المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متابعة مستجدات الساحة الليبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الخميس أكتوبر 16 2014, 19:09

معارك شرسه في بنغازي 

تشهد مدينة بنغازي الليبية معارك محتدمة، مع سعي قوات موالية للواء السابق خليفة حفتر لاستعادة السيطرة على المدينة من مسلحين إسلاميين.
ويقول شهود عيان إنهم سمعوا صوت انفجارات وتبادل لإطلاق النار، في المدينة الواقعة شرقي ليبيبا.
وأعلنت الحكومة الليبية، التي انتقلت إلى مدينة طبرق الشرقية بسبب اضطرابات في العاصمة طرابلس، دعمها لحفتر.
وتعاني ليبيا من فوضى سياسية وأمنية منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، حيث توجد بها حكومتان وبرلمانان.
ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن اثنين من المسؤولين المصريين أن طائرات حربية مصرية شاركت في المعارك الدائرة في بنغازي، حيث قصفت مواقع تابعة للمقاتلين الإسلاميين.
وأوضح المسؤولان - شريطة عدم ذكر اسميهما - أن هذه العملية جاءت بناء على طلب الحكومة الليبية التي يعترف بها المجتمع الدولي الموجودة في طبرق.
وأضافا أن "استخدام الطائرات جزء من حملة تقودها مصر ضد ميليشيات في ليبية ستشمل في النهاية قوات برية ليبية دربتها القوات المصرية."
وقالت الوكالة إن المسؤولين لهما معرفة مباشرة بالعملية.
لكن متحدثا باسم الرئاسة المصرية نفى صحة هذه التقارير.
كما نفى رئيس أركان الجيش الليبي لـ"بي بي سي" بشكل قاطع قصف أي طائرات حربية مصرية مواقع في بنغازي الأربعاء.
ووصف مسؤول مصري بارز القتال الدائر في ليبيا بأنه "معركة من أجل مصر وليس ليبيا"، بحسب "أسوشيتد برس".
وتبلغ الحدود المشتركة بين مصر وليبيا حوالي 1115 كليومترا، وهو ما يجعل من السهل على المسلحين التحرك إلى كلا الاتجاهين.
وتوقع المسؤول، الذي تحدث مع الوكالة شريطة عدم الإفصاح عن اسمه، أن تلعب مصر دورا أكبر من خلال مشاركة سفن بحرية مصرية في عملية قد تستمر ما بين ثلاثة إلى ستة أشهر.
وأوضح المسؤول أن القاهرة لا تتعامل مع حفتر بل مع رئيس الأركان الليبي الجديد الذي زار مصر عدة مرات خلال الأسابيع الأخيرة.
ووصف مصدر عسكري مصري الأنباء حول قصف مصر أهداف في ليبيا بأنها "لا أساس لها من الصحة".
وقال إن قيام أي قوات مصرية بعمليات خارج الأراضي المصرية هو إجراء معقد جدا ولا يمكن القيام به إلا من خلال مجلس الدفاع الوطني والبرلمان والرئاسة حسبما ينص دستور البلاد.
ولا يوجد في مصر برلمان منذ حل مجلس الشعب عام 2012 وحل مجلس الشورى عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز 2013.
وشدد المصدر العسكري الذي رفض ذكر اسمه على أن مصر لم تقم بأي عمليات على الأراضي الليبية.
وقال إن "مصر كانت أول دولة في المنطقة تحذر من الإرهاب وهي أول دولة تحاربه".
وكان رئيسا وزراء مصر وليبيا قد أعلنا قبل أيام قليلة أن القاهرة ستدرب الجيش الليبي على "محاربة الإرهاب وتأمين الحدود المشتركة بين البلدين".
وتفيد الأنباء بأن أربعة جنود على الأقل قتلوا في المعارك التي شهدتها بنغازي الأربعاء.
وهاجم مسلحون من مجموعة أنصار الشريعة معسكرا للقوات الحكومية.
وبعد ذلك سمع صوت قصف طائرات تابعة لحفتر مواقع يعتقد أنها لمسلحين إسلاميين.
وكان حفتر قد تعهد الثلاثاء بـ"تحرير بنغازي".
وأعلن رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني ومتحدث باسم حفتر أن "الجيش" تمكن من السيطرة على معسكر 17 فبراير التابع لـ"مجلس الشورى" الذي يضم قوات إسلامية.
ولم يتسن التأكد من ذلك، لكن مراسل وكالة رويترز قال إنه يمكن سماع صوت إطلاق النار في منطقة المعسكر، وهو ما يعني أن المعركة لم تنته بعد.
وكان الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون قد دعا إلى وقف الاقتتال في ليبيا خلال زيارة مفاجئة لطرابلس قبل أيام قليلة.
وناشد بان الأطراف اللليبية المتناحرة الدخول في حوار من أجل حل الأزمة التي تعاني منها البلاد.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأربعاء أكتوبر 22 2014, 15:00

الحكومه الليبيه تأمر الجيش بتحرير طرابلس 

أمرت الحكومة الليبية، أمس الثلاثاء، الجيش بالتحرك لتحرير العاصمة طرابلس من الميليشيات المتشددة وعلى رأسها "فجر ليبيا"، في وقت تستمر فيه المعارك في مدينة بنغازي بين الجيش وميليشيات خارجة عن القانون موقعة اكثر من 73 قتيلا منذ تفجر المعارك الاربعاء الماضي . وتوعدت الحكومة بتقديم رئيس المؤتمر الوطني المنتهية صلاحيته ورئيس حكومة الميليشيات إلى المحاكمة .
وقالت الحكومة في بيان صادر عن رئاسة الوزراء إن "الحكومة الليبية بشرعيتها المنبثقة عن مجلس النواب، تؤكد أنها أعطت أوامرها للجيش بأن يتقدم تحو طرابلس لتحريرها وتحرير مرافق ومنشآت الدولة من هذه المجموعات المسلحة" .
وطالبت الحكومة أهالي طرابلس بدعم الجيش والتصدي للمجموعات المسلحة، لكنها أيضا طلبت منهم "عدم القيام بأي أعمال انتقامية ضد الممتلكات الخاصة وعدم التعدي على أي فرد من هذه المجموعات بعد القبض عليه بل يجب تسليمه للجيش الذي سيتعامل معه وفق القانون" .وأكدت الحكومة أنها ستقدم رئيس المؤتمر الوطني العام السابق نوري بوسهمين ورئيس الحكومة غير الشرعية عمر الحاسي "ومن تواطأ معهما في الانقلاب على الشرعية" إلى المحاكمة .
ودعت الحكومة المواطنين إلى العصيان المدني في طرابلس حتى تستعيد قواتها السيطرة عليها .
وأكدت مصادر عسكرية أن الجيش الليبي شرع في حملته العسكرية براً وجواً لوقف تقدم المتطرفين للاستيلاء على مطار بنينا الدولي في بنغازي، والذي يعتبر هدفا استراتيجيا لهم، كونهم يستطيعون من خلال السيطرة عليه تلقي الإمدادات العسكرية العاجلة وأيضا إلى شل حركة الجيش، كما أفاد المتحدث باسم الجيش الليبي .
المتحدث، أشار أيضا إلى أن الجيش يتقدم بخطوات متسارعة باتجاه منطقة سيدي خليفة والكويخة وسط بنغازي بعد أن سيطر على سيدي منصور، مضيفا إن الجيش بات يسيطر على نحو ثمانين في المئة من مساحة بنغازي، وقالت مصادر للعربية إن "الجيش يسيطر بالكامل على مداخل ومخارج بنغازي"، كما سيطر بشكل كامل على جامعة المدينة وقام بطرد المسلحين منها .
على صعيد آخر طلب سالم دربي، أحد قادة الميليشيات المتشددة، اللجوء السياسي لتركيا، وبحسب مصدر بالسفارة الليبية باسطنبول، فإن دربي يشغل المسؤول عن ملف جرحى الثوار بالسفارة بتكليف من المؤتمر الوطني العام، وأضاف المصدر أن الحكومة التركية تجاهلت طلب اللجوء ولم ترد عليه .
إلى ذلك، نقلت وسائل إعلام دولية، فرار ثلاثة من عناصر كتيبة ابوسليم للجزائر، وتسليم أسلحتهم فيها، بسبب رفضهم مبايعة "داعش" الذي أعلنت الولاء له المجموعات المتشددة بدرنة .
وفي الاثناء صرح عضو مجلس إدارة اللجنة الوطنية الليبية لحقوق الإنسان "عبد المنعم قريميدا" لوكالة الأنباء الألمانية (د .ب .أ) امس بأن أخباراً وردت إليهم عن تنفيذ حالات تصفية جسدية بحق 6 من السجناء العسكريين منذ أربعة أيام . وقال إن شهود عيان داخل السجن أكدوا للجنة أن السجناء هم من العسكريين الذين تم اعتقالهم منذ العام 2011 في سجن "السكت" الواقع في مدينة مصراتة .
من جهته أكد وزير الخارجية التونسي منجي الحامدي أن ازدهار تونس لا يكون إلا باستقرار ليبيا . وشدد الحامدي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي مولودج أوغلو في أنقرة على أن تغليب المصلحة الوطنية في ليبيا هو الطريق الوحيد للخروج من الأزمة الراهنة . وأهاب الحامدي بكل الفرقاء السياسيين في ليبيا إلى الجلوس إلى طاولة الحوار للتوصل إلى حل سلمي يرضي جميع الأطراف .
وحث الاتحاد الأوروبي جميع الاطراف الليبية على الانخراط في حوار سياسي شامل وإيجاد حل للأزمة المؤسسية بالبلاد، معتبرا أن مجلس النواب هو الجهة الشرعية الوحيدة في البلاد . وحث وزراء الخارجية الأوروبيون خلال لقائهم الاثنين في لكسمبورغ الحكومة الليبية وجميع الأعضاء المنتخبين في مجلس النواب على الحوار . ودان وزراء الخارجية الأوروبيون في بيان مشترك عقب لقائهم بمبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون في لكسمبورغ العنف المستمر في ليبيا وشجبوا جميع انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي وحثوا جميع الأطراف على الالتزام بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   السبت أكتوبر 25 2014, 17:31

