المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متابعة مستجدات الساحة الليبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الخميس مارس 05 2015, 11:34

قصف قاعده معيتيقه الجويه

قصفت مقاتلات الجيش الليبي، الخميس، قاعدة معيتيقة الجوية شرقي العاصمة طرابلس للمرة الثالثة على التوالي خلال 24 ساعة، بينما أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط "حالة القوة القاهرة" في 11 حقلا نفطيا جنوب شرقي ووسط البلاد.

وذكرت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" أن دوي انفجارات قوية هزت القاعدة وسط أنباء عن سقوط عدد من القتلى و الجرحى.

وقال قائد سلاح الجو الليبي، صقر الجروشي، في وقت سابق، إن قوات الجيش الوطني الليبي ستواصل قصفها لهذه القاعدة التي تتخذ منها ميليشيات "فجر ليبيا" قاعدة لها وهي من أكثر المنافذ الجوية التي تصل عبرها الأسلحة و المقاتلين.

ونفذت مقاتلات حربية ، الثلاثاء، ضربات جوية على مطار معيتيقة في طرابلس وضربات أخرى على مواقع في مصراته، كما تم استهداف مقر القوة المتحركة بمنطقة جنزور، وذلك ردا على هجمات ميليشيات "فجر ليبيا" على ميناءي رأس لانوف والسدرة النفطيين بشرق البلاد.

"حالة القوة القاهرة"

وقالت المؤسسة في بيان إنها "مضطرة وبصورة  عاجلة لإعلان حالة القوة القاهرة على عدد من الحقول النفطية وهي (المبروك، والباهي، والظهرة، والجفرة، وتبيستي، والغاني، والناقة، والسماح، والبيضاء، والواحة، والدفة، وكافة المحطات التابعة لهذه الحقول).

وأضاف بيان المؤسسة أن هذا الإجراء جاء "بسبب سرقة وتخريب وتدمير بعض الحقول والموانئ النفطية"، مهددة بإقفال كل الحقول والموانئ في حال استمرار تردي الأوضاع الأمنية، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وسيطر مسلحون ينتمون إلى "تنظيم الدولة"، قبل يومين، على حقل المبروك ومحطة الباهي النفطيتين القريبتين من مدينة سرت شمالي ليبيا، بعد ساعات من شن غارات على المنطقتين أجبرت القوات الحكومية على ترك مواقعها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الإثنين أبريل 13 2015, 10:51

تنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن الهجوم على سفارتي المغرب وكوريا الجنوبيه في طرابلس


أعلن موالون لتنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف بـ"داعش" من خلال حسابات منسوبة لهم على "تويتر" مسؤولية التنظيم في الهجوم على سفارتي المغرب وكوريا الجنوبية في ليبيا.

وذكر مصدر دبلوماسي مغربي أن مبنى السفارة المغربية في العاصمة الليبية طرابلس، تعرض، في الساعات الاولى من صباح اليوم الاثنين لاعتداء بواسطة قنبلة مما ألحق أضرارا بالمبنى، حيث استهدف الانفجار المدخل الرئيسي للسفارة دون أن يتسبب في سقوط ضحايا.

من جهتها نقلت وكالة الأناضول التركية عن شهود عيان أنهم سمعوا دوي انفجارين متتابعين بمقر السفارة المغربية تبين فيما بعد أنهما ناجمان عن قذيفتي "آر بي جي" استهدفتا المقر المتواجد بحي بن عاشور بطرابلس، مشيرين إلى فإن النيران اشتعلت لفترة بالأجزاء الأمامية لمقر السفارة، فضلا عن تدمير أجزاء من واجهة وأسوار المقر الخالي من موظفيه منذ غشت الماضي.

وأمس الأحد قتل 2 من حراس السفارة الكورية الجنوبية في العاصمة الليبية طرابلس، وأصيب ثالث، إثر إطلاق نار من جانب مسلحين مجهولين يستقلون سيارة خاصة أطلقوا النار على حراسات بوابة السفارة.

يشار إلى أن طرابلس شهدت عدة حوادث مشابهة خلال نهاية العام الماضي منها اعتداءات على السفارات المصرية والإماراتية والجزائرية والإيرانية، في الوقت الذي تشهد فيه عدة مدن ليبية انفلاتا أمنيًا، واغتيالات لعناصر شرطية، وعسكرية، وأخرى عامة، خاصة مع انتشار مختلف أنواع الأسلحة في أيدي الجماعات المسلحة، عقب سقوط نظام العقيد القذافي عام 2011.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما: الحكومة الموقتة المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق (شرق) ومقرها البيضاء (شرق)، وحكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني ومقرها طرابلس (غرب).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الخميس مايو 14 2015, 21:24



"فجر ليبيا" تستولي على وقود صواريخ سكود

اقتحمت ميليشيات ليبية مسلحة، منضوية تحت مظلة قوات "فجر ليبيا"، معسكراً تابعاً للجيش الوطني، واستولت على كميات من وقود خاصة بصواريخ سكود، وفقاً لتقارير ليبية محلية.

