المنتدى العسكري العربي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

مرحبا بك في المنتدى العسكري العربي

يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالقوانينبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الميغ 35 ومصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: الميغ 35 ومصر    الإثنين يوليو 14 2014, 00:03

ميغ- 35 الروسية، التي توقفت عن منافسة المقاتلات الهندية متعددة المهام في العام 2010، ستحلّق على الأغلب في السماء المصرية. حيث تشير بعض التقارير إلى أن موسكو والقاهرة تتناقشان حول صفقة تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار لتوريد، بالإضافة إلى أشياء أخرى، 24 طائرة ميغ-35 حربية إلى هذا البلد المهم استراتيجياً (30-40 مليون دولار مقابل كل طائرة).
بيعُ طائرة ميغ-35، الأمر الذي نوقش خلال زيارة وفد عسكري روسي إلى مصر خلال نيسان/أبريل الماضي، هو تطور هام في العلاقات بين القاهرة وموسكو. وقد قال ميخائيل ريابوف، خبير عسكري، والذي كان أحد أعضاء الفريق الاستشاري العسكري الروسي خلال حرب العام 1973 بين العرب وإسرائيل، لجريدة الأهرام الأسبوعية: "ستوضع هذه الاتفاقية قيد التنفيذ في المستقبل القريب. يوجد اتفاق بين القاهرة وموسكو".
ولأن مصر كانت تُحكم من قبل حكومة مؤقتة، بقى الاتفاق شفهياً. وكان الروس يراهنون على فوز المشير عبد الفتاح السيسي في الانتخابات وبالتالي تطبيق الاتفاق مع بداية ولايته. وقد وصل السيسي إلى السلطة هذا الشهر.
قد يمتد نطاق الصفقة ليشمل معدات دفاعية أخرى مثل مروحيات مي-35 القتالية، وصواريخ مضادة للدبابات وأنظمة دفاع ساحلية.




حقائق حول الطائره


القوات الجوية المصرية ، التي اعتمدت في الغالب على طيارات F-16 الأمريكية البالية، ستكون سعيدة على الأغلب بتلقي مقاتلات جوية روسية خارقة. طائرة الميغ الجديدة، التي سُجل حضورها لأول مرة في استعراض جوي في بنغالور عام 2007، هي طائرة متعددة المهام ذات قدرات جيدة في المهمات الجوية- الجوية إضافة إلى مهمات الهجوم على أهداف أرضية وبدقة في جميع حالات الطقس. وسيتم تجهيز نسخة التصدير برادار Zhuk-AE المتوافق مع أنظمة الأسلحة الروسية والغربية.



في حين يقول خصومها إن ميغ-35 هي مجرد ميغ-29 لكن بحلة جديدة، لكن في الواقع ميغ-35 هي طائرة متطورة للغاية فحجمها أكبر بنسبة 30% وتُصنّف على أنها مقاتلة من الجيل الرابع 4++.
إنها ليست فقط طائرة مناورة بارعة قادرة على تجنب الطائرات الهجومية وصورايخ كروز، بل أيضاً تستطيع تدمير أهداف بحرية وأرضية من مجالات حرجة، إضافة إلى القيام بمهمات استطلاعية جوية.  كما يمكن أن تمتلك بعض خصائص الشبح بسبب استخدام مواد مركبة.
ووفقاً لقائد القوات الجوية الروسية الجنرال ألكسندر زيلين فإنه، وإلى أن يتم إدخال طائرة PAK-FA الشبح، فإن الجيش الروسي سيستخدم طائرات ميغ-35 دي (MiG-35D) متعددة المهام لمواجهة طائرة الشبح الأمريكية F-35.
لم يتم تحديد الزمن المحتمل لتوريد طائرات ميغ-35 إلى مصر. ويشار هنا إلى أنه ليس هناك أي طائرة مقاتلة من هذا النوع بعد لدى القوات الجوية الروسية، مع العلم أن خطة تسليح الجيش الروسي حتى 2020 تتضمن شراء هذه الطائرات. وهذا ما تؤكده نية وزارة الدفاع الروسي توقيع عقد لشراء مقاتلات ميغ-35 بعد العام 2016. وإذا ما تم توقيع هذا العقد فإن الطلب الداخلي الروسي، قبل أي شيء آخر، سيضمن تشغيل معامل الطائرات بطاقة إنتاجية كبيرة.