استمرار المعارك في بنغازي بين الجيش الليبي واسلاميين 

قال مسؤول عسكري بالكتيبة 204 التابعة للجيش الليبي المعين من قبل برلمان طبرق (شرق)، إنهم سيطروا على ثكنة عسكرية تابعة لكتيبة 17 فبراير، فيما نفى متحدث باسم الأخيرة ذلك.

وقال المهدي البرغثي، قائد الكتيبة 204 دبابات، في تصريحات صحفية له، أمس، إنهم "سيطروا بدعم من الكتيبة 21 صاعقة (موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر) على مقر معسكر كتيبة 17 فبراير التابع لمجلس شورى ثوار بنغازي (تكتل لكتائب إسلامية) بمنطقة قاريونس غرب بنغازي".

ونشرت مواقع إلكترونية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات، قالوا إنها لأفراد كتيبة 204 دبابات وكتيبة 21 صاعقة ومسلحين داعمين لهما تابعين لانتفاضة 15 أكتوبر المسلحة، وهم يطلقون الرصاص في الهواء على بوابة كتيبة 17 فبراير.

في المقابل، نفى محمد عيسى، المتحدث باسم كتيبة 17 فبراير "سيطرة الكتيبة 204 دبابات ومسلحين موالين لها على مقر الكتيبة"، واصفا إياها بأنها أخبار "غير صحيحة".

وعن تلك الصور المنتشرة على الإنترنت، قال عيسي إن "أفراد كتيبة 204 دبابات ومسلحين موالين لها استغلوا غفلة الثوار، ودخلوا من الباب الخلفي لكتيبة 17 فبراير، والتقطوا بعض الصور والفيديوهات وخرجوا على الفور".

وتابع عيسي "أثناء ذلك، استطاع ثوار كتيبة 17 فبراير، إعطاب دبابتين ومدرعة (حاملة جند عسكرية) تابعه للكتيبة 204 دبابات".

فيما قال مسؤول طبي للأناضول طلب عدم ذكر اسمه، إن "معارك منطقة قاريونس اليوم بين الثوار وكتائب الجيش، أوقعت خمسة قتلي في صفوف الجيش بينهم اثنين مدنيين، كانوا يقاتلون في صفوف الجيش استقبلهم مستشفي بنغازي الطبي".

واندلعت اشتباكات منطقة قاريونس بين الطرفين يوم الأربعاء قبل الماضي، وأوقعت عدد من القتلى في محاولة لكل طرف السيطرة علي الثكنة العسكرية التابعة للأخر لا سيما وأن جميع الثكنات التابعة لتلك الأطراف متجاورة (بقصد كتيبة 17 فبراير والكتيبة 204 دبابات وكتيبة 21 صاعقة).





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأربعاء أكتوبر 29 2014, 22:16

الجيش الليبي يحكم سيطرته على وسط بنغازي

أحكمت القوات الليبية، الأربعاء، سيطرتها على وسط بنغازي بعد أن نجح في طرد مسلحي المجموعات المسلحة من الأحياء التي كانوا يتحصنون فيها، حسب ما قال الجيش.

وسيطر الجيش على شارع جمال عبد الناصر بعد معارك مع المتشددين، حيث عمد على أثر ذلك إلى تنظيم عرض عسكري لقواته، حسب ما قال المتحدث العسكري، الرائد، محمد حجازي.

وجدد حجازي التأكيد على أن معظم مناطق بنغازي باتت سيطرة الجيش، الذي يعمل في الوقت الراهن على دحر مسلحي "فجر ليبيا" و"أنصار الشريعة" من بعض الأحياء.

ويسيطر الجيش على النواحي الشرقية والشرقية الجنوبية من بنغازي، في حين يتقدم باتجاه الغرب، لطرد "المتشددين" من منطقتي القوارشة وقار يونس وطريق طرابلس.

وتساهم طائرات الجيش في معارك بنغازي، حيث شنت عشرات الغارات على مواقع المسلحين، كان آخرها ضربات جوية استهدفت "المتشددين" في الصابري الاثنين.

وقبل يومين، طردت القوات البرية بمؤازرة سلاح الجو، المسلحين من منطقة مطار بنينا العسكري، ومعسكر 17 فبراير، أحد معاقل "المتشددين" الرئيسية.

ويسعى الجيش الليبي للقضاء على الجماعات المسلحة المصنفة إرهابية، على غرار "فجر ليبيا" و"أنصار الشريعة" التي كانت تسيطر على بنغازي والعاصمة طرابلس.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأحد نوفمبر 02 2014, 09:51

الجيش الليبي يواصل تقدمه في بنغازي 

أفادت تقارير من ليبيا أن قوات موالية للحكومة استعادت السيطرة على مناطق في مدينة بنغازي كانت بيد جماعات إسلامية متشددة.
وذكرت مصادر طبية أن المعارك خلفت عشرات القتلى.
وأضافت المصادر الطبية أن عدد القتلى خلال أسبوعين من المواجهات العسكرية بلغ 254 شخصا من الجانبين.
وأوضح مسؤولون في القوات الموالية للحكومة أنهم سيطروا على مواقع عسكرية جنوبي بنغازي كانت للجماعات الإسلامية المسلحة.
وقال متحدث باسم القوات الخاصة إن القوات الحكومية استعادت مقرا لها على الطريق المؤدية لمطار بنغازي، جنوب شرقي المدينة.
ذكر شهود أن قوات اللواء حفتر، مدعومة بالقوات الحكومية، ومدنيين مسلحين، سيطروا على منازل يملكها إسلاميون فدمروا بعضها.
وقصف الطيران أحياء عديدة من بنغازي، بما فيها حي القوارشة، الذي يعد معقلا للإسلاميين.
وسيطرت جماعات إسلامية مسلحة، منها أنصار الشريعة، التي تصنفها واشنطن جماعة إرهابية، على مناطق واسعة من بنغازي منذ يوليو/ تموز.


