المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عقود التسليح الحديثه لجيوش دول شمال افريقيا " الجزائر , ليبيا , المغرب "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: عقود التسليح الحديثه لجيوش دول شمال افريقيا " الجزائر , ليبيا , المغرب "   الإثنين يوليو 14 2014, 15:30

تقوم جيوش كل من الجزائر وليبيا والمغرب بإتباع إستراتيجية من شقين، وذلك لتعزيز جهوزية هذه الجيوش للقيام بالمهام الموكلة إليها. إذ تقوم هذه القوات العسكرية بزيادة جهوزية أفرادها ووحداتها عبر إدارة عملانية كاملة، انطلاقاً من مبادرات التدريب الخاصة والمعدة للأفراد والوحدات. كذلك يقوم قادة قوات الدفاع في تلك الدول أيضاً بإتباع إستراتيجية شراء للحصول على مزيج هائل من منصات وأنظمة السلاح المختلفة.

الطيارون المغاربة الذين بدأوا بالتحليق بطائرات أف- 16 (F-16) التي حصل المغرب عليها حديثاً من لوكهيد مارتن، سوف يزيدون من جهوزية تدريبهم بواسطة أنظمة P5 للتدريب على القتال أي أنظمة (P5CTS) من شركة كيوبيك لأنظمة الدفاع (Cubic Defense Systems). وتجدر الإشارة إلى أن شركة كيوبيك حصلت على هذا العقد في شهر نيسان/ إبريل الماضي للسماح للقوات الجوية المغربية بالحصول على تدريبات على (P5CTS) لكي تستطيع لاحقاً الانضمام إلى تدريبات الأسلحة الجوية والبحرية الأميركية إضافة إلى سلاح المارينز، وإلى العديد من القوات الجوية العالمية الأخرى عبر اعتماد هذا النظام للقيام بعمليات التدريب الحية وعمليات التدريب لما بعد انتهاء المهمة بأسلوب توب غان TOPGUN الفائق الدقة.




وقد شرح كريستوفر موريل، أحد المسؤولين عن تطوير الأعمال في شركة كيوبيك للأنظمة الدفاعية، كيفية قيام نظام P5CTS بالسماح للطيارين بأن يقوموا بطريقة موضوعية بإعادة خلق أحداث المهام لدعم عملية تحليل طريقة أداء كل طيار. فيقول: "باعتماد المعلومات المتعلقة بالوقت والمجال وموقع الطائرة الذي يوفره هذا النظام، والذي يتم عرضه على نظام استخلاص المعلومات للقتال الفردي لكل طاقم طيران، يستطيع قائد السرب والمدرب ومجموعة من ضباط التدريب أن يشاهدوا بالوقت الفعلي وفي الفترة ما بعد انتهاء المهمة موقع وطريقة أداء كل طائرة. ويمكن استعمال هذه المشاهد الرسومية والرقمية لتوضيح الدروس التي تم تعلمها ولزيادة مهارات الطيارين ولوضع الطائرات في الوضع المناسب لاستعمال الأسلحة.

وقد أضاف هذا الخبير في شؤون التدريب العسكري لموقع SDArabia بأن توقعات بيع المزيد من أنظمة تدريب P5CTS هذه أمر إيجابي جداً، وإن هذه الأنظمة سوف تدخل مرحلة العمل في المغرب في بداية العام 2015.


وهنالك ثمة عقد تدريب آخر، فائق الأهمية، تم كشف النقاب عنه أيضاً. فقد قامت وكالة الدفاع والأمن الأميركية بإعلام الكونغرس عن إمكانية بيع خدمات تدريب للقوات العسكرية العامة الليبية مع تزويدها بالعتاد والمعدات وقطع الغيار بالإضافة إلى الدعم اللوجستي العائدة لذلك بكلفة تم تقديرها بـ 600 مليون دولار أميركي.