مناورات في  الشرق الأوسط


في حال تم البيع، فسيكون ذلك حدثاً ذا أهمية إستراتيجية لأنه سيعني عودة روسيا إلى قلب الشرق الأوسط- بعد 40 عاماً من ضعف العلاقات الدبلوماسية. ففي العام 1972، قام الرئيس أنور السادات بطرد أكثر من 17.000 مستشار عسكري سوفييتي من بلاده، ودخل بتحالف، لم يحظ بشعبية، مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل.
ولن يكون هذا الاتفاق إشارة إلى إضعاف نفوذ الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة فحسب، بل سيكون إنجازاً آخر لروسيا- بعد سوريا والقرم- في صراعها الإستراتيجي مع الغرب.
ووفقاً للمحللين الإستراتيجيين، يفتاح شابير وزفي ماغين وغال بيريل، في المعهد الإسرائيلي لدراسات الأمن القومي فإن " روسيا قد عينت في الشرق الأوسط جبهة أخرى في صراعها العالمي ضد الغرب، جزئياً لموازنة الضغط عليها في شرقي أوروبا.... بالتالي لدى روسيا مصلحة أكيدة في صفقة الأسلحة مع مصر، كما يمكنها أن تعزز مكانتها الدولية وأن تكون بمثابة مثال جدير للدول الأخرى في المنطقة لتوسيع التعاون".
ويعتقد الإسرائيليون أن الصفقة تشكل انتكاسة كبيرة لسياسة الولايات المتحدة الأمريكية ودبلوماسيتها في الشرق الأوسط، وهي بمثابة ضربة مباشرة لواشنطن. ويصف محلل محلي الصفقة بأنها حالة محتملة "لخسارة أوباما مصر لصالح بوتين".


من يدفع؟


لا تبعد مصر سوى خطوات قليلة عن تقصير في دفع المستحقات المالية المترتبة عليها. فمنذ مغادرة الروس في السبعينيات، كانت الولايات المتحدة الأمريكية هي من تلبي المتطلبات الدفاعية للبلاد. لكن في أكتوبر/ تشرين الأول 2013، قالت الولايات المتحدة إنها "ستعيد موازنة" المساعدات الدفاعية لمصر وستقوم بتعليق جزء منها بموجب قانون في الولايات المتحدة يحظر الأسلحة على الأنظمة التي وصلت إلى السلطة عن طريق انقلاب عسكري.

وعلى ضوء هذه الخلفية، قدرة مصر على التمويل الذاتي لهذه المشتريات باهظة الثمن أمر مشكوك به. بينما تشير التقارير إلى استعداد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لدفع ضمن طائرات الميغ، والسؤال الأهم، هل ستقومان بذلك؟  
حيث يُعدّ  هذين البلدين، وبشكل راسخ، من المعسكر الأمريكي، لكنهم كانوا يحاولون مؤخراً رأب الصدع مع موسكو. فالسعوديون، الذي كانوا يدعمون علناً المعارضه في سوريا في محاولة للإطاحة بالرئيس بشار الأسد، أُحبطوا بسبب قيام الولايات المتحدة الأمريكية بانعطافة وعدم توجيهها ضربة عسكرية لسوريا.
كما تثير المبادرات الأمريكية نحو إيران، العدو اللدود للسعودية، قلق المملكة السعودية. وبالتالي فإن تقوية مصر، وهو البلد العربي الوحيد (إذا ما قمنا باستبعاد العراق) الذي يمكن أن يقف حصناً بمواجهة الفرس، ستكون لمصلحة الرياض.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

coach_m

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: الميغ 35 ومصر    الجمعة يوليو 18 2014, 20:12



اولا لا اعتقد انه يجب اطلاق لفظ مقاتلة بالية علي طائرة ناجحة كالاف-١٦ خاصة وانها عماد سلاح الجو المصري وتخدم في الامارات وتركيا واسرائيل والمغرب  وامريكا نفسها!!
ثانيا الميج٣٥ ستكون اضافةقوية لمصر فيكفي رادار الايسا  وانها ستكون منصة للار-٧٧
ولو شملت الصفقة اتفاق علي نقل جزء من التكنولوجيا فستكون اكثر من ممتازة
ثالثا المقال يقول ان الجيش الروسي سيعتمد عليها لمجابهةرالاف-٣٥ هل هي قادرة علي مجابهة الاف-٣٥؟ لا اعتقد ربما السو٣٥ او الباك فا ولكن الميج فاعتقد ان اماكنياتها ربنا تكون اقل بعض الشئ من مواجهة الاف٣٥
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

mi-17

مشرف
مشرف

avatar








مُساهمةموضوع: رد: الميغ 35 ومصر    الجمعة يوليو 18 2014, 21:37

@coach_m كتب:


اولا لا اعتقد انه يجب اطلاق لفظ مقاتلة بالية علي طائرة ناجحة كالاف-١٦ خاصة وانها عماد سلاح الجو المصري وتخدم في الامارات وتركيا واسرائيل والمغرب  وامريكا نفسها!!
ثانيا الميج٣٥ ستكون اضافةقوية لمصر فيكفي رادار الايسا  وانها ستكون منصة للار-٧٧
ولو شملت الصفقة اتفاق علي نقل جزء من التكنولوجيا فستكون اكثر من ممتازة
ثالثا المقال يقول ان الجيش الروسي سيعتمد عليها لمجابهةرالاف-٣٥ هل هي قادرة علي مجابهة الاف-٣٥؟ لا اعتقد ربما السو٣٥ او الباك فا ولكن الميج فاعتقد ان اماكنياتها ربنا تكون اقل بعض الشئ من مواجهة الاف٣٥
تحياتي



المقال من موقع روسي وتوقع ان تسمع اوصافا مريعه بحق الاسلحه الامريكيه


ال Mig-35 لاتستطيع لوحدها مواجهه ال F-35 , لكن ربما تكون قادره على المواجهه ضمن وجود سلاح دفاعي جوي " منظومات ارضيه " + انذار مبكر طائر او ارضي متطور وذو شأن 


هي بدون شك ستكون اضافه لمصر ولكن السؤال هو متى ستدخل ؟


ال Mig-35 لازالت في الاطوار الاولى من الانتاج وروسيا نفسها ستحصل عليها بعد العام 2016 فهل تحصل عليها مصر قبل هذا التاريخ ؟ لا اظن 




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ناصر الى الابد

جندي
جندي

avatar



مُساهمةموضوع: رد: الميغ 35 ومصر    الجمعة يوليو 18 2014, 22:40

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بالطبع اضافة قوية لسلاح الجو المصرى بما تحمله من اسلحة ورادار ايسا وبالاخص انها تشكل دعامة اساسية للدفاع الجوى وتكملة لشبكته
وان كنت افضل طبعا السو 35 ( بما اننا سننتظر للحصول سواء على الميج او السو ) كمتعددة مهام توفر القدرة على القيام بالمهام خارج الحدود


بالنسبة للتسليم اعتقد اخى مى17 ان التسليم سيكون بالتوازى مع القوات الروسية فالعدد بالاجمال لن يكون كبير واذا انتظرنا حتى ينتهى تسليم طائرات الجيش الروسى فسنجد هناك اختيارات افضل

اعتقد ان الاتفاق يمكن ان يكون تضمن التسليم بالتوازى مع روسيا فى اقرب وقت كسد للفجوة مؤقتا
امام الاعوام المقبلة فقد نشهد اتفاقات على انواع اخرى من المقاتلات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

coach_m

عريف أول
عريف أول




مُساهمةموضوع: رد: الميغ 35 ومصر    الجمعة يوليو 18 2014, 23:11

بالطبع اخي الكريم هي لا تستطيع لوحدها مجابهة الاف-٣٥
واصلا لا يوجد حاليا مواجهة فردية بدون تدخل باقي الاسلحة كالاواكس والدفاع الجوي
انا كنت اقصد فقط انني اري السو-٣٥ افضل وكنت افضلها كخيار شخصي
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ali niss

ملازم أول
ملازم أول




مُساهمةموضوع: رد: الميغ 35 ومصر    السبت يوليو 19 2014, 00:46

من النقاط التى اشتهر بها الدفاع الجوى المصرى هو التنوع ما بين الشرق و الغرب و التصنع المحلى اتمنى ان يم تفيذ هذه الفكرة فى القوات الجوية وحتى ولو بعد 10 سنوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

Atlas Lion

رقيب أول
رقيب أول

avatar



مُساهمةموضوع: رد: الميغ 35 ومصر    الجمعة أغسطس 01 2014, 03:13

غريب توجه مصر إلى مقاتلة متعددة المهام مع حاجتها الملحة إلى طائرة تفوق جوي !!

ما الذي يمنع مصر من الاتجاه نحو اقتناء السوخوي بدلا من الميغ ؟؟ أيمكن أن الروس لا يثقون في مصر بعد حادثة تسريب السادات لأسرار المقاتلات السوفياتية للولايات المتحدة بعد تخليه عن المعسكر الشرقي واتجاهه نحو الغرب سنوات السبعينيات !

أم أن الروس فهموا من الحركة المصرية الأخيرة بأن مصر تحاول ابتزاز الغرب من أجل الكف عن انتقاد أوضاعها السياسية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الميغ 35 ومصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العسكري العربي :: الأقســـام العسكريـــة :: الصفقات العسكرية - Military Deals :: مصر-