\\


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الثلاثاء نوفمبر 04 2014, 09:01

الاشتباكات بين الجيش الليبي والمتشددين تصل الى ميناء بنغازي 

وضع الجيش الليبي خطوة أولى على طريق استعادة زمام المبادرة من الميليشيات المسلحة شرقاً, وذلك بعد نجاحه في السيطرة على مطار بنغازي ومديرية الأمن فيه, حسبما أعلن في بيان رسمي. وعلى خط مواز تدور اشتباكات عنيفة في محيط ميناء بنغازي, وسط أنباء عن إصابة إحدى البوارج التابعة للبحرية الليبية.
هذا.. وتمكنت قوات الجيش الوطني من تحقيق تقدم من الجهة الجنوبية الغربية للمدينة واستعادة مراكز حيوية.
فقد نجد الجيش الليبي في محاصرة الميليشيات المسلحة تدريجياً بعد أن ضربها في معظم مواقعها، مستعيداً بذلك زمام المبادرة، ومحققاً نجاحات عسكرية واستراتيجية هامة، آخرها السيطرة على مطار ومديرية الأمن في بنغازي.
وتحدثت مصادر محلية عن إحكام قوات الأمن الليبية سيطرتها على منطقة بوعطني في بنغازي حيث تقع المديرية، ومعسكر الصاعقة الرئيسي، وطريق المطار بالكامل، بالتزامن مع اشتباكات بين الجيش الليبي وجماعات متشددة وسط مدينة بنغازي بالقرب من ساحة التحرير القريبة من ميناء المدينة، والتي تعتبر موقعاً مهماً لمن يسيطر عليه.



وبموازاة ذلك تدور اشتباكات عنيفة في محيط ميناء بنغازي, وسط أنباء عن إصابة إحدى البوارج التابعة للبحرية الليبية.
هذا.. ويشتبه الجيش الليبي باستخدام الميليشيات لمرافئ الدولة لتهريب السلاح والذخيرة إلى داخل البلاد.
وقد وفرت المعارك، التي وصفت بالأعنف بين الجيش الليبي والميليشيات المتطرفة والتي بدأت منذ نحو شهر، للجيش الوطني مساحات واسعة من السيطرة ما جعلها قاب قوسين أو أدنى من السيطرة على المدينة.
كما دفعت المعارك بسكان منطقة الصابري وما حولها من الأحياء إلى النزوح، بعد أن طالبت قيادة أركان الجيش الليبي منهم ذلك استعداداً لعملية عسكرية كبرى يرى فيها مراقبون أنها محورية في القتال الدائر.
ووصلت، الاثنين تعزيزات عسكرية إلى معسكرات الجيش في مدينة بنغازي، تضم دبابات ومدرعات عسكرية وسيارات مسلحة وذخائر، في إطار الحملة العسكرية التي بدأها الجيش لاستعادة السيطرة على المدينة.
وفي حال نجح الجيش الليبي في السيطرة على الصابري وسوق السمك، فستبقى منطقة الليثي الوحيدة التي يتمركز فيها المسلحون المتشددون داخل مدينة بنغازي، الأمر الذي يجعل عملية محاصرتهم وإنهاء وجودهم في المدينة مسألة وقت.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الجمعة نوفمبر 14 2014, 10:18

تفجيرات متتاليه تستهدف سفارتي مصر والامارات في طرابلس 

قال شهود عيان إن سيارة ملغومة انفجرت قرب السفارة المصرية في العاصمة الليبية طرابلس اليوم الخميس، ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات.


جاء الانفجار عقب سلسلة انفجارات بسيارات ملغومة أمس الأربعاء في مدن معظمهما تخضع لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا في مدينة طبرق بشرق البلاد، والتي تواجه تحديا من حكومة منافسة في طرابلس.

كما وقع انفجار سيارة ملغومة أمام مقر السفارة الإماراتية في العاصمة الليبية طرابلس بعد دقائق من انفجار مماثل استهدف السفارة المصرية ولا أنباء عن ضحايا في الانفجارين.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الإثنين نوفمبر 24 2014, 22:04

مقاتله مجهولة تقصف مطار طرابلس 

قامت مقاتلة مجهولة المصدر يوم الاثنين بتوجيه ضربة صاروخية إلى مطار "معيتيقة" الدولي في طرابلس. ذكرت ذلك وكالة فرانس برس، نقلا عن شهود عيان .
وقد حلقت المقاتلة على ارتفاع منخفض وأطلقت صاروخين على مدرج المطار المذكور ولم ترد معلومات حول وقوع إصابات ودمار. يقع المطار في واحدة من ضواحي المدينة التي يسيطر عليها مسلحو تنظيم"فجر ليبيا" الذين يقاتلون ضد حكومة البلاد التي يعترف بها المجتمع الدولي. وقبل ثلاثة أيام، شنت طائرات القوات الجوية الليبية سلسلة من الهجمات على مواقع الجماعات الاسلامية المتشددة على مشارف العاصمة .
وتمر ليبيا في أزمة حادة بدأت منذ الإطاحة بالزعيم الليبي السابق معمر القذافي في عام 2011. حيث دخلت ليبيا مرحلة ثالثة من الصراع السياسي والعسكري للاستحواذ على السلطة، بتكريس حكومتين متنازعتين، الأولى في طبرق برئاسة عبد الله الثني انتخبها البرلمان الليبي في طبرق، والثانية في طرابلس برئاسة عمر الحاسي المدعومة من "المؤتمر الوطني العام الليبي" المنتهية ولايته بعد الانتخابات التشريعية التي أجريت مؤخراً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأربعاء نوفمبر 26 2014, 14:07

مجموعه مسلحه تنفصل عن مليشيات " فجر ليبيا " وتنضم للجيش الليبي 

شهدت المواجهات الميدانية في ليبيا، الأربعاء، تطوار نوعيا، وذلك بعد إعلان إحدى المجموعات المسلحة، التي كانت منضوية تحت لواء "فجر ليبيا"، انضمامها إلى الجيش.

وفي بيان، أعلن أحد قادة "كتيبة البوراوي" في ميدان الزاوية وسط المدينة عن انفصاله عن "فجر ليبيا" وانضمام المجموعة إلى الجيش الذي يقاتل المجموعات المتشددة.

وفي موازاة ذلك، قال مصادر لـ"سكاي نيوز عربية"، إن مجموعات مسلحة تابعة لـ"فجر ليبيا"، المصنفة منظمة إرهابية، انسحبت من مناطق جنوب غربي العاصمة طرابلس.

وتراجعت هذه المجموعات إلى وسط مدينة الزاوية شمال غربي ليبيا، بعد أن تركت مواقعها التي كانت تسيطر عليها في أطراف المدينة، وبالتحديد على تخوم طرابلس.

وكان سلاح الجو قد شن، الأربعاء، سلسلة غارات على مواقع للجماعات المتشددة في طرابلس، استهدفت إحداها -ولليوم الثاني على التوالي- مقرا للمسلحين في مطار معيتيقة.

وقال رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني، الذي يحظى باعتراف دولي، في بيان الثلاثاء، إن القوات الجوية الحكومية مسؤولة عن الضربات التي استهدفت مطار معيتيقة بطرابلس.