وأشارت التقارير إلى قيام عناصر مسلحة تعرف بميليشيات هيتم التاجوري باقتحام المعسكر 101، وقتلوا العديد من أفراد الجيش الليبي قبل عدة أسابيع، واستولوا على الوقود الخاص بصواريخ سكود، حيث قاموا بنقله إلى معسكر هيثم التاجوري في منطقة البيفي بالعاصمة طرابلس.

وأوضحت المصادر أنه تم نقل الوقود من معسكر الدعم الكيماوي الخاضع لسيطرة الكتيبة 101 سابقاً إلى مقر "معسكر النعام"، التابع لهيثم التاجوري، حيث تتواجد صواريخ سكود، التي يصل مداها إلى 400 كيلومتر، دون وقود منذ سنوات.
وأظهرت صور بالأقمار الصناعية التقطت مؤخراً لمعسكر "النعام" انتشار صواريخ سكود أمام المخازن في المعسكر وفي أماكن مفتوحة وتحت الأشجار.

وإذا تمكنت هذه الميليشيات من تشغيل صواريخ سكود، فإنه سيكون بإمكانها قصف مناطق مثل مدينة الزنتان ومطار الوطية ومناطق أخرى في محيط 400 كيلومتر خاضعة لسيطرة الجيش الليبي.

يذكر أن ميليشيات التاجوري كانت قد اختطفت قائد المعسكر 101 عبدالله ساسي، وبعد أسبوع عثر على جثته في مدينة تاجوراء، بالقرب من العاصمة طرابلس.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الإثنين مايو 18 2015, 17:49

مسلحون يحتجزون 170 تونسياً بطرابلس رداً على توقيف قيادي بـ"فجر ليبيا" في تونس

أكدت تونس الاثنين، احتجاز ما يقرب من 170 من مواطنيها على يد إحدى الجماعات المسلحة في ليبيا، في أعقاب قيام السلطات التونسية بتوقيف قيادي في قوات "فجر ليبيا"، التي تسيطر على العاصمة طرابلس.

وقال مصدر رسمي في وزارة الشؤون الخارجية إن المواطنين التونسيين تعرضوا للاحتجاز من قبل المجموعة المسلحة، التي لم يكشف عن هويتها، منذ السبت الماضي، ولفت إلى أن العملية "تمت على خلفية إيقاف السلطات التونسية لأحد الليبيين"، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل.

وأضاف المصدر، في تصريحات أوردتها وكالة تونس أفريقيا للأنباء "وات" الاثنين، أن "القنصل العام بطرابلس يقوم بمساع حثيثة مع الجهات الرسمية، من أجل الإفراج عن المحتجزين التونسيين، في الساعات القليلة القادمة."

ولفتت الوكالة الرسمية إلى أن "تونس ما تزال تعيش على وقع أخبار تفيد بإعدام الصحفيين سفيان الشورابي، ونذير القطاري، في ليبيا، بعد اختطافهما منذ سبتمبر (أيلول) 2014"، ولم تؤكد السلطات التونسية رسمياً أو تنفي صحة تلك التقارير.

وفي وقت سابق الأحد، ذكرت تقارير إعلامية نقلاً عن مصادر ليبية وتونسية، أن "مسلحين مجهولين" قاموا باحتجاز عدد من التونسيين العاملين في طرابلس، في أعقاب قيام السلطات التونسية باعتقال القيادي في قوات "فجر ليبيا"، وليد القليب.

وأشارت التقارير إلى أن المجموعة المسلحة قامت بإطلاق سراح التونسيين المحتجزين لديها، بعد قيام السلطات التونسية بالإفراج عن القليب، إلا أن الخارجية التونسية أكدت الاثنين، أن قرابة 170 تونسياً مازالوا محتجزين في طرابلس.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الخميس يونيو 11 2015, 17:43

"داعش" يفجر طائرتين عسكريتين في سرت




أعلن فرع تنظيم الدولة في ليبيا، الخميس، أنه دمر طائرتين عسكريتين في قاعدة جوية بمدينة سرت، شرقي البلاد، التي سيطر عليها التنظيم مؤخرا.

