول. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه جرى تسليم طائرة A-29 Super Tucano الأولى من أصل 20 إلى سلاح الجو الأميركي لدعم الاستقرار في أفغانستان.

أما فيما يخص خصائص الطائرة، فشرح شلوسير أنه تم تسليم 180 منها حتى اليوم. وتعمل على تشغيلها أو تمتلكها 11 دولة لصالح قواتها الجوية في أنحاء العالم، وهي الأفغانية والبرازبلية والأنغولية والتشيلية والكولومبية والإندونيسية والموريتانية والسينيغالية والإكوادورية إضافة إلى القوات الجوية الخاصة ببوركينا فاسو وبجمهورية الدومينيكان. ونوّه اللواء شلوسير أن الطائرة تتميز بقدرتها على توفير الدعم الجوي القريب (CAS) وخاصة في المدن، كما تتمتع بنظام التحكم الجوي الأمامي (FAC) المحمول جواً وتقوم بعمليات المواكبة. إضافة إلى ذلك، تتمتع A-29 بقدرتها على الاعتراض على سرعات منخفضة وحماية البنية التحتية الحرجة والقيام بعمليات أمن الحدود والموانىْ وعمليات مكافحة التمرد والإرهاب.

وأضاف أن الطائرة تتميز أيضاً بالقدرة على إدارة الكوارث ودعم الأجهزة الأمنية المدنية من خلال تنفيذها لمهام البحث والإنقاذ وعمليات الاستطلاع والتصوير الجوي لمناطق الكوارث، أما بالنسبة لمهام التدريب فهي تؤمن التدريب على الطيران الأساسي. من هنا، تجمع الطائرة التي يوجد منها نسختين، الأولى ذات مقعد واحد والثانية ذات مقعدين، بين مهام التدريب وعمليات الاستخبار والمراقبة والاستطلاع (ISR) والقدرة على التحمل العالية في منصة واحدة تقوم بأداء كل تلك المهام حالياً في جميع أنحاء العالم.

وقال إن الصواريخ التي من الممكن تركيبها على A-29 Super Tucano هي مجموعة واسعة من مجموعة صواريخ هيلفاير (Hellfire) وهي AGM-114K/K2/K2A Hellfire II وAGM-114L Hellfire Longbow، و AGM-114M Hellfire II  و AGM-114N Hellfire II (MAC)، AGM-114R Hellfire II. بالإضافة إلى المجموعة الواسعة تلك، يمكن تركيب صاروخ جيريت الموجه بالليزر من إنتاج شركة روكتسان (Roketsan) التركية، والذي يُطلق من مروحيات AH-1W و T-129 ATAK والطائرات دون طيار والمركبات البرية والمنصات البحرية، وهو صاروخ موجه يبلغ طول قطره 70 ملم.

وأوضح جيف أنه تم تصميم الطائرة في الأساس لتلبية كل تلك المهمات، كما تم إثبات قدراتها القتالية على أرض المعارك ووصلت ساعات الطيران في مهماتها القتالية إلى 28.000 ساعة. وأضاف أن الطائرة تقوم بمهمات تدريبية متقدمة أيضاً، ويمكن تعديل وتحديث وبرمجة القدرات التدريبية للطائرة حسب متطلبات الزبائن كما وصلت ساعات الطيران في تلك المهمات إلى 180.000 ساعة. وبإمكان الطائرة الإقلاع والهبوط انطلاقاً من مدرجات غير معبّدة.

أما بالنسبة لحجرة الطيار، فأشاد جيف بتميزها خاصة أنها تتضمن مقاعد قذف الطيار خارجاً على علو صفر وسرعة طيران صفر ونظام مولّد للأوكسيجين مركّب على متن الطائرة ومكيفات هواء ونظام الطيار الآلي وحجرة قيادة مدرعة. واعتبر أن الكترونيات الطيران الخاصة بطائرة A-29 متقدمة وتشمل خريطة متحركة ومسجّل فيديو رقمي لاستخلاص المعلومات السريعة والدقيقة بالإضافة إلى نظام ملاحة دقيق مع نظام طيار آلي مدمج ونظام تحديد المواقع ونظام الملاحة بالقصور الذاتي.





http://sdarabia.com/preview_news.php?id=33033&cat=4#.VD5ZM_l5O5g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Sergeant York

مساعد
مساعد

avatar


الموقع : تونس

مُساهمةموضوع: رد: A-29 Super Tucano: منصة نموذجية لمهمات مكافحة الإرهاب   الأربعاء أكتوبر 15 2014, 12:42




طائرة مميزة جدا في الاداء و القدرات، نجد اداء محترم جدا حيث مدى محترم يفوق ال1300 كيلومتر و يمكن ان


يضاف باستعمال خزانات الوقود الخارجية، سرعة مميزة جدا لهذه المهام تصل الى 500 كيلومتر في الساعة


اضافة الى قدرتها على حمل تشكيلة ممتازة و متنوعة من الاسلحة، حيث انها تستطيع حمل حتى 8 قنابل جدام،


و بودات صواريخ غير موجهة لصواريخ الهيدرا70 و غيرها، اضافة الى بودات المدافع الثقيلة.


و صواريخ موجهة مثل المافريك، دون الحديث على الصواريخ الجوية كالسايدواينر





الجدير بالذكر ان موريتانيا تمتلك الطائرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

A-29 Super Tucano: منصة نموذجية لمهمات مكافحة الإرهاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» برنامج Super Pick V4.0 لتصوير سطح المكتب و الالعاب و الافلام و الشرحات -مجانا-
» ارحميني بقى عايز اذاكر روعه من shbab super star
» نيسان صنى
» أحدث برامج جوالات نوكيا
» مهلا يا قطار العمر !!! من sabab super star

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة ::  القوات الجوية - Air Force & Aviation  :: المقاتلات-