وتنتشر في المطار مجموعات مسلحة صنفها البرلمان المنتخب على أنها "إرهابية"، من بينها "فجر ليبيا" التي تسيطر على العاصمة منذ يوليو الماضي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأربعاء نوفمبر 26 2014, 14:08

مليشيا " فجر ليبيا " تنسحب من طرابلس 

انسحبت قوات فجر ليبيا من مناطق جنوب غرب العاصمة الليبية طرابلس. وانتقلت إلى وسط مدينة الزاوية شمال غرب ليبيا، بعد أن تركت مواقعها التي كانت تسيطر عليها في أطراف العاصمة.

وقال رئيس الوزراء الليبي، عبد الله الثني، في بيان إن القوات الجوية التابعة لحكومته مسؤولة عن الضربات التي استهدفت مطار معيتيقة الذي تسيطر عليه مجموعات مسلحة صنفها البرلمان على أنها إرهابية.

يذكر أن قوات "فجر ليبيا" كانت قد سيطرت على طرابلس في يوليو/تموز الماضي، وشكلت حكومة تابعة لها، وسيطرت على مقرات حكومية عدة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الخميس ديسمبر 04 2014, 14:07

الجيش الليبي يتقدم نحو طرابلس 

ذكر بيان  للحكومة المؤقتة التي يرأسها عبد الله الثني الأربعاء 3 ديسمبر/كانون الأول أن قوات الجيش الليبي بدأت "عمليتها العسكرية للدخول إلى مدينة طرابلس"، بهدف "إخراج المجموعات المسلحة الخارجة عن سلطة الدولة والتي سيطرت على المدينة بقوة السلاح واقتحمت مقرات الحكومة الشرعية، والتي مارست الإرهاب بحق المواطنين في المدينة، التي انتشرت فيها عمليات الخطف والاغتيالات والمداهمات والاقتحامات... والتي وصلت إلى اغتيال ضباط السلاح الجوي في عمليات اغتيال ممنهجة على شاكلة الاغتيالات التي طالت كوادر الجيش والسلاح الجوي الليبي في بنغازي طيلة السنين الماضية".

ودعت الحكومة الليبية في بيانها أفراد المجموعات المسلحة إلى إلقاء السلاح وعدم المقاومة، متعهدة بضمان سلامتهم وعدم تعرضهم للخطر وأنهم سيلقون المعاملة الإنسانية بموجب اللوائح والضوابط القانونية، محذرة من أنها " ستستخدم القوة ضد كل من يقاوم دخولها المدينة ويعرض حياة المواطنين الأبرياء للخطر ويعرض الممتلكات العامة والخاصة للدمار والتلف".

وحثت الحكومة قوات الجيش على اتخاذ "الترتيبات والإجراءات الضرورية والكفيلة بضمان سلامة المواطنين المدنيين وسلامة المباني والمؤسسات العامة والممتلكات الخاصة"، وطالبت من وصفتهم بالثوار الحقيقيين المؤيدين للشرعية بضرورة "الاستعداد للقيام بواجبهم الوطني من خلال مساعدة الجيش في تأمين مناطقهم والحفاظ على المؤسسات الحيوية ومقرات البعثات الدبلوماسية والممتلكات العامة والخاصة".

أعلن الجنرال ديفيد رودريغيز قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا أن لدى تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على مناطق في سوريا والعراق معسكرات تدريب في شرق ليبيا، مشيرا إلى أن القوات الأمريكية تراقب هذه المعسكرات عن كثب.

وقال رودريغيز للصحافيين الأربعاء 3 ديسمبر/كانون الأول إن تنظيم الدولة الإسلامية "أقام معسكرات تدريب هناك" في ليبيا تضم نحو 200 جهادي.

وكانت الدول الغربية الكبرى أبدت تخوفها من أن يستغل المتطرفون الإسلاميون الانفلات الأمني والسياسي الذي تشهده ليبيا من أجل التمدد هناك، إلا أن القائد العسكري الأمريكي استبعد القيام بأي عمل عسكري في المستقبل القريب ضد هذه المعسكرات التي وصفها بأنها "حديثة العهد" ووصف نشاط "الدولة الإسلامية" في ليبيا بأنه "محدود جدا".

وأشار رودريغيز إلى أن هذه المعسكرات تضم "نحو 200" جهادي، مؤكدا أن القوات الأمريكية ستستمر في متابعة الوضع عن كثب لمعرفة ما إذا كان وجود "الدولة الإسلامية" في ليبيا يتوسع أم لا.

وردا على سؤال عما إذا كان من الوارد توسيع رقعه الغارات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة مع حلفاء لها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في كل من العراق وسوريا بحيث تشمل معسكرات التنظيم في الأراضي الليبية، قال الجنرال الأمريكي "كلا، ليس الآن".

طالب وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني المجتمع الدولي بممارسة ضغط "قوي جدا"على من يقاطع المفاوضات حول مستقبل ليبيا أو يتهرب منها.

وشدد جينتيلوني في حديث للصحفيين في بروكسل الأربعاء 3 ديسمبر/كانون الأول على هامش اجتماع وزراء خارجية دول الناتو على "ضرورة استمرار الحوار بين الأطراف المعنية بالصراع في ليبيا"، لتجاوز الأزمة هناك، معربا عن "الارتياح للمسؤولية المشتركة حول الوضع في ليبيا من جانب كل وزراء الخارجية المشاركين والمسؤولين الأوروبيين أيضا".

وأكد رئيس الدبلوماسية الإيطالية أن "الطريق صعبة، لكننا سعداء للغاية للخطوات التي قطعناها إلى الأمام في مجال تقاسم المسؤوليات على مسرح الأزمات الأكثر حساسية وارتباطا بمصلحتنا الوطنية"، لافتا إلى أن البيان المشترك لوزراء خارجية الناتو هو "بمثابة تحذير من أن الذين سيقاطعون عملية الحوار سيواجهون رد فعل قوي جدا من جانب بلداننا".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الثلاثاء ديسمبر 09 2014, 21:29

الجيش الليبي يتقدم غربي طرابلس 

أفادت مصادر سكاي نيوز عربية أن الجيش الليبي بسط هيمنته على منطقة العجيلات غربي العاصمة طرابلس في الوقت الذي تشن قوات من الجيش هجمات على مواقع تابعة لميليشيات "فجر ليبيا" في غرب البلاد.

وقالت المصادر إن هجوم الجيش استهدف المسلحين في منطقة أبي كماش والتي تبعد عن الحدود التونسية قرابة 20 كيلومترا.

وكان الطيران الحربي الليبي شن  غارات جوية على مواقع لتنظيمات متطرفة في درنة وغربي بنغازي، وقصف آليات ودبابات تابعة لجماعة فجر ليبيا بمنطقة العسة جنوب منفذ رأس جدير.

وذكرت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" أن الجيش الليبي يشن منذ أيام هجمات مكثفة على مناطق يتحصن فيها مسلحين ليبيين ينتمون إلى ما يعرف بـ"كتيبة البتار" التي أعلنت ولاءها لتنظيم الدولة "داعش" في مدينة بنغازي شرقي البلاد.

كما يواصل الجيش هجماته المكثفة على المناطق التي يتحصن فيها المسلحون في شارع البزار وسط بنغازي، في محاولة للقضاء على المتشددين الذين انسحبوا من معظم أنحاء المدينة.

شروط الجيش للحوار

وبالتزامن مع المعارك، وضع الجيش الليبي شروطا للحوار بين الأطراف الليبية لإيجاد حل لأزمات البلاد الأمنية والاقتصادية، مؤكدا على استثناء الإرهابيين من هذا الحوار.

وتضمنت شروط الجيش، الاعتراف بإرادة الشعب الليبي التي أفرزت مجلس النواب الحالي، والموافقة على خطة يضعها الجيش لإنهاء فوضى السلاح.