وكان مصدر عسكري ليبي أكد الثلاثاء أن مسلحي تنظيم "داعش" المتشدد سيطروا بشكل كامل على سرت، بعد انسحاب ميليشيات "فجر ليبيا" من المدينة.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأحد يوليو 12 2015, 16:45

فرقاء ليبيا يوقعون في الصخيرات على اتفاق المصالحة

وقعت الأطراف الليبية الحاضرة في منتجع الصخيرات السياحي جنوبي العاصمة المغربية الرباط بالأحرف الأولى على مسودة اتفاق السلم والمصالحة المقترحة من طرف الأمم المتحدة ليلة السبت الأحد، وسط غياب وفد برلمان طرابلس أحد الطرفين الرئيسيين للحوار.
وأشرف على حفل التوقيع بالأحرف الأولى، بيرناردينو ليون المبعوث الأممي من أجل الدعم في ليبيا، وصلاح الدين مزوار وزير الخارجية والتعاون المغربي، إضافة إلى رئيسي الغرفتين الأولى والثانية في البرلمان المغربي.

وحضر حفل التوقيع وفد برلمان طبرق المعترف به دوليا، وممثلون عن المجالس البلدية لمصراته وسبها وزليتن وطرابلس المركز ومسلاته، إضافة إلى ممثلين عن حزب "تحالف القوى الوطنية" وحزب "العدالة والبناء"، وكذلك ممثلين عن المجتمع المدني ونواب مستقلين ومنقطعين.

كما حضر الحفل السفراء والمبعوثون الخاصون الى ليبيا، والذين يمثلون كلا من فرنسا وأميركا وألمانيا وبريطانيا واسبانيا وايطاليا والبرتغال وتركيا ومصر وقطر والمغرب، اضافة الى ممثل الاتحاد الأوروبي في ليبيا.

وكان من أهم النقاط الخلافية بين وفدي برلمان طبرق وبرلمان طرابلس تركيبة مجلس الدولة، حيث أوضحت الأمم المتحدة أنه "سيتم معالجته تفصيلا بأحد ملاحق الاتفاق ودعا كافة الأطراف إلي تقديم مقترحاتهم حول هذا الشأن مع مراعاة مبادئ التوافق والتوازن وعدالة التمثيل".

وأكدت مصادر متطابقة لــ"العربية نت" أن المؤتمر الوطني منتهي الولاية لم يحضر اجتماع التوقيع على الاتفاق وأن مجلس النواب وممثلين عن النواب المقاطعين إضافة لممثلي البلديات الليبية والأحزاب والشخصيات السياسية والوطنية، هي الأطراف الموقعة على الشكل المبدئي للاتفاق السياسي.
وبحسب مراقبين، فإن اتفاق الأطراف الليبية على الاجتماع للتوقيع المبدئي على وثيقة الاتفاق السياسي وبرعاية أممية، يعني انتهاء وجود المؤتمر منتهي الولاية من المشهد السياسي الليبي الجديد.
ويرى المراقبون أن المؤتمر الوطني انتهى سياسيا وعسكريا بانخراط مصراتة القوى السياسي والعسكرية الأبرز والأقوى للحوار ورغبتها في الدخول في توافق مع خصومها.
ومعلوم أن التوقيع على وثيق التوافق السياسي التي ستحظى برعاية دولية ومحلية، يعني الدخول في مرحلة جديدة تبدأ باختيار حكومة توافق والشروع في تطبيق بنود وثيقة التوافق الخاصة بالتدابير الأمنية والتي من أبرزها انسحاب التشكيلات المسلحة من المدن الكبرى وعلى رأسها العاصمة طرابلس.
وبحسب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا فإن الاتفاق يتضمن تطمينات لجميع الأطراف بعدم الملاحقة القضائية لمجرد الاشتراك في القتال، وإمكانية مناقشة القضايا التي قد تبقى معلقة إلى ما بعد توقيع المسودة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الإثنين يوليو 20 2015, 12:38

طائرات عسكرية تُغرق سفينة "تحمل مقاتلين وذخيرة" وتهاجم أخرى

قصف الجيش الليبي التابع للحكومة الليبية المعترف بها دوليا سفينة وأغرقها وهاجم أخرى قرب مدينة بنغازي في شرق ليبيا، وفق ما أعلن متحدثون عسكريون.

وقال ناصر الحاسي المتحدث باسم القوات الجوية في ساعة مبكرة من صباح الاثنين إن السفينة أُغرقت لأنها قامت بتحميل مقاتلين وأسلحة وذخيرة لدعم الإرهاب في المنطقة الشرقية.

وقال محمد الحجازي وهو متحدث باسم خليفة حفتر قائد جيش الحكومة المعترف بها دوليا والتي يوجد مقرها في شرق ليبيا إن الهجوم استهدف أيضا سفينة ثانية كانت تحمل أسلحة في نفس المنطقة.

وكان مراسل لرويترز قد سمع خلال النهار طائرات حربية تحوم فوق بنغازي الواقعة على بعد نحو 20 كيلومترا من المريسة.