متطلبات هذا العقد وضعتها الحكومة الليبية. وقد طلبت هذه الدولة بشكل مجزأ شراء خدمات التدريب لما بين 6000 و8000 جندي ليقوموا بالمهام العادية. وتتضمن خدمات التدريب العمل لمدة 8 سنوات تشمل عمليات التدريب وإقامة وصيانة وتطوير المنشآت وتدريب الأفراد وتوفير معدات التدريب الخاصة، بالإضافة إلى شراء 637 بندقية طراز M4A4 وذخيرة للأسلحة الخفيفة ومتطلبات أخرى.

لكن، وحتى تاريخ العاشر من حزيران/ يونيو الماضي 2014 لم يطرأ أي تقدم يتعلق بهذا العقد لتوفير ما تطلبه ليبيا بحسب ما صرح به ناطق باسم وكالة الدفاع والأمن الأميركية.

هذا، وتقوم دول شمال أفريقيا أيضاً بتوسيع طلباتها من الأسلحة عبر شراء مزيج مهم من أنظمة ومنصات السلاح من مزودين آخرين حول العالم.

القوات البحرية الجزائرية تستعد لاستلام سفينة " قلعة بني عباس" 474. وهي منصة لهبوط المروحيات (Landing (Helicopter Dock, LHD. وسوف تساعد هذه السفينة الجزائر على مواجهة التهديدات الأمنية في الحالات مثل الهجرة غير القانونية، ومقاومة الإرهاب المحلي وعمليات التهريب. وتجدر الإشارة إلى أن هذه السفينة قد تم المباشرة ببنائها في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي في حوض مودجيانو Muggiano لبناء السفن العائد لمجموعة فينكانتييري Fincantieri والكائن في مدينة لاسبيزيا الإيطالية. ويتم بناء السفينة بإشراف المقاول الرئيسي شركة أورزونتى سيستيمي نافالي Orizzonte Sistemi Navali التي تعتبر مشروعاً مشتركاً ما بين فينكانتييري وشركة سيليكس إي أسSelex ES . وقد أكد الناطق باسم شركة فينكانتييرى في مكالمة عبر الهاتف لكاتب هذه السطور بتاريخ العاشر من حزيران/يونيو الماضي بأن السفينة سوف تبقى في إيطاليا حتى يتم تسليمها للقوات البحرية الجزائرية في الفصل الأول من العام 2015.


وفي منطقة شمال أفريقيا نفسها أيضاً، تم التعاقد مع شركة رايثيون Raytheon لتزويد المغرب بأنظمة متكاملة مضادة للأنظمة الإلكترونية بالإضافة إلى المعدات العائدة لها، وذلك عبر نظام المبيعات العسكرية الأميركية ومن خلال دولتين أخريين.

وفي وقت سابق من العام الحالي يبدو أن الجزائر قامت بشراء بطاريات مدفعية ذاتية الحركة من الصين كجزء من جهودها لتوسيع قواتها العسكرية. فالمدافع عيار 155 ملم من طراز نورينكوPLZ 45 Norinco التي تم تطويرها خصيصاً للتصدير في العام 1990 قد تم بيع العديد منها للمملكة العربية السعودية والكويت تعتبر هذه المدافع من الأسلحة الفعالة العالية الأهمية.


ولا تزال الأسواق الجزائرية والليبية والمغربية من الأسواق الهامة بالنسبة للصناعات الدفاعية الأميركية. فقد صرح ويل غودمان مساعد نائب الرئيس لشؤون السياسة في جمعية الدفاع الوطني الصناعية (NDIA) الأميركية التي تضم 1600 شركة و90 ألفاً من الأعضاء في الولايات المتحدة، لمندوب SDArabia:" ليس لدينا أي حفلات غداء للملحقين، أو لقاءات للصناعات الدفاعية أو أحداث مشابهة في الوقت الحاضر تتعلق بالبلدان الثلاثة التي قمت بتحديدها، ولكن هذا النوع من الالتزامات ليس بغريب بالنسبة لجمعيتنا على الإطلاق في هذه المنطقة النامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عقود التسليح الحديثه لجيوش دول شمال افريقيا " الجزائر , ليبيا , المغرب "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الصفقات العسكرية - Military Deals :: باقي الدول العربية-