كما شملت الشروط، حصر قرار تشكيل أو تعديل الحكومة بمجلس النواب، وإسناد الحوار إلى أمانة يعينها المجلس، ودعوة ممثلي الدول المجاورة لحضور جلسات الحوار.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، برناردينو ليون، أعلن إرجاء عقد الجولة الجديدة من الحوار بين أطراف النزاع في هذا البلد، إلى أجل غير مسمى.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأحد ديسمبر 14 2014, 22:50

الجيش الليبي يسيطر على معبر رأس جدير الحدودي مع تونس 

نجح الجيش الليبي، الأحد، في فرض سيطرته على عدة مناطق في غرب البلاد ولاسيما على معبر رأس جدير مع تونس، في وقت تجددت المواجهات في محيط ميناء السدرة النفطي بالشرق.

وأكد الناطق باسم رئاسة الأركان، أحمد المسماري، في مداخلة مع هاتفية مع "سكاي نيوز عربية"، أن الجيش أحكم السيطرة على المعبر الحدودي، مشيرا إلى فرار المسلحين المتشددين.

وعقب سيطرة الجيش على رأس جدير، قالت وسائل إعلام تونسية إن السلطات نشرت تعزيزات أمنية وعسكرية في الأراضي التونسية من المعبر، وعمدت إلى وقف العبور في الاتجاهين.

وكان الجيش قد سيطر على منطقة أبي كماش، القريبة من المعبر وبوابة الأمن العام بالطريق الساحلي، بعد اشتباكات مع مسلحي الميليشيات، وغارات على مواقعهم أوقعت 4 قتلى في صفوفهم.

كما أشارت مصادر إلى تقدم قوات الجيش بمحور جنوب غرب مدينة صبراتة، ودحر مليشيات "فجر ليبيا" من مناطق جنوب العجيلات حيث اندلعت اشتباكات عنيفة منذ صباح الأحد بالمدافع الثقيلة.

وفي شرق ليبيا، تجددت الاشتباكات بين حرس المنشآت النفطية ومسلحي "فجر ليبيا" في محيط ميناء السدرة النفطي، مما أدى إلى توقف العمل، حسب ما قال مسؤول في قطاع النفط.

وكان الجيش قد أحبط، السبت، هجمات شنها مسلحون من ميليشيات مصراتة المتشددة على ميناء رأس لانوف والسدر، وذلك بعد أن أوقفت الضربات الجوية تقدم المسلحين.

وأكدت مصادر نفطية أن العمل لايزال مستمرا في ميناء رأس لانوف، بعد أن نجحت القوات الحكومية في إحباط هجوم للمتشددين الذي كان يرمي إلى السيطرة على الميناءين.

واستولت ميليشيات "فجر ليبيا" الشهر الماضي على حقل الشرارة النفطي الذي ينتج أكثر من 340 ألف برميل في اليوم في جنوب البلاد وذلك بعد انسحاب قوة موالية للحكومة الليبية منه.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الخميس ديسمبر 18 2014, 22:32

الجيش الليبي يحاصر مسلحين في قاعده جنوب ليبيا

أعلن مسؤول عسكري ليبي، الخميس، أن قوات من الجيش تحاصر مسلحين من مليشيات ما يعرف بـ"فجر ليبيا" في قاعدة جوية في أقصى الجنوب، فيما تتواصل المعارك في غربي البلاد وشرقها.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن "قوات الدرع الثالث لمدينة مصراتة التابعة لمليشيات فجر ليبيا، اقتحمت الخميس قاعدة براك الشاطئ الجوية بغية الاستيلاء على أسلحة وذخائر".

وأكد المسؤول في تصريحات لفرانس برس أن "قوات من الجيش الليبي تفرض حصاراً على القاعدة، التي تبعد نحو 640 كيلومتراً إلى الجنوب من طرابلس، وتطالب أفراد هذه المليشيات بتسليم أسلحتهم وما بحوزتهم من ذخائر".

وقال إنه تم استهداف سيارة مسلحة لمليشيا "فجر ليبيا" المتشددة، التي تصنفها الحكومة على أنها إرهابية، فيما تحلق مقاتلات ليبية في سماء القاعدة الخالية من أي طائرات.

وكانت السلطات المحلية قررت ضم هذه القاعدة الجوية لمطار المنطقة لتكون على شكل مهابط تستقبل الطيران المدني والتجاري، في هذه المنطقة الواقعة شمال غربي مدينة سبها التي تبعد نحو 1000 كيلومتر إلى الجنوب من العاصمة الليبية.

في الأثناء، تواصل مليشيات فجر ليبيا هجومها على ما يعرف بمنطقة الهلال النفطي، أغنى مناطق البلاد بالنفط، فيما تتصدى قوات الجيش وسلاح الجو إضافة إلى حرس المنشآت النفطية الحكومية لهذه المليشيات التي تريد الاستيلاء على المنطقة بحسب مسؤولين عسكريين.

وتضم منطقة الهلال النفطي مجموعة من المدن بين بنغازي وسرت، وتحوي المخزون الأكبر من النفط إضافة إلى مرافئ السدرة وراس لانوف والبريقة، الأكبر في ليبيا.

وعلى مدى يومين شن سلاح الجو عدة غارات جوية على معسكر الدفاع الجوي بوغيلان، وبوابة القدامة ببلدة غريان جنوب غربي طرابلس، وذلك لتمركز قوات تابعة لفجر ليبيا فيها، بحسب ما ذكر الجيش الليبي.

وغرب العاصمة طرابلس تستمر المواجهات بين الجيش ومليشيات فجر ليبيا على الجانب الليبي من معبر رأس جدير الحدودي مع تونس.

وقال المسؤول الحكومي الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس إن الاشتباكات بالمدفعية الثقيلة ماتزال مستمرة وإن كانت بشكل متقطع، بين الجيش الليبي الموجود قرب منطقة طويلة غزالة جنوب غرب زوارة، ومليشيات فجر ليبيا المتمركزة قرب معبر رأس جدير الحدودي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الثلاثاء ديسمبر 23 2014, 13:37

الجيش الليبي على اطراف درنه 

أفاد شهود عيان من مدينة درنة شرقي البلاد إنهم لايزالون يسمعون منذ ليل الإثنين إطلاق نار متقطع في ضواحي المدينة.
وكانت مجموعة مسلحة تابعة لتنظيم داعش بدرنة حاولت المرور عبر بوابة في منطقة "الظهر الأحمر" جنوب المدينة، مساء الاثنين، قبل أن يصدها الجيش الليبي في معركة أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن عشرة عناصر من المتطرفين، مما اضطرهم للتقوقع داخل المدينة التي يسيطرون عليها منذ أعوام.
وبحسب أحمد المسماري، المتحدث باسم رئاسة أركان الجيش الليبي، فإن "قوات الجيش تقدمت إلى ما بعد منطقة الظهر الأحمر في اتجاه درنة"، مؤكدا أن "ما يفصلها عن المدينة هو قرابة 10 كلم فقط".
وأضاف أن "الجيش يتمركز على مشارف المدينة من أكثر من محور"، محكما سيطرته على المنافذ الثلاثة لدرنة، ضاربا حصارا على الدواعش وبقايا جماعات أنصار الشريعة في المدينة".

وكشف المسماري عن وجود خلافات كبيرة بين تنظيم أنصار الشريعة وتنظيم داعش في المدينة، أسفر عن اقتتال الإثنين بين المجموعتين بالأسلحة الثقيلة، بحسب معلومات وردت إلى رئاسة الأركان. وأكد أن "ساعات الحسم باتت قريبة بالنسبة للمجموعات المتطرفة في المدينة، بعد ضمان خلوها من أغلب سكانها منذ أيام".
وفي بنغازي، قال المسماري إن "القتال على الأرض كشف عن وصول المجموعات المتطرفة إلى رمقها الأخير، حيث استعاضت عن الأسلحة المتوسطة باستخدام الأسلحة الثقيلة، مما يعكس نقصا حادا في الذخيرة، خصوصا بعد القطع النهائي لخطوط الإمداد ومراقبة البحر، وقصف أكثر من جرافة كانت تحاول الوصول إلى المجموعات المتطرفة لنقل الذخائر".
وأضاف: "يعتبر حي الليثي وسوق الحوت ببنغازي آخر معاقلهم، إذ يتمترسون في منازل الأهالي، وهو السبب الذي أجل إنهاء وجودهم هناك". وتابع المسماري قائلا: "أصبح العتاد العسكري للجيش متوفرا الآن، مدعوما بطائرات حديثة دخلت المعركة منذ أيام، ونفذت عدة ضربات ناجحة في بنغازي ومحيط درنة".