وتسود الفوضى ليبيا حيث توجد حكومتان وبرلمانان تتقاتل قواتهما المسلحة من أجل السيطرة على البلاد بعد أربع سنوات على إسقاط معمر القذافي. وتسيطر كل من الحكومتين على مساحات محدودة من الأراضي في ليبيا.

واتهمت المؤسسة الوطنية للنفط التي يوجد مقرها في طرابلس الحكومة المعترف بها دوليا بأنها قصفت ثلاث مرات ناقلات نفط قالت القوات التابعة للحكومة المعترف بها دوليا إنها كانت تحمل أسلحة وذخيرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الخميس يوليو 23 2015, 10:12

ضبط 16 مدرعة عسكرية على متن سفينة خلال توجهها إلى «مصراتة» الليبية

ضبطت سلطات الجمارك اليونانية في ميناء كيراتسيني، 16 مدرعة عسكرية، على متن سفينة دحرجة باسم "تايكي" وتحمل علم بنما، كانت في طريقها إلى مينا خالد بمدينة مصراتة الليبية.

وتتألف الشحنة المصادرة من 8 عربات مدرعة من طراز "تايفون جي أس أس 300"، و5 سيارات من طراز تويوتا لاندكروزر، و3 سيارات مصفحة، من بينها سيارة بي إم دبليو وأخرى مرسيدس.

وكانت سفينة "تايكي" وصلت إلى ميناء كيراتيسيني بالقرب من ميناء بيرايوس اليوناني قادمة من ميناء لا سبيسيا الواقع شمالي إيطالي، وهي في طريقها للتوقف في ميناء ميناء ديرينجي التركي قبل أن تتجه إلى مصراتة في ليبيا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الخميس يوليو 23 2015, 21:29

mi-17 كتب:
ضبط 16 مدرعة عسكرية على متن سفينة خلال توجهها إلى «مصراتة» الليبية

ضبطت سلطات الجمارك اليونانية في ميناء كيراتسيني، 16 مدرعة عسكرية، على متن سفينة دحرجة باسم "تايكي" وتحمل علم بنما، كانت في طريقها إلى مينا خالد بمدينة مصراتة الليبية.

وتتألف الشحنة المصادرة من 8 عربات مدرعة من طراز "تايفون جي أس أس 300"، و5 سيارات من طراز تويوتا لاندكروزر، و3 سيارات مصفحة، من بينها سيارة بي إم دبليو وأخرى مرسيدس.

وكانت سفينة "تايكي" وصلت إلى ميناء كيراتيسيني بالقرب من ميناء بيرايوس اليوناني قادمة من ميناء لا سبيسيا الواقع شمالي إيطالي، وهي في طريقها للتوقف في ميناء ميناء ديرينجي التركي قبل أن تتجه إلى مصراتة في ليبيا.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأربعاء أغسطس 12 2015, 00:10

مقاتلات مجهولة تشن غارات على داعش ليبيا

شنت مقاتلات عسكرية مجهولة، مساء اليوم الثلاثاء، غارات على معاقل تابعة لتنظيم "داعش" بمدينة سرت وذكرت تقارير إعلامية ليبية، أن المقاتلات العسكرية استهدفت مجمع قاعات وأقادوقو ومحيطها.

وفي نفس السياق، أسفرت الاشتباكات المسلحة التي وقعت بين كتيبة ١٣٦ مشاة الجالط وأعضاء التيار السلفي وعدد من قبائل مدينة سرت وأهالي المدينة من جهة و"داعش" من جهة أخرى، عن سقوط عدد كبير من الضحايا في صفوف داعش.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأربعاء سبتمبر 16 2015, 05:44

أنباء عن اختطاف "داعش" لـ 12 مصريا في سرت

ختطف تنظيم "داعش" في ليبيا، 12 مصريا في مدينة سرت أثناء محاولتهم العودة إلى مصر، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" الاثنين 14 سبتمبر/أيلول.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" أن هناك أنباء ترددت حول اختطاف تنظيم "داعش" في ليبيا لـ 12 مصريا في مدينة سرت في وقت متأخر من مساء الأحد.

وقالت الوكالة إن من بين المصريين المختطفين أقباط، ونقلت الوكالة عن مصادر إعلامية ليبية قولها إن التنظيم اختطف 12 عاملا مصريا، قبل مغادرتهم الأراضي الليبية أثناء توجههم إلى مصر.

وذكرت الوكالة الإيطالية أن تنظيم "الدولة الإسلامية" كان يستخدم المخطوفين في أعمال منها بناء سجن ومبان إدارية مختلفة.

هذا ولم تصدر وزارة الخارجية المصرية بيانا رسميا لتأكيد الخبر أو نفيه.