من جانبه، أكد علي الحاسي، المتحدث باسم حرس المنشآت النفطية، استمرار استهداف سلاح الجو مراكز قوات فجر ليبيا في بن جواد شرقي سرت، وتوجيه ضربات أخرى استهدفت ميناء سرت الذي تستخدمه ميليشيات فجر ليبيا لنقل الذخائر واستقبال العناصر المتطرفة من خارج البلاد".
وأكد الحاسي أن "فجر ليبيا تراجعت إلى مشارف سرت"، مؤكدا عودة الأوضاع إلى طبيعتها في مناطق الهلال النفطي، خصوصا ميناء السدرة وراس لانوف وبعدهما عن المعارك.
وكشف الحاسي عن انتظار تعليمات رئاسة الأركان للتقدم باتجاه سرت لتحريرها من قبضة الميليشيات.
وفي الجانب الغربي، قال المسماري إن "ميليشيات فجر ليبيا تنظم صفوفها لمحاولة المرور عبر القرى والمناطق باتجاه قاعدة "الوطية" الجوية، مؤكدا أن محاولاتهم صدت من قبل الجيش بمساعدة سلاح الجو أكثر من مرة".
وطمأن المسماري الليبيين بأن "المعركة تسير حسب الخطط العسكرية التي تقتضي جر الميليشيات بعيدا عن المدن والقرى الآهلة بالسكان، حيث تتخذ الميليشيات من المدنيين دروعا بشرية، السبب الذي أجل تحرير العاصمة والمدن الساحلية في السابق".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأحد ديسمبر 28 2014, 20:22

سلاح الجو الليبي يقصف مصراته لاول مره 

اكد قائد القوات الجوية الليبية العميد ركن صقر الحروشي في تصريح لـ"العربية" أن سلاح الجو الليبي قام بقصف مطار مصراتة، بالإضافة إلى القاعدة العسكرية ومصنع الحديد والصلب في قلب المدينة، الواقعة غرب ليبيا.
وأضاف الجروشي ، في تصريحاته  إن "تلك الهجمات جاءت بعد ساعات من غارات أخرى على المقر السابق لشركة الجبل في مدينة درنة شرق البلاد؛ حيث يتحصن متطرفون منتمون لداعش". وأشار إلى أن تلك الغارات "أسفرت عن مقتل العشرات من المتطرفين وتدمير عدد كبير من آلياتهم".
ولفت الجروشي إلى أن تزامن الهجمات ضد المتطرفين في مناطق عدة بالبلاد يأتي بهدف تشتيتهم، خاصة بعد انتهاء المهلة التي حددها الجيش لمليشيات فجر ليبيا القادمة من مصراتة و التي تحاول السيطرة على الحقول والموانئ النفطية في شرق ليبيا، مؤكدا أن من واجبات الجيش الأساسية حماية البلاد وكذلك حماية موارده الطبيعية كالنفط والغاز من أن تسيطر عليه المجموعات الارهابية المتطرفة لكي لا يستخدم لتمويل العمليات الارهابية في داخل و خارج ليبيا.
كما أوضح أن الطلعات الجوية التي ينفذها الجيش تأتي من خمس قواعد جوية، وهي طبرق والأبرق لقصف معاقل المنطقة الشرقية، ورأس لانوف والبريقة للمنطقة الوسطى، وقاعدة الوطية للمنطقة الغربية.
غارات للمرة الأولى
إلى ذلك، قال شهود عيان في مدينة مصراتة إن غارات جوية استهدفت الأحد للمرة الأولى في الصراع الليبي عدة مواقع في مدينة مصراتة التي ينحدر منها معظم مقاتلي مليشيات "فجر ليبيا" الإسلامية، دون أن تخلف أضراراً.
وقال مسؤول محلي طلب عدم ذكر اسمه إن "غارات جوية استهدفت الأحد ثلاثة مواقع حيوية في مدينة مصراتة لأول مرة في تاريخ الصراع الليبي بعد سقوط معمر القذافي"، مؤكداً أن هذه الغارات "أخطأت أهدافها ولم توقع أية خسائر مادية أو بشرية".
أما شهود العيان في المدينة فأكدوا أن "أصوات الطائرات، التي حلقت على ارتفاع شاهق، سمعت في المدينة قبل أن تطلق صواريخها باتجاه الكلية الجوية الملاصقة لمطار المدينة الدولي، إضافة إلى الميناء البحري، ومصنع الحديد والصلب".
وأوضح المسؤول أن "صواريخ المضادات الأرضية الكثيفة أطلقت باتجاه السماء وتعاملت مع الهجوم ما منع الطائرات المغيرة من الاقتراب وإطلاق عبواتها بدقة على الأهداف التي هاجمتها".
وكانت غرفة عمليات الجيش الليبي في ما يعرف بمنطقة "الهلال النفطي" شرق البلاد هددت مليشيات فجر ليبيا باستهداف مواقع في مدينة مصراتة منبع هذه المليشيات، ما لم تعد إلى مدينتها (200 كلم شرق طرابلس) وتتوقف عن مهاجمة المنطقة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأربعاء يناير 07 2015, 18:06

تنظيم داعش يعلن عن نفسه رسميا في ليبيا 

اعلن "تنظيم الدولة" نفسه رسمياً في ليبيا، كاشفاً عن توسيع عملياته في البلاد، ونشر صوراً لما قال إنها عمليات قامت بها عناصره ضد الجيش الليبي في منطقة الليثي، التي تعد آخر معاقله في مدينة بنغازي، وفقاً لما ذكرته مصادرنا.

وقال التنظيم، في بيان نشر على موقع تابع للجماعات المتشددة، إن ما سماها "سرية القنص" التابعة له، قامت بقتل 12 عنصراً من الموالين للجيش الليبي بحي الليثي، مشيراً إلى أنه يمتلك صواريخ وأسلحة متطورة في ليبيا.

وأضاف تنظيم "داعش" الليبي أنه قتل أيضاً 29 عنصراً من مؤيدي الجيش الليبي في وقت آخر من هذا الأسبوعـ ضمن تقرير أسبوعي تحدث عن عملياته خلال هذا الأسبوع.

كما أظهرت صور بثها الموقع امتلاك التنظيم، الذي لم يعد يجد حرجاً في الإعلان عن نفسه بشكل يومي في ليبيا، امتلاكه لصواريخ "سي 5".

وكان التنظيم تبنى قي وقت سابق مسؤوليته عن تصفية 15 جندياً في الجنوب الجمعة الماضي، وهو ما دفع الحكومة الليبية إلى إعلان حالة الاستنفار الأمني، ودعت المجتمع الدولي إلى رفع الحظر المفروض على واردات السلاح، كي تتمكن من قتال من وصفتهم بالإرهابيين.

وكانت المواجهات بين الجيش الليبي والميليشيات المسلحة احتدمت مؤخراً من أجل حسم المعركة.

وفي وقت تسيطر فيه القوات الحكومية على معظم مناطق الشرق، تستمر الاشتباكات على أشدها في المدن الغربية، وفي مقدمتها العاصمة طرابلس.

وتسيطر القوات الحكومية على مدينة طبرق، وهي المقر الرئيسي لمجلس النواب المنتخب، والبيضاء حيث مقر الحكومة المعترف بها دوليا ولجنة صياغة الدستور، وبنغازي، ثاني أكبر مدن البلاد، باستثناء حيَي الليثي والصابري، وإجدابيا، ومدن البريقة ورأس لانوف والسدرة.

بينما تسيطر الجماعات المسلحة على مدينة درنة، وهي معقل هذه التنظيمات، وأبرزها أنصار الشريعة وتنظيم الدولة، كما تسيطر على سرت ومصراتة وطرابلس وصبراتة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأربعاء يناير 14 2015, 13:06

الجيش الليبي يسقط طائره بلاطيار تابعه للمليشيات

أسقطت القوات الحكومية الليبية الثلاثاء طائرة بدون طيار تابعة لميليشيات فجر ليبيا خلال جولة استطلاع للطائرة في أجواء قاعدة الوطية الواقعة في أقصى غرب البلاد، حسبما ما أفاد المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الحكومي.

وقال العقيد أحمد المسماري إن "قوات الدفاع الجوي أسقطت ظهر الثلاثاء طائرة بدون طيار تابعة لميليشيا فجر ليبيا كانت في مهمة استطلاعية في أجواء قاعدة الوطية الخاضعة للقوات الحكومية غرب البلاد".

وهذه هي المرة الأولى التي يتم الإعلان عن اشتراك طائرة بدون طيار في الاشتباكات الدائرة منذ خمسة أشهر بين قوات الجيش وميليشيات فجر ليبيا في المنطقة الغربية من البلاد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

f22 raptor

القيادة العامة
القيادة العامة

avatar









مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأحد يناير 18 2015, 15:24

الجيش الليبي يعلن وقف إطلاق النار استجابة لتوصيات حوار جنيف




قررت القيادة العامة للجيش الليبي الأحد 18 يناير/كانون الثاني وقف إطلاق النار تلبية لتوصيات حوار جنيف الذي جمع الأطياف الليبية المتصارعة لإيجاد حل سياسي للأزمة برعاية الأمم المتحدة.


وذكرت القيادة العامة للجيش الليبي في بيان، أن قرار وقف إطلاق النار هو استجابة لتوصيات حوار جنيف، وذلك بعد يومين من إعلان "فجر ليبيا" وقف إطلاق النار.

وتابعت" نعلن وقف إطلاق النار بدءا من اليوم في البر والبحر والجو على كل الجبهات"، مستثنية "عمليات ملاحقة الإرهابيين الذين لا يعترفون بحق الليبيين في بناء دولتهم الوطنية ولا يؤمنون بالأسس الديمقراطية لليبيا".

وكانت ميليشيات "فجر ليبيا" التي تسيطر على العاصمة طرابلس منذ أغسطس/آب أعلنت في 16 يناير/ كانون الثاني "موافقتها على الوقف الفوري لإطلاق النار، استجابة لدعوات المجتمع الدولي ومنظماته على أن يلتزم الطرف الآخر بذلك".

وكان الليبيون المشاركون في حوار جنيف يومي 14 – 15 يناير/كانون الثاني اتفقوا على جدول أعمال يهدف إلى التوصل لاتفاق سياسي لتشكيل حكومة وحدة وطنية توافقية.

المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الجمعة فبراير 13 2015, 09:47

داعش يهاجم سرت الليبيه 

سيطر تنظيم داعش في ليبيا على مقرات لمحطات إعلامية في مدينة سرت، حسبما ذكرت مصادر صحفية وشهود عيان، الجمعة.

وسيطر التنظيم المتطرف على إذاعة "سرت" وقناة "مكمداس" في مدينة سرت الليبية. كما استولوا على مكتب قناة ليبيا الوطنية التابعة للحكومة.

وتبث إذاعة سرت خطبا للمتحدث باسم داعش "أبو محمد العدناني"، بينما أصبحت قناة "مكمداس" أناشيد جهادية.

وقناة "مكمداس" هي قناة تراثية ليبية، كانت تبث الأغاني التراثية للفنانين الليبيين، ولديها أيضا خدمة تعارف للمشاهدين.

وكان مسلحو داعش طلبوا في وقت سابق، الخميس، من موظفي مصلحة الجوازات، ترك العمل وإعلان ما سموه "التوبة" أمام قياداته، وقاموا بإغلاق مقر فرع جهاز جوازات سرت.

كما سيطر داعش على مجمع عيادات المدينة وفصل بين الجنسين من الأطباء والممرضين، وأمهل التنظيم عبر إذاعة سرت المحلية، ميليشيات فجر ليبيا حتى يوم الأحد المقبل لترك المدينة.







عدل سابقا من قبل mi-17 في الجمعة فبراير 13 2015, 10:36 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الجمعة فبراير 13 2015, 10:03

مصر تجلي رعاياها من ليبيا

قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى تنفيذ خطة إجلاء عاجلة للمصريين الراغبين في العودة من ليبيا، وذلك بعد تردد أنباء عن مقتل عمال مصريين على أيدي تنظيم "داعش" في مدينة سرت.
ونشر ''داعش'' الخميس صوراً للعمال المصريين المختطفين في ليبيا والذين يهدد التنظيم بإعدامهم ذبحاً. وأظهرت الصور العمال وهم يرتدون ملابس برتقالية، ويقفون مكتوفي الأيدي، فيما يتم اقتيادهم نحو شاطئ بحر، ثم يظهرون في صور أخرى وقد وضعت أسلحة بيضاء على رقابهم في وضع الذبح.
وذكر مصدر أمني لـ"العربية نت" أن العمال المختطفين وغالبيتهم أقباط من محافظة المنيا، يعملون بمهن مرتبطة بقطاع التشييد والبناء، ينتمون لمركزي سمالوط ومطاي، وأغلبهم من قرية ''العور'' التابعة لمركز سمالوط.
وأضاف أن عدداً من أقارب وأسر الضحايا استطاعوا التعرف على بعض أبنائهم من خلال الصور حيث تبين أن أحدهم يدعى لوقا نجاتي، ومن خلال تعرف أسرته عليه تعرفت باقي العائلات على أبنائها ومنهم جرجس سمير مجلي وهاني عبد المسيح.
وكانت القرية قد علمت باختطاف أبنائها في مدينة سرت الليبية على يد إحدى الميليشيات في 13 يناير الماضي.
وأصدرت الرئاسة المصرية بياناً أكدت فيه أنها تتابع وباهتمام بالغ الأنباء المتواترة حول وضع أبناء مصر المختطفين في ليبيا. وقالت إن خلية الأزمة، التي سبق أن وجه الرئيس السيسي بتشكيلها من ممثلي الوزارات والأجهزة المعنية، تتولى متابعة الموقف أولاً بأول، وإجراء الاتصالات المكثفة والمستمرة مع الأطراف الليبية الرسمية وغير الرسمية بهدف استجلاء الموقف والوقوف على حقيقته، بحسب نص البيان.
كما دعت الرئاسة المصرية، المجتمع الدولي للوقوف في مواجهة الإرهاب بكافة صوره وأشكاله، والذي بات يهدد دول المنطقة والعالم.
وبدوره أكد المتحدث باسم الخارجية المصرية أن الوزارة وخلية الأزمة التي تم تشكيلها مؤخرًا تتابع ما تم نشره من صور يقال إنها للمصريين المختطفين في ليبيا.
يذكر أن تنظيم "داعش" في ليبيا أعلن في 12 يناير مسؤوليته عن اختطاف 21 مصرياً مسيحياً في أرجاء البلاد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الخميس فبراير 19 2015, 12:07

ليبيا تطالب بتسليح جيشها 

دعا وزير الخارجية الليبي، محمد الدايري، المجتمع الدولي إلى المسارعة لتسليح الجيش الليبي وتزويده بكل ما يحتاجه بسبب تعقد الأوضاع الأمنية في البلاد، لا سيما مع وجود تنظيم "داعش"، وأكد أن هذا الوضع يهدد دول الجوار الإفريقي وأوروبا نفسها.