وكان تنظيم "الدولة الإسلامية" قد أعدم سابقا 21 قبطيا مصريا، حيث بث  في الـ15 فبراير/شباط الماضي تسجيلا مصورا يظهر إعدام 21 قبطيا مصريا على ساحل العاصمة الليبية طرابلس، وقد عرض التنظيم جريمة إعدام العمال المصريين بتقنيات وإخراج عالي الجودة، وأظهر التسجيل  قطع رؤوس الضحايا المصريين بطريقة بشعة وهم يرتدون البدلات البرتقالية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   السبت سبتمبر 26 2015, 10:43

شكوك حول تورط استخبارات أجنبية في اغتيال "المصخوط"


اغتال مسلحون في العاصمة الليبية طرابلس قائد ميليشيات يشتبه بأنه من أكبر الناشطين في تهريب البشر إلى أوروبا إضافة إلى 8 من مرافقيه.

وذكرت مصادر صحفية محلية أن 4 مسلحين على الأقل تبادلوا صباح الجمعة 25 سبتمبر/أيلول إطلاق النار مع صلاح المصخوط وحراسه في منطقة الفرناج.

وتحدثت بعض الروايات أن عملية الاغتيال التي راح ضحيتها 9 أشخاص جرت بعد فشل محاولة لاختطاف المشتبه به في تجارة البشر عبر اعتراض سيارته.

ويُعرف المصخوط بأنه قائد ميداني لإحدى الميليشيات المنتمية لمدينة زوارة، إلا أنه من سكان مدينة طرابلس ويملك أكثر من 30 زورق صيد يستخدمها في تهريب اللاجئين إلى أوروبا من شواطئ مدينة زوارة مسقط رأسه.

وتحوم شبهات في أوساط الليبيين بأن استخبارات أجنبية هي المسؤولة عن اغتيال المصخوط، حيث نشرت مواقع ليبية ما قالت إنه خلاصة تقرير للبحث الجنائي ورد فيه أن الرصاصات المستخدمة في عملية الاغتيال من عيار 9 مم، وهي من نوعية "hydra shok Hollow point 9mm" التي لا تُستخدم في ليبيا.

ونقلت مواقع عن التقرير الجنائي أن القتلى تعرضوا لإصابات دقيقة في القلب ومنطقة الصدر، وأن المهاجمين استخدموا مسدسات في مواجهة حرس المصخوط المسلحين بالبنادق الرشاشة، ما يرجح فرضية تنفيذ أجانب للاغتيال.

وتضاربت روايات المواقع الليبية حول الجهة التي نفذت الاغتيال، ففيما رجح البعض مسؤولية استخبارات غربية، تحدثت مواقع أخرى عن احتمال تنفيذ الاغتيال من قبل مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" أو منافسين في تجارة تهريب اللاجئين عبر المتوسط إلى أوروبا.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الخميس أكتوبر 29 2015, 21:30

طائرات مجهولة الهوية تشن غارات على "مناطق لتنظيم الدولة الإسلامية" في مدينة سرت شمال ليبيا

شنت طائرات مجهولة الهوية غارات على مناطق يسيطر عليها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة سرت الساحلية شمال ليبيا، حسبما تقول تقارير.
ونقلت وكالة أنباء رويترز عن شهود عيان قولهم إن الطائرات استهدف مناطق في جنوب وغرب المدينة.
وأشاروا إلى أن الغارات نُفذت منتصف الليل.
وتلك هي الغارات الثانية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في سرت خلال الشهر الحالي.
ولم تعلن أي من الحكومتين المتصارعتين في ليبيا أن طائراتها هي التي نفذت الغارات.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   السبت أكتوبر 31 2015, 18:21

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الثلاثاء نوفمبر 10 2015, 13:01

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   السبت نوفمبر 14 2015, 18:49

احتمال مقتل زعيم "داعش" في ليبيا في غارة جوية أمريكية
 
أعلن المتحدث باسم الإدارة الأمريكية لوكالة "اسوشيتد برس" عن احتمال مقتل قائد فرع تنظيم "الدولة الإسلامية" في ليبيا أبو نبيل.

ووفقا لأقواله فقد تم توجيه الضربات على مواقع المسلحين بالقرب من بلدة درنة. ويتم تقييم نتائجها، لكن احتمال مقتل أبو نبيل كبير جدا.

وأشار المتحدث باسم الإدارة الأمريكية أن الغارات الجوية وقعت في وقت هزت الهجمات الإرهابية باريس، إلا أنها لا ترتبط بها. ووفقا لأقواله فإن الطائرات كانت في الجو عندما شهدت العاصمة الفرنسية مأساتها.

مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   السبت نوفمبر 14 2015, 19:03

mi-17 كتب:
احتمال مقتل زعيم "داعش" في ليبيا في غارة جوية أمريكية
 
أعلن المتحدث باسم الإدارة الأمريكية لوكالة "اسوشيتد برس" عن احتمال مقتل قائد فرع تنظيم "الدولة الإسلامية" في ليبيا أبو نبيل.

ووفقا لأقواله فقد تم توجيه الضربات على مواقع المسلحين بالقرب من بلدة درنة. ويتم تقييم نتائجها، لكن احتمال مقتل أبو نبيل كبير جدا.

وأشار المتحدث باسم الإدارة الأمريكية أن الغارات الجوية وقعت في وقت هزت الهجمات الإرهابية باريس، إلا أنها لا ترتبط بها. ووفقا لأقواله فإن الطائرات كانت في الجو عندما شهدت العاصمة الفرنسية مأساتها.

مصدر

الغاره نفذتها مقاتلات اف-15 وربما قتلت ابو نبيل الانباري وهو امير داعش في ليبيا " عراقي الاصل "


وهنالك من يتكهن بأن الانباري هو من ظهر متكلما في فديو اعدام المصريين الاقباط قبل مده :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   السبت نوفمبر 14 2015, 20:43

واشنطن: قتلنا "ابو نبيل"، زعيم فرع "داعش" في ليبيا

قال المتحدث باسم البنتاجون بيتر كوك في بيان يوم السبت عن مقتل قائد تنظيم "الدولة الإسلامية" في ليبيا العراقي أبو نبيل والمعروف أيضا باسم وسام نجم عبد زيد الزبيدي، وهو أحد القادة الذين كانوا تابعين لتنظيم القاعدة لسنوات عديدة.
وقال كوك إن ابو نبيل كان القائد الأعلى لتنظيم القاعدة في ليبيا، ومن المحتمل أنه كان المتحدث الرسمي للتنظيم في فبراير 2015 في الفيديو الذي أظهر اعدام أقباط مصريين.
واضاف كوك أن قتل أبو نبيل "سوف يضعف قدرة تنظيم "الدولة الإسلامية" على تحقيق أهدافها في ليبيا، بما في ذلك تجنيد الأفراد وإنشاء قواعد في ليبيا، والتخطيط لهجمات على الولايات المتحدة."
وأشار كوك إلى أن تلك الضربة "ليست هي الأولى ضد أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، لكنها الأولى ضد زعيم التنظيم، وتظهر أننا سنتعقب قادة تنظيم الدولة أينما كانوا."
وقال المتحدث باسم البنتاجون إن التخطيط للعملية والموافقة عليها سبقت هجمات باريس ليل الجمعة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأربعاء ديسمبر 02 2015, 12:01

دواعش ليبيا يتدربون على قيادة الطائرات

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم الأربعاء عن مصادر عسكرية ليبية القول إن "الدواعش" يتدربون في بلدة سرت في شمال وسط ليبيا على قيادة الطائرات.

وأضافت المصادر أن عناصر التنظيم يستخدمون جهاز محاكاة  واحدا على الأقل للطيران ، وغير معروف المصدر الذي حصلوا منه على جهاز المحاكاة الذي يبلغ حجمه حجم سيارة صغيرة ويشبه مقصورة الطائرة ، بما فيها من أدوات تحكم في الإقلاع والهبوط وتحديد المواقع بخطوط الطول والعرض والاتصال بأبراج المراقبة.

وذكرت أنه بعد أن ساد الاعتقاد بين المحققين في ليبيا بأنه ربما جرى الاستيلاء على الجهاز من إدارات التدريب في مطارات القذافي المنهوبة، تقول المعلومات إن "الجهاز حديث.. ما يعني أنه وارد من خارج البلاد".

وقال مسؤول أمني يعمل ضمن فريق في متابعة نشاط "داعش" في شمال أفريقيا ويتردد على العاصمة المصرية إنه توجد بالفعل معلومات عن تدرب "الدواعش" في ليبيا على قيادة الطائرات المدنية. وأضاف أن طائرات من القوات الجوية الليبية ضعيفة التسليح حاولت مراًرا تدمير موقع واحد على الأقل تجري فيه عمليات التدريب خلال الشهر الماضي لكن لم تحقق نتائج تذكر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الجمعة ديسمبر 11 2015, 01:40

داعش يعلن صبراته الليبية إمارة إسلامية




أعلن تنظيم "داعش" الخميس 10 ديسمبر/ كانون الأول مدينة صبراتة الليبية إمارة إسلامية.

وكانت المدينة شهدت منذ الساعات الأولى من يوم الخميس استعراض أرتال عسكرية قوامها 30 آلية مسلحة، ورفع خلالها المسلحون الرايات السوداء.