وقال الدايري، خلال كلمة أمام مجلس الأمن في اجتماع طارئ حول ليبيا، إن بلاده طلبت من مصر الاستمرار في توجيه ضربات عسكرية ضد أهداف "داعش" بالتنسيق مع سلاح الجو الليبي، في أعقاب بث فيديو يظهر قتل 21 مواطنا مصريا قبطيا على يد عناصر من التنظيم المتشدد.

وأكد الدايري أن لا مجال للسكوت عن الإرهاب في ليبيا، فقد بات واضحا حجم التحديات التي تواجهها السلطات المحلية بعد استيلاء مجموعات إرهابية، على حد وصفه، على مرافق حكومية كاملة.

وفي الوقت الذي رحب فيه الدايري بقرار الأمم المتحدة رقم 2199، الذي يقضي بقطع التمويل عن تنظيمي داعش وجبهة النصرة من خلال بيع النفط والآثار المسروقة، أكد الدايري أن اهتمام مجلس الأمن لم يرتق إلى حجم الاهتمام الذي أولاه، ولا زال يوليه، تجاه الأوضاع في العراق وسوريا.

من جهته، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن دماء المصريين ثمينة، وتستحق إبداء الجدية في القضاء على التنظيمات الإرهابية حول العالم، وطالب في الوقت ذاته بضرورة رفع القيود عن حصول الجيش الليبي عن حاجته من السلاح لتحقيق الأمن.

كما دعا إلى فرض رقابة شديدة للحيلولة دون وصول السلاح إلى أطراف غير ليبية، مطالبا في الوقت ذاته بفتح المجال أمام الدول لدعم الحكومة الشرعية في ليبيا بجهودها لمحاربة الإرهاب.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد الحبيبي

جندي
جندي




مُساهمةموضوع: أنباء عن شن قوات مصرية خاصة هجوما في درنة   الجمعة فبراير 20 2015, 11:33

أنباء عن شن قوات مصرية خاصة هجوما في درنة

تداولت وسائل إعلام دولية أنباء عن قيام قوات خاصة مصرية بعملية إنزال في مدينة درنة فجر الأربعاء 18 فبراير/شباط تمكنت خلالها من قتل وأسر العشرات من مسلحي تنظيم داعش
ونقلت وكالة أنسا الإيطالية عن مصادر مصرية وليبية أن الفرقة الخاصة المصرية "999" شنت هجوما مفاجئا على مواقع في مدينة درنة الواقعة شرق ليبيا، وأسرت خلاله 55 مسلحا، فيما تحدثت مواقع ليبية في شبكات التواصل الاجتماعي عن قيام قوات مصرية بمداهمة معسكر لتنظيم "داعش" في درنة بالتنسيق مع قوات تابعة للجيش الوطني الليبي نجحت خلالها في قتل عدد كبير من المسلحين وأسر مسلحين من جنسيات عربية وأجنبية.
في السياق ذاته ذكرت صحيفة "لاريبوبلكا" الإيطالية استنادا إلى مصادر مصرية وليبية أن قوات خاصة مصرية قامت بعملية إنزال معقدة في مدينة درنة قضت خلالها على 155 مسلحا وأسرت 55 آخرين.
وتزامنت هذه الأنباء مع قيام الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي بزيارة تفقدية لقاعدة جوية قرب الحدود مع ليبيا لمتابعة إجراءات تأمين الحدود الغربية.
وذكر بيان للجيش أن السيسي قام يوم الأربعاء من داخل إحدى الطائرات "باستطلاع الحدود الغربية ومناطق انتشار الوحدات والتشكيلات والدوريات المقاتلة المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية."
وقال بيان للجيش بث على صفحة المتحدث العسكري الرسمية على فيسبوك إن السيسي "أكد أن مصر ماضية في التصدي بكل حسم لأي محاولات تستهدف المساس بأمنها القومي."
وجاءت الزيارة بعد يومين من قيام الطائرات المصرية بقصف أهداف لتنظيم داعشإثر إعدام الأخير 21 مصريا قبطيا.
وتدخلت مصر لأول مرة بشكل مباشر في الصراع الدائر في ليبيا يوم الاثنين بعدما بث تنظيم داعش الارهابي تسجيل فيديو يظهر ذبح 21 عاملا مصريا مسيحيا كانوا خطفوا في هذه الدولة.


مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الجمعة فبراير 20 2015, 19:27

الفرع الليبي لداعش يتبنى تفجيرات القبه 

تبنى الفرع الليبي لتنظيم الدولة، الذي يسمي نفسه "ولاية برقة"، الهجمات التي هزت مدينة القبة شرقي ليبيا، الجمعة.

وقتل 40 شخصا على الأقل، وأصيب أكثر من 75 آخرين، إثر انفجار 3 سيارات مفخخة، هزت في وقت متزامن، صباح اليوم، 3 مواقع حيوية في القبة، حسب ما أفادت مصادر طبية في مستشفى البيضاء لسكاي نيوز عربية.

وكان وزير الصحة الليبي، الدكتور رضا العوكلي أعلن في وقت سابق مقتل 35 شخصا جراء الانفجارات، وأشار في اتصال هاتفي مع سكاي نيوز عربية، إلى أن ما يجري في القبة يعد بمثابة "عقاب جماعي لأهلها" لرفضهم السماح لعناصر داعش بالمرور عبر مدينتهم والاستيلاء على مطار الأبرق الاستراتيجي.

وذكر مسؤول أمني في منطقة الجبل الأخضر أن الضحايا سقطوا في 3 انفجارات متزامنة بسيارات مفخخة، ربما يقودها انتحاريون، استهدفت مديرية أمن القبة، ومحطة توزيع للوقود، إضافة إلى منزل رئيس البرلمان الليبي المعترف به دوليا عقيلة صالح عيسى، وفق ما أفادت وكالة "فرانس برس".

وفي تطور آخر في مدينة سرت، وسط الساحل الليبي، أعلن تنظيم "داعش" في المدينة، عبر الإذاعة المحلية، عن حظر للتجول بدءاً من بعد صلاة العشاء وحذر الأهالي من مخالفة القوانين، فيما فر بعض السكان إثر التطورات الأخيرة.

وتأتي هذه الانفجارات بعد أيام قليلة من الغارات المشتركة التي نفذها سلاحا الجو الليبي والمصري على أهداف لمتشددين في مدينة درنة انتقاما لمقتل 21 قبطيا تم ذبحهم على يد الفرع الليبي لتنظيم الدولة في مدينة سرت وسط البلاد.

وتعاني ليبيا من تدهور مستمر للوضع الأمني منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي في 2011، ما أدى إلى دعوات تطلب رفع الحظر على السلاح لعل ذلك يساعد الحكومة المعترف بها دوليا على استعادة السيطرة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: متابعة مستجدات الساحة الليبية   الأحد فبراير 22 2015, 21:14

تفجير مقر السفير الايراني في طرابلس 

تعرض منزل السفير الإيراني في العاصمة طرابلس الأحد 22 فبراير/شباط، إلى انفجار تسبب في إلحاق أضرار مادية بسوره الخارجي.

بدورها، أعلنت وكالة الأنباء الليبية في طرابلس عن قيام مجهولين ظهر الأحد 22 فبراير/شباط بإلقاء حقيبة متفجرة على مبنى السفارة الإيرانية في العاصمة طرابلس ما تسبب في إلحاق أضرار بالمرآب الخاص بالسفارة.

ونقلت الوكالة عن مدير الأمن الدبلوماسي قوله إن "الانفجار لم يسفر عن أضرار بشرية نظرا لخلو المبنى، وتسبب في بعض التصدعات بالواجهة الأمامية للسفارة".

وتبنى تنظيم "داعش" الهجوم المزدوج بالعبوات الناسفة على منزل السفير الإيراني وسط مدينة طرابلس.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

متابعة مستجدات الساحة الليبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الأخبـــار العسكريـــة -Military News-