وقالت مصادر محلية، إن تنظيم "داعش" بولاية طرابلس الغرب، أعلن اليوم رسميا عن وجوده بمدينة صبراته، مؤكدة أن رتلا يقل مسلحين ملثمين، يهتفون بشعارات "جهادية" جابت شوارع المدينة.

وأقام التنظيم نقاط تفتيش وسيطر على مراكز الشرطة هناك.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الخميس ديسمبر 17 2015, 22:56

وسط معارضة داخلية.. أطراف ليبية توقع اتفاقًا لتشكيل حكومة وطنية في المغرب

وقع أعضاء من البرلمان الليبي المنحل والمؤتمر الوطني العام وفرقاء ليبيون آخرون الاتفاق السياسي المعلن عنه من طرف الأمم المتحدة اليوم الخميس في مدينة الصخيرات المغربية، والذي ينصّ على تشكيل حكومة وحدة وطنية تقود مرحلة انتقالة تنتهي بإجراء انتخابات تشريعية.

الاتفاق الساعي إلى إنهاء حالة الانقسام التي تسود في ليبيا منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي، حضرته وفود رسمية من عدة دول، منها المغرب وإيطاليا واسبانيا وتركيا، وكذا المبعوث الأممي كارتن كوبلر الذي اعتبر أن الاتفاق هو "بداية ميلاد ليبيا الحديثة والجديدة"، وأن المجتمع الدولي سيعمل على دعم الحكومة الليبية القادمة.

وقد استمرت المشاورات حوالي 14 شهرًا قبل الوصول إلى هذا الاتفاق الذي سبقه مؤتمر انعقد في مدينة روما، وحضره عن البرلمان الليبي المنحل، محمد شعيب الذي قال إن الحاضرين الليبين في الاتفاق يمثلون كافة أطياف ليبيا، بينما قال صالح المخزوم عن المؤتمر الوطني العام إن "مصلحة الوطن أجبرت كل الأطراف على الموافقة رغم بعض النقاط الخلافية".

وقال وزير الخارجية الفرنسية إن "الأولوية يجب أن تبدأ من خلق حكومة وطنية في طرابلس يقودها فايز السراج"، وهي شخصية ليبية اتفق مؤتمر روما والصخيرات على أن تقود الحكومة، مضيفًا أن هذا الاتفاق من شأنه المساهمة في إبعاد خطر "داعش" عن ليبيا، بما أن هذا التنظيم استغل حالة النزاع ليتمدد فوق الأراضي الليبية.

غير أن هذا الاتفاق يواجه معارضة شرسة داخل ليبيا، لا سيما بعدما قام أعضاء من المؤتمر الوطني العام و البرلمان الليبي المنحل بإعلان اتفاق في تونس، يشترط عدم وجود تدخل أجنبي في عملية المشاورات، وكذلك بعد لقاء رئيسي الطرفين، نوري بوسهمين وعقيلة صالح اللذين في مالطا يوم الثلاثاء، مؤكدان دعمهما لاتفاق تونس وعدم مواقفتها على ما سيخرج عن اتفاق الخميس في الصخيرات.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الإثنين يناير 04 2016, 22:04

تنظيم الدولة يعلن "سيطرته الكاملة" على بلدة بن جواد في ليبيا

أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" أنه "سيطر بصورة تامة" على بلدة بن جواد الليبية الساحلية كما اشتبك مسلحو التنظيم مع الحراس بينما كانوا يحاولون اقتحام ميناء سدرة النفطي.
وهذه أول مرة يعلن فيها التنظيم بصورة رسمية تقدما واكتساب أراض منذ تقارير إعلامية في ديسمبر / كانون الأول تشير إلى أن التنظيم يعزز وجوده في ليبيا، خاصة في المناطق الغنية بالنفط.
وجاء الإعلان في الرابع من يناير / كانون الثاني عبر القناة الرسمية للتنظيم على تطبيق تليغرام.
وقتل اثنان من أفراد الميليشيا التي تتولى حراسة المنشآت النفطية في سدرة في الاشتباكات.
ويقع ميناء سدرة النفطي بين سرت وبلدة راس لانوف حيث تقع مصفاة نفط رئيسية.
وفي ديسمبر/كانون الأول قالت فرنسا إن تنظيم "الدولة الإسلامية" يسعى للسطرة على آبار النفط في ليبيا.
وفي هجوم الاثنين على سدرة، شن مقاتلوا التنظيم هجوما انتحاريا في نقطة تفتيش في مدخل المدينة، حسبما قالت وكالة فرانس برس، وقتل الحارسان في الهجوم.
ونقلت الوكالة عن عقيد في الجيش الليبي قوله إنه إثر ذلك هاجم موكب مكون من 12 مركبة مدخل الميناء.
وقال موقع إخباري ليبي في تغريدة على تويتر إن سبعة أشخاص قتلوا، وهم حارسان واربعة من مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" ومدني واحد.
وكان التنظيم حاول في أكتوبر / تشرين الأول الماضي الهجوم على السدرة، حيث استهدفها بتفجير سيارة ملغومة ومحاولة اقتحام بوابة خارجية.
ويسيطر التنظيم على سرت ووسع وجوده في شمال افريقيا ببطء.
وهاجم مسلحو التنظيم عددا من حقول النفط جنوبي ليبيا، ولكنه لم يتمكن حتى الآن من السيطرة على اي من المنشآت النفطية مثلما فعل في سرت.
وسقطت ليبيا في الفوضى منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي عام 2011.
وفي ديسمبر/كانون الأول وقع الساسة المتناحرون في ليبيا اتفاق سلام بوساطة أممية ولكن لم يتم تطبيقه بعد.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأربعاء يناير 06 2016, 23:44

داعش تسيطر على ميناء سدره النفطي 




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الخميس يناير 07 2016, 08:50

اشتعال النيران بخزانات نفط ليبية إثر هجوم شنه "داعش" على ميناءي السدرة وراس لانوف

أدت المواجهات التي جرت بين مقاتلي "داعش" وحرس المنشآت النفطية في ليبيا إلى اشتعال النيران في عدد من خزانات النفط بأكبر ميناءين للنفط في البلاد، وذلك رغم إعلان الحرس الليبي صدّه للهجوم الذي شنه "داعش" على ميناءي السدرة وراس لانوف، شرق البلاد، بداية الأسبوع الجاري، وتأمينه لمنطقة الهلال النفطي.

وقالت المؤسسة الليبية للنفط في بيان لها إن النيران تم إضرامها في خزاني نفط، واحد يوجد في حظيرة خزانات تشغلها شركة الهروج، بينما يقع الثاني ضمن حظيرة خزانات شركة الواحة، فيما نقلت مصادر إخبارية ليبية أن النيران امتدت كذلك إلى خزانين آخرين.

وقال حرس المنشآت النفطية في بيان له إنه تمكّن من صد الهجوم وقتل 30 مسلحًا من مسلّحي تنظيم "داعش"، بينما نشر "داعش" صور أربعة مقاتلين له، قالوا إنهم قتلوا أثناء تنفيذ هجمات انتحارية أودت بحياة اثنين من الحرس الذي وصلت حصيلة قتلاه إلى تسعة قتلى على الأقل. وقد نقلت وكالة الأنباء الليبية أسماء عدد من ضحايا الحرس في المواجهات.

ورغم الحرائق والمواجهات، أكدت المؤسسة الليبية للنفط، إنها عازمة على القيام بمهامها والوفاء بالتزاماتها وعلاقاتها التعاقدية مع شركائها الأجانب، متحدثة عن أنها قامت بالتنسيق مع الشركات التابعة لها لأجل "اتخاذ الإجراءات والتدابير التي يفرضها الموقف حفاظَا على سلامة الأرواح والمنشآت".

ويعدّ الهجوم الذي شنّه "داعش" على ميناءي السدرة وراس لانوف الأول من نوعه منذ سيطرته على مدينة سرت التي تعدّ معقله الرسمي في ليبيا، مستغلًا في ذلك وجود سلطتين متصارعين، واحدة في طرابلس والثانية في طبرق، وعدم حدوث توافق حقيقي بينهما رغم إعلان الأمم المتحدة شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي تشكيل حكومة وفاق وطني.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   السبت يناير 09 2016, 17:12

ألمانيا تنوي المشاركة في تدريب الجيش الليبي

ذكرت مجلة "دير شبيغل" السبت ان المانيا تنوي ارسال اكثر من مئة جندي لتدريب القوات المسلحة الليبية في حين تشهد ليبيا حالة من الفوضى السياسية وتتعرض لهجمات تنظيم الدولة الاسلامية.
ولاسباب امنية لن يتم التدريب على غرار التدريبات التي خضع لها الاكراد في شمال العراق على الاراضي الليبية بل في تونس.
وقالت المجلة انه "وفقا للمشاريع الداخلية (للحكومة) قد يبدأ جنود المان الى جانب جنود ايطاليين خلال بضعة اشهر تدريب القوات المسلحة الليبية".
وتابعت "قد يتم ارسال 150 الى 200 جندي من الجيش الالماني". ولم ترغب وزارة الدفاع في التعليق على الموضوع للمجلة.
وقررت الحكومة الالمانية الاربعاء تعزيز مشاركتها العسكرية في مالي والعراق بارسال جنود اضافيين وهو ما يتعين على البرلمان الالماني الموافقة عليه.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

متابعة مستجدات الساحة الليبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-